العدد 2836 - الجمعة 11 يونيو 2010م الموافق 28 جمادى الآخرة 1431هـ

المرجعية تأمل أن تحسم جلسة البرلمان العراقي المشكلات العالقة

مقتل جنديين أميركيين وجرح ستة آخرين شمال بغداد

دعت المرجعية العليا في العراق بزعامة المرجع السيد علي السيستاني أمس (الجمعة) إلى أن تكون الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد والتي ستعقد يوم الاثنين المقبل» باكورة لحسم المشاكل السياسية العالقة وبذل قصارى الجهد من أجل الوصول لنتائج تخدم العراق وشعبه».

وقال السيد أحمد الصافي خلال خطبة الجمعة أمام آلاف من المصلين في مدينة كربلاء» إن المسألة التشريعية والتنفيذية مفتاح عجلة التطور في البلاد لتعزيز الوضع الجديد عن طريق الحوار والتشاور للوصول إلى ما يلبي احتياجات الشعب».

من جانب آخر، وصف مقرب من المرجعية العليا في مدينة النجف صدرالدين القبانجي خلال خطبته أمس في مدينة النجف مسألة إعلان تسمية التحالف بين الائتلافين الوطني ودولة القانون تحت اسم واحد هو التحالف الوطني بأنه «اتحاد للكلمة».

وقال القبانجي «بعد أيام ننتظر الخطوة الثانية وهي عقد جلسة البرلمان وننتظر من (أعضاء) التحالف الوطني أن يعملوا للإسراع بتشكيل الحكومة وأن يتنازلوا لمصلحة الشعب العراقي».

وأضاف إن «التحالف الوطني فتح الباب أمام الكتل الأخرى للالتحاق به... وهو ليس بالضد من الآخرين لأننا نريد حكومة كفاءات وليس حكومة محاصصة طائفية».

إلى ذلك استقبل نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي بمكتبه، ممثل الجامعة العربية لدى العراق ناجي شلغم.وشرح العيساوي موقف وأفكار القائمة العراقية لتجاوز العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة المقبلة وإمكانية طرح الحلول المناسبة خلال جلسة البرلمان المرتقبة.

وأشار العيساوي إلى أن المباحثات التي جرت بين الكتل البرلمانية قد اندرجت في اطر متعددة منها إعداد أوراق المبادئ العامة لتشكيل الحكومة المرتقبة وإصلاح الأداء الحكومي والبرلماني في المرحلة السابقة إضافة إلى اللقاءات المكثفة التي أجرتها وتجريها القائمة العراقية مع الكتل البرلمانية سعياً لتشكيل الوزارة المقبلة.

من جانبه أكد شلغم على اهتمام الجامعة العربية وحرصها للعمل باتجاه وحدة العراق وشعبه وان المنظمة العربية ما زالت تؤكد موقفها الثابت والمتمثل بالوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطياف والكتل، مشدداً بأن لا فرق بين أية كتلة مهما كانت صغيرة أو كبيرة.

في غضون ذلك استقبل العيساوي السفير الفرنسي المعتمد لدى العراق وناقش خلاله مجمل العلاقات بين بغداد وباريس إضافة إلى تطورات الأحداث الجارية في الملف السياسي العراقي وتحركات تشكيل الحكومة.

ومن المنتظر أن يعقد البرلمان العراقي يوم الاثنين المقبل أول جلسة له منذ انتخابه في السابع من مارس/ آذار الماضي وستكون الجلسة مكرسة للأداء بالقسم الدستوري فيما ستتحول جلسات البرلمان خلال الأيام التالية إلى جلسات مفتوحة لحين استكمال تسمية رؤساء المناصب الثلاثة الكبرى البرلمان والجمهورية والوزراء.

ويرجح الكثير من السياسيين أن حسم عملية تشكيل الحكومة العراقية قد يستمر إلى نهاية أغسطس/ آب المقبل لعدم وضوح الرؤية بشأن اختيار رؤساء الجمهورية والبرلمان والوزراء، بينما يرى سياسيون عراقيون أن الأيام المقبلة كفيلة بحسم هذه الموضوع.

أمنياً، قال مصدر بالشرطة إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 26 في تفجير انتحاري بواسطة سيارة ملغومة استهدف دورية للجيش الأميركي في محافظة ديالى بشرق العراق أمس.

وقال المصدر إن أربعة من أفراد الشرطة العراقية قتلوا عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب عربات الدورية الأميركية ودورية للشرطة العراقية بالقرب من سوق في بلدة جلولاء الواقعة على بعد 115 كيلومترا شمال شرقي بغداد.

وقالت الشرطة إن مدنيين قتلا في بغداد أمس وأصيب تسعة آخرون إثر انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في حي الدورة بجنوب المدينة. وأسفر تفجير سيارة ملغومة في العاصمة في وقت متأخر أمس إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرة.

من جانبه أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده وإصابة ستة آخرين بجروح بهجوم انتحاري بواسطة سيارة مفخخة الجمعة في محافظة ديالى، شمال شرق بغداد.

وأكد بيان عسكري «مقتل جنديين اثنين من قوة الشمال وإصابة ستة آخرين بجروح عندما انفجرت سيارة يقودها انتحاري قرب دورية مشتركة» للجيشين العراقي والأميركي في منطقة جلولاء في محافظة ديالى.

وأشار إلى «نقل الجرحى إلى مستشفيات عسكرية أميركية لتلقي العلاج».وأضاف نقلاً عن الشرطة العراقية أن «احد عناصر الشرطة قتل كما لقي مدنيان مصرعهما في الهجوم فضلاً عن إصابة 22 آخرين بجروح».


قوات عراقية وأميركية مشتركة تعتقل 4 من أمراء «القاعدة» في بعقوبة

بعقوبة - د ب أ

اعتقلت قوات عراقية وأميركية مشتركة أمس (الجمعة) أربعة من أمراء تنظيم «القاعدة» في عملية إبرار جوي داخل منطقتي المقدادية وبعقوبة (57 كم شمال شرقي بغداد).

وقال الرائد نايف التميمي من قوات التدخل السريع لوكالة الأنباء الألمانية(د. ب. أ) « إن قوات الرد السريع داخل محافظة ديالى والمرتبطة بوزارة الداخلية تمكنت من تنفيذ عملية إنزال جوي بالتعاون مع القوات الأميركية استهدفت معقلاً رئيسياً للقاعدة في تلال حمرين العائدة لقضاء خانقين أسفرت عن اعتقال اثنين من أمراء التنظيم مع ضبط خرائط مهمة ومستندات تعود لتنظيم «القاعدة» توضح العمليات المسلحة المزمع تنفيذها في المدينة «.

وأضاف» كما تمكنت قوات الرد السريع من تنفيذ عملية أخرى عن طريق إنزال جوي بالتعاون مع القوات الأميركية في بعقوبة استهدفت معقلاً آخر للقاعدة في حي المفرق وسط المدينة أسفرت عن اعتقال اثنين آخرين من أمراء التنظيم»

العدد 2836 - الجمعة 11 يونيو 2010م الموافق 28 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:19 ص

      زائر واحد

      من يقتل الاطفال التي تلعب الكرة بحجة ان الكره أمريكيه هذا مجاهد من يفجر نفسه بالسوق والمستشفى هذا مجاهد من يقتلون المصلين هذا جهاد الى متى عندكم هذا الحقد

      لكن الشاعر يقول
      لولا السيد السستاني بالوجود حرقناكم حرق

    • زائر 2 | 2:20 ص

      الهي

      الهي اهلك التكفيرين والمجرمين التفجيرين على ايدي البواسل العراقين الأصلين وعلى ايدي الإمركان الشرفاء

    • زائر 1 | 12:43 ص

      يا وسط لا تكوني سيفا على الحق البتار

      عجبا ثم عجبا من طائفية الوسط، فهي تبرز إعتقال المجاهدين في العراق وإعتقالات حكومة الجور والدمية للمجاهدين، وتخفي قتل المحتلين الأمريكان وتضعها في سياق أخبار هامشية،فإلى متى يا شيعة بوش توالون الأجنبي تحت اسم المظلومية؟اللهم إنصر المجاهدين وقو شكيمتهم وسدد رميهم فإنك على كل شيء قدير.

اقرأ ايضاً