العدد 2836 - الجمعة 11 يونيو 2010م الموافق 28 جمادى الآخرة 1431هـ

مقتل 37 إثر أعمال عنف عرقية في قرغيزستان

إعلان حالة الطوارئ في أوش والحكومة ترسل إمدادات عسكرية

قتل ما لا يقل عن 37 شخصاً أمس (الجمعة) عندما اندلع صراع عرقي في مدينة أوش ثاني أكبر المدن في قرغيزستان في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة منذ الإطاحة بالرئيس في أبريل/ نيسان الماضي.

وأعلنت الحكومة المؤقتة في قرغيزستان التي تستضيف قاعدتين عسكريتين إحداهما أميركية والأخرى روسية حال الطوارئ في أوش وفي عدة مناطق ريفية محلية بعد أن تقاتل مئات الشبان بالأسلحة والقضبان الحديدية وأضرموا النيران في متاجر في المدينة.

وقالت شاهدة من وكالة «رويترز» إنه بعد فترة هدوء قصيرة اندلعت اشتباكات أشد شراسة في وقت لاحق أمس. وأضافت عبر الهاتف «حي شيريوموشكي الذي يسكنه الأوزبك مشتعل... تتفجر الاشتباكات بين القرغيز والأوزبك العرقيين. كثيرون يقيمون الحواجز». وقالت «أرى حشداً يضرم النيران في اثنين من المطاعم الكبيرة وسوق».

وأرسلت الحكومة التي ترأسها روزا اوتونباييفا قوات وعربات مدرعة إلى المنطقة لقمع العصابات التي تجوب الشوارع بالعصي والحجارة والقنابل الحارقة بعد أن اشتعل عنف الشوارع الليلة قبل الماضية.

وقالت اوتونباييفا للصحافيين في العاصمة بيشكك «مما يؤسف له بالنسبة لنا هو أننا نتحدث بشكل واضح عن مواجهة بين عرقيتين. نحتاج (لحشد) القوات والوسائل لوقف وتهدئة هؤلاء الأشخاص، وهذا ما نفعله الآن». وقالت اوتونباييفا إن حشوداً من أشخاص «غير مألوفين ومثيرين للريبة» يتدفقون على أوش «من جميع الاتجاهات». ولم تذكر عرقية هؤلاء الأشخاص.

وثمة توتر سياسي بين الجنوب المعتمد على الزراعة والشمال في قرغيزستان بسبب وجود منافسات عرقية وعشائرية. وقال ضابط شرطة لـ «رويترز» عبر الهاتف من نقطة تفتيش خارج أوش إن نحو 300 سيارة احتشدت عند مدخل المدينة.

وأضاف أن بعض هؤلاء الأشخاص جاءوا من قرى صغيرة لإنقاذ ذويهم الذين يعيشون في أوش. ولكنه قال إن هناك أيضاً نحو 2000 شخص من قرغيزستان في الأساس مسلحين بالعصي والبنادق.

وبعد أكثر من شهرين على ثورة دامية أوقعت 87 قتيلاً وأدت إلى الإطاحة بنظام الرئيس كرمان بيك باكييف، أبرزت التوترات الحالية الصعوبات التي تواجهها السلطات المؤقتة في إحلال النظام. وتأتي هذه الأحداث قبل نحو أسبوعين من استفتاء بشأن الدستور القرغيزي المتوقع في 27 يونيو/ حزيران الجاري

العدد 2836 - الجمعة 11 يونيو 2010م الموافق 28 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً