العدد 821 - السبت 04 ديسمبر 2004م الموافق 21 شوال 1425هـ

جديد ناشيونال جيوغرافيك

«ثوانٍ قبل الكوارث»

إن وثائقي قناة ناشيونال جيوغرافيك الجديد، «ثواني ما قبل الكوارث»، سينقلنا إلى اللحظات التي سبقت وقوع حوادث كبرى من خلال عرض تسجيلات مؤرشفة والتعليق عليها من قبل علماء الأدلة الجنائية مع شهادات العيان الدرامية، إذ سنغوص في ذكرياتهم الأليمة... فمن تصادم طائرتين نفاثتين، إلى انهيار سد طيني ضخم وغيرها الكثير والكثير.

بدءاً بوثائقي «الانحراف في اسكيديه» إذ ينقلنا الوثائقي إلى مدينة اسكيديه الألمانية وقطار المدن السريع الذي يسير بسرعة 201 كلم بالساعة وتحديداً إلى الثالث من يونيو/ حزيران 1998، إذ خرج القطار عن سكته وهوى باتجاه البلدة الهادئة وقتل خلال هذا الحادث حوالي 101 راكب في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق... ليكون بذلك أسرع خروج قطار عن سكته.

ثم انتقل البرنامج إلى وثائقي «حطام الغروب» وإلى نهر موبايل في ألاباما الأميركية وتحديداً في 22 سبتمبر/ أيلول 1993 وحادث تصادم بارجة كبيرة بجسر وذلك نتيجة الضباب الكثيف إذ سيقتل على الفور 47 شخصاً (يعرض يوم الجمعة في 10 ديسمبر/ كانون الأول). ومن الولايات المتحدة الأميركية إلى أوروبا الشرقية وتحديداً في أوكرانيا - تشيرنوبيل، إذ سنشهد انتقال إحدى المفاعل النووية من تجارب روتينية إلى كارثة كبرى من خلال انفجار كبير في قلب المفاعل النووي إذ انفجرت 6 أطنان من المواد المشعة خلال 56 ثانية إذ ارتفع لهيبها إلى علو كيلومتر أو أكثر، حادث تسبب في مقتل 31 شخصاً ودمار شامل وأبناء مدينة مازالو يعانون من آثار الاشعاعات (الجمعة في 17 ديسمبر).

وأيضاً سنشاهد إحدى أكبر سلسلة انفجارات تضرب خطوط مصارف مجاري مدينة جوادالاجارا المكسيكية والتي ستترك آثارها التدميرية على امتداد 8 كيلومترات مخلفة دماراً شاملاً في الملكيات والمنشآت العامة ومصرع ما يزيد عن 200 شخص (يعرض يوم الجمعة، في 24 ديسمبر).

وأخيراً سننتقل إلى النمسا وتحديداً إلى جبل كيتزستينجهورن إذ سنرى كارثة في خط التلفريك الحديد توقع ما يزيد على 155 قتيلاً (يعرض في 31 ديسمبر)

العدد 821 - السبت 04 ديسمبر 2004م الموافق 21 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً