العدد 2388 - الجمعة 20 مارس 2009م الموافق 23 ربيع الاول 1430هـ

العاهل ترأس جلسة مجلس الوزراء وأمر بـ100 مليون لعلاوة الغلاء

«الوسط» تفوز بجائزة المحتوى الإلكتروني... «النواب» يحيل الموازنة إلى «الشورى»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

20 مارس 2009

أمر عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي بأن يتم اعتماد 100 مليون دينار في الموازنة للعامين الماليين 2009 و2010 من أجل دعم المظلة الاجتماعية؛ بواقع 50 مليون دينار للسنة المالية 2009 و50 مليون دينار للسنة المالية 2010، وبذلك حسم جلالته الجدل الدائر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بشأن إقرار الموازنة العامة للدولة.

ومن جهته، أوضح مصدر حكومي مطلع أن «عدد الأسر التي ستستفيد من صرف علاوة الغلاء يبلغ نحو 83 ألف أسرة بحرينية، ممن لا يزيد دخل رب الأسرة فيها عن 700 دينار بحريني».

إلى ذلك، توقع رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى خالد المسقطي أن «تصرف العلاوة في نهاية الشهر الجاري على أن تكون بأثر رجعي من يناير/ كانون الثاني 2009 ؛ ما يعني أن الدفعة الأولى ستكون 150 دينارا لكل أسرة مشمولة». من جانبه، أكد رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب عبدالجليل خليل أن «المبادرة الملكية جاءت لتؤكد التوصيات الضرورية التي خرج بها مجلس النواب من أجل إعادة تصحيح مسار الموازنة في بُعديها الاقتصادي والاجتماعي».

كما مرر مجلس الشورى في جلسته يوم الاثنين الماضي مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2009 - 2010 بصفة الاستعجال.واعتمدت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب يوم الأربعاء الماضي الموازنة العامة للدولة، وبيّن رئيس اللجنة النائب عبدالجليل خليل أن اللجنة انتهت من تقريرها بشأن الموازنة.

كما تسبب تعجُّل رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني - في جلسة النواب الاستثنائية أمس الأول (الخميس) لرفع مشروع قانون باعتماد الموازنة العامة للدولة للعامين 2009 و2010 لمجلس الشورى بصفة الاستعجال - باحتجاجات نيابية بسبب عدم السماح لهم بالمناقشة أثناء التصويت على مواد المشروع.

العاهل لمشعل: البحرين تدعم

وحدة الصف الفلسطيني

أكد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وقوف مملكة البحرين الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف واستعادة حقوقه الوطنية كاملة. وشدد جلالته لدى استقباله في قصر الصافرية يوم الاثنين الماضي رئيس المكتب السياسي لـ «حماس» خالد مشعل ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة أحمد محمد بحر والوفد المرافق، على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني بفصائله كافة لمواجهة التحديات المصيرية التي تتطلب المزيد من وحدة الصف والموقف والكلمة وتجاوز الخلافات الداخلية وتحقيق المصالحة الوطنية. كما استقبل جلالة عاهل البلاد في قصر الصافرية وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية منوشهر متقي، إذ أعرب العاهل عن تطلعه إلى المزيد من التعاون والتنسيق بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية لخدمة مصالحهما المشتركة.


العاهل يصدر تعيينات قضائية

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس الأول (الخميس) أمر ملكي رقم 13 لسنة 2009 بتعيينات قضائية.

وجاء في الأمر الملكي في المادة الأولى أنه يُعيَّن وكيلا للمحكمة الكبرى المدنية كل من: جمعة عبدالله الموسى ومعاذ مبارك محمد العايدي.

أما المادة الثانية فجاء فيها: يُعيَّن قاضيا بالمحكمة الكبرى المدنية كل من: الشيخ حمد بن سلمان بن محمد آل خليفة، ومحمد سعيد ملا ظاهر العرادي.

ونص الأمر الملكي في المادة الثالثة على: يُعيَّن مهند محمد أسامة عباس المزيني قاضيا بالمحكمة الصغرى المدنية.

وجاء في المادة الرابعة: يُعيَّن الشيخ عبدالله عدنان عبدالله حسين القطان قاضيا بالمحكمة الصغرى الشرعية (الدائرة السنية).

كما صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر ملكي رقم 14 لسنة 2009 بتعيين محامٍ عام ورؤساء نيابة من الفئة (ب).

وجاء في الأمر الملكي أنه يُعيَّن حميد حبيب أحمد محاميا عاما بالنيابة العامة في درجة وكيل بمحكمة الاستئناف العليا.

ويُعيَّن كل من: ممدوح أحمد عبدالله المعاودة، فهد سالم عتيق سالم، حسين محمد حسين بوعلي، نايف يوسف محمد محمود، نواف محمد حمد المعاودة، الشيخة نورة بنت عبدالله بن عبدالرحمن آل خليفة، وأسامه أحمد خلف العصفور، رؤساء نيابة من الفئة (ب) بدرجة وكيل بالمحكمة الكبرى.

كما تُعيَّن أمينة عيسى عبدالله مبارك رئيسا للنيابة من فئة (ب) بدرجة قاضٍ بالمحكمة الكبرى.


ولي العهد: لا تمسوا المواطن في خفض النفقات

وجّه ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية أمس الأول (الخميس)، وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وأعضاء مجلس التنمية الاقتصادية، إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار مصلحة المواطن البحريني وظروفه الاقتصادية الخاصة أثناء النظر في مقترح خفض النفقات ومراقبة إيرادات الدولة وإقرار حزمة من القوانين والإجراءات التي تخص الإنفاق الحكومي للتعاطي مع عجز الموازنة العامة في العامين المقبلين.


«الداخلية» تعاود إغلاق مسجد الإمام الصادق (ع)

عاودت وزارة الداخلية يوم الجمعة 13 مارس/ آذار الجاري إغلاق محيط مسجد الإمام الصادق (ع) بالقفول، ومنعت عبور السيارات للشارع، كما تم غلق جميع المنافذ المؤدية إلى المسجد بما فيها الشارع العام حيث تم توقيف دورية شرطة بالقرب من كل منفذ، وتم منع المصلين من الدخول لأداء صلاتي المغرب والعشاء.


بقعة بيضاء تلوث خليج توبلي

كما اشتكى يوم الجمعة 13 مارس الجاري عدد من المواطنين من وجود بقعة بيضاء في خليج توبلي بدأت بالظهور، لتزحف بعد ذلك بفعل عوامل التيارات المائية إلى جسر سترة.


المحامي العام: تصريح «هيومن رايتس ووتش» بشأن الخواجة غير صحيح

أصدر المحامي العام الأول عبدالرحمن السيد، بيانا نهاية الأسبوع الماضي تعقيبا على التصريح الذي نشرته «الوسط» في عددها الصادر يوم 12 مارس الجاري منسوبا إلى ممثل منظمة «هيومن رايتس ووتش» أندريا روكا بشأن الناشط عبدالهادي الخواجة الذي تجرى حاليا محاكمته، بأن «ما ذكره أندريا روكا غير صحيح، وهو ناشئ عن تفسير خاطئ لطبيعة الاتهام المسند إلى المتهم وعن عدم استيثاقه من أدلة الدعوى».


إصابات في مواجهات عنيفة بسترة الجمعة

اندلعت في منطقة سترة عصر الجمعة 13 مارس الجاري مواجهات عنيفة، بين متظاهرين من قرية مهزة خرجوا في مسيرة تطالب بوقف الدفان على الساحل الشمالي الشرقي لسترة، وبين قوات الأمن. وأسفرت المواجهات التي استمرت حتى ساعة متأخرة من الليل عن وقوع إصابات، ومنها تعرض مواطن لإصابة مباشرة في الرأس بطلقة مطاطية، وآخر أصيب في رجله بـ «الشوزن»، وهي كرات حديد صغيرة تستخدم في العادة لصيد الطيور... كما تعرض آخرون لاختناقات بالغاز المسيل للدموع.


القبض على أحد متهمي حرق الدورية بالدراز

أصدرت وزارة الداخلية بيانا نهاية الأسبوع الماضي قالت فيه على لسان القائم بأعمال مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية بأن المديرية «ألقت القبض على أحد المتهمين بحرق سيارة إحدى الدوريات الأمنية المدنية بتاريخ 27 فبراير/ شباط الماضي على شارع البديع عند مدخل الدراز».


...والقبض على 3 متهمين بحرق سيارة الآسيوي في المعامير

كما أصدرت الوزارة بيانا نهاية الأسبوع الماضي أشارت فيه على لسان القائم بأعمال المدير العام لمديرية شرطة المحافظة الوسطى إلى أن «المديرية ألقت القبض على ثلاثة متهمين في حادثة حرق سيارة الآسيوي الذي أصيب بحروق خطيرة على شارع الشيخ جابر عند مدخل المعامير بتاريخ 7 مارس الجاري».


مقترح بإضافة أرض لمشروع «المالكية»

كشف رئيس مجلس بلدي المحافظة الشمالية يوسف البوري يوم الجمعة 13 مارس الجاري عن مقترح قُدم من قبل المجلس، يتضمن إضافة قطعة أرض مساحتها 70 ألف متر مربع للأرض الحالية التي سيقام عليها مشروع تطوير المالكية، على أن يتم تعديل الشارع الملاصق للأرض قبل ضم الأرض للمشروع. وقال البوري لـ «الوسط» إنه من المؤمل أن يتم رفع المقترح إلى الديوان الملكي.


إلغاء مكتب توظيف البحرينيين في قطر

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» يوم السبت الماضي أن وزارة العمل قررت إلغاء مكتب التوظيف البحريني في قطر بعد ثلاث سنوات من العمل من أجل إتمامه، وبعد سلسلة من الزيارات المتبادلة بين وزيري العمل البحريني والقطري، والتي تكللت في مايو/ أيار 2007 بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء المكتب وافتتاحه رسميا مطلع العام الماضي.


«التحقيق البرلمانية»: حفر «قناة مهزة» تجاوز الأبعاد الأصلية

ذكر عضو لجنة التحقيق البرلمانية في قناة مهزة البحرية سامي قمبر أن اللجنة توصلت من خلال زيارتها يوم السبت الماضي إلى موقع القناة في سترة بعدم الالتزام بقياسات عرض القناة بحسب الأبعاد الأصلية المتفق عليها في القناة، وأن عرض القناة بلغ في بعض المناطق 110 أمتار في حين أنه كان يجب ألا يتجاوز الـ60 مترا. وأوضح أن الأبعاد الأصلية للقناة تبلغ 1000 متر للطول، و60 مترا للعرض، و4 أمتار للعمق، وأن اللجنة كانت تسعى للتأكد من التزام المقاولين بهذه الأبعاد أو مخالفتها.

قرينة العاهل تزور الحديقة المائية

زارت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، يوم الأحد الماضي الحديقة المائية بمنطقة السلمانية.


«مرافق النواب» تطلب تعليق دفان سترة... و«الدفاع» ترفض

أوضح رئيس لجنة المرافق العامة بمجلس النواب جواد فيروز في تصريح لـ «الوسط» الأحد الماضي أن وزارة الدفاع أكدت خلال لقائها باللجنة ملكيتها لموقع الدفان الذي تقوم به حاليا شمال شرق سترة، وقال إن ممثلي الوزارة ذكروا أن الموقع مخصص للوزارة منذ 30 عاما، وأضاف لكنهم لم يقدموا الوثائق الرسمية التي تؤكد ذلك. من جهته، قال نائب رئيس اللجنة النائب حسن الدوسري إنهم طلبوا من وزارة الدفاع إيقاف الدفان مؤقتا لحين التوصل لاتفاق بشأن الأمور العالقة، غير أن الوزارة قدمت ردّا مكتوبا ذكرت فيه أن وقف الدفان يضر بمشاريع حيوية واستراتيجية تقيمها الوزارة في المنطقة المذكورة.


«الجنائية» استمعت إلى 43 شاهد نفي بـ «قتل الشرطي أصغر»

قررت المحكمة الكبرى الجنائية المنعقدة ظهر الأحد الماضي، بعد جلسة قضائية دامت نحو ثلاث ساعات، إرجاء محاكمة متهمي قتل الشرطي ماجد أصغر بمنطقة كرزكان إلى 19 أبريل/ نيسان المقبل، وذلك لتقديم هيئة الدفاع عن المتهمين مرافعاتهم عن موكليهم.

واستمعت المحكمة إلى 43 شاهد نفي أفادوا أن المتهمين كانوا معهم لحظة وقوع حادثة القتل.

حجب المواقع الإلكترونية يطال الفيس بوك

طالت عملية حجب المواقع والمنتديات الإلكترونية، التي تقوم بها وزارة الثقافة والإعلام، عددا من مواقع الفيس بوك التي تتناول الأمور السياسية، والتي يشترك فيها عدد من المسئولين البحرينيين والعالميين.


«الوسط» تفوز بـ «جائزة الإعلام الإلكتروني 2009»

نالت صحيفة «الوسط» يوم الاثنين الماضي جائزة الإعلام الالكتروني ضمن مسابقة «جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني 2009»، باعتبارها أفضل موقع الكتروني مع موقعين آخرين. وجاء فوز «الوسط» من بين 24 عملا فائزا بالجوائز وستة أعمال متميزة أعلنتها اللجنة العليا لتقنية المعلومات بالحكومة الالكترونية، من أصل 409 أعمال الكترونية تقدمت لنيل الجائزة. وبشأن هذا الفوز أوضح كُتيّب هيئة الحكومة الالكترونية لجائزة البحرين للمحتوى الالكتروني، أن إحدى سمات موقع صحيفة «الوسط» المميزة «هي «الوسط أون لاين»، إذ تنشر الأخبار على مدار اليوم، بالإضافة إلى وجود خطوة أخرى متقدمة هي خدمة الإذاعة الالكترونية التي تبث معها باقة برامج خاصة».


سجن وإبعاد موظفَين بـ «الداخلية» وآخرَين زوروا محررا رسميّا

قضت المحكمة الجنائية الكبرى برئاسة الشيخ محمد بن علي آل خليفة وعضوية القضاة طلعت إبراهيم محمد عبدالله ومحمد راشد عبدالله الرميحي وعلي الكعبي وأمانة سر ناجي عبدالله الاثنين الماضي بسجن متهمين يعملان في وزارة الداخلية وآخر منتهية خدمته وبائع لمدة 3 سنوات وإبعادهم عن البلاد بعد مصادرة المحرر المزور وهم باكستانيان ويمني وهندي في قضية تزوير شهادة راتب للمتهم اليمني الذي يعمل في وزارة الداخلية بغرض الحصول على قيمة قرض مرتفع المبلغ.


جرحى غزة لن يصلوا... وجناح (44) سيفتح للمرضى

أفاد رئيس الخدمات الطبية بمجمع السلمانية الطبي أمين الساعاتي الاثنين الماضي أن جرحى غزة الذين وجَّهَ عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وزارة الصحة باستقبال عدد منهم وتقديم العلاج لهم في مجمع السلمانية الطبي لن يصلوا إلى المملكة بسبب الكثير من الصعوبات التي واجهت إجراءات نقلهم.

وكشف الساعاتي عن قرب فتح الجناح (44) الذي خصصته الوزارة لجرحى غزة وأغلقته بانتظار وصولهم، أمام المرضى في المجمع.

وزير الداخلية يعد بفتح جامع

الإمام الصادق للمصلين يوم الجمعة

ذكر وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، في كلمة له الثلثاء الماضي بمناسبة يوم الشراكة المجتمعية الذي يصادف 18 مارس، أن إعلان يوم الشراكة المجتمعية في مملكة البحرين جاء «لإبراز الصورة الصادقة لروح التلاحم والتآزر بين أبناء الوطن وإظهار الحس الوطني من خلال الشراكة الحقيقية في تحمل المسئولية من أجل الحفاظ على الوطن وأمنه واستقراره». إلى ذلك، أوضح مصدر مطلع لـ «الوسط» أن «وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة اتفق خلال لقائه مع نواب كتلة الوفاق الاثنين الماضي على فتح مسجد الإمام الصادق بالقفول، غير أن الوزير أكد أن الوزارة لا يمكن أن تسمح برفع شعارات غير منضبطة أثناء الصلاة».


«الوفاق»: دعوى رفع حصانة جاسم حسين كيدية

اعتبر نائب رئيس كتلة الوفاق في مجلس النواب خليل المرزوق في تصريح له الثلثاء الماضي أن دعوى رفع الحصانة عن عضو الكتلة جاسم حسين كيدية، وأوضح أن موضوع التمييز في البحرين الذي صرح به حسين في مؤتمر صحافي في نادي الصحافة بالولايات المتحدة الأميركية هو موضوع سياسي معروف، ولا يناقش لأول مرة.


المؤبد والإبعاد لقاتل «معرض السيارات»

حكمت المحكمة الجنائية الكبرى يوم الثلثاء الماضي بالسجن المؤبد والإبعاد النهائي من البلاد بعد تنفيذ العقوبة على متهم هندي قتل صديقه وشرع في قتل آخر في مكان عمله بمعرض للسيارات في محافظة العاصمة.


«دفان سترة» يطال أغنى مصائد الأسماك البحرينية

قال عضو مجلس بلدي المنطقة الوسطى ممثل الدائرة السادسة صادق ربيع في تصريح لـ «الوسط» الثلثاء الماضي، إن أعمال الدفان على ساحل سترة الشرقي (مهزّة) مازالت تتوسع، وقد طالت ودمرت أغنى مصائد الأسماك المشهورة والأفضل في البحرين.


المحرق تُشيِّع الطفل هاشم الذي قضى اختناقا

شيَّعت المحرق الثلثاء الماضي جنازة الطفل هاشم موسى (5 سنوات) والذي غيَّبه الموت مساء الاثنين الماضي إثر مضاعفات الحروق والتسمم من استشناق الغازات المتخلفة عن الحريق (أول أكسيد الكربون) ما أدى بدوره إلى هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية.


قرابة 400 منظف في «السلمانية» يُطالبون بتحسين أوضاعهم

رفع قرابة 400 من منظفي مجمع السلمانية الطبي الثلثاء الماضي إلى مسئولي وزارة الصحة مطالباتهم لتحسين أوضاعهم من خلال عدة مخاطبات ولقاءات مع المسئولين المعنيين بوزارة الصحة والتي من أبرزها مطالبتهم بالدرجة الخامسة وعلاوة الخطر نظرا إلى ما يتعرضون له من مخاطر واحتمالات الإصابة بالعدوى نظرا إلى المهام الوظيفية التي يقومون بها.


تبرعات أسبوع «بلدي المحرق» مفقودة

يبحث مجلس بلدي المحرق منذ يونيو/ حزيران الماضي عن الأموال التي تبرعت بها أربع شركات كبرى (رعاة رسميون) من أجل تنظيم أسبوع العمل البلدي الذي ينظم سنويا في مايو/ أيار. وقدرت مصادر لـ «الوسط» يوم الأربعاء الماضي أن تصل تلك التبرعات إلى ما يزيد على 45 ألف دينار. وعلم المجلس البلدي أن إحدى تلك الشركات تبرعت بمبلغ وقدره 12 ألف دينار لصالح تلك المناسبة، إلا أن المجلس البلدي لا يعلم حتى الآن بإجمالي تلك التبرعات أو أين ذهبت، وهو ما أدى إلى حدوث جدل واسع بين المجلس البلدي والجهاز التنفيذي في بلدية المحرق بشأن تبرعات الرعاة ومصاريف أسبوع العمل البلدي التي لم تتجاوز قيمتها ستة آلاف دينار وزعت كهدايا على الجمهور (قبعات وأقلام وتيشرتات).


قانون الصحافة أمام «النواب» خلال شهر

ذكر رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب النائب علي أحمد خلال مؤتمر صحافي عقده الأربعاء الماضي في مبنى المجلس بالقضيبية أن «اللجنة ستنتهي من تقريرها بشأن مشروعي قانون الصحافة والنشر المقدمين من الحكومة ومجلس الشورى خلال شهر أو شهر ونصف على الأكثر ».


«المستقبل» تجمِّد عضويتها في الاتحاد النسائي

أعلنت جمعية المستقبل النسائية (القريبة من المجلس الإسلامي العلمائي) أمس الأول (الخميس) تجميد عضويتها في الاتحاد النسائي البحريني خلال الدورة المقبلة فقط، التي تستمر لمدة عامين.

العدد 2388 - الجمعة 20 مارس 2009م الموافق 23 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً