العدد 833 - الخميس 16 ديسمبر 2004م الموافق 04 ذي القعدة 1425هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

فرنسا

المساحة:547,030 كم2

العاصمة: باريس

عدد السكان: 60 مليون

العملة: اليورو ( 0,8 يورو يساوي دولاراً أميركياً)

الناتج المحلي الإجمالي: 1911 مليار دولار

معدل دخل الفرد السنوي: 31640 دولاراً

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 71 في المئة

الصناعة: 26 في المئة

الزراعة: 3 في المئة

التجارة الدولية: 687 مليار دولار.

نبذة موجزة

قررت السلطات الفرنسية وقف بث قناة «المنار» اللبنانية التابعة لحزب الله بداعي نشر الكراهية ضد اليهود في خطوة تمثل اعتداء على حرية الإعلام. يعتقد أن القرار يأتي في سياق محاولات فرنسا كسب ود جماعات الضغط اليهودية العاملة في أميركا وذلك في محاولة لرأب الصدع مع واشنطن بعد إعادة انتخاب جورج بوش رئيسا للولايات المتحدة لأربع سنوات أخرى. المعروف أن فرنسا عارضت الغزو الأميركي للعراق في العام 2003. وكانت فرنسا قد أثارت حفيظة المسلمين مرة أخرى عندما قررت منع الطلبة في المدارس الحكومية من ارتداء الرموز والملابس التي تعبر بشكل ظاهر عن الانتماء الديني خصوصاً الحجاب.

يعتبر الاقتصاد الفرنسي واحداً من أكبر عشر اقتصادات في العالم. لكن تتوقع مجموعة الإيكنوميست البريطانية أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بواقع 2,2 في المئة في العام 2004 على أن تنخفض النسبة إلى 1,7 في المئة في العام 2005 بسبب ارتفاع قيمة اليورو مقابل الدولار الأميركي.

حققت فرنسا فائضا محدودا في الميزان التجاري للعام 2003 إذ بلغت الصادرات 346 مليار دولار وتتركز على المعدات والسيارات والطائرات والمواد الكيماوية مثل العطور متجهة بالدرجة الأولى إلى دول الاتحاد الأوروبي خصوصا ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وبلجيكا إضافة لأميركا. تشتهر فرنسا بأنها نقطة تجمع لطائرات الأيرباص المملوكة لعدة دول أوروبية. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 340 مليار دولار وتشتمل على المنتجات النفطية والمعدات والعربات والمأكولات والمشروبات قادمة من دول الاتحاد الأوروبي وأميركا.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الفرنسي بعض التحديات تتمثل في البطالة والعجز في الموازنة العامة وارتفاع قيمة اليورو. يعاني الاقتصاد الفرنسي من بطالة تتراوح في حدود 10 في المئة. لكن يبقى أن النمو السكاني المحدود والذي يبلغ أقل من نصف في المئة يساعد في الحد من تفاقم المشكلة. ويتمثل التحدي الثاني بالعجز في الموازنة العامة إذ تتعرض فرنسا لضغوط من جانب دول مجموعة اليورو للتأكد من أن نسبة العجز في الموازنة العامة لا تزيد عن 3 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. يقدر العجز المتوقع في 2004 بنحو 72 ملياراً أي نحو 4 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. أما التحدي الثالث فمصدره ارتفاع قيمة اليورو. يذكر أن فرنسا تبنت اليورو في بداية العام 2002 كعملة رسمية وتخلت اثر ذلك عن الفرنك. وقد تفاجأ الفرنسيون كغيرهم من رعايا مجموعة اليورو بارتفاع قيمة العملة بشكل كبير في فترة قياسية إذ بلغت 0,94 للدولار في العام الأول للتداول وتقف حاليا في حدود الدولار الواحد و 25 سنتا لليورو. المؤكد أن ارتفاع قيمة اليورو يؤثر سلبا على الصادرات وبالتالي فرص إيجاد العمل للمواطنين.

مقارنة بالبحرين

تحقق فرنسا نتائج أفضل من البحرين في مختلف الإحصاءات الحيوية. تزيد مساحة فرنسا 761 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن فرنسا أكثر من 60 مليون نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي قرابة 236 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. حقيقة يمثل الاقتصاد البحريني أقل من واحد في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي. أيضا يزيد معدل دخل الفرد السنوي في فرنسا أكثر من مرتين ونصف مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في البحرين. أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل فإن معدل دخل يزيد مرة ونصف وذلك نظرا لكلفة المعيشة المرتفعة في فرنسا. أما بخصوص المؤشرات الدولية الأخرى حققت فرنسا المرتبة الثالثة عشرة على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2004 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 37 للبحرين. كما نالت فرنسا المرتبة رقم 22 في العالم في تقرير الشفافية الدولية للعام 2004 مقارنة بالمركز رقم 34 للبحرين. أخيرا نالت فرنسا المرتبة رقم 27 من بين 104 بلدان في العالم في تقرير المنافسة الاقتصادية للعام 2004 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي مقارنة بالمركز رقم 28 للبحرين وهي أقرب نتيجة للبلدين.

الدروس المستفادة

أولاً: مشكلة اليورو: يشكل ارتفاع قيمة اليورو صفعة قوية لبعض الدول الأوروبية وبينها فرنسا التي طالبت بتبني العملة بشكل غير مدروس. المعروف أن ارتفاع قيمة اليورو يحد من فرص الصادرات.

ثانياً: انعكاسات البطالة: يعتقد أن محاولات الحكومة الفرنسية لإرضاء الولايات المتحدة تهدف لإيجاد فرص عمل جديدة لمواطنيها وذلك عن طريق التصدير لأكبر سوق في العالم ما يعني أن لاستمرار البطالة آثار سياسية.

ثالثاً: انتشار البيروقراطية: حصلت فرنسا على مرتبة متأخرة نسبيا في تقرير المنافسة الاقتصادية (27 على مستوى العالم) بسبب الإجراءات البيروقراطية المعمول بها لدى إنشاء المشروعات فضلا عن رغبة أفراد الشعب الفرنسي في الخلود للراحة.


البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 11,767 دولاراً

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 15,7%

الخدمات المالية: 19,3%

التجارة: 12,8 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 9,7%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 833 - الخميس 16 ديسمبر 2004م الموافق 04 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً