العدد 806 - الجمعة 19 نوفمبر 2004م الموافق 06 شوال 1425هـ

مؤسسة نقد البحرين تعلن برنامج فعالياتها للفترة المقبلة

أعلنت مؤسسة نقد البحرين حديثاً عن برنامج الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تنظمها المؤسسة أو تساهم فيها كشريك استراتيجي من منطلق إيمانها بما تحققه الملتقيات والفعاليات المتخصصة من توفير البيئة العلمية والعملية الخصبة التي تساهم في إثراء المعرفة والاطلاع على آخر المستجدات العالمية، وفرص الالتقاء والتعارف وتبادل وجهات النظر التي تساهم بشكل فاعل في ترويج القطاع المالي في مملكة البحرين وترويج المملكة كمحطة لعقد المؤتمرات والندوات المتخصصة ذات العلاقة المباشرة بالقضايا التي تهم المجتمع المالي.

وقال عبدالرحمن سيف: «إن المؤسسة عمدت حديثاً إلى تكثيف جهودها على ثلاثة مؤتمرات رئيسية هي المؤتمر العالمي الحادي عشر للمصارف الإسلامية، مؤتمر الشرق الأوسط للتأمين، مؤتمر البحرين العالمي لأسواق رأس المال. وبالإضافة إلى ذلك سعت إلى دعم عدد من الفعاليات المرتبطة مباشرة بالقطاع المصرفي المالي أو الخدمات المساندة لهذا القطاع».

واكد أن المؤسسة سعت إلى تكوين شراكة مع القطاع المصرفي والمالي والجمعيات المصرفية والمالية والتجارية، مشيرا الى تقدير مؤسسة نقد البحرين لجميع الجهود المقدمة من عدد كبير من مؤسسات القطاع المصرفي والمالي وجمعية المصرفيين البحرينية وجمعية البحرين للتأمين لدعم برنامج فعالياتها.

وذكر أن أهم الفعاليات التي تنظمها المؤسسة أو تشارك فيها للمدة المتبقية من العام 2004 هي:

- ندوة السياسات والعمليات النقدية التي ينظمها البنك المركزي البريطاني بالتنسيق مع مؤسسة نقد البحرين في معهد البحرين للدراسات المصرفية من 21 إلى 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إذ تعتبر هذه الندوة الأولى من نوعها التي تقام على مستوى الوطن العربي. وتتسم موضوعات الندوة بتركيزها على السياسات النقدية للمصارف المركزية، وتهدف إلى ترسيخ أساليب علمية مبنية على أحدث التجارب والممارسات الدولية، ما يسهم في إطلاع المشاركين في الندوة على أهم التطورات والممارسات في مجال السياسات والعمليات النقدية.

- ومعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للتقنيات المالية الذي ينظمه ميديا جنريشنز (Media Generations) وهيئة البحرين للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع مؤسسة نقد البحرين في مركز البحرين الدولي للمعارض من 22 إلى 24 نوفمبر الجاري، يعتبر أول معرض متخصص من نوعه يقام في المنطقة ويركز خصيصا على تلبية الحاجات التقنية المتخصصة لسوق الخدمات المالية التي تشهد تطورا مطردا. كما يناقش الحلول التقنية المالية لأنظمة الخدمات المصرفية للأفراد، وأنظمة الخدمات المصرفية الإسلامية والحلول الخاصة بالأعمال التجارية وأنظمة تقنية المعلومات الأمنية. كما سيتناول المؤتمر موضوع إدارة علاقات الزبائن والخدمات المصرفية الإلكترونية وغسيل الأموال وبازل 2 وأجهزة الصراف الآلي وبطاقات المدفوعات إلى جانب التقنيات اللاسلكية والحلول المتخصصة لقطاعي التأمين والأوراق المالية.

- والمؤتمر العربي المالي الذي تنظمه الشركة البريطانية إم. إي. سي انترناشيونال بالتعاون مع مؤسسة نقد البحرين في فندق الريتز كارلتون من 22 إلى 23 نوفمبر الجاري. ويناقش المؤتمر أهم القضايا المتعلقة بتطوير الأسواق العربية والمالية من خلال الجمع بين متخذي القرار وواضعي السياسات من القطاع العام والخاص ومن المجتمع العربي والدولي، وذلك تحت سقف واحد. سيتحدث في المؤتمر نخبة من المتحدثين المرموقين مثل HSH Prince Philipp of Liechtenstein ورئيس غرفة التجارة العربية البريطانية oger Tomkys، وحاكم المدينة المالية في لندن Alderman Gavyn Arthur،، ووزير الاقتصاد والتجارة السوري عامر حسني لطفي، وتيري ستون، والأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي ونائب رئيس مجلس إدارة كيبكو عبدالله بشارة.

- كما تتضمن الفعاليات «مجلس التعاون الخليجي 2010 من المنافسة إلى التكامل» الذي تنظمه جمعية الاقتصاديين البحرينية بالتعاون مع مؤسسة نقد البحرين في فندق الدبلومات من 23 إلى 24 نوفمبر الجاري. يناقش المؤتمر كيفية تحقيق الوحدة النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي بحلول 2010 وبعض القرارت المهمة بشأن الصورة النهائية التي ستكون عليها الوحدة النقدية المنشودة وما ستحدثه من تحولات في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وتناول الأسباب التي تمنح التنويع الاقتصادي أهمية بالغة لدول المجلس. ومن أهم المتحدثين مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي محسن خان، و Michael Sturn، من البنك المركزي الأوروبي، والمدير التنفيذي لمنتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران تركي سمير رضوان، والأمين العام المساعد لمنظمة الخليج للاستثمارات الصناعية لولوة المسند.

- والورشة التدريبية لمنظمة الآيسكو لإفريقيا والشرق الأوسط التي تنظمها مؤسسة نقد البحرين بالتعاون مع السكرتارية العامة للمنظمة الدولية لهيئة الأوراق المالية (آيسكو) في فندق الريجنسي انتركونتيننتال من 30 نوفمبر الجاري إلى 1 ديسمبر/ تشرين الأول 2004. وتدور أعمال الورشة حول كيفية تطبيق الأهداف والمعايير الصادرة عن المنظمة في الدول الأعضاء. ويشارك في الندوة ممثلون من أكثر من 20 دولة ويحاضر فيها خبراء من الأسواق المالية العالمية مثل أميركا، فرنسا، استراليا وإسبانيا.

- والمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية (الحادي عشر على التوالي) الذي تنظمه شركة MEGA بالتعاون مع مؤسسة نقد البحرين في فندق الخليج من 11 إلى 13 ديسمبر 2004. ويسعى هذا الحدث المتخصص في التمويل الإسلامي إلى إلقاء الضوء على أداء ومكانة المؤسسات المالية الإسلامية والبيئة القانونية والتشريعية الخاصة بها. وتتناول جلسات المؤتمر هذا العام النمو والتطور في صناعة التمويل الإسلامي وخصوصاً المتعلقة بأسواق رأس المال، وسيضم عدداً من الخبراء والمختصين من الكثير من المصارف المركزية والمؤسسات المالية المرموقة مثل بنك إنجلترا، صندوق النقد الدولي، وبنك التسويات الدولي والبنك الإسلامي للتنمية وبعض المؤسسات المالية الإسلامية والتقليدية الأجنبية والعربية. كما سيدير جلسات المؤتمر الإعلامي المعروف Tim Sebastian.

يذكر أن مؤسسة نقد البحرين قامت خلال الأسبوع الماضي بتحديث شامل لموقعها على شبكة الإنترنت www.bma.gov.bh، الذي يوفر جميع المعلومات الخاصة ببرنامج الفعاليات والمؤتمرات التي تعقدها المؤسسة

العدد 806 - الجمعة 19 نوفمبر 2004م الموافق 06 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً