العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ

براءة طفل تُقنع والده بالإقلاع عن التدخين

الاستشاري كاظم الحلواجي يتوسط عدداً من المقلعين عن التدخين
الاستشاري كاظم الحلواجي يتوسط عدداً من المقلعين عن التدخين

«أكمل تدخين سيجارته ورمى عقبها على الأرض ليُطفئها بحذائه، وابنه ذو العام ونصف العام على مقربة يرمقه ببراءة؛ ثم ما لبث الطفل أن التقط عقب السيجارة من على الأرض وحاول تقليد أبيه في تدخينها وهو ما جعل أباه يشرد بفكره بعيداً نحو المستقبل، يُفكر فيما لو شب هذا الطفل الصغير مُدخناً مُقلداً لوالده، وفي تلك اللحظة قرر (محمد عبدالله) أن يتوقف عن التدخين فكانت وجهته عيادة الحورة للإقلاع عن التدخين».

وما لبث نجاح (محمد عبدالله) في الإقلاع عن التدخين أن جر معه نجاحاً آخر وهو زميله في العمل (حسين حبيب) الذي أبهرته التجربة فلم يُصدق في البداية أن زميله توقف عن التدخين، ومضى معه إلى العيادة أيضاً فغدا مُقلعاً أيضاً.


«الصحة» تُكرِّم 9 مُقلعين في احتفالها باليوم العالمي لمكافحته

ازدياد استعمال التبغ في إقليم شرق المتوسط %25 بسبب الإعلانات

السلمانية - علياء علي

أكد مقرر اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين كاظم الحلواجي ازدياد استخدام التبغ في إقليم شرق المتوسط بنسبة 25 في المئة بسبب الإعلانات التجارية المروجة له بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

إلى ذلك، كرمت وزارة الصحة ممثلة في اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين صباح أمس تسعة مُقلعين عن التدخين خلال فعاليات احتفالها باليوم العالمي لمكافحة التبغ ومنتجاته الموافق لـ 31 مايو/أيار من كل عام في قاعة المعارف بكلية العلوم الصحية بحضور وزير الصحة فيصل الحمر والوكيل عبدالحي العوضي والوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة.

وقال الحلواجي: «السؤال الذي دائما يوجه إلينا هو:هل انخفضت نسبة المدخنين نتيجة ما تبذلونه على صعيد القوانين والتوعية وعيادة الإقلاع عن التدخين وغيرها من الجهود المبذولة في هذا الصدد؟، ونحن نقول إن الإعلانات وانخفاض أسعار التبغ ورخص أثمانها ساهمت بشكل كبير في تزايد أعداد المدخنين، وشعار منظمة الصحة العالمية لهذا العام يُركز على النساء لأنهن أصبحن هدفاً لشركات التبغ، تربط شركات الإعلان بين الشباب والحيوية وبين التدخين كإحدى حيل الإعلان».

وأضاف أن «المساحات الواسعة لإعلان التبغ في الإقليم تنسف جهود المكافحة ووجدنا أن 15 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عاماً لديهم بعض الأدوات التي تحمل شعار شركات السجائر».

وبيَّن الحلواجي «من خلال مشاهداتي في عيادة الحورة للإقلاع عن التدخين وجدت إن المدخنين يخافون من التوقف عن التدخين والإقلاع عنه، والتبغ يشكل بلاءً على مُتعاطيه؛ وقد استمعت إلى معاناة أكثر من 880 حالة راجعت العيادة وعرفت تفاصيلها وقضيت وقتاً في إعادة ثقتهم بأنفسهم وتوصلت إلى قناعة بأن مخاطبة عقل المدخن في الجلسة الإرشادية فاق مفعوله مفعول الأدوية أكثر من ست مرات، فالقناعة مهمة جدّاً، فقط يريد المدخنون تأكيدات من أن التوقف عن التدخين لا يؤثر عليهم».

وطرح الحلواجي مشروع «أقلع واربح علاجاً مجانيّاً» وهو المشروع الرابع للجمعية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، ودعا جمهور المدخنين إلى الاستفادة من مزايا المشروع.

من جهته، ذكر وزير الصحة فيصل الحمر «أوضحت منظمة الصحة العالمية أن هناك مليار مدخن ومدخنة في العالم ويشكل النساء 20 في المئة منهم تقريباً وهذه النسبة آخذة في الارتفاع، لذلك، فهن هدف رئيسي لشركات صناعة التبغ في العالم التي تهدف إلى ضم مدخنين جدد لتعويض نصف عدد المدخنين الحاليين الذين سيموتون قبل الأوان من جراء الإصابة بالأمراض التي يسببها تعاطي التبغ».

وتابع الحمر «نحتاج إلى تضافر كل الجهود التي تستطيع الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع لتوعيتهم بمخاطر تعاطي التبغ والتصدي لكل أساليب شركات صناعة التبغ التي تستهدف الوصول إلى صغار السن من الجنسين لضمان زيادة واستمرار استهلاك هذه المادة السامة».

واستطرد «تفننت شركات صناعة التبغ في أساليبها لترويج وتسويق التبغ بشتى أشكاله واستهدفت الجميع، فمن الأنواع الرفيعة والأنيقة ذات النكهة المميزة التي تناسب الرجل وأخرى ملونة تُناسب ذوق المرأة وأناقتها ومركزها الاجتماعي، ومحليّاً هناك دعوات وإعلانات خاصة من مطاعم الشيشة تقدمها مجاناً في أيام محددة من الأسبوع ما جعل منظمة الصحة العالمية تتخذ من موضوع التسويق والترويج للتبغ وتوجيه سهامه إلى المرأة تحدياً كبيراً، ولذلك وضعت شعار»التبغ قاتل لكلا الجنسين: سهام تسويقه تستهدف المرأة».

وأوضح وزير الصحة «تُشارك البحرين في هذه المناسبة كونها وقعت اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ والتزمت بكل بنودها، وما القانون رقم (8) للعام 2009 الذي وقعه جلالة الملك وأيده صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر إلا دليل التزام المملكة بتلك المشاركة، وجندت اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه ومنتجاته كل إمكانياتها في إعداد البرامج التثقيفية المتنوعة في مايو/ أيار التي تخص المرأة وعامة المدخنين».

وناشد الحمر كُتاب الأعمدة وعلماء الدين المشاركة في التوعية المجتمعية بمخاطر التبغ وخاصة بين النساء والمراهقات والتكاتف لحماية الأجيال المقبلة من شتى الأمراض الفتاكة لتقليل العبء على الخدمات الصحية والأعباء المالية الأخرى المترتبة على هذه الظاهرة منها والخافية على مستوى الفرد والمجتمع والدولة.


تخلصت من العبودية... وأدعو إلى إنشاء جمعية أصدقاء مرضى التدخين

قال محمد علي العرادي بعد إقلاعه عن التدخين «تخلصت من عبودية 34 عاماً استعبدتني فيها السجائر لقلة الوعي والإرادة للإقلاع عن التدخين».

وأقترح العرادي تأسيس جمعية أصدقاء مرضى التدخين وإنشاء موقع إلكتروني خاص لدعم الراغبين في الإقلاع عن التدخين ومساندتهم.

وأضاف «ذهبت إلى عيادة الإقلاع عن التدخين خوفاً مني على ابن خالتي الذي يعاني من أمراض القلب وغيرها بسبب التدخين، ومنذ أن وفقني الله لترك التدخين وأنا أحدث كل مدخن أراه عن النقلة الكبيرة التي انتقلتها بعد ترك التدخين، فكما جاء في الأثر رُب كلمة أحيت سامعها».

واستطرد «أود أن أُعبر عن امتناني وامتنان جميع المقلعين عن التدخين لعيادة الحورة للإقلاع عن التدخين، فكل مُدخن صاحب تجربة قصيرة أو طويلة في التدخين عرف غدر هذا الصديق وإجرامه الذي لا يكتفي بسرقة المال بل يتعداه إلى الصحة أكبر نعم الخالق على الإنسان».

وأضاف «الشكر الجزيل لوزير الصحة والأطباء وخاصة كاظم الحلواجي وتوفير الوزارة الأدوية والمختصين، وأقول لكل أسرة لديها مُدخن: أحبوا الخير لأبنائكم وإخوانكم وجميع المدخنين وساعدوهم ليُقلعوا عن التدخين».

ودعا من بدأوا في الإقلاع عن التدخين إلى عدم الاستماع لوسوسة الشيطان في لحظة ضعف أو غضب بأخذ سيجارة واحدة وهو الموقف الذي أشار إلى أنه مر به عدة مرات في رحلته للإقلاع.


إقلاعي هديتي لأسرتي... بدايته صعبة لكنه ليس مستحيلاً

تحدث عيسى عبد الرسول الإسكافي إلى «الوسط» عن تجربته في الإقلاع عن التدخين قائلاً: «توقفت عن الإقلاع عن التدخين بتاريخ 24 مارس/آذار الماضي وأهدي هذا النجاح إلى زوجتي وأبنائي الذين كان إلحاحهم دافعاً لي إلى المبادرة للإقلاع عن التدخين».

ولفت إلى أنه على رغم الصعوبة في البدء في الإقلاع إلا أنه بحسبه «ليس مستحيلاً».

وأضاف «بدأت التدخين منذ كنت في الصف الثاني ثانوي، وظللت مدخناً قرابة 24 عاماً، ودائماً ما تُلح علي زوجتي للإقلاع عن التدخين، وأبنائي أيضاً يخافون علي ويتضايقون عندما يُشاهدوني أُدخن، وسألت زوجتي إحدى طبيبات مركز البلاد القديم الصحي المشورة في موضوع الإقلاع عن التدخين فأرشدتها إلى عيادة الحورة للإقلاع عن التدخين».


أقلعت خوفاً من تقليد ابني لي مستقبلاً

أفاد محمد عبد الله أحد المقلعين عن التدخين بأنه عزم على الإقلاع خوفاً من أن يُقلده ابنه مستقبلا في تدخين السجائر، وقال لـ «الوسط»: «في أحد الأيام أطفأت سيجارة على الأرض فحملها ابني الصغير ذو العام والنصف وبدأ بمحاولة تقليدي، ذلك الموقف أثار اهتمامي وخفت من أن يشُب هذا الابن وهو متعلق بالسجائر ففكرت في تدارك ذلك من الآن».

وأوضح «زوجتي شجعتني على الذهاب إلى مركز الحورة الصحي إذ عيادة الإقلاع عن التدخين، وأصررت على أن أبدأ الإقلاع عن التدخين وفعلاً بدأت الإقلاع عنه في الثالث من مارس/آذار الماضي بدعم وتوجيه من الطبيب كاظم الحلواجي ومنذ ذلك اليوم لم أعُد إلى التدخين مرة أخرى، وأقنعني الطبيب بمخاطر التدخين وآثاره الضارة وهو ما جعلني أكره التدخين فعلا وأتوقف عنه». وأضاف «في الأيام الأولى لتوقفي عن التدخين تعرضت لبعض الأعراض المزعجة مثل الكحة والبلغم لكنني واصلت التوقف عن التدخين».


تجربة محمد شجعتني... وأدعو إلى توعية طلاب المدارس بمخاطر التدخين

أوضح حسن حبيب لـ «الوسط» أنه استفاد من تجربة زميله في العمل محمد عبدالله بعدما سمع بتجربته في الإقلاع عن التدخين. وشدد حبيب على أهمية التركيز على توعية طلاب المدارس بمخاطر التدخين، مؤكداً أن الكثيرين- وهو منهم - بدأوا التدخين من السن المدرسية بتشجيع من الرفاق في المدرسة. وأشار إلى ضرورة توفير برامج توعية خاصة بهم واستهدافهم بالتثقيف المبكر قبل أن يقعوا ضحايا للتدخين من سن مبكرة. وعطف على تجربته في الإقلاع «محمد يعمل معي ولم أكن أُفكر سابقا في الإقلاع عن التدخين، ولكن بعدما سمعت بتجربته في الإقلاع لم اُصدق في البداية، وأعجبتني الفكرة ثم توجهت إلى عيادة الحورة للإقلاع عن التدخين، وأرانا الطبيب الرئة السليمة ورئة المدخن والبون الشاسع بينهما، وبدأت التوقف عن التدخين».


3596 إنذاراً شفوياً للأفراد... خلال 2009 و2010

«الصحة»: 700 إخطار لمؤسسات مخالفة لـ «التدخين بالأماكن المغلقة»

الجفير - وزارة الصحة

قامت إدارة الصحة العامة خلال الفترة من الأول من يناير/ كانون الثاني 2009 ولغاية 30 مايو/ أيار 2010 بتحرير 700 إخطار كتابي للمؤسسات المخالفة قرار منع التدخين في الأماكن المغلقة وتوجيه 3596 إنذارا شفويا للأفراد المخالفين.

وقال رئيس مجموعة صحة المياه والمؤسسات بإدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خليل آل ربيع، إن عدد السجائر المطفية بتوجيه المفتشين الصحيين بلغ 3036 سيجارة، وقد وردت إلى مجموعة صحة المياه والمؤسسات 4 طلبات لترخيص الشيشة و5 طلبات لتخصيص أماكن للمدخنين تم رفض البعض منها لعدم استيفاء أصحابها للاشتراطات الصحية فيما لم يبت في الطلبات الأخرى.

نسب بيان صادر عن الوزارة أمس (الاثنين) إلى آل ربيع قوله إن المفتشين الصحيين بمجموعة صحة المياه والمؤسسات قاموا بحملات وزيارات تفتيشية مفاجئة لمختلف الأماكن العامة المغلقة لضبط وتحرير المخالفات ورصد المخالفين، وجاء ذلك تنفيذاً للقانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه، والتزاما باتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والتي صادقت عليها مملكة البحرين.

وأضاف أن زيارات المفتشين تضمنت كذلك العمل على توعية وتثقيف الجمهور بشكل مباشر من خلال النصائح التي يقدمها المفتشون الصحيون للمدخنين وشملت هذه الزيارات كل المجمعات التجارية المغلقة والفنادق والشقق الفندقية وصالات الألعاب الترفيهية مثل صالات البليارد والبولنغ والسنوكر ومقاهي الانترنت والأندية الثقافية والرياضية والجامعات والمعاهد والمدارس وصالونات الحلاقة والتجميل ودور السينما ومطار البحرين الدولي ومجمع السلمانية الطبي وبعض المطاعم والمقاهي، إضافة إلى أماكن أخرى، حيث يقوم المفتشون بذلك حسب خطة عمل أسبوعية.

وسرد البيان تفاصيل مجموع الزيارات البالغ 3443، فجاء للمجمعات التجارية 747 زيارة، والفنادق والشقق الفندقية 558 زيارة، وصالات الألعاب الترفيهية 83 زيارة، والأندية الثقافية والرياضية 47 زيارة، والجامعات والمعاهد والمدارس 126 زيارة، ومجمع السلمانية الطبي 11 زيارة، ومطار البحرين الدولي 16 زيارة، وصالونات الحلاقة والتجميل 1658 زيارة، ودور السينما 20 زيارة، وأماكن عامة مغلقة أخرى 163 زيارة.

وذكر بيان وزارة الصحة أنه من خلال الإحصاءات الرسمية الخاصة لبرنامج مكافحة التدخين للسنوات الماضية ومقارنتها بإحصائية هذا العام.

العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 9:35 ص

      ST SFOON ST

      أادعو لنا يرحمكم الله فهذا الذي يدخن أمام أهله و العامة و بمناسبة هذا الخطاء أخيرا استراح من هذة العاهة أما نحن فلا ندخن أمامهم وارادتنا ضعيفة جدا واحساسنا بأن التخلي عن هذة العادة غير ممكنة ::: ساعدونا رحم الله والدينكم.

    • ابو داوود | 9:19 ص

      لالا للتدخين

      نتمنى للمدخنين استيعاب المضرة من التدخين وتركه في أسرع وقت ممكن .........

    • زائر 36 | 9:07 ص

      الطير الجريح : سلامتك نود لك سلامتك

      اشوف التعليقات الأخرانية كأنهم يشجعون على شرب السجارة بدل ما ينصحون غيرهم
      يا جماعة الخير بيدكم الأمتناع عن هذه السموم الضارة
      لا تقولون الواحد مضظر كما قال الزائر
      الواحد بيده أن يمتنع عنها ويقدر يحارب ويقاوم وفي حلول كثيرة لهذا الشئ
      ولا نخلي اللوم على الديون وغيرها من المشاكل اللي ما تخلّص
      وأخواتي الزائرات زوجة متمرمرة وزائرة 4 الله يكون في عونكم على تفكير ازواجكم
      وزائر 20 اقول له خل عندك قوة الأيمان بالله وبعدها بالتسلسل تقدر تقاوم الحرام

    • زائر 34 | 8:24 ص

      الطير الجريح : إلى انا كنت مدمن سيجاير بقوة ... زائر 29

      أخي الزائر
      سئوالك يرجع اليك
      اذا أنت رجعت للسجارة المذمرة بعد امتناعك عنها
      احتمال يرجع بعض المكرمين منهم للسجارة
      طبعا مو الكل ويمكن محد يرجع لها
      الله يهدي الجميع ويبعد عنكم كل شر
      والله هذه السجارة يا شباب اللي تتمتعون بتذوقها في نفس الوقت ترجع عليكم بالمضرة

    • زائر 33 | 8:08 ص

      من القهر والهم الواحد يدخن

      شوف بس القهر شسوي القهر يسوي اشياء واااجد وشوف شنو صار في استاذنا الغالي حسن مشيمع بسبب القهر من التدخين . الريال شايل هموم الدنيا على راسه واخرتها مرض . وهذي مرضته من القهر مثل ما مات احد الشيووخ العظماء من القهر استاذنا الغالي الله يحفظه ويخليه ذخر للوطن والله يحفظكم جميعا من الامراض وبلاويها

    • زائر 32 | 8:03 ص

      زوجة متمرمرة

      زوجى يدخن واجد يوم قلت ليه لا ادخن تالى اصير رئيتنك سودا قال اتركيش ولا اتركها ودايما ريحته مثل العجائز ولين حطيت بخور قال اووف

    • زائر 31 | 8:02 ص

      سؤال مهم الى الصحة؟

      هؤلاء المكرمون هل عندكم ضمان بأنهم ما يرجعون الى التدخين مرة ثانية؟ انا اعرف ناس صار لهم سنين طويلة قاطعين ورجعوه الى السيجارة في دقايق معدودة . يا جماعة الواحد مضطر يدخن من هالمشاكل التجنيس وضياع وسرقة املاك الدولة والقروض والديون والحب ... الخ . انا بالنسبة لي احب ومايحبوني . لاكن الواحد من القهر مضطر يروح يدخن عشان يهدى باله ويرتاح . انا صج قطعت التدخين لاكن اقوولها بصراحها اذا تدخن كانك تطلع الهم والغم من صدرك . والله يعين ويحفظ الجميع يارب واعذروني على التعليق لاكن احب اصارحكم بالواقع

    • زائر 30 | 7:55 ص

      بس سجائر؟

      هذي الشهادة بس عن تدخين السجائر والله الشيشة بعد؟ لأن كأني جايفنهم أمس إشيشون في قهوة بيروت!

    • زائر 29 | 6:59 ص

      انا كنت مدمن سيجاير بقوة وسؤالي مهم الى الصحة؟

      انا كنت مدمن سيجاير واتبعت هذا الطريق من والدي العزيز ولاكن بفضل الله وبفضل ارادتي وحدي استطعت قطع وتجنب التدخين وايضا والدي قطع وتجنب التدخين والحمدلله رب العالمين . لاكن الان بعض الشباب والشياب يصعب عليهم بشكل كبير قطع التدخين وانا اعرف ناس كثيرون اللي عندهم نقص في حياتهم واللي عندهم مشاكل كثيرة من الصعب عليهم ترك التدخين وحتى لو ترك يرجع مرة ثانية بس عندي سؤال مهم الى وزارة الصحة هل عندكم ضمان في عدم رجووع هؤلاء المكرمين مرة ثانية الى التدخين؟؟ اعتقد بيرجعون حتى لو تمر 10 سنوات والله يحفظهم

    • زائر 28 | 6:32 ص

      السيجاره ومالاتعرفه عن السيجاره

      السيجاره أف أف أف وخاصه عقب وجبه دسمه تولع السيجاره مع شاى سنجين ياسلام عينى جو البحرين كله ملوث يعنى حاطين دوبكم ودوب السيجاره وماأدراك ماهى السيجاره أنها حقا سلسه سلسه سلسه سلسه جربها ماراح تندم

    • زائر 27 | 6:16 ص

      إلى الأخ المدمن

      يمكن أن تطلب المساعدو من الأطباء
      بروحك لا إرادة ولا غيرها بتفيدك..
      لا تسكت عن روحك
      خاصة إن هذي المشروبات
      حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
      الأطباء والمستشفيات ما بيقصرون وياك
      بس لا زم البداية تكون منك إنت
      والخمر بيوديك في حرام وحرام ثاني وثالث ورابع ..
      اتق الله في روحك
      اللي هي أمانة عندك

    • زائر 26 | 6:13 ص

      ديروا بالكم على بناتكم

      الحريم اللي يشيشون
      يفشلون
      وين الأهل عن بناتهم خاصة ؟؟؟
      البنات اللي هال اليومين يروحون ويجون بدون رقابة ..
      لو تطلع مع بوي فرند ما حد يدري عنها
      وبعدين تطلع القنابل الي تهدم لبيوت ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 25 | 5:53 ص

      زائر وانا من يساعدني؟؟

      اللي يساعدك على هذا الشئ
      أنت بنفسك تساعد روحك على ترك هذا الشئ
      1- بالعزيمة والأرادة والتوكل على الله بمقدورك أن تترك هذه الأشياء المحرمة
      2- ابتعد عن رفقاء السوء اللي ما تحصل من ورائهم اللا الهم والغم
      3- استشير طبيب مختص بهذه الأمور واترك عنك مخاوف من الفضيحة اللي ما تنفعك
      4- أنت بتعليقك هذا من داخلك تبي تتغير بس تبي أحد يساندك ويتفهمك مافي مشكلة خل شخص عندك ثقة قوية ابه واذا مافي عندك شيوخ باستطاعتهم اقناعك بالعلاج الهداية
      الله معك

    • زائر 24 | 5:23 ص

      تابع الى اللي مدمن

      ارجع اقول ارادتك وانت شنو تبي ولاتخلي نفسك وهواك يتحكم فيك عندك عقل ترى السكر يوصل لكل شي حرام لاتستهين فيه غانتبه لنفسك قبل فوات الاوان .. واقرأ عن مضاره عشان نفسك تكرهه .. يعني انصحك في القراءة عن مواضيع تخص موضوعك مع استشارة المختصين

    • زائر 23 | 5:21 ص

      الى الاخ المدمن على المشروبات الروحية

      اول شي الارادة..اسأل روحك انت شنو تبي وين تبي توصل وبعدها تقدر توصل للطريج اللي يوصلك للي تبيه واقولك عن علم البرمجة اللغوية العصبية(التحكم بالذات) وايد تفيدك وتفيد كل انسان اقرأ و استفسر من ذوي الاختصاص و لازم تشحن عقلك الباطن وبعدها ينتقل لعقلك الظاهر انك فعلا ماتحب هالفعل وانك تبي تتركه وانظر للنتيجة شلون راح تخليك وانك بتكون احسن بجذي مابتخاف من الطريقة اللي راح توصلك لها يعني عادي تفصح لذوي اختصاص ويساعدك لان المهم عندك النتيجة وهي الاقلاع عن هالشي

    • زائر 22 | 5:13 ص

      أتمنى ترك السيجارة.

      بصراحة التدخين فخ صعب التخلص منه لكن أدعوا
      الله أن يخلصنا من هذه العادة الخطيرة.
      ونصيحتي للصغار من هذه الحظة وأنتم لازلتم بالبداية أتركوا السيجارة وانعموا بحياة نظيفة صحية

    • زائر 21 | 5:10 ص

      زائر 17 وانا من يساعدني؟؟

      حلو الواحد يقول الصدق
      يأخي لا تخاف من كلام الناس مصلحتك اهم من كل شئ
      شوف واحد من المقربين لك وقل له قصتك لكي يساندك في هذه الشدة
      وتعالج وأن شاء الله تشفى من هذه البلاوي
      وبعدها بتحس براحة الضمير لأنك سلكت الطريق الصحيح ولا تنس ايضا بأنك رضيت نفسك ورضيت ربك قبل كل شئ
      وسبحانة من لا يخطئ وفي ناس كثير تعالجوا من هذا الأدمان وتشافوا وتزوجوا
      خل عندك ارادة وتوكل على الله
      والله يهديك ويهدينا
      والله غفور رحيم على عبادة
      الله يشافيك ويعافيك

    • زائر 20 | 4:44 ص

      وانا من يساعدني؟؟

      مبروك لهم ولعوائلهم ، لكن انا مشكلتي مشكله: انا مدمن بس مو على التدخين، انا مدمن أجاركم الله على المشروبات الروحية، مع اني انسان بسيط وآعرف ربي وفلوسي على قدي، لكني ماقدر آستغنه عنه للأسف!!! سمعت عن مراكز لعلاج المدمنين لكني خايف اروح وآنفضح جدام عايلتي اللي مايدرون اني آشرب ، وهم خايف يأثر على شغلي، آدري بتقولون: تخاف من العباد وماتخاف من رب العباد؟؟؟ شاسوي وانا اذا ما اشرب اتضايق ولا اقدر اسوي أي شغله.
      الرجاء عطوني حل مشكورين

    • زائر 19 | 4:39 ص

      مالحل؟

      شنو الحل إذا كان عندكم اخو تقريباً مخبّل ومافيه شيء عدل وهو توه في الثانوي ويدخن ؟ وعقله صغير نسبياً بالنسبة الى عمره؟ ما الحل لمثل هذه الفئة؟ علماً بأنه يدخن بعيداً عن المنزل خوفاً من الوالدين وللعلم كذلك لا يوجد في منزلنا وفي عائلتنا مدخنين..

    • زائر 18 | 4:35 ص

      عيونكم على المدارس

      بصراحه الوضع يحتاج حملة مكثفة في المدارس
      ورقابة داخلها أيضا..
      الكثير من المدخنين كانت بدايتهم من المدارس وتشجيع الرفاق وهو امر خطير على مستقبل أجيالنا..
      واستمرار الوضع معناه شل التنمية الاقتصادية إذا ما علمنا بأن الأمراض المزمنة تنخر في بدن البحرييين من الآن

    • زائر 17 | 4:33 ص

      بحراني عز وفخر

      سلام عليكم..
      اي راحت ايام التدخين افتكيت منه ومن ريحته المزعجه.
      قبل كنت احاول واقول كل يوم بخفف بشرب بس وحده لكن بهالطريقه مافي نتيجه.
      لكن في تاريخ 14\\12\\2009 عزمت وخليت ايماني بالله قوي وحلفت وحرمت اني ماخلي السجاره في بوزي مره ثانيه والحمد لله مازلت مقاوم وصابر.
      وبالنسبه للعلكه او اللصقه ماعتقد يجيبون نتيجه لان الحل الوحد هو قوة الاراده عند الشخص اللي صدق يبي يترك هالوسخ. والفال ليكم يامدخنين.

    • زائر 16 | 4:27 ص

      ان االله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

      زائرة 4 زوجك ما يبغي يتغير و لا يبغي يترك التدخين و لازم تغيرين قناعاته أول .. أو خليه يدمن شي ثاني مثلا قهوة .. شاي .. شوكولاته.. الخ

    • زائر 15 | 2:21 ص

      زائر 12 و 13

      الله يعطيكم العافية
      بالعزيمة والأرادة يا اخوان تقدرون تسوون أي شئ
      صحيح الكلام سهل والفعل صعب
      عندك مثال" في واحد مدمن سيجارة ما يقدر يتخلى عنها والسكر عنده دوم يرتفع وصادتة جلطة مره والحمد لله طلع بالسلامة ولم يقطع السجارة لكن هذه الأيام تركها عشان بنته الوحيدة واقناع زوجتة له بمخاطر السجارة والخوف من تزايد المرض بعد عليه
      وكذلك الوالد العزيز ترك السجارة من سنوات تدري ليش أختي الصغيرة اقنعتة واللي ساعدة في الشئ بعد أنه فقير ومصروف السجارة تزيد همه

    • زائر 14 | 2:20 ص

      ازدياد طبيعي حسب البيئة

      ازدياد عدد المدخنين في البحرين بالذات .. ليس بسبب الإعلانات .. بل بسبب الهم ..
      لم يكون كل انسان عاجز ويشوف نفسه ماله حل .. راح تشوفه يلجأ للتدخين .. شوف القهاوي شلون مليانة . اسأل اي شخص تلاقيه بالقهوة . واحكم بنفسك

    • زائر 13 | 1:53 ص

      أبو ياسين

      والله شي زين ربحتو صحتكم ...أنا حاولت أكثر من مرة لكن ترك القدو صعب ...هذا رفيج عمري ...يبي له

    • زائر 12 | 1:29 ص

      شا سوي

      انا مدمن شروت والشروت غالي قولولي شا سوي فلست ساعدونـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ؟

    • زائر 11 | 1:19 ص

      هههههههه

      ههههههههههههههههههههه.. الله يغربل ابليسج سا زائر رقم 4... اما زوجج بعد نكته...

    • زائر 10 | 1:18 ص

      المدارس...

      لو تلقون نظرة على المدارس الإعدادية سترون أن المدخنيين يحرضون اليي مايدخنون على التدخين .
      وكل متر مربع لايخلوا من لفة سيجارة ، والمشكلة أن بعض المدرسين ادخنوون في المدارس -/-/

    • زائر 9 | 1:01 ص

      أختى الزائرة رقم 4

      بصراحة وبدون زعل تصرف زوجش يدل على عدم الاحساس بالمسئولية . بس في طرق ثانية ممكن تجربينها وبدون ما يزعل منش ، خليه يجرب العلكة أو اللصقات أو السكاكر وهالأشياء خاصة بالمدخنين ومتوفرة في الصيدليات الكبرى لعل وعسى يقدر يسيطر على روحه ومثل ما قال أحد الزوار بالارادة كل شي يصير ، واهم شي ارادتش قبل ارادته والله يساعدش.

    • زائر 8 | 12:54 ص

      الى الزائرة رقم 4

      الله يكون في العون.. بس بصراحة لازم يوتعى لروحه وكل شي بالارادة يصير .

    • زائر 7 | 12:48 ص

      شلون اقدر اقنعه؟؟

      زوجي ماكان مدخن في مراهقته ولا يوم تزوجت بس بعد كم سنة صار يدخن الشيشة وعجزت وانا اقنعه وهو ابد يعصب اذا نصحته وحاليا قاعدة اعلم ولادي ان اللي يسويه ابوهم غلط وهذا يقلل من هيبته عندهم وبنفس الوقت ما ابيهم ياخذون ابوهم قدوة لهم ويتعلمون منه!!!
      ارشدوني شسوي؟ وعلى فكرة نصحته من قبل يروح جمعية الاقلاع عن التدخين ومارضى وقلت له انها حرام وقال لي حلاااااال ويستعين ببعض شيوخ الدين المدخنين!!!

    • زائر 6 | 12:24 ص

      الله يساعدش

      بس لا تقبلين بهدا الشي وخلي أولادش يرفضون وبشدة ، لأن اليوم ضحك ومطنزة بس باجر صياح ونياح ولو تشوفين اللي يمرضون بالهسبة والعواقب !!جان حطيتي ايدش على راسش من كثرها ، أسألي مجرب أو روحي السلمانية وشوفي المآسي !!!! لكن وين اللي يتعض والشغلة يبي ليها شوية ارادة وعزم قويين
      والله ادعو من كل قلبي الى الكل انه يقتنع ويتركها تراها سم قاتل بالبطئ ومن كثر ما شفت واتمنى فعلا تكون حررررااممم شرعا عند كل المقلدين

    • زائر 5 | 12:24 ص

      مدخن سابق

      الزائر 4
      الصراحة زوجج يشجع الاطفال على التدخين بفعله هذا الشي ....أنا مدخن سابق والحمد لله اقلعت عن هذي العادة السيئة بإقتناعي أنها حرام ولو سألتي أي واحد مدخن غن كان يريد الاقلاع عن هذي العادة لقال لأكد هذا الشيء فأرجو نصحه إن كان لا يريد الاقلاع على الاقل عدم التدخين امام اطفاله مو يحط السيجاره في بوزهم ويضحك عليهم الله يهديه

    • زائر 4 | 12:04 ص

      هذا الابو ولا بلاش

      زوجي يخلي اولادي يحطون السيجاره في بوزهم ويضحك عليهم
      ويش رايكم بهالتصرف

    • زائر 3 | 11:49 م

      ستراوي كول

      والله من صغره فيه الخير .. عبرة للغير .. لعل و عسى الاوادم تفهم .. اناس تشتري الصحة بملايين .. و ناس تشتري المرض بفلوس

    • زائر 2 | 11:28 م

      مكتب المحامين

      تعالوا شوفو مكتب المحامين في وزارة العدل المحامين هم أكثر من يخالف القانون مكان محكم (مغلق) والمحششين اللي يقعدون فيه أكثر من عشرة

    • زائر 1 | 11:18 م

      عباس

      الفال لبافي المدخنين انشالله يتركون

اقرأ ايضاً