العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ

المرور: شق طريق داخل «دوار القدم»

المقدم محمد  راشد النعيمي متحدثاً في مجلس النائب إبراهيم بوصندل  ( تصوير: أحمد آل حيدر
المقدم محمد راشد النعيمي متحدثاً في مجلس النائب إبراهيم بوصندل ( تصوير: أحمد آل حيدر

كشف نائب المدير العام للإدارة العامة للمرور المقدم محمد راشد النعيمي أن الخرائط الهندسية لتطوير دوار القدم جاهزة، مشيراً إلى أن التطوير سيتم قريباً وسيتضمن شق طريقٍ ذي مسارين داخل الدوار.

وقال النعيمي في لقاء عامٍ عقده بمعية مدير إدارة الثقافة المرورية المقدم موسى الدوسري، وضابط الشئون القانونية بالإدارة الملازم خالد بوقيس بمجلس النائب إبراهيم بوصندل بمقر كتلة الأصالة بالبسيتين أمس الأول إن هناك توجهاً لخصخصة الفحص الفني للسيارات، عبر دراسة تقوم بها الإدارة حالياً، لافتاً إلى أنه لا توجد نية حالياً لفرض سقفٍ أعلى لعدد المركبات في البحرين، أو تقنين تملك الأجانب لها رغم وصولها إلى 430 ألف مركبة.

وأشار المسئولون إلى أن هناك خطة مرحلية لخفض عدد الحوادث التي وصلت إلى 377 ألفاً خلال 2009 فقط، منها 69 حادثاً راح ضحيته 76 شخصاً العام الماضي.


تتجه لخصخصة الفحص الفني

«المرور»: لا نية لفرض حد أعلى العدد لمركبات أو تقنين تملك الأجانب لها

البسيتين - حسن المدحوب

قال نائب المدير العام للإدارة العامة للمرور المقدم محمد راشد النعيمي إن الخرائط الهندسية لتطوير دوار القدم جاهزة، مشيراً إلى أن التطوير سيتم قريباً وسيتضمن شق طريقٍ داخل الدوار ذي مسارين.

وذكر النعيمي في لقاء عامٍ عقده بمعية مدير إدارة الثقافة المرورية المقدم موسى الدوسري، وضابط الشئون القانونية بالإدارة الملازم خالد بوقيس بمجلس النائب إبراهيم بوصندل بمقر كتلة الأصالة بالبسيتين أمس الأول أن هناك توجهاً لخصخصة الفحص الفني للسيارات، عبر دراسة تقوم بها الإدارة حاليّاً، لافتاً إلى أنه لا توجد نية حاليّاً لفرض سقفٍ أعلى لعدد المركبات في البحرين، أو تقنين تملك الأجانب لها على رغم وصولها إلى 430 ألف مركبة.

وأشار المسئولون إلى أن هناك خطة مرحلية لخفض عدد الحوادث التي وصلت إلى 377 ألفاً خلال 2009 فقط، منها 69 حادثاً راح ضحيتها 76 شخصاً العام الماضي، غير أن هناك انخفاضاً مستمراًّ في عددها على مدى السنوات الثلاث ولاسيما الحوادث المميتة، مؤكدين أن البحرين تمتلك سجلاً تحتل فيه المرتبة الأولى عربيّاً من حيث انخفاض عدد الحوادث المميتة قياساً إلى عدد المركبات الموجودة فيها.

ونفى المسئولون وجود توجه لفرض حدٍّ أعلى لعدد السيارات في البلاد، أو تقنين استخدام الأجانب للسيارات واستملاكها، موضحين أن البحرين وقعت عدداً من الاتفاقيات الدولية في مجال حماية حقوق العمالة الوافدة، وهي تنص على عدم التمييز ضدهم بسبب الحالة الاجتماعية أو الثروة.

وفيما يتعلق برفض شركات التأمين تحويل اشتراكات مالكي السيارات من شركة إلى أخرى، أوضح المسئولون أن هذا الأمر بعيدٌ عن اختصاص إدارة المرور، وأن المرجع فيه وزارة التجارة.

وردّاً على ما طالب به العضو البلدي يوسف الريس مسئولي المرور بوضع حدٍ لتجاوزات الشاحنات في مجمع 207 في المحرق والتي تزايدت أعدادها مؤخراً وعد النعيمي بزيادة الدوريات في المنطقة المذكورة، ومتابعة الأمر مع الجهات المعنية، لحل هذه القضية، موضحاً أن بينهم وبين وزارة الأشغال تعاوناً في هذا الصدد، وأنهم رصدوا عدداً من مخالفات هذه الشاحنات وقاموا بمخالفتها، غير أن شح الأراضي يفاقم هذه المشكلة.

من جانبه، أوضح المقدم موسى الدوسري أن هناك اجتماعاتٍ دورية مع وزارة التجارة لوضعٍ حلٍ لقضية تنظيم مرور الشاحنات في المناطق السكنية لتفريغ حمولاتها، فيما شدد الملازم بوقيس على أن الحلول المتاحة لن تكون فوريةً وتحتاج إلى وقتٍ معقول لتلمس آثارها، موضحاً أن قضية الترخيص للشحن والتفريغ لا تمر على المرور بل تتم بالتنسيق مع وزارة التجارة، الأمر الذي دفع الجهتان إلى بذل مزيد من التعاون والتنسيق بشأنها».

ولفت بوقيس إلى أن قانون المرور الجديد الذي سينظره مجلس النواب خلال الفصل التشريعي المقبل، سيحوي عقوبات أشد للمخالفات المرورية، تصل إلى سحب رخصة السائق نهائيّاً.

وردّاً على سؤالٍ بشأن تنظيم المرور في المنطقة التعليمية بمدينة عيسى بعد تفاقم مشكلة الاختناقات المرورية فيها، فقد أشار المسئولون إلى أن الأمر يحتاج إلى دراسةٍ جذرية لإعادة تخطيط المنطقة، معتبرين أن أي حلول تتم هناك ستكون حلولاً مؤقتة ما لم تتم إعادة تخطيط المنطقة وتوفير منافذ إضافية لها، لافتين إلى أن هذه الشكاوى ستعرض على الجهات العليا لدراسة الحلول المتاحة لها».

وفيما يتعلق باستبدال لوحات السيارات التي أعلنتها الإدارة العامة للمرور مؤخراً، أشار المقدم الدوسري إلى أن «الإدارة العامة للمرور وضعت خطة زمنية لاستبدال اللوحات مدتها سنتان ابتداءً من تاريخ صدور القرار في 20 يونيو/ حزيران الجاري، وأن الإدارة خلال العام الأول ستسمح للجميع باستبدال اللوحات اختياريّاً، فيما سيلزم الجميع خلال العام الثاني باستبدال اللوحات بحسب الشهر المحدد لتسجيل المركبة».

وأكد أن «اللوحات الجديدة غير قابلة للتبديل بشكل شخصي، إذ زودت هذه اللوحات بمسامير خاصة لا يمكن تزويرها، وتكشف مباشرة عبر قلم ليزر خاص، مؤكداً أن نزع هذه اللوحات بشكل شخصي سيحمل صاحب المركبة المسئولية، ما يترتب عليها مخالفات في ذلك، مشدداً على أن «هذه الإجراءات تأتي من أجل حماية المركبة من السرقة والتلاعب وتبديل لوحات المركبات، كما ستساهم في الحد من استخدام اللوحات لأغراض أخرى». وأشار إلى أن «الشركة المصنعة أعطت اللوحات الجديدة ثلاث سنواتٍ ضماناً لعدم تغير لون اللوحة الأمامية وسنتان للوحة الخلفية، وأن رسم التبديل سيكون 3.5 دنانير لكل لوحة منهما».

وتعليقاً على سؤالٍ بشأن دور الإدارة العامة للمرور في ضبط العمالة السائبة التي تقوم باستغلال سياراتها الخاصة لمنافسة سواق سيارات الأجرة والنقل المشترك، أوضح المسئولون أن «الإدارة ضبطت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام 52 مخالفاً منهم، موضحين أن الأمر يحتاج إلى ضبطهم متلبسين، وهو ما قد يكون صعباً في حال عدم اعتراف من يقومون بتوصيلهم ضدهم، غير أنهم أكدوا أنهم اجتمعوا مع هيئة تنظيم سوق العمل واتفقوا على تنظيم دورياتٍ مشتركة بهذا الشأن»

العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:51 م

      ما قصرو النواب والبلديين

      ما قصرو في الكلام عدى السيييييد آآآمين في صبغ وتعديل قريته يوم زيارة الوزير لقرية القدم حتى سور المقبر تم ترميمه وصباغته خلال يومين في حين عطلة مشاريع القرى الأخرى حتى مرتفع في الشارع يحتاج الى اكثر من سنة لتنفيذه

    • زائر 7 | 8:57 ص

      زحمة يا دنيا ....

      نريد افعال لا اقوال في تطوير وتحسين شارع البديع واذا كانت الخرائط جاهزه فل يتم العمل ...

    • زائر 6 | 7:22 ص

      دوووار القدم!!!

      كما صرحت في المره السابقة بخصوص هذا الدوار..
      كان المشروع من البداية هة إزالة هذا الدوار وإحلال تقاطع..ولكن بقدرة قادر تحول التقاطع لتوسعة في المسارات فقط..
      الخرائط بارزه من أيام التوسعة للدوار .. ما يتم تداوله الان هو كذب وأفتراء للحشو الأعلامي للوزاراة

    • ابو داوود | 6:49 ص

      يجب التنفيذ بسرعة

      يجب الحل لدوار القدم في أسرع وقت ممكن مما يعاني الناس من انتظارهم الشديد المؤلم وإضاعة وقت طويل لتخطى الدوار ونـحن في أى عصر ؟ وهل نـحن في القرون الوسطى ولا زلنا بدا ئيـون من ناحية الشوارع المزدحمة . يجب على المسئولين التطوير وبأسرع ما يمكن و لا داعى لتأخير العمل من احتجاجات باطلة وردود غير مقنعة . ودائما الناس هم الضحية الأولى للأذى والمصيبة . ومتى تلبّى شكواهم إلا بعد ما يصطلون بأذية ومصيبة الشارع وبعد سنين ومدة طويلة يستجاب لهم . لماذا ؟ لاندرى دائما المواطن لا يسمع رأيه ومهمّش . الله المساعد

    • زائر 5 | 6:12 ص

      الى الزائان 1 و 3

      من المؤسف الحكم على نواب الشمالية و اتهامهم بالتقاعس عن حل مشكلة دوار القدم ... أنا شخصيا كنت من المتواجدين لحل هذه المعضلة و لم يقصر النواب و البلديين عن تقديم مثل هذه الاقتراحات لادارة المرور و الأشغال العامة و من المخجل و المعيب أن تهاجم من غير علم ولا اطلاع و كان الاقتراح تطبيق ماهو في دوار السيف على الأقل ...أبو مريم

    • زائر 4 | 2:56 ص

      شكرا لله

      الى صاحب اسم:نوابنا الأشاوس
      مشكلة القدم لا تحل بكلام في مجلس اي نائب، وان يتم الحديث عنها ليس قرار بالحل،فالامر كان ذا متابعة من قبل نواب المنطقة والاشغال قالت بانها تدرس المر من العام 2002م وان الحل المؤقت تم فعلا بوضع الاشارة
      ولم يبين الخبر بان النائب بو صندل طلب حل مشكلة دوار القدم بل تم التطرق له من قبل موظف ادارة المرور
      مزيد من الانصاف

    • زائر 3 | 2:54 ص

      زائر رقم 1

      اضم صوتى معاك حيث ان هذا الدوار حقيقة مرة لجميع مستخدمى شارع البديع0 واحلى ما فى مقالم يا زائر التكثير من الصنادل لان فعلا نواب وبلديى ش بديع يستحقون ان نطلق عليهم اكثر من صنادل0 البلادى

    • زائر 2 | 2:23 ص

      أهم شي الأجانب

      أولاد الوطن لو يحترقون ما ايهم، أهم شي الاجنبي، كل شي ولا الاجنبي لأن اموقعين عنه اتفاقيات عن حقوق العمالة الوافدة، حشا ولا اتفاقية كامب ديفيد

    • زائر 1 | 1:07 ص

      نوابنا الاشاوس

      نشكر النائب بوصندل لمناقشة مشكلة دوار القدم ونقول لنواب المنطقة الشمالية من المعيب أن يتطرق نواب غيركم عن مشاكلنا وهي أمام مراى ومسمع منكم حيث ان هذا الدوار كنا نعاني منه منذ فترة طويلة ورفعنا المقترحات والشكاوي لكم لتعديله لكن عمك أصمخ مرة أخرى شكرا بوصندل ونتمنى أن يكون لنا صنادل كثر يشعرون ويحسون بنا .

اقرأ ايضاً