العدد 833 - الخميس 16 ديسمبر 2004م الموافق 04 ذي القعدة 1425هـ

«هرار» الاثيوبية تحيي ذكرى الشاعر الفرنسي رامبو

هرار (اثيوبيا) - (أ ف ب) 

تحديث: 12 مايو 2017

تستضيف مدينة هرار شرق اثيوبيا الاحد والاثنين المقبلين 14 كاتبا فرنسيا وافريقيا يحتفلون بذكرى الشاعر الفرنسي ارتور رامبو الذي اقام في هذه المدينة من العام 1880 الى 1891.

وقال مستشار التعاون والنشاطات الثقافية في السفارة الفرنسية جان باتيست شوفان الذي نظم التجمع مع الجمعية الاثيوبية الفرنسية، لوكالة «فرانس برس»: ان «الفكرة هي ان نعود الى المواقع التي أقام فيها رامبو لاحياء ذكراه والجمع ما بين صورتين، صورة الشاعر في فرنسا وصورة التاجر في اثيوبيا».

وأضاف أن «نقصد هذه الامكنة مع كتّاب فذلك يمثل عودة الى المنابع الادبية في الذكرى المئة والخمسين لولادة» الشاعر الذي احدث ثورة في الشعر الفرنسي. ووزعت مجانا لهذه المناسبة اربعة آلاف نسخة لقصيدة «المركب السكران»، احدى اشهر قصائد رامبو، مطبوعة بثلاث لغات، الامهرية، الانجليزية والفرنسية.

وستنظم محاضرة الاحد في «بيت رامبو» في هرار تخصص لاقامة الشاعر في القرن الافريقي ويعقبها مساء عرض فيلم وثائقي عن رامبو في الهواء الطلق. وستقام محاضرات يومية من السادس حتى الثالث عشر من ديسمبر/ كانون الأول عن رامبو والادب في القرن الافريقي في اطار الدورة الثالثة من «اللقاءات الادبية في اثيوبيا».

ولم يترك رامبو اثرا يذكر في هرار وغالبا ما يخطئ سكان المدينة بينه وبين «رامبو»، بطل سلسلة الافلام الاميركية الشهيرة.

وشيد «بيت رامبو» الذي افتتح في العام 2000 ليكون شاهدا على اقامة الشاعر في هذه المنطقة.

وسيعرض الاثنين كتاب عن الهندسة المعمارية في هرار بعنوان «هرار مدينة اسلامية في اثيوبيا»، قبل ان يعود الكتاب الثلثاء الى العاصمة الاثيوبية.

يذكر ان رامبو ولد في 20 اكتوبر/ تشرين الاول العام 1864 في شارلفيل في منطقة الاردين وانتقل العام 1880 الى هرار في اثيوبيا إذ اقام على فترات متقطعة حتى العام 1891 وعمل في تجارة البضائع والاسلحة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً