العدد 2821 - الخميس 27 مايو 2010م الموافق 13 جمادى الآخرة 1431هـ

الدفاع سيعطي الأفضلية للأكثر ثباتاً... والحراسة طريقهما لتحقيق الفوز

الإمكانات الفردية تبرز في الشباب... والجماعية سلاح الأهلي

الوسط - محمد مهدي، محمد أمان 

27 مايو 2010

يدرك أي متابع لمسيرة الفريقين في كأس الاتحاد أن لكل منهما أسلوب كروي مختلف، فمدرب الأهلي يؤمن بالعمل الجماعي المتكامل فينتقل فريقه في الملعب كوحدة واحدة ويلعب بانضباطية وقتالية عاليتين وبتكتيك الهجوم الخاطف وعدم فتح المساحات نهائياً أمام منافسيه.

أما من جهة الشباب فيبدو مدربه عصام عبدالله أكثر مرونة وتوجها نحو الكرة الهجومية المميزة بالسهولة والمتعة وبأنها أقل تعقيداً، لذا نرى بوضوح أن الإمكانات الفردية تبرز في بايرن ويستطيع من يمتلكها أن يستخدمها ساعة يشاء، وهذا ما يؤكد نظرية «الإنقاذ الفردي» التي كان بطلها في معظم الأحيان حسين الصياد إلى جانب جاسم السلاطنة.

للوقوف على كل ذلك ونقاط القوة والضعف والحراسة، كانت هذه الآراء من مدرب فريق أم الحصم فؤاد عباس.


نقاط القوة

- يتميز الأهلي بدفاعه المتقدم 3/3 وبهجومه الخاطف «الفاست بريك»، مع وجود لاعبين اثنين في الأجنحة هما محمود الونة وعباس حبيب قادرين على التسجيل من هذه الناحية، الحلول الدفاعية الجيدة في اللاعبين المتقدمين الذين يعدون الأفضل في البحرين، ولا يمكن نسيان قوة سعيد جوهر.

- يتميز الشباب بالدفاع التقليدي 6/صفر نظرا إلى طول لاعبيه المتواجدين في العمق الدفاعي، كما يتميز بالهجوم الخاطف من الكرة الأولى المتمثلة في جهة واحدة هي مهدي سعد، كما أن لديه الحلول الإيجابية في التسديد أو الاختراق في الهجوم متمثلة في حسين الصياد وجاسم السلاطنة.

الحراسة

- تتميز حراسة الشباب بالقدرة على انتهاج الهجوم الخاطف من الكرة الأولى بنجاح كبير، ولديه القدرة على الوقوف بالشكل الصحيح في المرمى.

- حراسة الأهلي تنتهج الهجوم الخاطف من الكرة الثاني، بمعنى إرسالها إلى أحد اللاعبين الذي يبدأ الهجوم الخاطف والتسلسل لهذه الهجمة، ولديه القدرة على الوقوف بالشكل الصحيح في المرمى.


نقاط الضعف

- يتمثل ضعف النادي الأهلي في حال اعتماده على اللعب بدفاع 6/صفر، وهو ما سيعطي الفرصة للاعبي الخط الخلفي الجيد للشباب للتسديد بأريحية، أما في حال لعبه بطريقته المعتادة بالتقدم الدفاعي فإنه يعاني من العودة لملء الثغرات التي يكلفها التقدم.

- ضعف الفريق الشبابي تتمثل في عدم توفيقه في إيقاف قوة الهجوم الأهلاوي المتمثلة في صادق علي، أو حتى عدم قدرته على إيقاف لاعبي الأطراف التي سيلجأ إليها الأهلي كثيرا مع الدفاع 6/صفر.


التوقع العام

ستكون الكفتان متساويتين من الناحية الفنية، مع وجود أفضلية نسبية عند الأهلي لوجود أكثر من حل لديه، ولاسيما أنه يتفوق بخبرته الكبيرة على لاعبي الشباب، القادرين أيضا على تقديم أفضل المستويات، ويمكننا أن نحذر الأهلي من الطموح الشبابي المشروع.


إحصاءات الشباب

الدور ربع النهائي

- سجل هجوم الشباب في مباراة الدور ربع النهائي التي لعبها مع أم الحصم 32 هدفا فقط، فسجل 17 هدفا في الشوط الأول و15 آخر في الشوط الثاني.

- استقبلت شباك الشباب 28 هدفا في الدور ربع النهائي بمعدل 13 هدفا في الشوط الأول و15 في الثاني.

- هداف الفريق في هذه المباراة كان مهدي سعد برصيد 5 أهداف يليه محمد فيصل وآدم النشيط برصيد 4 أهداف.

الدور نصف النهائي

- سجل هجوم الشباب في مباراة الدور نصف النهائي التي لعبها مع باربار 29 هدفا فقط، فسجل 15 هدفا في الشوط الأول و14 آخر في الشوط الثاني.

- استقبلت شباك الشباب 27 هدفا في الدور ربع النهائي بمعدل 14 هدفا في الشوط الأول و13 في الثاني.

- هداف الفريق في هذه المباراة كان مهدي سعد برصيد 10 أهداف يليه جاسم السلاطنة برصيد 8 أهداف.

- بصورة بيانية عامة سجل الفريق في لقاءين 61 هدفا وتلقت شباكه 55 هدفا، وتصدر هدافه سعد برصيد 15 هدفا.


إحصاءات الأهلي

الدور ربع النهائي

- سجل هجوم الأهلي في مباراة الدور ربع النهائي التي لعبها مع التضامن 28 هدفا فقط، فسجل 12 هدفا في الشوط الأول و16 آخر في الشوط الثاني.

- استقبلت شباك الأهلي 23 هدفا في الدور ربع النهائي بمعدل 11 هدفا في الشوط الأول و12 في الثاني.

- هداف الفريق في هذه المباراة كان حسين فخر وأحمد طرادة برصيد 6 أهداف لكليهما.

الدور نصف النهائي

- سجل هجوم الأهلي في مباراة الدور نصف النهائي التي لعبها مع الاتفاق 27 هدفا فقط، فسجل 13 هدفا في الشوط الأول و14 آخر في الشوط الثاني.

- استقبلت شباك الأهلي 25 هدفا في الدور ربع النهائي بمعدل 11 هدفا في الشوط الأول و14 في الثاني.

- هداف الفريق في هذه المباراة كان صادق علي برصيد 6 أهداف يليه احمد طرادة برصيد 5 أهداف.

- بصورة بيانية عامة سجل الفريق في لقاءين 55 هدفا وتلقت شباكه 48 هدفا، وتصدر هدافيه طرادة برصيد 11 هدفا.

العدد 2821 - الخميس 27 مايو 2010م الموافق 13 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً