العدد 2388 - الجمعة 20 مارس 2009م الموافق 23 ربيع الاول 1430هـ

مفاجأة «زنديتو» تخطف كؤوس راشد بن عيسى وبابكو وخليفة بن خالد

في السباق الـ 22 للخيل

نظم نادي الفروسية وسباق الخيل عصر أمس السباق الثاني والعشرين لهذا الموسم والذي أقيم على كأس رئيس الهيئة العليا لنادي الفروسية وسباق الخيل الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة، وكأس سمو الشيخ خليفة بن خالد بن محمد آل خليفة وكأس شركة نفط البحرين «بابكو».

وجاءت مجريات السباق متفاوتة ما بين النتائج المتوقعة والمفاجآت، إذ كانت المفاجأة الأبرز من الحصان «زنديتو» بفوزه بكأس الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة في الشوط السادس بعدما قلب التوقعات وتفوق على الجياد المرشحة، بالإضافة إلى الفوز اللافت للحصان «واشيتسو» بكأس بابكو في الشوط الثالث وفوز الحصان «الجلابي 1209» بالشوط الأول بتفوقها على الجياد المرشحة.

في المقابل، أكدت الجياد المرشحة «خاطر - سنابل - إمبريل ستار» تفوقها بالانتصارات في الأشواط الثاني والرابع والخامس.

وكان الشوط السادس الأخير أقيم على كأس رئيس الهيئة العليا لنادي الفروسية وسباق الخيل لجياد سباق التوازن (مفتوح) مسافة 2000 متر والجائزة 3000 دينار وبمشاركة 11 جوادا.

وشهد الشوط مفاجأة قوية بفوز الحصان «زنديتو» لاسطبل الناصرية وبقيادة حسن الصفار والذي قلب التوقعات بتفوقه على الجياد المرشحة «راد - ألتار - دوار» التي جاءت في المراكز الثاني والثالث والرابع.

وفرض الحصان «زنديتو» تفوقه على مجريات الشوط بانطلاقته في المقدمة من البداية حتى النهاية على رغم أن المؤشرات الأولية كانت تشير إلى أن انطلاقته القوية في المقدمة كانت بهدف تكتيكي لصالح الحصان المرشح للإسطبل «راد» ولكن «زنديتو» وبكفاءة من الفارس حسن الصفار الذي تحدى الجميع وقاد الحصان إلى الفوز على رغم المنافسة التي واجهها في الأمتار الأخيرة من الحصان «دوار» الذي جاء ثانيا بفارق نصف طول، فيما جاء الحصان المرشح الثاني «ألتار» في المركز الثالث، فيما غاب الحصان المرشح الأول «راد» عن المنافسة الفعلية وحل رابعا.


«إمبريل ستار» يحبط المفاجأة

وأقيم الشوط الخامس أقيم على كأس سمو الشيخ خليفة بن خالد بن محمد آل خليفة لجياد الفئة الثالثة (مستورد) مسافة 1600 متر والجائزة 3000 دينار وبمشاركة 7 جياد.

واستطاع الحصان المرشح الثاني «إمبريل ستار» ملك فوزي ناس وبقيادة ستيفن لادجج تحقيق الفوز بالكأس مسجلا أولى انتصاراته في مشاركته الثالثة في السباقات البحرينية ليؤكد الحصان إمكاناته العالية بعدما حل ثانيا في مشاركتيه السابقتين في أشواط قوية.

وشهد الشوط تقدم الحصان «بنسن برنر» بقيادة جيرالد الذي قام بانطلاقة قوية وحافظ على تقدمه حتى آخر 600 متر التي دخل فيها الحصان «إمبريل ستار» القادم بكامل قوته ليخوض الحصانان منافسة ثنائية قوية حسمها الحصان «إمبريل ستار» بفعل فارق الإمكانات لصالحه وبفارق طول عن «بنسن برنر» الذي كان مفاجأة الشوط بمستواه ومنافسته، فيما تقدم الحصان المرشح الثالث «سن أوف ذا سي» في آخر 400 متر وحل ثالثا، أما المفاجأة فكان في غياب الحصان المرشح «مستر غراند لوج» عن أجواء المنافسة.


«سنابل» يواصل تألقه

وأقيم الشوط الرابع على كأس شركة نفط البحرين «بابكو» لجياد الفئة الثالثة (مستورد) مسافة 1400 متر والجائزة 5000 دينار وبمشاركة 13 جوادا. وتمكن الحصان «سنابل» ملك فوزي ناس وبقيادة الفارس الفرنسي ستيفن لادجج من تحقيق الفوز بجدارة محققا فوزه الثاني في مشاركاته الثلاث الأخيرة وذلك بعدما تفوق على الجياد المرشحة «سكوتشمان - كابا براك - دراي آيس» التي جاءت في المراكز الثاني والثالث والرابع.

وكانت بداية الشوط شهدت تقدم الحصانان «هابي رانر - ريفر برافو» لتتغير صورة المنافسة بدءا من آخر 600 متر بتقدم الجياد المرشحة «سنابل - سكوتشمان - دراي آيس» لترتفع معها حدة الإثارة والمنافسة في الأمتار الأخيرة وحسمتها خبرة وكفاءة الفارس الفرنسي ستيفن لادجج لصالح «سنابل» بفارق ربع طول عن «سكوتشمان»، فيما جاء تقدم الحصان المرشح الثاني «كابا براك» متأخرا وخطف المركز الثالث.


«واشيتسو» يخطف الفوز

وأقيم الشوط الثالث على كأس شركة نفط البحرين «بابكو» لجياد الفئة الثالثة (إنتاج محلي) مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 2500 دينار وبمشاركة 9 جياد.

واستطاع الحصان «واشيتسو» لإسطبل الناصرية وبقيادة نادر عبدالعزيز انتزاع الفوز محققا أولى انتصاراته بتفوقه على الأفراس المرشحة «ثروة - غزوة - تانغو تانغو» التي غابت عن أجواء المنافسة. وكان الشوط سريعا نظرا إلى قصر مسافة الشوط وجاءت مجرياته مغايرة للتوقعات وذلك بغياب الجياد المرشحة عن أجواء المنافسة على المقدمة التي شدت تفوق الحصان «مذهل» في البداية ثم دخلت عدة جياد على خط المنافسة وهي «واشيتسو - دليلة - كابول»، ولكن كلمة الحسم كانت للحصان «واشيتسو» الذي اندفع بقوة في الأمتار الأخيرة ليفوز بفارق ربع طول عن الفرس «دليلة» التي ظهرت بصورة جيدة، فيما جاء الحصان «كابول» ثالثا بعدما قدم مستوى جيدا خلال الشوط.


تفوق «خاطر»

وأقيم الشوط الثاني للجياد المبتدئات (إنتاج محلي) مسافة 1800 متر والجائزة 1000 دينار وبمشاركة 15 جوادا.

واستطاع الحصان المرشح «خاطر» ملك الشيخ عيسى بن عبدالله وبقيادة ديفيد بولاند تأكيد تفوقه بتحقيق فوزه الأول في مشاركته الخامسة متفوقا على منافسيه «سنترال بارك - أزهر - لونا دنيرو» الذين جاءوا في المراكز الثاني والثالث والرابع.

وكان الشوط تكتيكيا عبر الانطلاقة القوية السريعة للحصان «لونا دنيرو» بقيادة أحمد أكبر الذي انفرد في المقدمة بفارق كبير عن بقية الجياد حتى آخر 400 متر، إذ كان يقوم بدور تكتيكي لصالح الفرس المرشحة للإسطبل «سنترال بارك» التي انطلقت نحو المقدمة في الأمتار الأخيرة لتدخل في منافسة مع الحصان «خاطر» الذي جاء بقوة من الخلف ليخطف المقدمة ويندفع نحو الفوز بإصرار من الفارس ديفيد بولاند وبفارق طولين عن الفرس «سنترال بارك»، فيما تراجع «لونا دنيرو» إلى المركز الثالث.


«الجلابي» يقلب التوقعات

وأقيم الشوط الأول لجميع الدرجات والمبتدئات من الجياد العربية المسجلة في (الواهو) مسافة 1600 متر وبمشاركة 6 جياد.

واستطاع الحصان «الجلابي 1209» لإسطبل جميل وبقيادة علي الصفار قلب التوقعات وانتزاع الفوز بتفوقه على الحصان المرشح الأول «ربدان 1170» محققا بذلك أولى انتصاراته.

وشهدت آخر 400 متر منافسة ثلاثية قوية بين الحصانين المرشحين «ربدان 1170» بقيادة حسين عبدالله و»ربدان 1133» بقيادة عدنان جعفر والحصان «الجلابي 1209» بقيادة علي الصفار الذي قام بدور كبير وكفاءة في قيادة الحصان إلى الفوز وحسم الصراع الثنائي الذي دار بينه والحصان «ربدان 1170» في الأمتار الأخيرة وذلك بفارق رقبة.

وفي ختام السباق، قدم الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين «بابكو» عبدالكريم السيد كأس شركة بابكو للشوط الثالث إلى الشيخ سلمان بن محمد وكأس بابكو للشوط الرابع إلى المالك فوزي ناس، فيما قدم الشيخ خليفة بن خالد كأس سموه إلى المالك الفائز فوزي ناس، ثم قدم الشيخ عبدالله بن راشد كأس رئيس الهيئة العليا لنادي الفروسية وسباق الخيل إلى الشيخ سلمان بن محمد، هذا وسيقام السباق القادم على كؤوس بنك البحرين والكويت وذلك يوم الجمعة 27 مارس/ آذار الجاري.

العدد 2388 - الجمعة 20 مارس 2009م الموافق 23 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً