العدد 827 - الجمعة 10 ديسمبر 2004م الموافق 27 شوال 1425هـ

القطان: السعودية تعتذر عن عدم زيادة الكوتا

تسجيل الأعداد الزائدة على الاحتياط

المنامة - بعثة البحرين للحج 

10 ديسمبر 2004

عاد إلى البلاد قادماً من المملكة العربية السعودية رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان بعد أن قام بزيارة خاطفة لوزارة الحج، واجتمع القطان مع وكيل وزارة الحج والمسئولين في الوزارة.

وصرح بأنه بحث مع وكيل وزارة الحج الطلب الذي تقدم به نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الإسلامية رئيس المجلس الأعلى لشئون الحج الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة إلى وزير الحج بالمملكة العربية السعودية بشأن طلب زيادة عدد تصاريح الحج المحدد للحجاج من المواطنين والمقيمين.

وأوضح القطان أنه ناقش مبررات هذا الطلب والمشكلات التي ستنجم عن عدم منح الزيادة المطلوبة سواء لحملات الحج أو للحجاج، ولكن المسئولين في وزارة الحج اعتذروا عن عدم إمكان زيادة عدد التصاريح وأوضحوا الظروف التي لا تمكنهم من تنفيذ هذا الطلب على رغم حرصهم الكبير على توفير جميع متطلبات حملات الحج والحجاج البحرينيين.

وقال القطان: «بناءً على ذلك فإنه يطلب من الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام الآتي: المبادرة بسرعة للتسجيل لدى إحدى حملات الحج المرخص لها في مدة لا تتجاوز 10 ذي القعدة 1425هـ الموافق 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري وذلك نظراً إلى كون عدد تصاريح الحج المخصصة لنا من وزارة الحج السعودية محدودة فيما لا يتجاوز العدد الرسمي المصرح به لحملات الحج، كما أن حملات الحج ستقوم بتسجيل الأعداد الزائدة عن التصاريح المحددة لها كأعداد احتياطية. لذلك يجب البحث عن الحملات التي لم يكتمل العدد لديها والتسجيل عندها.

وسيتم توزيع تصاريح الحج على حملات الحج بعد انتهاء الوقت المشار إليه أعلاه وفقاً للعدد الفعلي المسجل لديها بما لا يتجاوز العدد الأصلي المصرح لها به، وفي ضوء العدد الفعلي الذي سيتم تسليمه لحملات الحج من تصاريح الحج سيتم تحديد العدد الفائض إن وجد وتوزيعه على حملات الحج التي تقدمت بطلب زيادة عدد حجاجها بعد أن تقدم هذه الحملات قائمة ببيانات الأعداد الاحتياطية لديها.

وطالب القطان بعدم التسجيل لدى أية حملة من الحملات غير المرخص لها غير المدرج اسمها في هذا الخبر، إذ لن يتمكن الحاج من الحصول على تصاريح الحج. كما دعا من قام بالتسجيل لدى أية حملة غير مرخص لها إلى استرداد ما دفعه إليها والتسجيل لدى حملة مرخص لها.

وأشار إلى أنه لن يتمكن أي مواطن أو مقيم من الدخول إلى منافذ المملكة العربية السعودية ما لم يكن ملصقاً على جواز سفره تصريح الحج الذي يتم تسليمه إليهم فقط عن طريق حملات الحج المرخص لها الآتية:

المحفوظ - الجمري - الجزيري - العالي - حميدان - تبوك - يادكار - الشرف - الستري - العرادي - الكاظم - الديري - قرينيس - الشهابي - الإيمان - الشوملي - الكوثر - الساري - قرطبة - التآخي - بودهيش - القحطان - الدرازي - السلام - السعيدي - التوحيد - الأرقم - طيبة - العيس - الدوسري - المشاعر - المواسم - الصحابة - الهجرة - الموالي - الصحوة - المصطفى - الصيرفي - المجتبى - بوفيصل - الغري - العريبي - الوطن - الأنوار - الأصالة - الحرمين - الفاتح - المرتجى - البركة - الأتباع - المرتضى.

وأضاف «إن العدد المحدد للحجاج الوافدين هو في حدود (1300) حاج وإداري فقط وهو يقل عن الأعداد الفعلية المسجلة لدى حملات الحج. لذلك فإنه سيتم توزيع هذا العدد بالاتفاق مع حملات الحج. وأنه يعتذر عن عدم إمكان تلبية جميع طلبات الحجاج من الوافدين.

كما أوضح «سيتم إرسال كتاب من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الإسلامية رئيس المجلس الأعلى لشئون الحج الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة إلى جميع حملات الحج بشأن هذا الموضوع وبشأن آلية تنفيذ تصاريح الحج طالباً من حملات الحج تفهم هذا الوضع الخارج عن إرادتنا».

وأضاف انه سيجتمع مع حملات الحج لشرح تفاصيل هذا الموضوع في ضوء التواصل الذي يقوم به مع حملات الحج وحرصه على مصالح حملات الحج

العدد 827 - الجمعة 10 ديسمبر 2004م الموافق 27 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً