العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ

شراء المتعة تحت ستار الزواج... الأيدز سببه هذه الزواجات!

زواج سياحي
زواج سياحي

("المدينة" - جدة - تهاني السالم) - 11 يونيو 2010 

تحديث: 12 مايو 2017

 

مع اقتراب الصيف يبدأ الشباب السعودي بالسفر لخارج البلاد للسياحة والاستجمام وهناك البعض منهم يتزوج زواج مؤقت لا تتجاوز مدته فترة الصيف وقد أسموه "الزواج السياحي" ولعل من أسباب انتشار هذه الزيجات تقبل النساء لمثل هذه الزواجات المؤقتة الصيفية إما لفقر أو لإشباع غريزة مؤقتة أو لغيرها من الأسباب "الرسالة" فتحت ملف الزواج السياحي واستفسرت عن ماهيته وما حكمه ولماذا يلجأ الشباب والفتيات للموافقه عليه وماذا لو لم يُحدد مدة انتهائه بوقت معين فهل يجوز شرعا؟ وغيرها من المحاور في ثنايا هذا التحقيق:

يجوز بنية الاستدامة!

فسرّ أ.د.سعود الفنيسان" الداعية الإسلامي" مفهوم الزواج السياحي "بأنه يُسمى أيضا زواج المسافر وهو أن يتزوج في أثناء سفره ويكون عادة لمن يسافر سفراً طويلاً بالسنة والسنتين فإذا أراد أن يعود طلق ، فهذه صورته وليس حكمه ،أما من حيث الحكم فإنه لا يجوز إلا أن يدخل بنيه الإستدامة من هذا الزواج ونية أنها دائمة له إذا صلحت أخذها معه إلى بلاده وإن لم تصلح حالهم فلا بأس من الفراق والطلاق وعلى هذا المعنى فهو جائز ،وهذا الذي يُسمى قديما عند الفقهاء زواج المسافر أو الزواج السياحي ، أما إذا قصد بالزواج الشيء المؤقت وأنه يريد أن يتزوج فقط في مدة سفره من خلال توقيت معين فهذا حرام لا يجوز ، بمعنى أن يؤقت الزواج خلال مدة سفره زوجة وحينما ينتهي سفره تصبح ليست بزوجة فإذا كان بينهما هذا الشرط أو تُعُرف عليه فهذا المعروف بزواج المتعة المحرم شرعا وهو حرام قطعا في القرآن فقد حرم النبي صلى الله عليه وسلم زواج المتعة في السنة الخامسة من الهجرة في غزوة خيبر وأصبح تحريما قاطعا في السنة التاسعة من الهجرة ثم يُجدد ويؤكد هذا التحريم في كل سنة ، وما يفعله كثير من الشباب وكبار السن بأن يسافروا لبلد ما من أجل أن يتزوجوا أسبوع أو أسبوعين أو شهر أو أكثر من أجل المتعة وتعلم المرأة بذلك فهذا حرام وهو زواج زنا "

وأضاف الفنيسان فقال:" إذا تزوج الرجل ولم يُشعر المرأة أنه سيطلقها عند انتهاء إقامته أو أنه أخبرها أنه سيأخذها معه لكن حينما تنتهي إقامته في البلد يتم طلاقها أو تركها وفارقها فهذا نوع من التغرير بالمرأة وهو حرام لا يجوز وعليه الإثم وما نتج من أولاد ونحو ذلك فهؤلاء أولاده ولا إشكال في ذلك ويجب عليه القيام بهم وينتسبون إليه إلى غير ذلك من الحقوق الشرعية والقانونية ، والواجب توعية الناس حقيقة من خلال مناهج التعليم فيجب أن تكون مناهج التعليم متسقة مع الواقع والمستجدات وتبين ذلك في المناهج الدراسية وأيضا الإعلام لا يقل أهمية دوره في توعية الشباب بخطورة هذا الزواج والمجتمع له دور كبير في هذا ، وكذا على الدولة دور كبير فيجب عليها أن تحد من سفر الشباب إذا علمت أن المقصد هو الزواج السياحي وانتشرت القضية في بلد ما، فمثلا أكثرهم في شرق آسيا ، وبعض الدول العربية ، فأكثر من يتزوجون بمثل هذه الزيجات هم من السعوديين ، فأصحاب القرار دامهم عرفوا أن الشباب يذهب ليتزوج فترة وفيه ضياع لرعاياهم فواجب أصحاب القرار أن يتخذوا قرار بمن السفر مثلا في سن معين وأن يمنع من هذا فعلهم من مباشرة السفر خارج البلاد"

تلبيس المسميات!

ومن جهة أخرى يقول الشيخ خالد الصقعبي "الداعية الإسلامي والمشرف العام على مشروع التوفيق بين الزوجين في بريدة ":" يقول الله تعالى في سورة المائدة "ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون " قال ابن السدي رحمه الله :أي شبهنا عليه ما يشبهون ، وقال قتادة رحمه الله تعالى : ما لبّس قوم على أنفسهم إلا لبس الله عليهم ، انتهى كلامه رحمه الله تعالى ، إن الناظر بعين الحقيقة والتجرد يرى أن الكثير من الناس اليوم لبسوا على أنفسهم وذلك من خلال تغيير المسميات كتسمية الخمر مشروبات روحية وتسمية الربا فوائد وإنما فعلوا ذلك تبريرا لأنفسهم بارتكاب المحرمات وإنما فعلوا ذلك لما بقي من خوف في أنفسهم خشية أن يردعهم ومما شاع في الأزمنة الحديثة أنواع الزواجات التي نسمعها بين الفينة والآخرى كزواج المتعة والمسيار والزواج السياحي ومازالت القائمة حبلى بمزيد من الأسماء التي تسمى بالزواج مزاجاً وإلا فهي في حقيقتها تلاعب بأحكام الشريعة ، ونظرا لأن هذا التحقيق عن الزواج السياسي فسوف أتحدث من الناحية الشرعية فأقول مستعينا بالله إن الناظر في مقاصد مشروعية الزواج لا يجد شيئا من هذا متحقق فيما يُسمى بالزواج السياحي ".

واسترسل الصقعبي فقال: "إنما شرع الله الزواج لعدة مقاصد فعلى سبيل الإجمال حتى نستطيع أن نلخص إلى حكم شرعي لما هو على شاكلته ، فلابد من تحقيق المودة والسكن فقال تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" فالمقصد الشرعي العظيم مختفي في هذا النوع من الزواج ، ومن مقاصد الشريعة في الزواج إعفاف النفس ودفع الغريزة والفطرة التي هي من أقوى الغرائز وأعنفها وهي إن لم تشبع ينتاب الإنسان القلق والاضطراب ، والإسلام لا يقف أمام الفطرة والغريزة لكن يهيئ لها الطريقة الشريفة والنظيفة في إشباعها وهذا لا يتحقق إلا بزواج يحفظ النفس من الانحراف وهذا المعنى لا يتحقق من زواج مؤقت بعدها تعود للنفس القلق والاضطراب فلا يُحقق للنفس الهدوء والسكينة فلا يتحقق هذا بالزواج إلا عن حصلت الاستدامة ليحصل الأمن لكل من الرجل والمرأة وهذا متحقق في نوع من أنواع الزواج ، أما مقصد الشارع فهو كما في الحديث :" فعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَمَنْصِبٍ إِلَّا أَنَّهَا لَا تَلِدُ أَفَأَتَزَوَّجُهَا ؟ فَنَهَاهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ فَنَهَاهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ فَنَهَاهُ ، فَقَالَ : (تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ) . رواه النسائي وأبو داود ، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب "

الأيدز سببه هذه الزواجات!

وشدد بأن الزواج السياحي لا يتحقق فيه مقاصد الشريعة فقال:" فلا يخفى على كل عاقل أن هذا النوع من أنواع الزواج بهذا الشروط وتلك الأنواع من موانع الحمل والعوازل وحالات الإجهاض التي هي جزء من نتائجه إلا دليل على عدم تحقيق هذا النوع لهذا المقصد ، وفي هذا المقام أكتفي بما ذكر من مقاصد ، وبالجملة فإن الناظر لمثل هذا النوع من أنواع الزواج يجد أنه لا يتحقق فيه جل مقاصد النكاح وبالتالي فإن هذا النوع من الزواج أشبه ما يكون بزواج المتعة المحرم وان يتزوج الرجل على مدة أو يشترط طلاقها بعد مدة معينة ، وقد قائل أن هذا الشرط لا يكون مكتوبا في الزواج السياحي ولكن يُقال أن كلا من الزوجين الرجل والمرأة يعرف أن هذا زواج مؤقت وإن لم يكتب في العقد صراحة فهو ضمناً لأن موسم لهؤلاء النساء فهي تريد أن تظفر بأكبر عدد في الاجازة لتحصل على مال من جراء ذلك ،ولا أدل على ذلك أن هذا الزواج ينشط في أوقات الإجازات وخاصة مع السياح فيتزوجون بهن بزواج مؤقت صراحة أو كذبا حتى لو كان كتب في العقد أنه زواج عادي لكنه في حقيقته مؤقت ووليها يُدرك ذلك ، وعلى كل الأحوال فهذا النوع يلحق بالزواج بنية الطلاق وهو محرم ويكفي أن نذكر أن إحصائية صدرت تفيد أن في العالم العربي أكثر من 500000 مصاب بالإيدز معظمهم أصيب من خلال هذه الزواجات وقد تقرر بعد كل ما ذكر ان هذا النوع من الزواج لا يراعي أحكام الشريعة بل هو عبث وتلاعب بأحكام الشريعة وأن يعلم أن الله سيحاسبه على هذا".

تثبيت الطبقية!

ومن جهة أخرى تؤكد د. سلمى سيبيه "المستشارة الأسرية والاجتماعية " بأن الزواج السياحي ينتشر بين التجار فقالت:"يذهب بعض التجار إلى بعض البلدان بقصد السياحة ثم يتزوج ويطلق ولو بعد مدة ويوافق أكثر أهل تلك البلدان طمعاً في المال فقط، أفتى مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمنعه وعدم صحته، لتبيت النية على الطلاق وبالتالي ليس له ايجابيات لمخالفة للشرع وتحريمه وكأنه زواج متعه فلا خير فيه ، وأما سلبياته فكثيرة عدا المخالفة الصريحة لأهداف الزواج بان يكون سكن ومودة ورحمة واستقرار ففيه تثبيت للطبقية بين الفقير والغني وزيادة كره الشعوب الفقيرة لدول الخليج ، ووفقا لإحصائيات يمنيه ثبت أن أكثر من يقوم به هم السعوديين ونصيحتي يسروا الزواج لشبابنا ولنسائنا ورافقوا أزواجكم عند السفر وخففوا من الشروط التعجيزيه لاختيار شريكة حياتك ليسهل للأهل تزويجك قبل السفر".


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • AL HAWAJ | 1:38 ص

      تتمه هام جدا قراءته

      التتمه ...
      والجميع من الطائفتين هو مقتنع بما يفعل ومثل ما يقال (محمد بدينه وموسى بدينه ) وايضا الايه تقول ( لكم دينكم ولى دين ) ، وللعلم ، انا مطلع كثيرا على هذا الموضوع ، بس لا احب ان اجادل فى الموضوع لان المساحه هنا ليس مناسبه لمثل هذه المواضيع والدخول فى حوارها

    • زائر 95 | 6:46 م

      9

      انتون ليش كاتبين الموضوع من اساس
      تبغون تسون فتن وتشوهون سمعة الاخرين وخلاص هذي شغلتكم في الحياة
      دورو على شيء اناس تنتفع ابه
      بلا قيل وقال ^_^

    • زائر 94 | 5:58 م

      انصحك يا زائر 58 اذا كنت مسلماً

      الى الزائر رقم 58 ذكرت في بداية مشاركتك وقلت ان (في الدين عدة امور لا يقبلها العقل ....) وعددت بعد ذلك عدة امور هي من الواضحات في الدين اي ان ورودها عن الله وعن الرسول هي من المسلمات الأكيدة،في الواقع هذا كلام خطير جدا ويهدد دينك واسلامك وقد ينقلك من الإسلام الى الكفر والعياذ بالله، فإحذر يا اخي سلمك الله واتمنى ان لا تكون متعمد في ذلك وانما هي غفلة الا اذا كنت غير مسلم فلا عجب بعد ذلك فيما قلت .

    • زائر 93 | 5:39 م

      مقال غير متكامل

      هذا مقال ناقص وغير متكامل ويعرض اجتهاد فقهي واحد دون الأخذ بعين الإعتبار الى وجود اكثر من رأي فقهي في الموضوع وقد تم خلط الحابل بالنابل.اما ما يخص زواج المتعة او العقد المنقطع فهو حلال حسب رأي الشيعة ولهم ادلتهم في هذا ، ومن حق اي مذهب ان يكون له رأيه الخاص وحكمه نحو اي موضوع او اي قضية من دون ان يرمى بعد ذلك بأنواع التهم الشائنه.وبالنسبة لإستغلال زواج المتعة واسائة استخدامه فهذا لا يلغي حليته فحتى الزواج الدائم كثير من الناس يسئ استخدامه فهل يحرم ؟!

    • زائر 92 | 4:14 م

      زائر رقم 10

      أنا زائر 10 :
      الرد على زائر20 بل هناك عقد يدون وبتوفير شهود الزواج المتعة مثل الزواج الدئم مع بعض فوارق البسيط
      اسئل انت ، الرد على زائر27 الزواج المتعه ليس بحرام أنت غلطان تحرم شرع الله ورسول ،مع الاسف في البعض يستغل الحلا ل بفعل الحرام نفي بعض النساء يتزوج شخص أخر بالاسم الزواج المتعه هذا حرام الانها تجمع شخصين ،الشرع لا يجوز للمرء بجمع دائم والمتعه

    • زائر 90 | 3:58 م

      اضيف

      ثبت بإجماع المسلمين حلية ومشروعية زواج المتعه إبتداءا ...
      والآية تصرح بذلك (فما استمتعتم به منهن فاتوهن)
      والنبي صلى الله عليه وآله وسلم ليس له يبيح شيء إبتداءا ثم يحرمه ! هل من المعقول ان يفتيبمشروعيه ماهو سيء ثم يحرمه ؟ هذا شرع الله وهو قرآنه الناطق
      بعد إثبات الشرعيه عند جميع المسلمين ، لم يثبت التحريم أصلا عن النبي (ص) !
      للمتعه شروط اشد من الدائم فإذا خولفت تحرم تحت العنوان الثانوي(بسب مخالفة الشروط) وليس إبتداءا ( كالتحريم النهائي بعد تحليله !)

    • زائر 86 | 2:29 م

      إلى زائر 59 .......... وإلى كل من لااااااااايفهم ......افهم لتنجو من عذاب جهنم

      أنت لم تفهم المكتوب فلا تعلق بدون فهم وكتابتك كلها أخطاء فكيف لك ان تفهم مثل هذه الأقوال
      زائر 55 كتب عن قول أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
      وأنت تقول وماينطق عن الهوى .......... !!!!!
      لقد حرم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم المتعة ولم تكن محسوبة من ضمن الزواج وإنما سميت متعة فقط
      أم كلمة زواج فقد أضيفت من قبل من لهم أهـــــــــــواااااء في تحليلها
      ولتعلم أن كل رسالة تأتيك وتكذبها فسيسألك الله عنها يوم القيامة
      ...
      عليكم بالاطلاع ولقراءة في المذاهب الأخرى

    • زائر 84 | 1:48 م

      الي زئر 55

      وما ينطقو عن الهو ان هو الا وحي يوح ان النبي معصوم عن الغلط وكلامه لايتغير وهو الصادق الامين

    • زائر 83 | 1:46 م

      تقرير فاشل وناس فاضية

      في الدين الكثير من الامور الي مايقبلهه العقل ولا احد يرضاهه لنفسة ناهيك عن الامور المتناقضة والمواضيع الي يتفشل الواحد ينسبهه الي عقائدة ومفاهيمه. ومن هذي الامور زواج المتعة والمسيار، وزواج البنت الضغيرة وحرية تغيير الدين وقطع اليد والحيدر وضرب النساء وعبدوية الزوجة لشهوات الزوج وتوريث الدين. ناهيك عن الخرافات الي نسمعه في المنابر السنية والشيعية. وبالنسبة للتقرير الفاشل، معظم حالات الايدز في الوطن العربي تاتي من تعاطي المخدرات وليس من الجنس (تقارير محلية لان مافي احصائيات رسمية دقيقة). وشكرا.

    • زائر 82 | 1:43 م

      بنت الرفاع

      أمس عن مسأله الرضاع فضحتوا الدنيا ايش الى صار اليوم كأنكم صبو عليكم ماى حار هههههههه

    • زائر 81 | 1:42 م

      زواج المسيار وزواج المسافر وزواج الفرند هو أسوأ من زواج المتعة

      كل تلك الزواجات هي مؤقتة ... وزواج المتعة لم يحرمه الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم ... إنما الذي حرمة هو الخليفة عمر بن الحطاب (رض) .. وقال :
      متعتان كانتا محلا لتان زمن الرسول ... وأنا أحرمهما وأعاقب عليهما ... إرجع إلى كتاب عبقرية عمر ... للكاتب الكبير عباس محمود العقاد ...

    • زائر 75 | 12:45 م

      يتبع إلى رقم 8

      و للزيادة . و من كتبكم قال أمير المؤمنين: حرّم رسول الله صلى الله عليه وعلى اله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ، ونكاح المتعة) الإستبصار (3/142) ،

    • زائر 74 | 12:44 م

      يتبع الى رقم 8

      وإنما روي عن ابن عباس شيء من الرخصة في المتعة ثم رجع عن قوله حيث أخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأمر أكثر أهل العلم على تحريم المتعة وهو قول الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحق

    • زائر 73 | 12:42 م

      إلى رقم 8

      رقم 8 هناك من الأحاديث التي تنسف بعضها و هناك الضعيف و الموضوع و الحسن و الصحيح .النبي صلى علية و سلم منع المتعة . و لم يورد بعدها حديث يسمح بالمتعة . و اليك حديث الأمام علي ر الحديث 895 المرجع صحيح الترمذي1 ص 327 .عن علي بن أبي طالب أن النبي ص نهى عن متعة النساء وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر . ( صحيح ابن ماجه 1961 : وأخرجه البخاري ومسلم . . قال أبو عيسى حديث علي حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي (ص ) وغيرهم

    • زائر 72 | 12:07 م

      جمري

      جاء في تفسير الطبري ج 5 ص19 ، ط الأولى دار إحياء التراث العربي (( قال الحكم : قال علي رضي الله عنه : لولا أن عمر رضي الله عنه نهى عن المتعة ما زنى إلا شقى )) قال ابـن رشد في بداية المجتهد ج2 ص 50 ط مصر (( وعن عطاء قال : سمعت جابر بن عبدالله يقول : تمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وأبي بكر و نصفاً من خلافة عمر ثم نهى عمر الناس )) أرجو النشر هذه المرة يا وسط

    • زائر 68 | 11:49 ص

      لمن يريد دليلا على تحريم المتعة إليكم الدليل إضافة إلى ماسبق

      {فَمَا ظ±سْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ } فما نكحتموهن على الشريطة التي جرت، وهو قوله {مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَـظ°فِحِينَ } أي: عاقدين التزويج {وَظ±لْمُحْصَنَـظ°تُ مِنَ ظ±لنِّسَآءِ } أي: آتوهن مهورهن. والمقصود النكاح الشرعي الداااااااائم فقط.
      ومن ذهب في الآية إلى غير هذا، فقد أخطأ وجهل اللغة.
      وقد كانت المتعة في صدر الإسلام ثم نهى عنها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

    • زائر 67 | 11:38 ص

      لمن يريد دليلا على تحريم المتعة ،،، إليكم أدلة اخرى بالإضافة لما سبق

      المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الإسلام. وقرأ ابن عباس وأبي وابن جبير "فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فأتوهن أجورهن"ثم نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم. وقال سعيدبن المسيب:نسختها آية الميراث؛ إذكانت المتعة لاميراث فيها.وقالت عائشةوالقاسم بن محمد: تحريمها ونسخهافي القرآن؛ وذلك في قوله تعالى: "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين"المؤمنون: 5. وليست المتعة نكاحا ولا ملك يمين.
      إن فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

    • زائر 66 | 11:25 ص

      للزائر 41/42 ومن يريد دليلا،،،،إليكم أحد الأدلة على تحريم المتعة

      اخترت لكم من بين الأحاديث قول الإمام علي عليه السلام فقد قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة، قال: وإنما كانت لمن لم يجد، فلما نزل النكاح والطلاق والعدة والميراث بين الزوج والمرأة نسخت. وروى عن علي عليه السلام أنه قال: نسخ صوم رمضان كل صوم، ونسخت الزكاة كل صدقة، ونسخ الطلاق والعدة والميراث ؛المتعة، ونسخت الأضحية كل ذبح. وعن ابن مسعود قال: المتعة منسوخة نسخها الطلاق والعدة والميراث.
      أتمنى أن تقتنعوا بأن هناك فرق بين جميع أنواع الزواج وبين المتعة

    • زائر 65 | 10:31 ص

      من لايفهم ولايستطيع القراءة وماله زاغر يكمل الموضــــــــــوع ...... رحم الله والديه لاااااايعلق ويريحنا من جهله

      يرى العلماء أن الزواج بشكل عام عند اهل السنة له شروط واضحة وموحدة ولاجـــدال فيها سواء الشرعي أو المسيارأوالمسفارأوالعرفي أوأي تسمية أخرى
      وأهم شرط فيه طبعا الإعلان وألايكون في الخفاء
      و للبكر بولي والثيب تزوج نفسها
      والشرط الهاااااام أيضا شرط الاســـــــــــــــــــــــتدااااااااامــــــــــــــــــــة
      يعني ألا يحدد بمدة.....!!!!
      وإن كان هناك خلل في احد الشروط يبطل الزواج ويكون عند أهل السنة زنــــــــــــــــــــــــا
      ولسنامسؤولون عن السفهاءمن لايلتزمون بدينهم

    • زائر 64 | 10:22 ص

      الحذر واجب... ولكن لا ننكر ان زواج المتعة حلال شرعا ان تم باستيفاء شروطه اما بالنسبة للزواجات الاخرى كزواج المسيار الذي لم ينزل الله به من سلطان ليس حلالا

      زواج المسيــــــــــــار لم ينزل الله به من سلطان . قال يتزوجها ويسير لها بأي وقت يعني مل وجه زوجته سيّر عليها اي على زوجة السر
      غريب امركم يا رجال الذين لم تستطيعوا كبح جماح رغبتكم لم يكفكم زواج واحد الزواج الدائم منكم من يلجأ لزواج المتعة ومنكم من يلجأ لزواج المسيار وكأنكم خلقتم من اجل تلبية رغباتكم وغرائزكم الجسدية ناسين ومتناسين انكم خلقتم لعبادة الله وان الدنيا دار امتحان وليس دار افتنان وافتتان
      فمن نجح فاز بجنات عرضها السموات والارض ومن اخفق فقد يصليه الله بنار الجحيم .

    • زائر 63 | 10:16 ص

      الى 39

      اتقول حرام عطني وغيرك يقول حرام ابي قران وكلام الرسول (ص) انه حرم هالشي

    • زائر 62 | 10:06 ص

      الحذر واجب ... لا للزواجات الاخرى . وللزواج الدلائم فقط

      صحيح ان زواج المتعة حلله الله شرعا وله شروطه الخاصة ويجب الا تنتفي والا اصبح محرما ولكن
      هل من المعقول ان يتحول زواج المتعة الى لعبة للتسلية بين ايدي الشباب والبنات ؟
      هل من المعقول حينما يمل كل رجل من وجه زوجته يذهب لتغيير الجو بين احضان امرأة اخرى قائلا المتعة حلال لا اظن هنا ان طريقته في زواج المتعة حلالا لأنه هنا لم تنطبق عليه شروط المتعة
      اما بالنسبة لمن يدرس بالخارج ولم يستطع كبح جماح رغبته يتخذ من الزواج المنقطع لهوا كبيرا بين الفتيات الجميلات مدعيا ما افعله حلالا !

    • زائر 60 | 10:02 ص

      اقرؤوا وتثقفوا ......2

      روى المجلسي أن أميرالمؤمنين قال:(سافرت مع الرسول صلى الله عليه وآله،ليس له خادم غيري،وكان له لحاف ليس له غيره،ومعه عائشه،وكان رسول الله ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره،فإذاقام لصلاة الليل يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشةحتى يمس الفراش الذي تحتنا
      (بحارالأنوار 40/2)
      هل يرضى رسول الله صلى الله عليه وآله أن يجلس علي في حجر عائشة امرأته؟ألا يغار الرسول على امرأته وشريكة حياته إذاتركها في فراش واحد مع ابن عمه الذي لايعتبرمن المحارم؟ثم كيف يرتضي أميرالمؤمنين ذلك لنفسه؟

    • زائر 59 | 9:59 ص

      هل هو دليل على الحرمة؟

      هناك العديد من الأشخاص يستدلون على حرمة زواج المتعة بدليلهم وبقولهم" هل ترضى أن تزوجني اختك متعة؟" ولا أدري هل هذا يعتبر دليلا على الحرمة؟ هل ترضى أن تزوج ابنتك من شخص متزوج من ثلاث نساء وهو كبير في السن جدا شكله قبيح وهو فقير ايضا؟ الإحتمال الأكبر أنك لن ترضى ولكن ذلك لا يعني أن الزواج من هذا الشخص حرام. لا يمكن أن يكون استدلالنا بحرمة المتعة بهذا المستوى الهابط من الاستدلال. لو كان زواج المتعة قبيحا لهذه المستوى لما أحله الاسلام ولو لفترة(كما يزعم البعض)

    • زائر 57 | 9:57 ص

      الرمضاني

      الاخوة الاعزاء زواج المتعة حلال ولا شك فيه أبداً بصريح الاية القرأنية
      والنص يقول : (فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن فريضة ) الاية 23 سورة النساء
      ولكن ليس الانسان مجبور عليها
      ولا تهين كرامة المرأة فالزواج هو هو كان دائم أو منقطع ولابد من تحقق الشروط
      أسئلكم أيهما حرام زواج بجميع شرائطه أم الزنى الذي يجتاح الفنادق ووووو

    • زائر 56 | 9:48 ص

      جردابي

      طيب اذا امراء توف زوجها وعندها اولاد تعيلهم وليس لها مصدر رزق واكثر الناس لاتريد ان تربي اولاد الغير وهي بحاجه الي المال فماذ تصنع؟ هل تسرق ؟اما تزني والعياد بلله؟ام تتجه لي المتعه ؟علمن بانه يوجد عند اخوانا السنه تحت عدة مسمياة منها المسيار والسفر والوناسه والعمل وغيرها

    • زائر 55 | 9:33 ص

      بسكم تدليس

      من اين جأت بزواج المسافر .... والكاسيت والمنقطع والمصياف والعرفي ووووووو!
      ومن اين لك ان تحرم زواج المتعه وهو حلال في القرآن وعلى لسان خير الكائنات (ص) وحلال محمد حلال الى يوم القيامه وحرامه حرام الى يوم القيامه وكيف يحرم النبي الاعظم (ص) حلال الله وهل هناك ايه تدل على التحريم
      نعم هناك حديث بالتحريم من قبل الخليفه عمر بن الخطاب (رض) ولكن لايق له ان يحرم مااحل الله (ج)
      عندكم الحلال لماذا تبتدعون الحرام
      العناد ومايفعل باهله حتى يهلكه
      العسكري

    • زائر 54 | 9:17 ص

      من يرضى بالمتعة

      منهو اللي يرضى يزوجني ....متعه .....وأكد لكم محد بيرضى تدرون ليش لأنه حرااااااااااااااااااام محد يرضاه على هله ولكن ترضونه على بنات الناس المحتاجين

    • زائر 52 | 8:17 ص

      بعض الردود

      اساسا الموضوع ماله دخل بزواج المتعه البعض من الردود من صغر تفكيرهم او من حقدهم استغلو عنوان الخبر من شراء المتعه تحت ستار الزواج واسموه زواج سياحي ماقالو متعه ثاني شي من المضحك لما يقولون المتعه حرام قالو ليكم الناس المتعه ليها شروط واحكام وادله شرعيه في القران اذا انتون ماعترفتون بالقران شلون تبون نعترف بزواج مسيار ومن الاساس مومذكور بالقران يعني ناس يضحكون حولو عنوان المواضع الى متعه ههههههههههههه صدق عقول حقاد

    • زائر 51 | 7:52 ص

      لا تحرمون ما احل الله لكم

      الي يبغي يتزوج متعه خله يتزوج متعه والي مايبغي على كيفه بس لايروحون على الحرام ليش تفرضون رايكم على الناس وتكفرونهم هو حلال يا مرأه ما تغبين خلاص سكتي والي تبغي المجال مفتوح والشرع احلل والله مشكله الناس

    • زائر 50 | 7:44 ص

      صقر المهمات

      يقول احد المعممين ان لك على كل قطره حسنه زوااج المتعه صعب تحصل على بنت معمم لللمتعه
      فكيف يرضونه على نساء المسلمين مذهب متناقض وغريب انشرو يا وسط اذا في حرية راي

    • زائر 49 | 7:40 ص

      ههههههههههههه فن الي ايحرمون

      من قال المتعه حرام لاتفعدون تتلكمون من دون وعي ولا مطالعه الله ايقول حلال والعبد اقول حرام ولا خراطه في القرآن موجود حلال مو القرآن دستور الله نزله على الناس بس الناس ما عندهم وعي وهذي من السئول عن هذي الشغله الي ياخذ متعه كأنه مسوي حرام ونسينا الزنى كأنه مافي ذ عاره في البلد وهي سبب الامراض يبغون افهمون الناس انه هذي الزيجات هي السبب الامراض

    • زائر 47 | 7:24 ص

      أي مباح مخالف للشروط فهو حرام

      زواج المتعة مباح بشروط عديدة
      أما إذا انتفت الشروط فهو حرام

    • زائر 46 | 7:22 ص

      لـن يــدافــع عن زواج المتعة والسياحي الا رجـــــل لا يحتــرم النســــــاء

      لن يرتضي أي رجل بما يسمى بزواج متعة أو سياحي لـديـة أي ذرة أحـــترام للــمرأة . ولــن ترضى أي أمرأة بزواج المتعة أو السياحي الا من تخلت عن كرامتها بجــهـل أو اضطرار .
      -----------------------------------------
      أتــــــــــــــــــــــــــــقـوا الله في النســــــــــــــــاء

    • زائر 45 | 7:19 ص

      زوج المنعه وما ادراك ما المتعه

      ياخواني زواج المتعه حرام شرعا .........

    • زائر 44 | 7:13 ص

      لا لا لا زواج مــــــــــــــــتـــــــــعـــــــــــة ولا ســـــــــيـــــــاحــي

      لا يوجــد زواج حــــــلال الا الدائــــم . اما خــلاف ذلـك فضــــد الشريعة الاسلاميـة وأمتـــــــهان للمرأة .
      -------------------------
      يا نـــــساء لا تقبلــوا ما يـــسـيء لكـرامتكن . كرامة النفس البشرية في الدين الاسلامي مصانـة للرجل والمرأة على حد ســواء .

    • زائر 43 | 6:54 ص

      صقر شمّر

      إلى كل من يقول الفتوى غير صحيحة
      اللحين الي يجادلون في الفتوى قولولي أحد منكم يرضى أنه يزوج بنته زواج متعه أو سفر , وبعدين انتو وش عرفكم في الدين كل واحد منكم يفتي على كيفه , اللي حرمه دكاتره في الشريعة الإسالمية وهم ورثة الأنبياء وبعدين ترى الفتوة واضحة والأدلة والأسباب على التحريم واضحة أيضا .

    • زائر 42 | 6:44 ص

      من قال الامراض من الزواج المؤقت كان متعه او مسيار

      مع حلية هذي الزيجات لا بد من المجتمع تقبله غصبن عليهم بس لازم اكون في توعيه عدم التوعيه هي المشكله ياجماعه فكرو فكرو ياعالم

    • زائر 40 | 6:30 ص

      اعوذ بالله

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      شوفو زواج المتعة المحرم شرعآ
      وش جاب من نتائج

    • زائر 38 | 6:20 ص

      زواج المتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعه

      زواج المتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعه
      حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام
      شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرعا

    • زائر 37 | 6:11 ص

      شراء المتعة تحت ستار الزواج

      عن جد العالم وايد تغير وزواج المتعة منتشر بطريقة غير طبيعية هذا الي يخلي الامراض تنتشر بسبب مستوى التفكير في الاختيار وعن جد اتمنى ان الناس تستوعب وتفكر بالشي الصح قبل اي شي بتامسك باللله ال1ي لا يخيب عبدة

    • زائر 36 | 6:11 ص

      لاترمي الناس بالطوب وانت بيتك من زجاج

      وين وين الزواج الموقت المتعة وين بالبحرين وسوريا والعراق وايران حتى تفخيذ الصغيرة عندكم والحين تعلقون ع الشباب المنحرف الي رايح يلعب وتلصقونة بالسعودية شوفو نفسكم عدل لان هذة المواضيع تدل ع الحقد للسعودية والانسان السوي ل نفسة والمنحرف لنفسة مو للناس جميع

    • زائر 35 | 6:09 ص

      رأي شخصي حـــــــــــر

      مع الاسف الشديد والشديد بأن صاحب هذا المقال وكاتب الموضوع يجب عليه إحترام مشاعر المسلمين عامة قبل فتح موضوع هزيل جدا وغير محترم للانسانية أصلا .. ألا يوجد موضوعات أخرى لديكم لتفتحوا عقول الناس بدل ما تنشروا أشياء محرمه ويفعلها القليل لعدم خوفهم من رب العالمين .. وأنتم تفتحون مخهم لها لكي ينجروا لها ..........

    • زائر 34 | 6:01 ص

      الرمضاني

      التممة : زواج المتعة هو عبارة عن رخصة شرعية منحها الله لعباده وليس مجبوراً عليها ولكن كيفية إستخدام هذه الرخصة ذكرت لكم في مشاركتي رقم 7 ، أقرب لكم الصورة أكثر : الدولة تمنح الموطنين رخصة قيادة هل يجب على الجميع أخذها ، وهل الذي تم منحه هذه الرخصة أمرته بأن يستخدمها بصورة سيئة
      فالخطأء يكمن فينا نحن وليس المشرع

    • زائر 33 | 5:56 ص

      الرمضاني

      قرأت المشاركات من 1 الى 19 وإليكم ما يلي
      أرجو من الاخوة الاعزاء بأن يطرحوا النقاش بصورة جدية لان هذا الموضوع حساس جداً وبالخصوص بأن هناك مذاهب متعددة ويوجد فيها خلاف في الرأي وأنني أحترم أرآكم جميعاً ولكن قبل أن أكتب أي مشاركة لابد من وجود عندي خلفية بالموضوع وقد كتبت وأني على يقين بأن المتعة حلال بصريح الاية القرأنية والنص يقول : (فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن فريضة ) الاية 23 سورة النساء
      وعلاوة على ذلك سيرة الصحابة وأهل البيت وللإيضاح أكثر أنظروا التتمة

    • الصريحه | 5:55 ص

      خيرا فعلتم وضحتم الحقائق يا أخي الرمضاني وأخي أبوجالبوت

      ولي تعليق الى النجم الأحمر
      يا أخي النصوص الشرعية (القرآن/السنة النبوية) لاتتقارن أبدا مع القوانين الوضعية بأي حال من الأحوال كقوانين المرور والاسكان .............الخ
      وإن كنا لانشجع على تطبيق الزواج المؤقت إلا في أضيق الحدود ولكن الزواج المؤقت له شروط وأحكام مثل الزواج الدائم مع بعض الفروقات وسوء استخدامه من قبل البعض سواء رجال أو نساء هذا لايعطينا الحق في تحريمه أو نفي شرعيته فحلال محمد حلال الى يوم القيامه وكذلك حرام محمد حرام الى يوم القيامه

    • زائر 32 | 5:49 ص

      هزولت يامخريب الين بسم الفتاوي التي ليس لها مرجعيه

      هزولت والله هزولت راح الدين في قاع الافتاء فضاع من بين يدي المسلمين بس كفنا كل يوم فتاوي من جيسكم عورتون قلبنا كل يوم تطلعون نوعية زواج جديده والله هزولت

    • زائر 31 | 5:46 ص

      الرمضاني

      زائر 1 و 9
      لابأس بأن تقترحا مواضيع جديرة بالطرح إذا كانت لديكم مواضيع قيمة
      زائر 10
      من قال لابد من تدوين عقد؟؟؟
      أقراء مشاركتي رقم 7 وإذا أردت التفاصيل أرجع الى كتب الفقه لعلمائنا وفقك الله

    • زائر 30 | 5:42 ص

      المتعه

      لله درك ياعمر .... لا تزال جبلا شامخا رابضا على قلوب المرجفين المتعه حرمها النبي في فتح خيبر والروايه موجودة عند الطائفتين .... فرجاءا من كان في قلبه مرض وحقد على الفاروق ( يروح بعيد ويطلع خياسه هناك ) الموضوع يتكلم عن قضية خطيرة لا تشمل الشباب السعودي فقط وإنما فئة كبيرة من شباب الطائفة الكريمة تتخذ من الدين ستارا

    • زائر 28 | 5:40 ص

      زواج متعه بأسم زواج سياحه

      عندكم خير وعندنه خير والله يستر ويحمي بناتنه من زواج المتعه وغيره

    • زائر 27 | 5:39 ص

      إقرأوأبحث أول شى

      ألحين إنت تكتب وإنت ماتفهم الي كتبته والله إستهبال ؛ترى الناس تفهم وقص على الي مايفهم ؛قاتل الله الجهل؛وشكرا

    • زائر 26 | 5:31 ص

      9

      كل من يرى الناس بعين طبعه قال اشباع غريزة
      روح شوف لك موضوع ثاني احسن يعني خلصوا المواضيع

    • زائر 24 | 5:13 ص

      ضربه على الوتر الحساس

      طبعا هالطاري يثير حفيظة كل أنثى بشكل أو بآخر ،، بقصد شريف كان أو خبيث..
      و بالمثل الرجل كأنه مسك قشه عشان ينجو فيها من غرق شهواني
      أتقوا الله و أحسنوا لزوجاتكم و أوزواجكم و تمتعوا مع بعض !! لو المتعه بس ويا الغريب/الغريبه ؟

    • زائر 22 | 5:08 ص

      احسنت والله

      اشكرك على الطرح .. فقد صار زواج المتعة والمسيار لعبة .. كل يوم مع وحدة .. واشلون ما تبون البلوي تحل عليكم..

    • زائر 21 | 4:57 ص

      واقعية في الحيااااة

      أولا شي زوااااج المتعة له شرووووط وأحكاااااام وهو حلاااال بأدله شرعية في القرآن والسنة النبوية .... وبعدييين الزواج السياحي والزواج المسيار مدري وش ماااافي أدله عليهم في القرآن ولا السنة النبوية ... وثااااااالثاااا نبي دليييييل قااطع ( قاطع ها ) يعني برهاان على الرقم الي حطيته يلي طرحت الموضوع :-|
      سلااااااااام

    • زائر 18 | 4:42 ص

      النجم الاحمر

      تعقيبا على رأي الرمضاني بخصوص النص احب اقول له عليك ان تضع في عين الاعتبار بأن النصوص هي وليدة الواقع اي بمعنى تعكس الواقع المعاش مثلها مثل قوانين الاسكان والمرور وتبييض الاموال والقوانين الدولية التي تعرفها حاضرا من حقوق الانسان والعلاقات الدولية والتي تسير العالم اليوم وعليك ان تعرف ان الاحاديث الصحيحة وغير الصحيحة قد كتبت بعدوفاة نبينا ب 150سنة في وقت كانت الكتابة تختلف عنها في الوقت الحاضر اي انها لا تستند الى وثائق مكتوبة كالتي موجودة في المتحف الوطني اعني رسالة نبينا الى حاكم البحرين

    • زائر 17 | 4:40 ص

      الصحاف..

      يا جماعة كل واحد يعلق كأنه رئيس التحرير..للجريده الحريه في طرح اي موضوع خصوصاً اذا كان يحاكي الواقع المعاش ونبض الشباب ..سواءً السعودي ام غيره ..وهو مأساة البشريه مند فجر التاريخ الحاجه الجنسيه بحر ليس له قرار سمك كبير يأكل سمك صغير..تناسب طردي!!! ..
      *مشكورين كتاب الوسط على طرح المأساة..

    • زائر 15 | 4:37 ص

      لو كل من جا ونجر ما تم في وادي شجر

      البعض يشوه الاسلام بتلاعب في الأمور الدينية ..
      الزواج المتعة لهو شروط وبهي واجبات وحقوق ويدون عقد شرعي ليصون كل طرف منهما لاخر ام ، من يلعب أو يزني باسم زواج المتعة فهو حرام

    • زائر 10 | 4:17 ص

      اترك عنك انت وياه

      زواج سياحي وبطيخ
      اترك عنك وحطوا مواضيع عدله

    • زائر 9 | 4:15 ص

      أبو جالبوت

      لا تخلطوا بين الزواج المنقطع ( المتعة) وبين هذه الزواجات المستحدثة التي لا أساس لها في الدين .
      صحيح البخاري - الحج - التمتع على عهد رسول الله ( ص ) - رقم الحديث : ( 1469 )

      - حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏مطرف ‏ ‏عن ‏ ‏عمران ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قال : ‏تمتعنا على عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فنزل القرآن قال رجل برأيه ما شاء . ‏
      و المقصود من الرجل هو الخليفة عمر بن الخطاب.

    • زائر 7 | 4:12 ص

      الرمضاني

      زائر رقم 3
      ليست المشكلة في الارقام التي طرحها بل المشكلة من أين الامراض التي يتحدث عنها هل هي من الفعل المحرم أي كل بنت تتزوج بأكثر من رجل في اليوم ، لان مفهوم المتعة ليس كذالك وإنما لهذا الزواج شروط ومن شروطه
      * الايجاب والقبول من الطرفين
      * أن لا تكون المراة مرتبطة بزواج أخر
      * أن تكون بين زواج وأخر عدة شرعية
      * أن تكون هناك مدة محددة بين الطرفين
      * أن يكون هناك مهر محدد
      والكثير من الشروط التي حددتها الشرعية الاسلامية ، فيجب على من يريد التفقه أن يرجع الى كتب الفقه

    • زائر 6 | 4:09 ص

      احنه شايفين شي عاد

      المتعه بس الى المشايخ والى الشيالين في المواكب الحسينيه بس الشباب المحتاجين ما احصلون متعه ولا يدرون عنها اسالو المشايخ مو الشباب 0 يجلسون على المنابر وينصحون الشباب عن الشهوات والحرام والحلال وهم يتزوجون اربع زوجات وثلاث متعه ويقولون الى الشباب امسكو شهواتكم

    • زائر 5 | 4:02 ص

      الرمضاني

      هذه المسألة ليست في محل نقاش بهذه الصورة ولا محل إجتهاد لان الاجتهاد في مقابل النص حرام والنص يقول : (فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن فريضة ) الاية 23 سورة النساء
      الله في كتابه أباح المتعة فلمن الحق في تحريمها وهذا نص صريح وقد عمل بها السلف الصالح حتى أيام الخليفة الثاني (عمر) فهو الذي حرمها بقولته الشهيرة : متعتان حلالتان في عهد رسول لله وأني محرمهما ومعاقب عليهما (متعة النساء - متعة الحج)
      هل الخليفة له الحق في التحليل والتحريم في مقابل الايات القرانية

    • زائر 4 | 3:57 ص

      زواج المتعه

      يعني نفس زواج (المتعه)

    • زائر 3 | 3:56 ص

      أكثر من 500,000 مصاب

      يا أخ خالد الصقعبي.. تقول لي أكثر من خمسمئة ألف مصاب بالايدز في العالم العربي معظمهم من هذه الزيجات.. وين دليلك.. من أي احصائية جايب هالأرقاام.. كم عدد المتزوجين بزيجات سياحية أو مسيار أو مؤقتة أو متعة.. هل فعلا الارقام تدل أن معظم الاصابات من المتزوجين بهذه الزيجات
      أرجوك لا ترمي كلام فضفاض لا يسمن و لا يغني من جوع.. نبي مراجع و احصائيات موثقة عمي

    • زائر 2 | 3:50 ص

      لا تعليق ؟؟؟

      الله كريم

    • زائر 1 | 3:49 ص

      الحين خلصت المواضيع عشان تنزلون موضوع مثل هذا ؟

      ؟ هذا موضوع فاشل من اساسه واللي نزل الموضوع ماعنده منطقية في الطرح أبدا هذا الموضوع أشبع مناقشة حتى النخاع ، هزلت وربي هزلت ، اصلا النقاش في هذا الموضوع عقيييييييييييييم ولا فائدة منه وما بدخل في تفاصيله انه رديت بس عشان اساس طرح الموضوع فاشل من الألف إلى الياء

اقرأ ايضاً