العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ

موازنة «الناتو» تتصدر مباحثات وزراء الدفاع لمواجهة عجز الإنفاق

تصدرت موازنات الدفاع للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسى (الناتو) مباحثات وزراء دفاع الحلف الذين يلتقون أمس (الخميس) وسط تحذيرات بتزايد الفجوة بين الدول الأوروبية والأميركية بشأن حكمة وحجم التخفيض في الإنفاق العسكري.

وتخضع موازنات الحكومات في أنحاء الحلف لضغوط كبيرة في أعقاب التدهور الاقتصادي العام 2009. ونظم مسئولو «الناتو» والمسئولون الأميركيون في الأسابيع الماضية حملة قوية منسقة للدول الأعضاء في الناتو من أجل ألا تقوم بتخفيض موازناتها العسكرية بصورة كبيرة.

وقال الأمين العام للناتو اندرس فوج راسموسين خلال افتتاح الاجتماع «في هذا المناخ المالي يتعين دراسة أي استثمار بعناية وهذا يتضمن الدفاع... ولكن وظيفتنا هي ضمان حماية مواطنينا وهذا يعني إنفاق ما يكفي على الدفاع والإنفاق بحكمة». ولذلك يتعيّن على وزراء الدفاع الأخذ في الاعتبار مبادئ «الأولوية والاقتصادية والإنفاق متعدد الأطراف» عند الإنفاق.

وقال على دول الناتو «ضخ مزيد من الأموال حيث يصبح من المنطقي الحصول على قدرات لن نتمكن بطريقة أخرى الحصول عليها». ويثير اقتراح تجميع مشاريع الدفاع حالة من الجدل المضاعف. حيث تعارض العديد من الدول مشاركة ما تعتبره أسرار وطنية مع دول أخرى

العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً