العدد 836 - الأحد 19 ديسمبر 2004م الموافق 07 ذي القعدة 1425هـ

القدرة العسكرية لمجلس التعاون الخليجي

اجتهد الباحثون الإستراتيجيون في تصنيف العوامل التي تتألف منها القدرة الشاملة لدولة ما، فصنفها بعضهم في فئتين أساسيتين: الأولى هي العناصر الملموسة، والثانية هي عناصر غير ملموسة، وقسم كل فئة إلى عدد من العناصر الفرعية الأخرى، بحيث تحلل العناصر الملموسة كميا، وتحلل العناصر غير الملموسة نوعيا، وذهب البعض الآخر في تضيق عوامل القدرة الشاملة، إلى خمس فئات أساسية، هي: الموقع الجغرافي، القدرة البشرية، القدرة الاقتصادية، القدرة السياسية، والقدرة العسكرية.

تشير إحصاءات العام إلى أن مجموع السكان في الوطن العربي يقدر بـ ,, نسمة، منهم في المئة في دول مجلس التعاون الخليجي (,, نسمة). ويبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول المجلس () ,, دولارات. والناتج المحلي الإجمالي للقطاع التعديني ,, دولارات. والناتج المحلي الإجمالي للأنشطة غير التعدينية ,, دولار.

ومن أجل أن نعطي القدرة العسكرية الخليجية قدرها من الدراسة الموضوعية، لابد أن نستعرض ثلاث مسائل أساسية هي: الإنفاق العسكري، والقوى البشرية العسكرية، ووسائط الصراع المسلح. ومن وجهة واقعية نجد أن هذه النسبة لنفقات الدفاع في الوطن العربي بالنسبة إلى الناتج القومي تعادل , في المئة لكن الدول تتفاوت في تلك النسبة وفق موقعها الجغرافي ومتطلباتها الأمنية والدفاعية، وأنفقت دول الخليج العربية ما مجموعه , مليار دولار، مقارنة بالإنفاق الإجمالي الدفاعي العربي العام المقدر بحوالي , مليار دولار خلال العام .

تعرّف العلوم العسكرية الردع بأنه «التدابير التي تعدها وتتخذها دولة أو مجموعة من الدول بغية عدم تشجيع الأعمال العدائية التي يمكن أن تشنها دولة معادية أو مجموعة من الدول، وذلك عن طريق بث الذعر في الطرف الآخر، إلى حد يصبح فيه هذا الذعر غير محتمل بالنسبة إلى الطرف الآخر». وعليه يعد مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول متجاورة بمثابة قوة رادعة كبيرة.

التركيبة العسكرية والأمنية لمجلس التعاون الخليجي


المستوى الأمني:

كان التعاون على المستوى الأمني في صلب اهتمام قادة المجلس منذ تأسيسه وذلك بالنظر إلى الهواجس الأمنية المتقاربة وفي ضوء الترابط الجغرافي الممتد بين الدول الست وحالة عدم الاستقرار التي شهدتها بعض الدول في عقدي الثمانينات والتسعينات، وكانت حصيلة هذا النوع من التعاون مثمرة، سواء على المستوى النظري أو العملي. ففي العام تم إقرار إستراتيجية أمنية شاملة، وهي عبارة عن إطار عام للتعاون والتنسيق الأمني بين الدول الست. ووقعت الدول الخليجية العام اتفاقاً أمنياً ينظم التعاون بينها.


المستوى العسكري:

درع الجزيرة، وهو عبارة عن قوات عسكرية متكاملة تتكون من جنود وقوات من الدول الست تم إنشاؤها العام . قوامها , جندي، وهناك حديث متكرر عن رفع عددها إلى أكثر من ألف جندي، لكن ذلك لم يتم حتى الآن. تتمركز في حفر الباطن شمال شرق السعودية. في العام تم إقرار إنشاء شبكة اتصالات مؤمنة للأغراض العسكرية والتغطية الرادارية والإنذار المبكر (قمة الكويت). وفي ، تم توقيع اتفاق الدفاع الخليجي المشترك (قمة البحرين)، والتي تلزم الأعضاء بالدفاع عن أية دولة عضو تتعرض لتهديد خارجي، كما تدعو إلى أن تقوي كل دولة جيشها وتقلل من اعتمادها على الجنود الأجانب. في القمة نفسها، تم التصديق على مشروع للاتصالات العسكرية بين الدول الست بكلفة مليون دولار، إلى جانب مشروع لشبكة الرادار تبلغ كلفته مليون دولار.

تم تدشين المشروع الجماعي للإنذار المبكر في قطر ، إذ شارك رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى الأمين العام المساعد للمجلس للشئون العسكرية في تدشين مشروعي الحزام الأمني ونظام الاتصالات المؤمنة من خلال ربط الدول الأعضاء بشبكة اتصالات لتبادل المعلومات الدفاعية وربط شبكات الإنذار المبكر، وهذان المشروعان بحسب مراقبين شكلا التجربة الأولى من نوعها على هذا المستوى بين القوات المسلحة لدول المجلس من خلال ربط الدول الست بشبكة اتصالات مؤمنة بهدف نقل الصور الجوية وتبادل المعلومات فيما بين مراكز العمليات والدفاع الجوي للدول الأعضاء، وهذان المشروعان جرى لتنفيذهما اعتماد عدة خطوات منها:

تكليف شركة «هيوز» الأميركية بتنفيذ مشروع الحزام الأمني أو ربط شبكات الإنذار، وبلغت كلفته مليون دولار. في العام تم تشكيل مجلس أعلى للدفاع المشترك، (قمة عمان) يجتمع مرة كل سنة على مستوى وزراء الدفاع، ويمكنه الالتئام في حال الطوارئ بحضور وزراء الخارجية. ومن المهمات الملقاة على عاتق هذا المجلس هو الإشراف على تنفيذ معاهدة الدفاع المشترك بين الدول الأعضاء.

حجم القوات العسكرية في دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة:


الإمكانات العسكرية لدول المجلس

الكويت: حجم الإنفاق العسكري الإجمالي: , مليار دولار. نسبة حجم الإنفاق العسكري من الدخل القومي الإجمالي , في المئة بحسب توقعات (). وتملك الكويت بحسب تقديرات من الطائرات التابعة إلى سلاح الجو مقاتلة من نوع (F/A ). طائرة توكانو كما أن طائرات الميراج وهوك لاتزال في الخدمة. سلاح البحرية يملك عدد زورق صواريخ، وزورقاً للدورية زورقين سريعين فرنسيين من نوع كومبانت. القوات المسلحة تضم ألوية من بينها لواء للمدفعية وآخر للمهندسين. الدبابات: أكثر من دبابة منها دبابة من ضمن صفقة إجمالية قدرها دبابة من نوع أبرامز (M-1). راجمات صواريخ من عيار ملم متعددة الفوهات. عربة قتال مدرعة من بينها عربات روسية (BMA) وواريور البريطانية.

السعودية: حجم الإنفاق العسكري: , مليار دولار (تقديرات ). الإنفاق العسكري بالنسبة إلى إجمالي الناتج القومي في المئة (تقديرات ). تملك بحسب تقديرات من الدبابات تم شراء دبابة من نوع أبرامز (M-1)، و من نوع (M-06A3). و ناقلة جند مدرعة تمت إضافتها، وهي من نوع (M-311) وبرادلي (M-2 AIFV). المدفعية قاذفة صواريخ تمت إضافتها في إطار صفقة، وهي متعددة الفوهات من نوع (ASTROS-II). سلاح الجو: طائرة مقاتلة تمت إضافتها، كما تمت إضافة عدد من صهاريج الوقود الطائرة من نوع (KE-3A) و (KC-031H) للتزود بالوقود في الجو. قوة إنذار مبكر، تتكون من طائرات من (E-3A) و مروحية هجومية. و مقاتلة من نوع (F-51 S). من بينها طائرة أو أكثر من نوع (F-61)، و من نوع تورنادو (IDS)، و طائرة تدريب من نوع هوك بدلاً من عدد من طائرات (F-5). في سلاح البحرية دخلت الخدمة سفن من نوع ساندوان لكشف الألغام و فرقاطات فرنسية من طراز لافاييت، واحدة منهما مزودة بصواريخ استر SAM 01).

الإمارات: الإنفاق العسكري: , مليار دولار، الإنفاق العسكري بالنسبة إلى إجمالي الناتج القومي , في المئة. تملك بحسب تقديرات من الدبابات دبابة من نوع كليرك، تم في تسلم منها، من نوع (BMP3 AIFV) الروسية. المدفعية بالإضافة إلى ما هو موجود، فقد تم شراء: مدفعا من نوع (G-6) ذاتي الدفع عيار ملم من جنوب إفريقيا. و مدفعا عيار ملم من نوع (M-901 A3 ) ذاتي الدفع من هولندا. قاذفات صواريخ متعددة الفوهات من نوع (LAU-79) عيار ملم، و قاذفة صواريخ متعددة الفوهات عيار ملم من نوع (FIROS-52). وتمتلك قاذفات صواريخ سكود (BSSM). سلاح الجو: أسراب للهجوم الأرضي تضم طائرة هوك ميراج - و E طائرات استطلاع ميراج . المروحيات الهجومية: أضيفت مروحية أميركية من نوع (AH-46 A). القوة البحرية تم تعزيزها بتدشين فرقاطة أميركية من نوع لارسيين، وزورقين صاروخيين من الطراز نفسه، وفرقاطتين كانتا تابعتين للبحرية الهولندية سابقا وهما من نوع كورتينير جرى تحديثهما قبل تسليمهما.

البحرين: الإنفاق العسكري: , مليون دولار. نسبة حجم الإنفاق الإجمالي للدخل القومي , في المئة. تملك من الدبابات من طراز (M-06 A3). سلاح المدفعية أضعاف قطع المدفعية. سلاح الجو طائرة من نوع (F-5)، و طائرة من نوع (F-61). سلاح البحرية زوارق صواريخ و زوارق للدورية، وفرقاطتين من نوع كورفيت.

قطر: الإنفاق العسكري: مليون دولار. نسبة حجم الإنفاق الإجمالي للدخل القومي في المئة. تملك من سلاح المدفعية مدفعاً عيار ملم من نوع (F-3)، و مدفعا من جنوب افريقيا من نوع (G-5) ذاتية الدفع عيار ملم، و مدفع مورتر من نوع برانت عيار ملم. سلاح الجو طائرة من نوع ميراج (F-1) وألفا، و مروحية هجومية، منها مسلحة بصواريخ اكزوست و بصواريخ هوت المضادة للدبابات. و مقاتلة ميراج. سلاح البحرية قوارب فوسبر ثورني كرافت من فئة (VITA) و زوارق صواريخ و زوارق دورية.

سلطنة عمان: الإنفاق العسكري: , مليار دولار. نسبة حجم الإنفاق الإجمالي للدخل القومي , في المئة. تملك من الدبابات دبابة من تشيفين البريطانية. المدفعية و مدفعا من جنوب إفريقيا من نوع (G-6) ذاتية الدفع من عيار ملم. سلاح البحرية فرقاطتي صواريخ و زوارق بحرية و زوارق صواريخ و قوارب دورية. سلاح الجو مقاتلة جاغوار وسترايك ماستر.

أثر المتغيرات الدولية على الوضع العسكري للمجلس

المتغيرات الدولية شديدة التعقيد كما أنها شديدة التطور. وصار في اقتناع الكثير من المراقبين أنها ستظل كذلك أو أشد كلما مرت الأيام. ورجوعا إلى الماضي سنجد أن نشأة المجلس في مطلع الثمانينات إنما كانت لاعتبارات أمنية صرفة عضدتها الحوادث اللاحقة وخصوصا في مطلع عقد التسعينات.

حاول قادة المجلس من البداية تأكيد البعد الشامل للعمل المشترك وعدم استهداف إيران بالتحالف الجديد حتى لا تفسر هذه الجارة الكبيرة والحساسة وجود تكتل عربي في جنوبها بالعدائي، وأنه بمثابة تحالف عربي ضدها في حربها

العدد 836 - الأحد 19 ديسمبر 2004م الموافق 07 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:42 م

      سعوديه و افتخر و اللي مو عاجبه ينتحر

      وه بس يا لبى السعوديه و فديت ابو متعب الله يخليه لنا يارب و اللي في امه خير يوطي شبر من أراضينا و الله لا ننسيه حليب امه

    • زائر 1 | 8:28 ص

      علي كريم

      صحيفة الوسط هي صحيفة مرموقة ،لكن هذا المقال يفتقد لوجود الارقام الدقيقة نرجو بمعالجة هذا امقال واصدار الارقام الصحيحه

اقرأ ايضاً