العدد 790 - الأربعاء 03 نوفمبر 2004م الموافق 20 رمضان 1425هـ

دبي تأكل التمر والمنامة تعد النوى

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول حققت دبي الإنجازات الآتية: في مؤتمر صحافي عقد في معرض جيتكس 2004، أعلنت سوق التبادل التجارية الإلكترونية www.tejari.com ، عن إطلاق تجاري - المملكة العربية السعودية، وذلك كجزء من استراتيجية «تجاري» المستمرة للتوسع في المنطقة. ويشير تحرك «تجاري» إلى كبرى أسواق المنطقة، إلى ثقة موردي خدمات المشتريات الإلكترونية، بالقبول المتنامي للأعمال الإلكترونية في المنطقة.

وفي «كان» الفرنسية حققت سوق دبي الحرة رقما قياسيا بحصولها على جائزة أفضل سوق حرة في مطار للمرة الرابعة. وتم منح الجائزة خلال الحفل السنوي العشرين لتوزيع جوائز «فرونتير» العالمية، إذ تم تنظيم الحادث الضخم في فندق «مارتينيز» في مدينة كان الفرنسية. يذكر أن جوائز «فرونتير» العالمية تعتبر بمثابة الأوسكار في قطاع الأسواق الحرة وهي تنظم على هامش معرض هيئة الأسواق الحرة العالمية في كان وتعتبر الجوائز الوحيدة ذات المستوى العالمي في قطاع الأسواق.

وبدعوة من دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي عقدت شركة طيران لوفتهانزا الألمانية الاجتماع السنوي لمديري مكاتبها في أوروبا خلال الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. بلغ عدد المشاركين في المؤتمر 38 شخصاً من مسئولي مكاتب الشركة من مختلف دول القارة الأوروبية ترأسهم نائب رئيس الشركة التنفيذي لشئون المبيعات والتسويق ثيري أنتينوري.

ويذكر أن عدد الألمان الذي استخدموا مطار دبي الدولي العام الماضي شهد نسبة نمو قدرها 16 في المئة مقارنة بالعام ما قبل السابق، كما بلغ عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة في النصف الأول من هذا العام 121 ألفا و819 نزيلا.

وفي دبي أعلنت شركة دبي القابضة إطلاق شركة دبي إنترناشيونال كابيتال في إطار توجه يستهدف تعزيز نموها الاستراتيجي بوصفها من أكبر المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط.

وصرح المدير التنفيذي لشركة دبي إنترناشيونال كابيتال سمير الأنصاري بأن الشركة ستقوم بالاستثمار بحصص في تشكيلة متنوعة من الشركات التي تتمتع بآفاق نمو متميزة بما في ذلك شركات خاصة وشركات عائلية وشركات مساهمة خاصة أو عامة على أن يمتد النطاق الجغرافي لنشاطها ليشمل مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم.

ومن دبي أيضا نجحت طيران الإمارات أخيراً في إدخال قطاع الطيران المدني في المنطقة عهدا جديدا عندما أصبحت أول ناقلة في العالم العربي توفر نظام التذاكر الإلكترونية. ويتيح النظام لركاب الناقلة السفر من دون الحاجة إلى حيازة تذاكر ورقية.

واعتبارا من منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل سيتمكن ركاب طيران الإمارات إلى نيويورك ولندن الذين سيواصلون رحلاتهم إلى مدن أخرى في الولايات المتحدة الأميركية مع كونتننتال إيرلانز مثلا من استخدام التذاكر الإلكترونية لكامل مسار رحلاتهم.

كل تلك الأخبار كانت من دبي أما من المنامة فمازلنا نتحدث عن أمجاد غابرة ووعود مستقبلية على القطاع الخاص أن يدفع ثمن سنداتها مقدما، ويضع ثقته في أعضاء إداراة مؤسسة سيدفع هو رساميل تمويلها ولا يعلم سوى الخالق من هم أعضاؤها، ويوقع صكوك إصلاح باهضة الثمن يصعب التكهن بها. وكما يقول المثل «دبي تأكل التمر والمنامة تعد النوى»

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 790 - الأربعاء 03 نوفمبر 2004م الموافق 20 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً