العدد 790 - الأربعاء 03 نوفمبر 2004م الموافق 20 رمضان 1425هـ

للعام الثالث يحرج الواجهات الثقافية الرسمية

مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

الإصدار الثالث من «اشراقات»، كتاب الموسم الثقافي الثالث لمركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، الذي تديره الباحثة الشيخة مي بنت محمد بن ابراهيم آل خليفة، يأتي ليؤكد حضور وهيمنة نشاط نوعي وفارق تبنّاه المركز ولا يزال، فعلى رغم ان المركز بالكاد أكمل عامه الثالث ، فإنه استطاع - وقد أشرت الى ذلك من قبل - أن يحرج واجهات ثقافية رسمية وغير رسمية متخمة من الخارج، فيما هي تعاني من هزال وفقر دم وربما كساح من الداخل.

ثلاث سنوات مضت، فيما المحصلة نوعية ، اذا ما قيست باستقطاب حال من الهزال والنجومية الغابرة، الذي تبنته المؤسسات الرسمية، ويظل المركز على وعي كبير وملفت بمجموعة الأسماء التي اقتنص المركز حضورها المؤثر والحركي والفاعل في المشهد الثقافي العربي من الماء الى الماء.

جميعنا يعلم أن المركز ليس مؤسسة ربحية، ولكننا لم نفاجأ بأنه صبّ رصيد الربح في الجهة والطرف الآخر من التلقي، في جهة المستقبِل لنشاطه ودوره، ولم يتردد لحظة في أن يتحمل فوق عبء حرصه على الربحية من جانب المتلقي لنشاطه ، عبء التوثيق والأرشفة والرصد، وهو لم يبدأه في عام ليخذل المتتبع له في العام الذي يليه، اذ ظل وفيا لرصانته ومنهجيته ودأبه الفاعل على أن يسجل كل ذلك وبأناقة بالغة وملفتة وإن بدا كتاب الموسم الثقافي الثالث أكثر وسامة وأقل دقة في التحرير!.

أعلم أن المركز يضم خيرة الجادين والدؤوبين على أن يظهر العمل الثقافي في صورة أكثر وسامة من ملامحهم الا أن وسامتهم المعرفية تركت أثرها الملحوظ على ما تم انجازه.

الكتاب حوى عددا من المحاضرات والفعاليات والأمسيات الشعرية التي استضافها المركز، لعل من أهمها: «الاسلام والليبرالية» للباحث والروائي السعودي تركي الحمد، و«الاسلام بين شرعية السيف والتعددية» للباحث والمفكر السوداني محمد أبو القاسم حاج حمد، و«الكتابة والذاكرة» لرضوى عاشور، وأمسية شعرية لعيسى مخلوف، و«اشكالية العلاقة بين الحداثة والتحديث والعولمة في الواقع العربي الراهن»، وأمسية شعرية وأخرى شبه شهادة تمركزت حول كتاب لم يقدّر أن يشهده كاتبه «أطلس المتنبي: أسفاره من شعره وحياته» للمغفور له الوزير السابق يوسف أحمد الشيراوي، قدمها الشاعر والوزير السعودي غازي القصيبي. اضافة الى أمسية شعرية لقاسم حداد تزامنت مع توقيع كتابه «ورشة الأمل... سيرة شخصية لمدينة المحرق».

بقي أن نقول انه إضافة الى كتاب الموسم الثقافي الثالث «اشراقات»، أصدر المركز «اشراقتين» و«المجموعة الكاملة لآثار الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة» وكتاب «رائد النهضة الأدبية في البحرين الشاعر الكبير ابراهيم بن محمد آل خليفة» و«وجهات نظر جديدة حول أشياء قديمة ... في ذكرى شيخ الأدباء» ، و«الخروج على الحس المشترك... قراءة في تراث أركون» و«أين نحن من تراث الكواكبي» و«ورشة الأمل» لقاسم حداد، و«الطبيب بول هاريسون... مئة عام من الخدمات الطبية» لـ «آن هاريسون» و«افتتاحيات عبدالله الزائد» و«رحلة قلم ... الأحلام والأوجاع» لـ علي سيار، و«كلمات لا تنقصها الصراحة» لـ محمود المردي، و«صوت البحرين مجلة أدبية اجتماعية»، و«شاعر الحب والربيع... في ذكرى الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة» و«أطلس المتنبي... أسفاره ... من أشعاره وحياته» للوزير الراحل يوسف الشيراوي





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً