العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ

تركيا تعتبر عقوبات الأمم المتحدة على إيران «خطأ»

دا سيلفا: قرار مجلس الأمن الجديد «انتصار باهظ الثمن»

إسطنبول، ريو دي جانيرو - رويترز، أ ف ب 

10 يونيو 2010

وصفت تركيا أمس (الخميس) عقوبات الأمم المتحدة الجديدة على إيران بأنها «خطأ» وقالت إنها والبرازيل ستواصلان البحث عن حل دبلوماسي لإزالة المخاوف بشأن برنامج إيران النووي.

وصوتت تركيا والبرازيل وهما عضوان غير دائمين في مجلس الأمن ضد العقوبات فيما امتنع لبنان عن التصويت.

وقال أردوغان أمام اجتماع يحضره وزراء من 22 دولة عضو بجامعة الدول العربية «لا نريد أن نشارك في خطأ كهذا لأن التاريخ لن يغفر لنا ذلك». وأضاف أن تركيا تنوي إلى جانب البرازيل مواصلة الحوار مع طهران بعد أن تمكنتا الشهر الماضي من التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الوقود النووي الذي كانتا تأملان أن يحول دون فرض عقوبات. وقال «العزلة ليست الحل لمشكلات إيران».

ومن جانبه، اعتبر الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا أن قرار مجلس الأمن الذي فرض عقوبات جديدة مشددة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل هو «انتصار باهظ الثمن».

وقال لولا خلال زيارة إلى ناتال شمال شرق البرازيل «إنه انتصار باهظ الثمن».

وقال الرئيس البرازيلي الذي يدعو إلى إصلاح الأمم المتحدة ومنح بلاده مقعداً دائماً في مجلس الأمن «إنه تطور يضعف مجلس الأمن الدولي. إن مجلس الأمن مازال يمثل ميزان القوى ذاته كما في العام 1948 عند إنشائه».

وتابع «أن الجغرافيا الاقتصادية للعالم تبدلت ونريد أن تضم الأمم المتحدة أشخاصاً من أميركا اللاتينية وآسيا». وقال «أنني حزين، لأن الجميع في مجلس (الأمن الدولي) مؤيد لإصلاح (نظامه). الجميع يقول إنه يجب أن يضم البرازيل، لكن مضت نحو 17 عاماً على هذه الحالة».

وتابع «آمل حقاً أن يبقى (الرئيس الإيراني محمود) أحمدي نجاد هادئاً. لقد تحدثت مطولاً مع (أردوغان) وقررنا التصويت ضد العقوبات لأن اسمنا مدرج في اتفاق».

وأعلنت السفيرة البرازيلية في الأمم المتحدة ماريا لويزا ريبييرو فيوتي قائلة «لا نرى أن العقوبات أداة فاعلة»

العدد 2835 - الخميس 10 يونيو 2010م الموافق 27 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً