العدد 2834 - الأربعاء 09 يونيو 2010م الموافق 26 جمادى الآخرة 1431هـ

الحصبة اليمانية

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

مع احترامنا للأشقاء في اليمن السعيد، وكلّ الشعوب العربية والأجنبية التي يتم تجنيسها في البحرين لدوافع سياسية، إلا أن هذه إحدى أبسط الإفرازات الطبيعية لسياسة التجنيس في العقد الأخير!

فقد نشرت «الوسط» أمس خبراً عن تعميمٍ أصدره قسم مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة للعاملين الصحيين بضرورة أخذ الإجراءات الاحترازية عند معاينتهم المرضى المقبلين من الخارج ويحملون أعراض مرض الحصبة وخصوصاً القادمين من اليمن. وجاء التعميم البحريني في أعقاب تعميمٍ دولي أصدرته منظمة الصحة العالمية على جميع دول الإقليم، تنبيهاً من ازدياد حالات الإصابة بالحصبة في اليمن الشقيق.

الخبر سبقته أخبارٌ أخرى، آخرها خبرٌ عن تسجيل أربع إصابات بمرض الجذام قبل أسبوعين، ثلاثة منهم آسيويون. وقبل ذلك بسنوات، كان معروفاً لدى العاملين بالقطاع الصحي، تسجيل إصاباتٍ بأمراضٍ اختفت من البحرين منذ أمد بعيد، بفضل اعتماد برامج التطعيم الوطنية. وهي من أهم الإنجازات في عهد الاستقلال، التي سمحت للبحرين باحتلال موقع متقدم بين الدول في المجال الصحي (والتعليمي كذلك).

ما يجري الآن، ومنذ تدشين سياسة التجنيس العشوائي، أننا شهدنا عودة بعض الأمراض بسبب تجنيس كتلٍ بشريةٍ كبيرةٍ من مناطق مختلفةٍ من العالم، أغلبها من دولٍ ذات مستوى صحي متدنٍ. وليس في هذا الكلام ما يجرح أو يهين، فالحديث هنا عن مستوى صحي تحكمه درجة الوعي الصحي والتطور الاجتماعي والمستوى الاقتصادي. وقد كانت بلدنا تعاني من أوضاعٍ مشابهة، وهو أمرٌ يعرفه من قرأ كتابات الرحالة الأجانب بدايات القرن العشرين، من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية، التي كانت تطيح بالمئات من السكان، مثل الطاعون والكوليرا. ولعل الكثيرين سمعوا قصصاً من كبار السن عن تلك الحقيبة الحزينة.

ليس في الأمر تشهيرٌ ولا تجريح، ففي اليمن نفسه، تم تسجيل تقدّم كبير في مكافحة الحصبة ذاتها، فبعد أن كانت الحالات تقدّر بعشرات الآلاف، انخفضت إلى 8 حالات فقط العام 2008 كما يقول الخبر. وبعد أن كانت الحصبة تمثّل السبب الرابع لوفيات الأطفال في اليمن، فإنه لم تسجل أية حالة وفاة منذ 2007 ، ولولا ظروف الحرب في صعدة ربما أعلنت اليمن القضاء على الحصبة بحلول هذا العام (2010)، بينما سجلت حتى الآن 157 إصابة، ليس في صعدة وحدها، بل في عدن (عاصمة الجنوب) والحُدَيْدَة وصنعاء (عاصمة الشمال)!

ما يجري الآن، أن هناك تراجعاً في موقع البحرين بين الدول، ليس لفشل السياسات الصحية الوقائية، بل لدخول أعدادٍ كبيرةٍ من بلدانٍ ذات مستوى صحي أدنى، على خط الإحصاءات. والمشكلة أنه لم يعد بإمكان الباحث معرفة الإصابة بين المواطن والمقيم، فالكلّ هنا «بحريني» بحكم الجواز الممنوح، بينما كانت الإحصاءات حتى نهاية الألفين، تقدّم تفصيلاً واضحاً للشرائح السكانية يسهّل التعرف على خصائصها. أما اليوم فأنت لا تعرف المواطن من المقيم، سواءً في العمل أو السوق أو المجمّع أو المطار، بسبب التفريط بتوزيع الجنسية على هذه الأعداد المهولة من الأجانب... وكل ذلك تحت ذريعةٍٍ تُضحك الثكلى، بأنهم جميعاً قدّموا خدمات جليلة للبلاد!

إنها إحدى الإفرازات الطبيعية لجريمة التجنيس، تراجعاً في مؤشرات التعليم والصحة والإسكان، والقادم أكبر. وإذا كان الارتباط بأكثر من زوجةٍ يخلق الكثير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ووجع الرأس، فكيف بمن يجمع أكثر من عشر زوجاتٍ من مختلف الصحاري والقفار

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2834 - الأربعاء 09 يونيو 2010م الموافق 26 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 2:51 م

      الحذر واجب... تسلم والدنا العزيز على هذا المال الصريح والرائع وهذا ما يجب التحدث عنه امر سلبي خطير من سلبيات التجنيس

      هذا ما خشيه الجميع ان تعدد الجنسيات في بلد صغير كالبحرين مكتظ بكثافة سكانية مهولة سيسفر عنه انتشار بعض الامراض لا محال .والتي نحن في غنى عنها . نتساءل لو كان سبب جلب المجنسين هو تعاون بين الدول واحتضان من هم بحاجة للعمل فلما عدم مراعاة ما سوف ينتج عنه التجنيس وكذلك لما اعطائهم الجنسية ؟ فاليأتوا للعمل فقط محتفظين بجنسياتهم ؟ !!!
      ولكن ماذا عسانا ان نقول .....
      حوادث مرورية .مشاكل صحية . جرائم لا اخلاقية
      حسبي الله ونعم الوكيل .

    • AL HAWAJ | 12:38 م

      بلادى

      فى جعبتى الكثير من الكلام ولكن لا يوجد مساحه كافيه للرد على السيد الكريم ، الا فقط اقول شكرا على طرحك هذا اليوم ... والتقدير امتياز ألف فى المئه ... شكرا يا بو هاشم انت فعلا تكلمت بما فيه الكفايه (( كفيت ووفيت ))

    • زائر 51 | 12:08 م

      هل من يعارض التجنيس خائن لفلسطين؟

      ويش هالكلام البائخ؟ هل من يعارض التجنيس في البحرين خائن للقضية الفلسطينية؟ ويش هالقياس الباطل. وهل من يريد الكتابة عن افغانستان والعراق يجب أن يغلق فمه عما يجري من جريمة التجنيس في البحرين؟ هل على الكاتب العزيز أن يستأذنكم في الكتابة عن القضايا الاسلامية الكبرى التي تعاني منها الأمة؟ مالكم كيف تحكمون.

    • زائر 50 | 10:30 ص

      ويش جيب الغرور والعنصرية؟

      انا كلش مستغرب من ردة فعل حزب التجنيس اليوم. ويش جيب العنصرية في كلام الكاتب؟ هو نقل عن موقع يمني يعترف بوجود حالاة حصبة. ونقل أيضاً عن وزارة الصحة التي عممت تحذير للاطباء والممرضين من تعاملهم مع القادمين من الخارج خصوصا اليمن. ما دخل الغرور في النقل؟ قولوا أي شيء عن قاسم بس الغرور هذا ما يركب عليه.

    • زائر 49 | 10:19 ص

      معاً مع فلسطين وضد التجنيس

      كلنا مع فلسطين والعراق وافغانستان، نتألم لألمهم ونتمنى زوال محنتهم. لكن عندما يتعلق الامر بتدمير بلدنا عبر التجنيس، فنحن ضد هذا المشروع الاستيطاني الشبه لما يجري في فلسطين. ونرفض استيراد جنسيات اخرى لتحل محل البحريني السني والشيعي معاً. لا عليك يا قاسم فهذا خلط للاوراق. الكل يعرفك ويعرف اخلاصك لبلدك وشعبك حتى من يتهمونك بالباطل. الله معاك لتعبر عن صوت الناس الذين سيدفعون ثمن هذه الجريمة ومثل ما قال رقم 24 ربعنا مساكين يتكلمون وبس اتقول لهم كتبوا عريضة يقولون لك لا انخاف تصيدنا الحبوس.

    • زائر 48 | 10:10 ص

      مريض سكلر

      احلى تعليق عنصري هو تعليق رقم 17، لانه يستغرب ان السيد قاسم لم يتكلم عن (( التكاليف الباهضة لمرض السكلر وتراجع البحرين في هذا المجال))، وهو كلام يدل فعلا على المراهقة والجهل. فالمصابون بالسكلر هم من ابناء البحرين القدامى جداً، اجدادهم مدفونين في تلال عالي ومستعمرات سار. وهم اولى من يتلقى العناية الصحية، وليس هناك شيء اصلا اسمه تراجع البحرين في هذا المجال. لان الوزارة حتى الآن لم تهتم بنا بالمرة وذلك وصمة عار على جبين الوزارة.

    • زائر 47 | 10:07 ص

      هذه نتيجة توزيع الجنسية!!

      استاذ بعض الناس ماخذينها طائفية و يقول لك عنزة و لول طارت .. و يش الفرق بين تهريب المخدرات في شنطة و تهريب الأمراض في جسـد.؟!.. اصلآ و ماهي الفائدة من توزيع الجنسية!؟ اكيد ما عندهم جواب .. و جوابهم لف و دوران.

    • زائر 46 | 9:57 ص

      حقيقة وليست مبالغة أو مزايدات

      اريد أسأل الزائر 14 عن علاقة ظهور امراض قد طويت صفحتها بالبلاد بالتجنيس !؟ هذه حقيقة يعرفها الاطباء وعلى رأسهم وزير الصحة. انا قريب من هذا الميدان اعرف تماماً أن هذه حقيقة ذكرها السيد قاسم وليس فيها أي مبالغة، وليس من الىن وانما من خمس او ست سنوات. ولعلمك هناك طبيبات بحرينيات وممرضات أصبن بالعدوى وبعضهم تعرضوا للاجهاض بسبب العدوى من هذه الامراض. وإذا ما تعرف الحقائق اسال عنها. أقترح على قاسم حسين او أي صحفي نزيه اجراء تحقيق صحفي عن هذا الشيء بالتحديد.

    • زائر 45 | 9:24 ص

      تابع زائر 27 الشمس لا يحجبها غربال

      علماً بأن هناك الكثير الكثير من البحارنة قد هاجروا مضطرين وتجدهم بكثرة في الامارات "دبي" وفي الكويت وعمان

    • زائر 43 | 8:54 ص

      الى متى

      إلى زائر (37) ما تقوله غير صحيح وهناك فرق كبير بين ما جرى بالأمس وما يجري اليوم فمن تم تجنيسهم ممن تشير إليهم إنما تم بناء على هجرات قديمة أملتها ضروف الجغرافيا والتاريخ ولم تمنح لهم الجنسية إلا بعد سنوات طويلة أما ما يحدث الآن فهو تغير في التركيبة السكانية بشكل ممنهج ولأهداف سياسية وفي ظروف اقتصادية صعبة وهو تدمير للنسيج الوطني ومن يتم تجنيسهم بمئات الآلاف حيث لا يمكن استيعابهم بأي شكل من الأشكال وحيث نعيش حالة من الفوضى لا تخفى على احد ألا يستحق كل ذلك التأمل

    • زائر 42 | 7:58 ص

      للزائر 37

      زائر 37 ..... المحمرة والأحساء كانت كلها تسمى بالبحرين وسكان البلاد الأصليين من هذه المناطق ومن جزيرة البحرين أيضا وكلهم يسمون بالبحارنة عاشوا فيها وترحلوا لآلآف السنين ، مو مثلكم قبائل العتوب ما صار لكم 270 سنة جايين في البلد من قطر ونجد وتتحجون على سكان البلد منذ آلاف السنين ، اقرا تاريخ بلدك ( الجديد ) شوي !! بدل ما تورط روحك !!!

    • زائر 40 | 7:36 ص

      إلى زائر 4

      انا بحريني ابا عن جد عن جد عن جد ,عزيزي الدولة ما تجنس على اساس مذهبي لو انت تعتقد بهذا الشي لا تنسى شيعة المحمرة اللى جاين من العراق وشيعة ايران وشيعة الحساء كلهم مجنسين شوف إلى اي بلد ترجع اصولك يا سيد

    • زائر 39 | 7:31 ص

      للزوار 6 و 17 و 22 وغيرهم

      للزائر 25 ... لا فرق بين فرنسي أو يمني أو شيعي مجنس أو سني مجنس بنظري ، من لا يحترم لا يُحترم كائنا من كان ، وبعدين على كلامك ليش تكرهون شعب إيران الذي قال الرسول (ص) عنهم ( لو كان العلم بالثريا لناله رجال من أبناء فارس ) ؟ ألستم عنصرييــــــــن ؟!!!

    • زائر 38 | 7:28 ص

      للزوار 6 و 17 و 22 وغيرهم

      وليس آخرها اعتداءاتهم على مدارس الرفاع بالعصي والسكاكين ! هل تريد أن أدافع عن مجرمين كهؤلاء ؟ إن لم يحترموا شعب البلد فليعودوا من حيث أتوا ، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا .... زائر 22 حيلة العاجز التي تلجأون إليها حين تفضحون هي السخرية والكذب { إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون } ! ..... زائر 24 أرض اجنتين وصف الله شعبها { الأعراب أشد كفرا ونفاقا } إن لم يحترمونا كشعب لن نحترمهم كضيف !ّ راجع الرد على 17 .... زائر 25 لا فرق بين .... للكلام تتمة

    • زائر 37 | 7:27 ص

      ماقصرت

      بس حبيت اشكرك على المقال الرائع واقول ليك واصل وافضح الحكومة لانها ماتستحي.

    • زائر 36 | 7:19 ص

      إلى الزوار 6 و 17 و 22 وغيرهم

      الزائر العاقل 6 ... هذا كلام حقائق وكلام جرائد وإحصاءات ، مو اسطوانة بايخة مثل ما تقول ، وهل ترديد الحقائق اسطوانة بايخة بنظرك ؟ الحمد لله من عقلك إذن ! ..... زائر 17 من يكره من ؟ ذاك المجنس الذي يكره الإحتكاك بالشعب ويبني فرجانا خاصة به ( ممنوع ) على أحد دخولها ، وكأن الشعب أنجاس - اذهب للرفاع وشاهد بعينيك - ، هل هذا يحترم ؟ ذاك الذي اغتصب أطفالا في الرفاع ويعتدي على البيوت في دوار 19 بمدينة حمد ، و ينهش بلحوم عائلة كاملة في جدحفص وليس آخرها ... للكلام تتمة

    • زائر 35 | 6:39 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      للي يقولون عنصريه إيه احنا عنصريين ومانبيكم في ديرتنا خلاص طلعو !
      مو كفايه ماكلين خير الديره وماخذين البيوت والوظايف وتسوون مشاكل مالها نهايه وغجر وبعد أمراض ! لا كملت
      وفوق هاي كله ان قال أحد شي رديتو بقوة عين وكأنكم أصحاب حق
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 34 | 6:27 ص

      صحيح والله

      بسبب التفريط بتوزيع الجنسية على من هب ودب... وكل ذلك تحت ذريعةٍٍ تُضحك الثكلى، بأنهم جميعاً قدّموا خدمات جليلة للبلاد! اكيد قدموا خدمات جليلة جداً. وفيه ناس تدافع عن هذه السياسة. شاللي مضايقنكم إذا انتقدوا هالسياسة الفاشلة؟ من اللي يدفع الثمن الحين؟ مو الجماعة في المحرق والرفاع؟ بس المشكلة وين الوعي والنظرة لبعيد.

    • زائر 33 | 6:19 ص

      قمة العنصرية و بعد ذلك

      يتذمر من التمييز و الطائفية و التهميش ... هذا اللي كتبته عيب يا سيد قاسم حسين .. كلام لا يليق بمن يدعي السعي و راء حقوق الإنسان و المصالحة الوطنية .. ما باقي اللي تسخر من مجاعات افريقيا.

    • زائر 32 | 6:17 ص

      الرجاء النشر 3 تكملة

      في الأخير الأفغان و الفلسطينيين و العراقيين و حال الأمة الإسلامية ما هيم إلا مادة دسمة لك لتخربش و تقبض ثمن ما تكتب من مالك الصحيفة ...ماذا تقترح بالضبط هل نصدر قرار بمنع أي يمني دخول البلد لكي لا يزعجك برائحته التي لا تستهويك؟

    • زائر 31 | 6:16 ص

      ليش الزعل من الحقيقة؟

      ليش يزعلون المجنسين والمدافعين عن سياسة التجنيس؟ وما هي العنصرية في كلام سيدقاسم؟ انه يتكلم بأرقام منشورة من موقع يمني. والتعميم صادر عن وزارة الصحةى البحرينية اعتماداً على تعميم من منظمة الصحة العالمية. غريب تعليق بعض القراء، أعتقد انهم مجنسين ومسهم في الصثميم. ترى الكاتب مو جايبنها من جيبه وانما هذه حقائق.

    • زائر 30 | 6:15 ص

      الرجاء النشر 2 من 2 من دون قص

      هذا الإنفصام في الشخصية ... تتباكى على حال البرقع في فرنسا و على حال أفغانستان و فلسطين ... و مع ذلك أنت منطوي على ذاتك و ترى (((اخوتك))) العرب و السنة تهديد لك ... تتشدق بتغطية الفعاليات الحقوقية و لا تعي بأنك أكبر كافر بما تؤمن به هذه المنظمات الحقوقية من مبادئ الحرية و المساواة و
      ... كم أتمنى من أحدهم ترجمة ما تكتبه للمنظمات الحقوقية التي تقابلها لكي يروك على حقيقتك العنصرية.

    • زائر 29 | 6:00 ص

      الرجاء النشر ... 1 من 2

      هذا المقال اللي كتبته يسمونه باختصار عنصرية .. لو نرجع لأرشيفك لأيناك تتباكى على حال الأمة العربية و الإسلامية و حال أفغانستان و العراق و فلسطين و كثر لي من دموع التماسيح ... هذا المقال يعري وجهك و يكشف للناس ماهيتك ... في داخلك هداك الله حقد و كره لكل ما هو عربي لا أدري بالضبط هل لك تجربة سابقة مع العرب انتهت بمأساوية و دعتك لكرههم لهذا الحد! مثل ما قال أحد القراء المنصفين هل الأمراض تنتشر مع كل جوزاز يصدر لمجنس! ما هذا التفكير السخيف؟

    • زائر 28 | 5:52 ص

      محمد ابو احمد

      لم كل هذا التجني
      لم كل هذا الغرور
      لماذا ياسيد تستهر بأرض الجنتين وبلاد السعيده ومنبع العروبه
      اوليس هذا الوباء من امر الله على هذه الشعوب
      اذا انت تقف وتتجنى وتستهر بقضاء الله وقدره
      وغدا اذا طلق احدكم زوجته فليرمي بمشكلته على التجنيس

    • زائر 26 | 5:11 ص

      لاتحاول يالسمى .... مافى

      فايدة الحكومة ماشية فى مشروع التوازن الاستراتيجى ..... ومواطنين القرى خلهم يتحكون ويقولون ويتظاهرون ... ومواطنى مناطق الاستيطان متضايقين ومتأذيين اذية العالمين ... طق وزحام فى المدارس السنية والدخاتر والشوارع وياخذون حصتهم من بيوت الاسكان والوظائف ... وشيوخ الدين عندنا مع الاستيطان ويعتبرونهم مهاجرين وانصار .... وربعنا مساكين يتكلمون وبس اتقول لهم كتبوا عريضة يقولون لك لا انخاف شيصيدنا ... والمستوطنين يسوون روحهم مايدرون .... انشالله فيهم ايدز بعد ... الجماعة قاعدين قاعدين .... واللى بيحتر .. يح

    • زائر 25 | 4:37 ص

      14نور:: نبذه من مضاعفات التنجيس

      وعلى الشعب أن يحمل أوزار من أتى بها إلى هذا البلد وبعد ذلك يخرج المطبلون بأننا لا نجنس ومن نجنسهم أفادوا وخدموا البلد والحقيقة هم من خربوا البلد لا من خدمها وما المشتكى إلا الى الله.

    • زائر 24 | 4:06 ص

      يايا جماعه مافهتو الخبر عدل

      الحصبه جايه من صعده والناقل المعدي هوى الحوثي جايبها معاه من قم

    • زائر 23 | 3:16 ص

      الى متى

      ويجب أن لا ننسى أبدا أن أي عملية تجنيس حدثت في العالم في الدول الكبيرة المساحة طبعاً إنما حدثت لأسباب فنية وبشكل محدود إنما لم تحدث أبدا من اجل تغليب فئة على فئة أخرى وضد مصالح أهل البلد الأصلين ومن اجل استبدالهم والقضاء عليهم وعلى هويتهم وتراثهم

    • زائر 22 | 3:02 ص

      وعلى المستوى التعليمي حدث ولا حرج !!

      سبحان الله الذين تم تجنيسهم تم اختيارهم بعناية الأغلبية مستواهم متدني جداااااا في التعليم

    • زائر 21 | 2:39 ص

      لالالالا يا سيد

      سيد لماذا كل هذا التجني على التجنيس؟؟؟؟
      فالتجنيس لم يسبب أزمة إسكان كانت أصلا موجودة ولم يعقدها ول يسبب خلل في النسيج الإجتماعي وتغيير في الخارطة الديمغرافية ولم يسبب خلل للنظام الأمني أبو الفلفل المطحون ولم ولم ولم ...... كما أنه أضاف لشعبنا المزيد من المتخصصين في رعاية الغنم والبقر و مطلعين وذو خبرة في مجال السطو على البنوك ووووووووو....
      وتطول القائمة لكن عندما تصل إلى التجنيس فكل شيء ليس بسببه...
      تشكر يا سيد على أناقة قلمك ودقته..

    • زائر 20 | 2:30 ص

      الى متى

      إلى زائر (12) لو تجاوزنا كل شيء وسلمنا معك ألا يحق لنا أن نطرح سؤال واحد فقط ما هي فائدة تجنيس ما يتجاوز ال700000 مجنس في بلد صغير لا يستوعب سكانه الأصلين

    • زائر 19 | 2:26 ص

      ما هذا الكلام !!

      عندما قرأت هذا المقال احسست بأني اقرأ مقال لمراهق لا يتجاوز 16 سنه في منتدى عنصري عقيم !! يكتب مقالات في قمة الاستهتار والغرور في فئة من الناس يكرها بسبب تصادم سياسي او طائفي، اين الحرفية والمصداقية والنزاهة الصحفية ؟. ونرى الكاتب لم يتكلم عن التكاليف الباهضة لمرض السكلر وتراجع البحرين في هذا المجال،

    • زائر 18 | 2:26 ص

      الحكومة هي التي تلعب على الحبال

      والله السيد لا يلعب على الحبال كما يوحي الزائر 12، وانما يناقش مشكلة راح تدمر البلد في المستقبل القريب وانا اؤيده في كلامه. كلنا نعرف حجم هذه الجريمة واثارها الفادحة،واسال الأطباء والممرضين الذين يعرفون البلاوي عن الفئات المجنسة، وانا اؤكد كلام السيد قاسم، هناك امراض مثل السل والشلل وحتى الحصبة احتفلت البحرين بالقضاء عليها من سنوات طويلة وعادت للظهور مع ظهور التجنيس. صحيح العمالة الاجنبية تطلع فيها اصابات لكن المجنسين سوف يبقون معاك ويختلطون مع اطفالك في المدرسة ومرضاهم سينقلون لهم السل .

    • زائر 17 | 2:20 ص

      ياخدون الاموال والخيرات ويجلبون الامراض

      هدا هو حال التجنيس وهدة الاشخاص يجلبون الينا الامراض والقدورات من اوطانهم وياخدون الخيرات والارزاق من وطننا ويضربون ويتعدون على اعراض وممتلكات الناس -حقيقة واضحة شعوب لاتستحق الاحترام في اوطانهم ويعتبرونهم حمل ووباء عليهم وياتون الى وطننا ويعيشون حياة اغنيهم وتجارهم في اوطانهم-غريب عجيب امر هدا الوطن

    • سترة نور العين | 1:54 ص

      زيادة هم على هم

      الله يحرس الجميع من كل شر وضر
      اللهم لك الحمد والشكر يارب
      شكرا لك قاسم حسين على الموضوع اللي دوم يتزايد فيه الهم
      كان سابقا وما يزال تجنيس كل من هب ودب
      وفوق هذا الهم امراض قديمة نسمع عنها فقط في السابق والحين قاعد ينتشر في هذه الديرة الصغيرة اللي يوم بيجيها وبتنفجر من الضغط السكاني وغيره
      يا وزارة الصحة المفروض تسوون فحص شامل دوم من المطار قبل دخول البحرين للأجنبي وحتى اللي محصّل جواز
      والله يبعد الشر عن الجميع

    • زائر 16 | 1:47 ص

      الرقص على الحبال

      لسنا مع التجنيس يا سيد ونعلم كم من الاضرار الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن ان تنتشر جراء التجنسين الشوائي ... ولكن اسقاط مشكلةالتجنيس على كل مشاكل هذا البلد فهذا يعتبر لعب على الحبال يا سيد .. ما علاقة ظهور امراض قد طويت صفحتها بالبلاد بالتجنيس !؟ يا سيد الامراض لا تنتشر مع كل جواز يصدر لمجنس!! ولكن الامراض تنتشر مع دخول كل اجنبي من الدول المهلهلة صحيا وهناك اكثر من 400الف عامل بالبلاد ينتمون الى تلك الدول وهؤلاء غير مجنسين يا سيد لماذا اسقطهم من حساباتك.. يا سيد الغرض معروف

    • زائر 15 | 1:29 ص

      ويش هالحالة يامشرف!!

      صدقني عزيزي المشرف إن المبالغة الزايدة في استخدام مقص الرقيب في التعليقات وايد كريهة وتنزل من أسهم الجريدة!! يعني بذمتك دعوة المظلوم اللي إنت خايف تخليها شفيهاااا؟؟ أكو فيه تعليقات فيها سب ولعن وووو وماأشوف تمنعها شدعوة جت على دعوة المظلوم!!

    • زائر 14 | 1:24 ص

      وين دعوة المظلوم يامشرف

      شدعوة مشرفنا العزيز حجبت دعوة المظلوم؟! أوكيه إنت حجبتها عن القراء بس هي من زماااااان وصلت إلى من لايرد دعوة مظلوم

    • زائر 13 | 1:14 ص

      إلى الزائر رقم 6

      إعقل ترى العقل زينة!! تعيب على الكاتب ليش يدافع عنك وعن أهلك وديرتك، ومو بعيدة ينخسف القمر من هالأفعال الشينة اللي قاعدة تصير في البلد وعلى رأسها أبو الكبائر التجنيس.. بذمتك ياللخو من متى أختفت الحصبة من البحرين نهائباً (يعني أقبرت) ويش رجعها مرة ثانية غير هالحوش اللي جايبينهم من كل بقاع الأرض. مرة ثانية أكتب شي مفيد وإلا نقطنا بسكاتك

    • زائر 12 | 1:14 ص

      صح إلسانك يالسيد

      إن البقر قد تشابه علينا
      والله صرنا مانقدر نفرق بينهم

    • زائر 11 | 1:11 ص

      عطونااااااااا بيوووت

      وخل عنكم هالتجنيس اللي راح يفلسكم ويقضى عليكم

    • زائر 9 | 1:04 ص

      أشفق على أخواننا

      في الرفاع ومدينة حمد وفي المحرق الذين يجاورون هؤلاء البشر..
      وأشفق على الجميع ممن يتعرض في الطريق لشرطي مرور (ترى معظم اليمانية الآن في شرطة المرور)..

    • زائر 8 | 1:02 ص

      وما يحيق المكر السيئ إلا بأهله

      اللهم هني أسألك ياجبار السموات والأرض أن ترد كيدهم في نحورهم وتأخذهم أخذ عزيز مقتدر ، ونكل بهم من خلفهم ، اللهم فكما أرادوا أن يبيدوا هذا الشعب الكريم ، سلط عليهم من يسومهم سوء العذاب ، ولا تريهم العافية أبداً وابتلهم بأشد الأمراض والأسقام ، اللهم لاتجعل لهم من باقية ياقوي ياعزيز ... دعوة مظلوم

    • زائر 7 | 12:49 ص

      انخسف القمر

      ما بقى الا ان القمر ينخسف بسبب التجنيس
      الحمدلله على نعمة العقل ، الاسطوانة صارت بايخة ، غيروها عاد

    • زائر 6 | 12:36 ص

      الى متى

      ويا ليت الأمر يقتصر على التراجع في الصحة انه تراجع عام عن كل شيء له قيمة ولنقف وقفة مراجعة وننظر ماذا بقي لدينا وما حصل لنا وما سوف يحصل وأعمى وناكر ومنافق من لا يدرك ويرى حجم المشكلة الحاصلة ومدى المظلومية التي أحاطت بهذا الشعب من كل حدب وصوب فليس اكبر وأقسى من بيع والتفريط في الهوية بهذا الشكل السافر والخطير عن طريق اكبر عملية تجنيس في هذا العصر تفتقر للعقل والمنطق والإنسانية انه ليس التراجع فقط بل انه الوجود المهدد

    • زائر 5 | 12:24 ص

      السمبري

      الدول العدلة اتجنس ناس دكاترة ,علماء فلك ناس موهوبين , أما بلادي فتجنس على أساس الولائات المذهبية والسياسية ومن دول متدنية في مستواها الصحي . كل لمحاربة الشيعة باي شكل وأي ثمن حتى لو كان صحتنا
      والله المستعان .....

    • زائر 4 | 11:54 م

      فايرس بلاس

      فى الواقع المجنسين لا يحملون اى نوع من الأمراض و لكن الجواز مشبعه بالمرض .. فيا مجنسين اخذوا حذركم من الجواز المحمل الفايرس . فامتنعوا و إلا كلكم تنتهى بكم الى المستشفيات .

    • زائر 3 | 11:45 م

      سواد الليل

      أشكرك سيد قاسم على طرح الموضوع!! التجنيس هو كلكابوس الجثام اللذي يجثم على الانسان وهو نائم!! مثلا السعوديه تعطى الجنسيه لمثقفين كمعلم كيمياء او فيزيا ء ومختلف العلوم والمناصب القضائية والهندسة.. وهنا التجنيس العشوائى لكل دابه تعيش لكي تأكل... وكل مجنس يأتى لهذه الارض ويعلم ان هذا الشعب مغلوب على امره انما أكل المال الحرام فهو مستنقع قذر ووحل ضرر سبيل إلى الهلاك ومركب إلى الهاوية

    • زائر 2 | 11:26 م

      يارب

      الهم انتقم ممن ظلمنا يا جبار يا قهار يا مالك النيران انزل غضبك عليهم وارنا فيهم يوم

اقرأ ايضاً