العدد 827 - الجمعة 10 ديسمبر 2004م الموافق 27 شوال 1425هـ

ترجمته الحرفية الأصيل ما هي العلاقة بينهما؟

الخيل العربية تسمى الأصيلة والثور وبريد

من المعروف أن الثوروبريد الانجليزي هو اسرع حصان في الوقت الحاضر وادهش المهتمين بسرعته الصاروخية وخصوصاً بالمسافات القصيرة من 8/5 الميل الى أربعة أميال ولكن بقيت الخيل العربية بلا منافس في المسافات الطويلة وما يسمى بسباق القدرة أو التحمل.

حقيقة ان اصل الثوروبريد هو الخيل العربية أي أن اجداده من الأب عربية أصيلة ومن الأم عربية أصيلة. وشهد شاهد من اهلها هذه السيدة الانجليزية المهتمة والمالكة والباحثة في الخيل عموما وفي الخيل العربية خصوصاً فقد اجابت من خلال الأدلة والبراهين القاطعة على مجموعة نبنت اتجاهاً غريباً استهدف التقليل من تأثير الخيل العربية وبما انها انجليزية لا يعقل ان تتحيز للخيل العربية أو الاساءة الى الخيل الانجليزية الا بالحق. إن السيدة وينتورث ابنه لعائلة ربت الخيل لمئات السنين وتأصل فيها حب الخيل وهي ابنة آن بلانت التي ذكرت تاريخ حياتها في موضوع «كيف تعرّف العالم على الخيل العربية ووينتورث من اشهر من عني بالخيل العربية وتوليدها ونشرها في انحاء مختلفة من العالم بالإضافة الى خبرتها الواسعة بخيل الثوروبريد ولها مؤلفات وتمتلك محطة تربية الخيل المعروفة باسم «كرابت بارك».

تقول وينتورث: لقد ظهر في المدة الأخيرة اتجاه مبعثه الجهل أو التعصب الوطني الأعمى يستهدف التقليل من أهمية تأثير الخيل العربية في وجود خيل الثوروبريد الانجليزية غير أن هذه المحاولات لابد ان تبوء بالفشل لعدم استنادها على أسس علمية واقعية وتاريخية وعليه أصبح من الضروري تصحيحها. يعتبر نسل الثور وبريد الانجليزي نسلا حديثا مقارنة بالانسال القديمة إذ لا يتجاوز تاريخه القرنين والنصف بينما الخيل العربية وجدت قبل آلاف السنين والثوروبريد نسل اجنبي وليس انجليزيا. اما سبب تسميته الثوروبريد الانجليزي لانه تأسس وتوالد وتطور ويقي في انجلترا وقتا طويلا. ثم انتشر في اميركا واوروبا ثم تسترسل وينتورث فتقول إن جميع خيل الثوروبريد في العالم ترجع بنسبها من جهة الفحل الى عدة فحول عربية معروفة ويذكر أنه لا يختلف اثنان على هذه الحقيقة. اما الخيل المؤسسة فهي:

1- دارلي العربي وهو أشهر الخيل العربية التي انجبت الثوروبريد وقد اشتراه دارلي من عشائر عنزة سنة 1704 وهو من رسن المعنقيات.

2- كودولفين العربي اشتراه اللورد كودولفين سنة 1729 اصله من اليمن من رسن جلفه.

3- بيرلي التركي سمي بالتركي لأن صاحبة بيرلي اشتراه أو أسره من أحد الاتراك.

وهناك فحول عربية كثيرة ساهمت بتأسيس الثوروبريد.

تسترسل وينتورث للرد وتقول:

ان الادعاء بوجود خيل انجليزية سريعة ناجم عن الجهل المطبق بتاريخ الخيل الانجليزية، فالسجلات الرسمية وسجلات التوليد العامة والخاصة والرسوم ترينا بوضوح تام ان الخيل الانجليزية كانت ضخمة الجسم غليظة الجلد. ثقيلة العظم ذات رأس يشبه رأس الكبش، كثيفة الشعر حول الرسغ والحافر بطيئه الحركة الا انها قوية البنية، وسهلة الاستعمال وقد استعملت للحرث وجر العربات الكبيرة وحمل المحاربين الخ... وكل هذه الصفات لا يمكن ان تكون من مؤهلات الجري السريع فكيف بها وهي تقارع الخيل الخفيفة السريعة. وتسترسل اين كانت تلك الافراس (الاناث) الانجليزية ذات السرعة السبقية فجأة بحيث لم يذكرها كاتب معاصر واحد ناهيك عن الكتابة عنها ولم يذكرها أي سجل رسمي أو غير رسمي؟ ولماذا لم يرسمها رسام؟ بينما نرى العكس بما يخص الخيل العربية فلدينا جميع السجلات الرسمية وغيرها والرسوم الكثيرة المختلفة للذكور والافراس منها.

وكلها تشيد بذكر هذا النسل الأصيل العريق والكل يذكره بالسرعة والجمال والرشاقة والشجاعة وتعترف انه الوحيد بين خيل العالم الذي يوصف بينبوع السرعة والكل معجب بقابليته الطبيعية في تحسين الانسال الأخرى.

وتستنكر وينتورث تمادي البعض في تحوير الحقائق الى درجة انهم لم يكتفوا بخلق نسل جديد من خيل انجليزية سريعة (لا وجود لها) بل حاولوا تبديل جنسية الافراس (الاناث) العربية العائدة الى الملك شارلس الثاني بجنسية انجليزية وتقول: هذه جرأة عجيبة فهل بظن هولاء ان سجلات جون المدونة سنة 1727 واوامر الملك شارلس الثاني الى اللورد وينجلسي سفيره في اسطنبول بشراء افراس عربية أصيلة وجواب السفير قد ضاعت جميعا؟ ان كافة الوثائق عندي. لذلك الثوروبريد اصلة من الخيل العربية.

جراح بيطري وباحث في الخيل وأنسابها

العدد 827 - الجمعة 10 ديسمبر 2004م الموافق 27 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً