العدد 802 - الإثنين 15 نوفمبر 2004م الموافق 02 شوال 1425هـ

إصدارات

«شيء مني ومنه»

عن دار الكنوز الأدبية أصدر الشاعر سلمان عبدالحسين باكورة انتاجه الشعري بمجموعة أطلق عليها اسم «شيء مني ومنه» وهي مجموعة شعرية توزعت بين عشر قصائد: قريبا... سأعطيكم الرد، دم... بين زمنين، خارطة الريح، حديث الخيام، الشاهد والشهيد ووجه الحقيقة، السقوط، محاكمة قبل بيروت، العواصف الهادئة، ربما ازينت وغناء على المشنقة والتي يقول الشاعر فيها «تغني لتستعر الحشرجات، تغني لآخر حبل به يتدلى المسيح، يثبت صلبانه حين ينقطع الصوت منك، يموت الصليب على شفتيك، يثور المسيح على الأرض يحلم أن يستعيد الصليب وترتفع المشنقة».


«أيقظتني الساحرة» بالانجليزية

قام الباحث والمترجم البحريني محمد الخزاعي بترجمة ديوان الشاعر البحريني قاسم حداد «أيقظتني الساحرة» وقد حفلت الترجمة بمجموعة من الصور للوحات من المعرض المشترك الذي أقامه الفنان عبدالجبار الغضبان والفنان عباس يوسف على هامش اصدار ديوان قاسم في نسخته العربية. ومن المقاطع الجميلة التي وردت في ديوان قاسم «رسمت لي رمزها وسقتني كأسها، كلما أغفو أراها عند حرفي ساهرة». «أستحلفك يا زرقة النوم، غرري بي واجعلي الشهوة قنديلا لخطواتي. اججي روحي، وانتصري بها على جسدي، وخذي بقلبي ناحية العمل. اطلقي البراكين في دمائي، لئلا أغفل، فأجلس الى طاولة ويقعدني كرسي وتنال مني راحة الحكمة».


النظام السياسي في البحرين

أصدر مستشار الدراسات الاستراتيجية والمشرف على برنامج الدراسات الدولية وحوار الحضارات (حاليا) بمركز البحرين للدراسات والبحوث محمد نعمان جلال كتابه المعنون بـ «النظام السياسي في مملكة البحرين» والكتاب حصيلة بحوث للملف ومعايشة للواقع البحريني خلال عامين ونشرت بعضها في عدد من المجلات الدورية والصحف في البحرين ومصر خلال عامي 2002 - 2003 وقام المؤلف بتحديثها وتطويرها ووضعها في اطار متكامل في الكتاب، واشتملت فصول الكتاب على ميثاق العمل الوطني لمملكة البحرين في ضوء تطور العلاقات الدولية، النظام السياسي في مملكة البحرين، التحول الديمقراطي في مملكة البحرين، والهوية والتحديث في مملكة البحرين.


«العنف الأسري»

تحت هذا العنوان قدمت الاختصاصية النفسية بنة بوزبون كتابها الجديد، الذي يحتوي على مجموعة من البحوث النفسية تناولت فيه ظاهرة العنف السري: المفاهيم والتغيرات، النظريات والعوامل، حجم الظاهرة وسلبياتها، وظاهرة العنف ضد المرأة: اجراءات البحث وطرق جمع المعلومات، حجم الظاهرة وعواملها، أنماط العنف ومقاومته وسياسة التصدي للعنف ومعالجته





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً