العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ

«الأشغال» نفذت 14 مشروعاً استراتيجياً خلال 8 أعوام

بكلفة تفوق نصف مليار دينار

مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان أحد المشاريع الاستراتيجية التي نفذتها وزارة الأشغال
مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان أحد المشاريع الاستراتيجية التي نفذتها وزارة الأشغال

بلغ عدد المشاريع الاستراتيجية التي عملت وزارة الأشغال على تنفيذها خلال الأعوام الثمانية الماضية، 14 مشروعاً، في مختلف محافظات البحرين. وتشير المعلومات الصادرة عن الوزارة، إلى أن إجمالي كلفة إنشاء هذه المشاريع تفوق نصف مليار دينار.

وذكرت المعلومات أن مشروعين من هذه المشاريع، بدأ العمل فيهما في العام 2002، وهما مشروع مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وقاعة المؤتمرات، ومشروع إنشاء حلبة البحرين الدولية لسباق السيارات.

وتعمل الوزارة حالياً على تنفيذ 3 مشاريع استراتيجية، وهي جامعة بوليتكنك البحرين التي بدأ العمل فيها بتاريخ 11 سبتمبر/ أيلول من العام 2008، ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من تنفيذها على 6 مراحل بنهاية العام 2018.

كما تعمل الوزارة على تنفيذ مشروع مواقف مستقلة للطائرات في مطار البحرين الدولي، إذ بدأ العمل في المشروع في شهر أبريل/ نيسان من العام 2008، ومن المؤمل الانتهاء منه في شهر أغسطس/ آب المقبل، بكلفة إجمالية تقدر بـ 20 مليوناً و200 ألف دينار.

أما المشروع الثالث الذي تنفذه الوزارة حالياً فهو إنشاء نادي سترة الرياضي، والذي بدأ تنفيذه في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2007، ومن المؤمل الانتهاء منه مع نهاية شهر مايو/ أيار من العام الجاري. وتقدر كلفة المشروع بـ 15 مليون دينار.

وتشير معلومات وزارة الأشغال إلى أن من بين المشاريع التي نفذتها خلال الأعوام الماضية، مشروع تعميق قناة البحرين المؤدية للميناء، إذ شمل المشروع أعمال حفر بعرض 260 مترا وبطول 65 كيلومترا وبعمق 15 مترا تحت سطح البحر، وأعمال المسوحات القاعية البحرية، وتخفيض مستوى كابلات الاتصالات عدد (2) لعمق 19 مترا تحت سطح البحر واللذين يمران بعرض القناة وكذلك عمل حفر لفحص التربة بقاع البحر حتى عمق 18 مترا تحت سطح البحر عدد (50).

وتم البدء في الأعمال الإنشائية للمشروع بتاريخ 1 نوفمبر/ كانون الثاني من العام 2008، وتم الانتهاء منه في 17 فبراير/ شباط من العام الجاري، بكلفة إجمالية قدرت بـ 11 مليوناً و404 آلاف دينار.

ونفذت وزارة الأشغال مشروع مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وقاعة المؤتمرات، بكلفة وصلت إلى 13 مليون دينار. وبدأ العمل في المشروع في العام 2002، وتم الانتهاء منه في العام 2008.

ومشروع المكتبة عبارة عن مجموعة من الخدمات المميزة التي تم إنشاؤها شمالي جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي.

ويشتمل المركز على المكتبة التي تستوعب 250 ألف كتاب، وتحتوي على قاعات للمطالعة، مكتبة للأطفال، قاعات للسمعيات والبصريات بالإضافة إلى قاعات للندوات الثقافية، غرف خاصة، قاعة المؤتمرات والندوات الكبرى حيث تضم 1106 كراسي مجهزة بكامل الخدمات الإلكترونية، إضافة إلى غرف لاجتماعات اللجان ومجلس لكبار الشخصيات.

أما مشروع إنشاء حلبة البحرين الدولية لسباق السيارات، فتقدر كلفة إنشائه بـ 56 مليون دينار، وبدأت الوزارة في تنفيذ المشروع في شهر نوفمبر/ كانون الثاني من العام 2002، وانتهت منه في الشهر نفسه من العام 2004.

ويعتبر مشروع إنشاء صرح الميثاق الوطني، الذي يحتوي على أسماء الموقعين على الميثاق في العام 2002، أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي نفذتها الوزارة، إذ بلغت كلفته 172 مليون دينار. وبدأ العمل فيه في العام 2004، والانتهاء في العام 2009.

وتم تنفيذ المشروع على مساحة 8.45 هكتار في الجهة الغربية من الطريق المؤدي إلى قصر الصخير، ويتكون من مبنى رئيسي بطابقين يضم متحفاً، وقاعة للمحاضرات، ومكتبة، وصالات ترفيهية للزوار، ومكاتب إدارية، ومدرجا دائريا مفتوحا، وبرج الساعة الشمسية وأضواء الليزر بالإضافة إلى بحيرة صناعية.

أما المساحات الخارجية فتشمل ساحة للاستعراضات في الجهة الشرقية من الطريق المؤدي إلى قصر الصخير، ومساحات خضراء تتخللها حوائط الأسماء المحفورة، وشعلة الخلود، ومواقف تسع 240 سيارة.

ومن بين المشاريع الاستراتيجية التي نفذتها الوزارة، وانتهت من الأعمال الإنشائية فيها، مشروع مستشفى الملك حمد العام، والذي بلغت كلفة إنشائه 70 مليون دينار.

وبدأت الوزارة في تنفيذ مشروع المستشفى في العام 2006، وانتهت منه في شهر أبريل/ نيسان الماضي.

وأقيم مشروع مستشفى الملك حمد في البسيتين بالمحرق، على مساحة تبلغ 227 ألف متر مربع تقريباً، وبسعة 312 سريراً وسيضم جميع التخصصات الأساسية الطبية والمرافق التعليمية لخدمة جامعة البحرين الطبية.

وتبلغ مساحة مبنى المستشفى 64 ألف متر مربع ويتكون المشروع من ثلاثة مبانٍ بأربعة أدوار تفصلها عن بعض ساحات داخلية مفتوحة وترتبط في الطوابق الثاني والثالث والرابع عبر ممرين رئيسين متوازيين. ونظراً إلى ارتفاع مستوى المياه في الموقع، فقد تعذر بناء طابق سفلي، ما تطلب وضع المرافق الخاصة والتسهيلات الإضافية الخاصة بالمستشفى في الطابق الأرضي، وتغطيتها بمرتفعات طبيعية تتصل بالمدخل الرئيسي والمرافق العامة في الطابق الأول، والوصول إليها عبر طرق منخفضة.

وانتهت الوزارة مؤخراً، من أحد مشاريعها الاستراتيجية، وهو مشروع أعمال الدفان لمحطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي، الذي بلغت كلفته 12 مليوناً و850 ألف دينار تقريباً. وبدأت الوزارة في المشروع في شهر يونيو/ حزيران من العام 2008، وانتهت منه في شهر أبريل الماضي, وتقع محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي في الشمال الشرقي من ميناء خليفة بن سلمان بالحد.

واشتملت أعمال الدفان للمحطة على إنشاء قطعة أرض مستصلحة بحرياً للحصول على مساحة 15 هكتارا ستخصص لبناء المحطة، وإنشاء طريق مؤقت نافذ يصل إلى موقع المحطة من خلال الطريق الرئيسي المؤدي إلى ميناء خليفة بن سلمان بالحد، إضافة إلى بناء الحاجز الصخري، وأعمال الحماية البحرية وجدار كاسر للأمواج.

أما مشروع ميناء خليفة بن سلمان والمنطقة الصناعية، فقد بدأت الوزارة في إنشائه في العام 2006، وانتهت منه في العام الماضي، وبلغت كلفته الإجمالية 128 ميلونا و500 ألف دينار تقريباً. ويتكون الميناء من 16 مبنى لإدارة وتشغيل الميناء.

العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سواح | 2:26 م

      14 مشروعا أستراتيجيا في 8 سنوات؟؟؟؟؟

      طبعا 14 مشروع أستراتيجي في 8 سنوات ، يعتبر أنجازا رائعا ، و أن صدّقنا أن جميع المشاريع تم الأنتهاء منها ، و أن صدقنا كل هذا ، يبقى السؤال هو أين المشاريع الخدماتية التي حصلت خلال الأعوام الثمانية المنصرمة؟؟؟ أين المشاريع التي تصّب في مصلحة المواطنيين ؟؟ أم أن المشاريع التي تصّب في جيوب البعض هي المهم؟؟؟

اقرأ ايضاً