العدد 2819 - الثلثاء 25 مايو 2010م الموافق 11 جمادى الآخرة 1431هـ

بين خليج توبلي وإشارة عذاري

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من الأخبار السارّة في الصحيفة أمس، إعلان قناة المعامير ومحيطها محميةً طبيعيةً، وفتح تقاطعٍ عند مدخل قرية عذاري التاريخية.

إعلان منطقة قناة المعامير محميةً طبيعيةً يأتي ضمن المساعي المشجّعة لإعادة تنظيف خليج توبلي، وهو مطلبٌ طرحناه طوال خمسة أعوام، في أكثر من سبعين مقالاً، واصطدمنا بسببه بوزيري بلديات، وبعددٍ من مسئولي الهيئات البيئية الحكومية.

قبل ثلاثة أشهر، أعلن رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة عن الشروع في المرحلة الأولى من برنامج تنظيف الخليج، لإعادة تأهيل محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف. وقبل يومين، قام بتدشين المرحلة الثانية، لفتح قناة المعامير، لضمان تنظيفها واستمرار تغذية الخليج بمياه البحر. ويخشى بعض البيئيين من بروز مشكلةٍ أخرى في الجهة الشمالية، نظراً إلى ردم جزءٍ كبيرٍ من الأرض المحيطة بجسر سترة الجديد، والذي قد يضعف حركة المياه ويحدّ من قدرتها على تجديد المياه الآسنة أو إزالة ما تراكم من مواد صلبة على مدى خمسة وعشرين عاماً.

كلنا نقف مع مشروع إعادة تأهيل الخليج وتنظيفه، ويبدو أن هناك اهتماماً رسمياً كبيراً من أعلى المستويات بالمشروع. وكلنا أملٌ بأن تؤدي الاتفاقية مع الشركة البريطانية إلى رفع كفاءة محطة المياه، فمثل هذا الخليج الفريد تطل عليه أكثر من سبع قرى، ومناطق سكنية جديدة، ويستفيد منه مئات من صياديها وبعض صيادي جزيرة سترة. وهو جانبٌ مهمٌ مع ما نراه من تدهورٍ متسارع في الثروة السمكية، في أغلب مناطق البحرين، ما دفع الكثيرين للمغامرة بالصيد خارج مياهنا الإقليمية.

خليج توبلي كان «محمية طبيعية» رسمياً، ولكن بسبب ضعف تطبيق القانون وغياب الرقابة الشعبية، تحوّل إلى مستنقعٍ كبير. وفي الأعوام الأخيرة التقت توصيات لجان التحقيق البرلمانية، مع قرارات المجلس البلدي، والحملات الصحافية، على نشر قناعةٍ عامةٍ بضرورة إنقاذ الخليج، انتهت بتجاوبٍ مشكورٍ من الجهات المعنية. وهناك بعض التسريبات بوجود تطمينات بشأن تملك الدولة للأراضي التي ثار حولها الكثير من الشك فيما يخص رسم حدود الخليج.

المتوقع أن يفتتح الجسر الجديد قريباً، وإذا زاد تدفق المياه من الشمال، وتمت توسعة القناة جنوباً، فهي خطوةٌ كبيرةٌ بالاتجاه الصحيح، وإنجازٌ مقدّرٌ يحسب لإدارة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة.

الخبر السار الآخر هو ما أعلنه عضو مجلس بلدي «الشمالية» أحمد العلوي، عن موافقة إدارة الطرق بوزارة الأشغال على إنشاء تقاطع عند مدخل قرية عذاري، وإشارة ضوئية لعبور المشاة. وهما مطلبان بسيطان طرحهما الأهالي والمجلس البلدي قبل سنوات، لكن بسبب الإهمال والبيروقراطية الزائدة لم يجدا أذناً صاغية. واحتاج الأمر إلى هزةٍ عنيفةٍ، بمقتل شابٍ، بصورةٍ مأساويةٍ، أثناء عبوره حتى تصل الفكرة.

بعد مقتل الشاب وتركه ثلاثة أطفال يتامى، كتبتُ مقالين حزينين، كرّرتُ فيهما مطالب الأهالي، الذين بدأوا يعتصمون لأول مرة في حياتهم من أجل إشارة ضوئية، واقترحت فتح تقاطعٍ عند مدخلها لتخفيف الضغط المروري على مداخل الخميس والسهلة. وردّت الوزارة بتبرير سبب تأخير الإشارة، مع الاعتذار عن فتح تقاطعٍ جديد، ما أشعرني بأن الوزارة في عالمٍ آخر، فأعدتُ توضيح المقترح في مقالٍ ثالث.

المفارقة... كانت عذاري تتمتع بمدخلٍ خاصٍ حتى نهاية السبعينيات، تم إغلاقه بسبب كثرة الحوادث لعدم وجود إشارة ضوئية تنظم المرور حينها، واحتاجت إلى مرور ثلاثين عاماً وتعرّض العشرات للحوادث المرورية، حتى يُعاد إليها مدخلٌ وإشارةٌ ضوئيةٌ وخطوطُ مشاة!

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2819 - الثلثاء 25 مايو 2010م الموافق 11 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:19 ص

      إن شاء الله

      إقتباس: "المتوقع أن يفتتح الجسر الجديد قريباً، وإذا زاد تدفق المياه من الشمال، وتمت توسعة القناة جنوباً، فهي خطوةٌ كبيرةٌ بالاتجاه الصحيح، وإنجازٌ مقدّرٌ يحسب لإدارة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة"
      زين بس وش إللي بيخلي المياه يزيد تدفقها من الشمال .. الموضوع يحتاج لدراسة هيدروليكية (حركة المياه)و غير هذا مدخل الخليج عند منطقة الجسر مواجهتنه مشاريع بالهبل كلها حفر و دفان يعني كأنك تفتح الباب و تحط قدامه جدار .. ما سوينا شي

    • زائر 6 | 12:19 م

      البحرين العظيمة

      استاذي الحليل فاسم حسين لك كل التحايا العطره من بلدك السودان وانني بالجد مشتاق كثير لعيون البحرين العظيمة وكلمة حق قلتها لكم من قبل انني مكثت في السعودية ثلاثة اعوام وحضرت البحرين في ثلاثة ايام مسحت من نفسي الاثار السلبية التي عشتها بالسعودية ولك كل التحايا ولقد قمت بعدة محاولات لترتيب دعوتكم للسودان وجهز نفسك في القريب العاجل وانشاء الله تكون متذكرني وافتح جريدة الرائد السودانية ملف اهل الله او ظلال المغتربين حسن ابوالريش لقد انزلت لي مقال في روافد السودان ونتواصل بالود

    • زائر 5 | 9:52 ص

      الفضل لله ولك يا سيد والمخلصين...أجودي

      الفضل لله ولك يا سيد.. والى اهالي القريه الصبورين على ما اصابهم من بلاء.. والى كل من ساهم في تحقيق هذا الأمر, من دون ان تكون له غايه,, سواء انتخابيه او غيرها... ولا فضل لعضو المجلس البلدي في هذا او سواه....

    • زائر 4 | 8:25 ص

      مبروك لاهل عذاري

      نبارك لأهالي عذاري على الموافقة على فتح مدخل بالاشارة الضوئية لقريتهم، ألف مبروك. وعقبال مئة عام.

    • زائر 3 | 1:41 ص

      ثمن غالي

      عاد تسوى يا سيد؟ لازم يموت ناس علشان يفتحون مدخل لقرية؟ وهل لازم يعملون الاهالي عدة اعتصامات علشان يسوون لهم اشارة ضوئية؟ وشنو السبب؟ ما فيه ميزانية؟ الله يرحم الشاب زاهي ميرزا. بلادي

    • زائر 2 | 12:16 ص

      بانتظار التنفيذ وشكراً

      نتمنى أن يتحقق المشروع لتنظيف خليج توبلي وما يعنيه ذلك من فرج لأهالي المناطق التي تطل عليه. كما نبارك لأهالي قرية عذاري بعد هذا الوعد بفتح مدخل لقريتهم. فعلا القرية مختنقة ونشعر بذلك عندما نذهب للمنتزه أيام العطل، فكيف وهم يعيشون هناك وكم مرة في اليوم يدخلون ويخرجون.

    • زائر 1 | 12:06 ص

      انجاز كبير

      اعادة مدخل لقرية عذاري بعد 30 سنة، وعمل اشارة ضوئية، استجابة لاعتصامات الاهالي!!!! مبروك لوزارة الأشغال ونشكرها على انجازاتها

اقرأ ايضاً