العدد 826 - الخميس 09 ديسمبر 2004م الموافق 26 شوال 1425هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

قطر

المساحة: 11,437 كم2.

العاصمة: الدوحة.

عدد السكان:840290 (المواطنون اقل من 200 ألف)

العملة: الريال القطري (3,65 ريالات تساوي دولاراً أميركياً).

الناتج المحلي الإجمالي: 18 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 21500 دولار.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 70 في المئة.

الصناعة: 29 في المئة.

الزراعة: 1 في المئة.

التجارة الدولية: 18 مليار دولار.

نبذة موجزة

تستضيف قطر بطولة كأس الخليج السابعة عشرة (خليجي 17) والتي تشهد عودة المنتخب العراقي للمرة الأولى بعد طرده من البطولة على خلفية غزو العراق لدولة الكويت في العام 1990. فضلا عن بطولة الخليج فإنه من المنتظر أن تستضيف الدوحة الألعاب الآسيوية (آسياد) في العام 2006 وذلك للمرة الأولى في منطقة الخليج. ويتوقع أن يتضاعف حجم الاقتصاد القطري في غضون السنوات السبع المقبلة على خلفية النمو السريع في الناتج المحلي الإجمالي. إذ ينمو الاقتصاد القطري بواقع 9 في المئة تقريبا كما هو الحال في الصين والتي بدورها تشهد أكبر نمو اقتصادي على مستوى العالم. يبلغ دخل المواطن القطري نحو 21,500 دولار ويعد هذا الرقم الأفضل بين دول مجلس التعاون والدول العربية قاطبة. بيد أن تقريراً حديثاً يشير الى أن دخل الفرد في قطر قد يرتفع إلى 30 ألف دولار في نهاية العام 2004، ولربما تتمكن قطر في غضون سنوات من منافسة دول مثل لوكسمبرغ واليابان فيما يخص متوسط دخل الفرد. يحافظ الميزان التجاري القطري على فائض كبير بسبب قوة الصادرات، استنادا إلى احصاءات العام 2003 بلغ حجم الصادرات 12 مليار دولار وتتركز على النفط والغاز والبتروكيماويات متجهة بالدرجة الأولى إلى اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 6 مليارات دولار وتشتمل على المعدات والسيارات والماشية والمأكولات قادمة من أميركا وألمانيا واليابان.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد القطري بعض التحديات مثل المديونية والتضخم وارتفاع نسبة الأمية. وتعتبر المديونية أكبر تحد اقتصادي إذ تقدر الديون الخارجية بنحو 17 مليار دولار أي ما يساوي نحو 90 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. لكن يشار إلى أن قطر أحسنت استخدام القروض إذ وظفتها في تطوير قطاعات حيوية خصوصا الغاز. ويتمثل التحدي الثاني في الارتفاع السنوي في الأسعار على خلفية النمو السريع للاقتصاد القطري. وتبلغ نسبة التضخم في حدود ثلاثة في المئة سنويا وربما ترتفع أكثر في السنوات المقبلة فيما إذا حافظ االاقتصاد القطري على نسب النمو السائدة. أما التحدي الثالث فيكمن في نسبة الأمية المرتفعة والتي تبلغ نحو 18 في المئة بسبب عدم قيام الحكومة السابقة في قطر بالاستثمار بشكل كاف في مجالات التعليم. بيد أنها تعمل الآن على تطوير التعليم العالي عن طريق جلب المؤسسات التعليمية الأميركية، ويبدو ذلك جليا في المدينة التعليمية في الدوحة. فضلا عن ذلك يعاني الاقتصاد القطري من مشكلة النمو السكاني السريع والذي يقف في حدود 3 في المئة سنويا. ويتوقع أن تعاني قطر من مشكلة بطالة في المستقبل في حال استمرار مستويات النمو الحالية وخصوصا أن أكثر من ربع السكان لم يدخلوا بعد سوق العمل.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة قطر 16 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن قطر أكثر من 840 ألف نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي القطري أكثر من ضعف حجم الاقتصاد البحريني. يزيد معدل دخل الفرد أيضا في قطر أكثر من ضعف ما يحصل عليه المواطن البحريني إلا أنه استنادا إلى أرقام القوة الشرائية فإن معدل الدخل القطري يزيد بواقع 20 في المئة فقط نظرا إلى كلفة المعيشة المرتفعة نسبيا في قطر (يشهد قطاع العقارات في قطر ارتفاعا كبيرا في إيجارات المساكن على خلفية الانفتاح الذي يشهده الاقتصاد فضلا عن تدفق القوات الأميركية). إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل من قطر في بعض الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال حققت البحرين المركز 40 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2004 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 47 لقطر. أيضا نالت البحرين المرتبة 28 من بين 104 دول في العالم في تقرير المنافسة الاقتصادية للعام 2004 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي مقارنة بالمركز رقم 34 لقطر.

الدروس المستفادة

أولا، جلب الاستثمارات الأجنبية : تمكنت قطر في السنوات القليلة الماضية وتحديداً منذ تسلم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد السلطة في البلاد في العام 1995 من جلب مليارات الدولارات وتوظيفها في مجالات الغاز والنفط والصناعة.

ثانيا، تطوير قطاع الغاز: تساهم الاستثمارات الأميركية تحديداً في تطوير صناعة الغاز. الحقيقة ان قطر في طريقها لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم على حساب إندونيسيا (تماما كما هو الحال مع السعودية في مجال تصدير النفط الخام).

ثالثا، حرية الإعلام: نجحت قناة «الجزيرة» في فرض قطر كوجهة عربية مهمة في مجال المعلومات والتقارير الأخبارية. ويلاحظ أن قناة «الجزيرة» تذكر مشاهديها باستمرار أنها تبث تقاريرها من قطر.


البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 11,767 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 15,7%

الخدمات المالية: 19,3%

التجارة: 12,8 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 9,7%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 826 - الخميس 09 ديسمبر 2004م الموافق 26 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً