العدد 2826 - الثلثاء 01 يونيو 2010م الموافق 18 جمادى الآخرة 1431هـ

«العدل»: رفع الدعاوى القضائية إلكترونياً

خالد عجاجي خلال إعلانه الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل والشئون الإسلامية أمس      (تصوير: أحمد آل حيدر)
خالد عجاجي خلال إعلانه الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل والشئون الإسلامية أمس (تصوير: أحمد آل حيدر)

أعلنت وزارة العدل والشئون الإسلامية، عن إمكانية رفع دعاوى قضائياً إلكترونياً عن طريق موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، أو من خلال الدخول إلى موقع الوزارة.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشئون المحاكم والتوثيق خالد عجاجي، خلال مؤتمر صحافي عقده صباح أمس (الثلثاء)، بمناسبة تدشين عدد من الخدمات الإلكترونية للوزارة، أن خدمة رفع الدعاوى القضائية إلكترونياً، سيوفر الجهد والوقت على من يرغب برفع أي دعوى، وأشار إلى أن جميع الإجراءات تتم إلكترونياً، وتبقى المرحلة الأخيرة وهي التوقيع على الدعوى، وذلك ما يتطلب حضور مقدم الدعوى شخصياً، بعد أن يتم تحديد موعد له بواسطة الباحث القانوني.

وأفصح عجاجي عن خدمات إلكترونية أخرى، تمت إضافتها على بوابة الحكومة الإلكترونية، وهي (الاستعلام عن القضايا، إصدار الفرائض الشرعية، ودفع الأوامر الجنائية).


فيما دشنت أمس خدمات الاستعلام عن القضايا وإصدار شهادات التوثيق

«العدل» تطلق خدمة رفع الدعاوى القضائية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية

المنطقة الدبلوماسية - علي الموسوي

أطلقت وزارة العدل والشئون الإسلامية بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية، مجموعة من الخدمات الإلكترونية المقدمة للأفراد والمحامين، وهي (الاستعلام عن القضايا، إصدار الفرائض الشرعية، ودفع الأوامر الجنائية)، ليصبح مجموع الخدمات الإلكترونية التابعة للوزارة على بوابة الحكومة الإلكترونية 21 خدمة.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشئون المحاكم والتوثيق خالد عجاجي، خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس (الثلثاء)، بمناسبة تدشين الخدمات الإلكترونية الجديدة، أن بإمكان المواطنين تقديم الدعاوى القضائية إلكترونياً، مشيراً إلى أن المرحلة الأخيرة من تقديم الدعوى تتطلب حضور مقدمها لتصديقها، وذلك بعد أن يحدد الباحث القانوني موعداً لهذا الشأن.

وبيّن عجاجي أنه «لابد من قيام مقدم الدعوى بمراجعة مكتب الشكاوى بوزارة العدل والشئون الإسلامية، لتصديق لائحة الدعوى ودفع رسوم الدعوى بعد أن يتسلم اللائحة المبدئية إلكترونياً لإبداء الملاحظات والموافقة عليها، حيث سيقوم المكتب بمراجعة الطلب وإنشاء لائحة الدعوى ومن ثم إبلاغ مقدم الطلب بمراجعة مكتب الشكاوى لتصديق اللائحة ودفع الرسوم».

وبيّن الوكيل المساعد لشئون المحاكم والتوثيق أن (خدمة إصدار الفرائض والهبات الشرعية)، تنقسم إلى 5 خدمات، ستتيح للمواطنين والمقيمين تقديم طلبات إصدار الفرائض الشرعية، والهبات، والتنازلات عن المستحقات الإرثية والعمرى الشرعية أو ما يعرف بـ (الوقف المؤقت)، إضافة إلى إمكانية طلب نسخة طبق الأصل من الوثائق الشرعية مع مراعاة اتباع التعليمات الخاصة بكل طلب، وذلك بحضور أصحاب العلاقة في الموعد الذي سيحدده النظام، وتزويد الطلب بجميع البيانات وإرفاق المستندات الخاصة بكل طلب، مع إمكانية استكمال الطلب ومراجعته في حال تقديمه إلكترونياً.

ولفت عجاجي إلى أن «خدمة دفع الأوامر الجنائية المقدمة من النيابة العامة ستقدم للأفراد إمكانية دفع الأوامر الجنائية إلكترونياً، مثل دفع مخالفات السرعة وتجاوز الإشارة الحمراء».

وحول خدمات إصدار شهادات التوثيق، كشف عجاجي أنها ستشمل 13 خدمة، هي: (عقد رسمي ببيع عقار، عقد رسمي برهن عقار، عقد رسمي لقسمة عقار، عقود الزواج الرسمية لغير المسلمين، عقود الطلاق الرسمية لغير المسلمين، عقد بيع محل تجاري، عقد رسمي ببيع سفينة، توكيل رسمي خاص في الدعاوى، توكيل رسمي عام في التصرف والإدارة، توكيل رسمي، إقرار رسمي، عقد بيع شقة أو وحدة، اتفاق تكوين اتحاد مُلاَّك)، إلى جانب توفير إمكانية تسديد رسوم إصدار العقود والحصول على موعد التوثيق لدى كاتب العدل أو الموثق عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية.

وأوضح عجاجي أن «اختصاصي التوثيق سيقوم بمراجعة الطلبات المقدمة إلكترونياً، للتأكد من صحة بياناتها واكتمال المستندات المطلوبة، وبعدها سيحوّل العقد المبدئي للموثق، والذي بدوره سيقوم بمراجعة العقد وتحديد الرسوم المطلوب دفعها وتحديد موعد لمقدم الطلب للحضور إلى مكتب التوثيق لتصديق وتسلم العقد الرسمي المطلوب، على أن يقوم مقدم الطلب بدفع الرسوم إلكترونياً قبل الحضور للموعد».

أما عن خدمة الاستعلام عن القضايا، فقال عجاجي: «إنها متوافرة للمحامين المسجلين فقط، وستتيح لهم الخدمة معرفة تفاصيل القضايا الجنائية والمدنية إلكترونياً، وذلك من خلال إدخال كلمة السر التي يمكن أن يحصل عليها المحامون من وزارة (العدل) ومن ثم إدخال نوع القضية للاطلاع على التفاصيل مع إمكانية الحصول على نسخة مطبوعة من تفاصيل القضية».

وأعلن الوكيل المساعد لشئون المحاكم والتوثيق عن عدد من الخدمات «قيد التطوير»، مشيراً إلى أن هذه الخدمات تشمل: تسجيل وتجديد تراخيص المحامين والخبراء والدلالين، الاستعلام ودفع المستحقات لملفات التنفيذ، فيما تضم قائمة الخدمات المستقبلية إصدار الإفادات المتعلقة بعقود الزواج والطلاق، طلبات أموال القاصرين، والمرحلة الثانية من خدمة رفع الدعاوى القضائية، وهي خدمة رفع قضايا التنفيذ.

وفي شرحه لخدمة الاستعلام ودفع المستحقات لملفات التنفيذ، ذكر عجاجي أن الوزارة وضعت في كل محكمة شاشة أمام القاضي، يمكنه من خلالها معرفة المبالغ التي دفعت في ملفات التنفيذ.


لا توجه لتقليص عدد الموظفين

ونفى عجاجي وجود أي توجه لتقليص عدد موظفي الوزارة بعد أن تم إطلاق الخدمات الإلكترونية، وقال: «على العكس من ذلك، فإننا بحاجة إلى المزيد من الموظفين للقيام بمهمات مختلفة في الوزارة، وليست لدينا نية لتقليص عدد الموظفين الحاليين».

وقال: «إن الإعلان عن تفعيل هذه المجموعة من الخدمات الإلكترونية يعد خطوة مهمة في إطار تنفيذ أحد المكونات الرئيسية لاستراتيجية الوزارة الهادفة لتحقيق الاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في مجال المعلومات بمرفق العدالة، التزاماً بالدور التحديثي الذي تعهدته حكومة البحرين في كل المؤسسات ووفقاً للاستراتيجية الوطنية في ضوء الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030».

وأشار الوكيل المساعد لشئون المحاكم والتوثيق، إلى أن «الوزارة وبالتعاون مع الحكومة الإلكترونية قامت بدراسة كل خدمة على حدة واختبار سير عملها قبل التدشين الرسمي»، ذاكراً أن «الوزارة كذلك بصدد تطوير عددٍ من الخدمات تمهيداً لتفعيلها ضمن الخدمة الإلكترونية المقدمة».

وأعرب عن شكره وتقديره لنائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة «لدعمه المتواصل، وإلى جميع المسئولين والموظفين في هيئة الحكومة الإلكترونية وما بذله فريق العمل من جهد كبير، كان له الدور الأساسي في إطلاق هذه المعاملات الإلكترونية والتي من المؤمل أن تساهم في تعزيز أداء مرفق العدالة بسرعة وكفاءة وبأقل تكلفة لما ستحققه هذه الخدمات من تسهيل للإجراءات وتوفير المعلومات في جميع الأوقات».


تحويل المبالغ إلى المحكوم لهم كل شهر

وفي سياق متصل، أشار عجاجي إلى أن وزارة العدل والشئون الإسلامية اتفقت مع 9 جهات حكومية، من بينها «الدفاع»، «الداخلية»، «طيران الخليج»، «البلديات والزراعة»، المالية، التأمينات الاجتماعية، على أن تقوم بتحويل كل مبلغ يستقطع من شخص محكوم عليه، إلى حساب وزارة «العدل»، والتي بدورها تقوم بتحويله مباشرة إلى المحكوم له، ويتم ذلك في تاريخ 26 من كل شهر.

العدد 2826 - الثلثاء 01 يونيو 2010م الموافق 18 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سواح | 4:04 ص

      قضايا على الورق تضيع و تنهمل فما بالكم بقضايا عبر النت؟؟؟

      عزّت الله سابقين العالم كلّة أحنا ، حتى أمريكا باكر تيجي تتعلم منّا شلون يشتغلون، و الله وزارة العدل ما عندها سالفة و تبغي تسوي لها سوالف مااااااااااااسخه...
      أقول لو محاكمكم بالمساجد كان أبرك ، خلوا كل قاضي يقعد بالمسجد و يجيه المتخاصمين و تنتهي السالفة و لا أنتظار شهور و سنين و تعطيل للناس، و على فكرة حتى أمريكا ليمن تسون هالشكل رايحة تغار منكم لديمقراطيتكم و تحرركم من البيروقراطية اللي عند العالم المتخلف ..

    • زائر 7 | 3:09 ص

      وظفوا الا يشتغلون عندكم ببلاش

      و الله حاله ما فيه نية لتقليص اعداد الموظفين ، عجل ويش سالفة الا عادينهم موظفيين و هم ما يحصلون غير المذلة و الإهانة من مسؤولينكم في وزارة الظلم لا راتب و لا مكافأة و لا بارك ، و حسافه على الشهادات الجامعية اللي يحملونها صارت عار مو شرف ليهم حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ، و كل يوم و جارين ليكم جم وحدة و تطفشونهم و يطلعون

    • زائر 6 | 2:04 ص

      بسكم كذب من الصبح

      لا تعليق على كذب في كذب

    • زائر 5 | 1:21 ص

      يمكن بيوم عقد القران كون اكترونيا

      بالله عليكم حتى برفع الدعاوي يبونها الكترونيا ياترى هاي لصالح المواطنين ولا علشان الموظفين يرتاحون من دخول المواطنين ولا المراجعين عليهم لا يسببون لهم ازعاج ماقول غير الحسبه ضاعت والله عاد قلنا الناس تواكب التطور بس مو بكل شي ويمكن بيوم يستغنون ان اكثر من الموظفين لى مالهم حاجه بحكم الحاسوب يوفى ويكفي

    • زائر 4 | 1:12 ص

      عجيب

      رفع القضايا الكترونيا شيى جميل ولكن البت فيها ارجو ان لا يكون ديناصوريا بمعنى انقراض اصحاب الدعاوى دون صدور الحكم لطول فترة التقاضي

    • زائر 3 | 12:39 ص

      كل شيء عندنا في البحرين

      ولكن بالاسم فقط

    • زائر 2 | 12:38 ص

      كل شيء فالبحرين سباقا اليه

      البحرين دائما تسبق غيرها و لكن بدون احترافيه و مجرد اسم علي ورق و تمثيل ثم بعد مده تراها تقبع في الاخير متخلفه

    • زائر 1 | 11:49 م

      محرقي

      والله ودي آصدق بس وآيد قويه حيل آسف العقل البشري يرفض الخبر بكل التفاصيل ، حتى المحكمه يكذبون عنبوكم خافوا الله بروحه سلم المحكمه يفشل وباركات ماعندكم مثل الاوادم عيب الكذب في هذا السن هههههههه

اقرأ ايضاً