العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ

«بابكو»: إنشاء محطة بترول الروضة برغبة أهالي مدينة حمد

أكدت شركة نفط البحرين (بابكو) أن إنشاء محطة بترول الروضة في مدينة حمد كان نزولا عن رغبة أهل المنطقة وبعد مراسلات واتصالات عديدة مع مجلس بلدي الشمالية الذي طلب الإسراع في تنفيذ المشروع.

وتعقيبا على التقارير التي نشرت مؤخراً في الصحف المحلية بشأن اعتراض بعض الأهالي على قيام «بابكو» بإنشاء محطة الروضة للتزود بالوقود في مدينة حمد، أكدت الشركة أمس (الخميس) أن السلامة العامة وحماية البيئة تعد من أهم أولويات ومتطلبات الشركة سواء في محطاتها أو مرافقها ومنشآتها الاخرى.

وأوضحت أنه تم تنفيذ مشروع المحطة في ضوء المراسلات والاتصالات المستمرة بين المجلس البلدي ووزارة شئون النفط والغاز خلال الفترة من 2008 إلى 2010، وقد أشارت تلك المراسلات إلى رغبة المجلس البلدي في إنشاء محطة بترول ثالثة بمدينة حمد لاستيعاب احتياجات المنطقة من التزود بالوقود، على اعتبار أن المحطتين القائمتين حاليا لا تكفيان لتغطية الطلب على التزود بالوقود في المنطقة. وأكد المجلس البلدي أنه تلقى شكاوى عديدة من المواطنين من نقص خدمة الوقود بالمنطقة.

وبينت أن المجلس البلدي بعث رسالة إلى كل من وزير شئون النفط والغاز والرئيس التنفيذي لشركة بابكو طالبا التدخل السريع لإنشاء المشروع الخدمي وتم نشر الرسالة في الصحافة المحلية بتاريخ 21 فبراير/ شباط الماضي. وأكد المجلس في الرسالة أن «بابكو» قامت بعقد لقاء مع أهالي المنطقة العام 2008 لاطلاعهم على المشروع وطمأنتهم بالتزام الشركة بجوانب السلامة والبيئة المتعلقة بالمشروع.

ونوهت الشركة في تعقيبها المعمم أمس أنه تم عرض المشروع على اللجنة المختصة المنبثقة من المجلس الأعلى للمرور والتي تضم عدة جهات حكومية حيث تم التأكد من توافر الشروط اللازمة لإقامة المحطة من حيث الموقع وانسيابية دخول وخروج صهاريج البترول وخضوع المحطة لاشتراطات السلامة والبيئة والمعايير المحلية والدولية ومواصفات الهيئة البريطانية للنفط الخاصة بتصميم وبناء محطات الوقود. وزادت أنه تمت الاستعانة باستشاري دولي لإجراء دراسة كاملة بهدف تقييم مخاطر المحطة والمنشآت المجاورة وسبل حمايتها من المخاطر حيث تبين أن وجود المحطة لا يشكل خطورة حقيقية جراء التزام «بابكو» بمعايير الصحة والسلامة.

وذكرت «بابكو» أنها قامت باتباع إجراءات احترازية، منها توريد الوقود للمحطة وفق جدول محدد لا يتزامن مع أوقات دوام وانصراف الطلاب، وبناء منطقة خرسانية لتفريغ الصهريج وإقامة قنوات حولها لاحتواء الوقود في حالة انسكابه، ووضع نقاط التوصيل بين خزانات المحطة والصهريج في غرف مغلقة بإحكام، وتركيب نظام استخلاص البخار بالمحطة من خلال تدويره إلى الصهريج لمنع انبعاث الأبخرة.

ومن الإجراءات الاحترازية التي قامت بها الشركة: تدريب عمال المحطة على مبادئ السلامة وخطط الطوارئ بشكل دوري، وتزويد الموقع بمعدات الطوارئ مثل طفايات الحريق، وأكياس الرمل، وغيرها، وإقامة خزانات مزدوجة الجدار بالمحطة مزودة بجهاز مراقبة لكشف التسريبات الداخلية، وتوصيل الخزانات بجهاز القياس الأوتوماتيكي ونظام رصد التسرب للإنذار عند أي تسريب، وإقامة آبار المراقبة حول منطقة الخزانات للتأكد من عدم وجود تسريبات باطنية، واستخدام شبكة أنابيب مزدوجة الجدار، واستخدام أجهزة متطورة وذات كفاءة عالية للتزود بالوقود مزودة بصمامات أمان.

كما أكدت الشركة أن هذه الأمور تمت مناقشتها مع المجلس البلدي في وجود أحد أعضاء مجلس النواب قبل البدء في تصميم المحطة، إذ أبدى الجميع تأييدهم لما تقوم به «بابكو» من إجراءات الحماية، كما أبدوا تفهمهم وتقديرهم لقيام الشركة ببناء المحطة نظرا إلى حاجة مدينة حمد لهذه المحطة والخدمات الأخرى التي سوف توفرها، فضلا عن إيجاد فرص عمل لتوظيف أبناء هذه المنطقة

العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:50 ص

      حول محطة الروضة بمدينة حمد

      لم يستشر احد من منطقة الروضة ببناء هذه المحطة لا من البلدية ولا من بابكو ولا من المخططين لها .
      انا احد ساكني هذه المنطقة اطالب بنقل المحطة الى مكان بعيد عن مدارس التلاميد وبعيد عن احي الروضة السنكي - هناك مناطق اكثر مناسبة من هذا المكان
      ابو كريم

    • زائر 7 | 3:22 ص

      بئس التخطيط في بناء محطة للبنزين محاذية للمدارس وفي وسط الحي السكني

      ان مواطن من سكنة منطقة الروضة التي يقام عليها محطة التزود بالوقود لم استشر كما لم يستشر اهل الحي في المنطقة
      ان سوء التخطيط كان واصحا كيف يمكن ان ينشأ محطة للتزود بالوقود بين مدارس الاطفال وفي وسط حي سكني .
      كيف يمكن للبلدية ان توافق على مشروع في موقع خاطئ.
      ان الموقع الذي بنيت علية المحطة مخصص لتصريف مياه الامطار والفيضانات حين حدوثها لحماية اهل المنطقة لا لبناء محطة للبنزين .
      لقد كان احرى للبلدية اشدة حديقة او متنزه بدلا من محطة للبنزين فهناك العديد من الاماكن التي هي اكثر مناسبة

    • زائر 6 | 1:08 م

      سؤ تخطيط

      المفروض المحطات تكون علي الشوارع الرئيسية مب داخل المنطفة المفروض تخلونها بين الدوارات تكون واضحة حق لزائر ومافيها خطورة

    • زائر 5 | 5:26 ص

      احسن شي سوه

      المحطة ياطويل العمر صوب مدرسة المنهل للبنات ومدرسة سعد وانت جاي من دوار السادس الى السابع تاخذ يمين بعدها بجيك دوار اخذ يسار بعدين سيده بتشوف المحطة على يدك اليسار في فريجنة بصراحة مشروع كان لازم من زمان يسوونه

    • زائر 4 | 3:40 ص

      كشمبر... يحب اللوز والبمبر

      موقع المحطة: مقابل مدرسة المنهل الواقعة غربي الدوار الثامن بمدينة حمد. يعني تاخد يمين الدوار الثامن لنهاية الشارع بتحصلها يمينك... موقعها مو عاجبني كأنها مدعووووسة بعيد عن الشوارع الحيوية.

    • ابو داوود | 3:24 ص

      الإنــجــاز

      يجب إنجاز العمل بسرعة فائقة ولا نريد مواعيد باطلة وحبر على ورق وهذه المحطة تحل كثير من المشاكل للناس حيث إضاعة الوقت والطوابير ليس من مستقبل البحرين والناس تعيش التقدم والرقي لا التأخر و الوراء .

    • زائر 3 | 2:52 ص

      الموقع؟؟؟؟

      وين اصير موقع هذي المحطه الجديده؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 12:27 ص

      لماذا نقف في طوابير والحل ؟!!!

      لماذا نقف في طوابير طويلة في اكثر المحطات والسبب فتحة تزود البترول في السيارة جهة اليسار / يمين علما بأن خرطوم المضخة يصل الي يمين/ يسار براحة تامة ويسر ..لماذا لايعمم على المحطات التزويد من الجهتين لتفادي سلسلة السيارات التي تصل احيانا الى خارج المحطات لتدخل في مسلك الشارع ... افيدونا يا بابكو؟

    • زائر 1 | 10:54 م

      كالعادة هراء بابكو ؟؟

      أنا أعيش على مسافة 150 متر من المحطة ولم أقابل أحد من شركة بابكو !! وإذا آمنا بأن كلام الشركة من ناحية السلامة صحيح هل تظنون بأن المكان المفضل هو أن يكون على بُعد عشرة أمتار من البيوت وثلاثين متر من مدرسة أبتدائيه ؟؟ يكفينا هراء لأن أكثرية أهل هذه المنطقة بالأخص مهندسين يا بابكو ، ولكن نقول الله يعيننا على ظلمكم ومن شارك معكم من المجلس البلدي والذي بيته بعيد 2 كيلومتر من المحطة المزمعة والمعروف بأن الحدائق عند بيته والمشاكل عند بيوت غيره.

اقرأ ايضاً