العدد 814 - السبت 27 نوفمبر 2004م الموافق 14 شوال 1425هـ

حضور إسرائيلي وأفلام منتقاة على أسس فنية محضة

مهرجان مراكش :

المصطفى العسري comments [at] alwasatnews.com

أزاح منظمو المهرجان الدولي للفيلم بمراكش المغربية المزمع تنظيمه ما بين 6 و12 من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، الستار على قائمة الأفلام الطويلة المتنافسة في هذه الدورة الرابعة التي تم انتقاؤها على أسس «فنية محضة».

ووفقا لبيان نشرته الجهة المنظمة فإن «هذا المهرجان المهني يفسح المجال للمنافسة ما بين 14 فيلماً تمثل تجارب مقبلة خصوصاً من أوروبا، الولايات المتحدة الأميركية، أميركا الجنوبية، إفريقيا والعالم العربي».

ومن بين الأفلام التي تم اختيارها للعرض ضمن المسابقة الرسمية «بوينوس إيريس 100 كلم» للمخرج بابلو جوزي مازا من الأرجنتين و«عمق الجرح» لديبرا غراني من الولايات المتحدة و«الجريمة الكاملة» لأليكس دولا إيكليزيا من إسبانيا و«الافتتاح» لإيتي سانتورن و«يشايلاك» من تايلند و«تينجا» للمخرج حسن الغزولي. وسيترأس لجنة التحكيم في مهرجان هذه السنة المخرج السينمائي البريطاني ألان باركر المعروف بفيلمه «ميدنايت إكسبريس».

وستعرض باقة من الأفلام المنتقاة خارج دائرة المسابقة منها «أغنية عاطفية من إيطاليا» وهي رواية إيطالية لكارل موزاكوراتي، و«حبيبتي السابقة» لجوزيان بالاسكو من فرنسا، و«السفر الكبير» لإسماعيل الفروخي من المغرب، و«أجمل أيامي» لجولي ليبينسكي من فرنسا .

وسيتم في هذه الدورة أيضا تسليط الضوء على المشهد السينمائي المغربي خلال السنوات الأربع الأخيرة إذ سيجرى عرض 20 فيلماً لمختلف المخرجين المغاربة.

يشار إلى أن الإنتاجات السينمائية لـ «بوليوود» الهندية والتي تلقى اهتماماً واسعاً من ساكنة مدينة مراكش غدت مشاركاً قارا في فعاليات المهرجان، وفي هذا الإطار تقترح هذه الدورة عرض 10 أفلام منتقاة تمثل أهم الإنتاجات الهندية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة على امتداد 40 سنة الماضية.

كما سيتم بهذه المناسبة تكريم ثلاثة مخرجين وهم الإيطالي كلوديا كاردينالي، والإسكتلندي شون كونيري، والمصري يوسف شاهين. ويتوقع المنظمون أن يتم عرض خمسة أفلام لكل واحد من المكرمين.

وإجمالاً سيعرض خلال هذه الدورة 65 فيلما في خمسة مواقع بمراكش أهمها قصر المؤتمرات وساحة جامع الفنا أشهر الساحات العالمية.

وفيما يلي لائحة باقي الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية في الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش:

«ديونك هو» من هونغ كونغ و«إنتاج الكبار» من فنلندا و«عندما تتكلم ليلى» من إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة وفرنسا ولبنان و«ظلال كهربائية» من الصين و«مولاد» من السينغال و«نينا» من البرازيل و«الاختراق» من الولايات المتحدة الأميركية و«الأقارب» من روسيا و«ريح الأرض» من إيطاليا.

أما باقي الأفلام المنتقاة خارج المسابقة فتشمل «باب الشمس» ذا الإنتاج المشترك بين فرنسا ومصر، و«حب في بوليوود» الهند وبريطانيا و«العروس السورية» تم إنتاجه بالاشتراك بين فرنسا وألمانيا و«إسرائيل»، و«أبطال من الخيال» من الولايات المتحدة الأميركية، و«الحائط» وتم إنتاجه بالاشتراك بين فرنسا و«إسرائيل» و«حلم في ليلة حزينة» صربيا

العدد 814 - السبت 27 نوفمبر 2004م الموافق 14 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً