العدد 790 - الأربعاء 03 نوفمبر 2004م الموافق 20 رمضان 1425هـ

«السويدي» تصدر 17 كتابًا في إطار سلسلة ارتياد الآفاق

أعلنت دار السويدي الثقافية الإماراتية اصدار 17 كتابا جديدا ضمن سلسلة «ارتياد الآفاق» التي تسعى الى احياء الاهتمام بالأدب الجغرافي العربي والاسلامي من خلال اعادة نشر الكتب الخاصة بأدب الرحلات.

وقال صاحب الدار الشاعر محمد أحمد السويدي انه بإصدار الكتب الجديدة يبلغ عدد الكتب، التي صدرت في اطار مشروع ارتياد الآفاق الذي يشرف عليه الشاعر نوري الجراح، 60 كتابا إضافة الى عشرة كتب اخرى يتوقع ان تصدر خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأشار في تصريح لـ «رويترز» الى ان الكتب الجديدة التي صدرت في اطار سلسلة مئة رحلة عربية للعالم تتضمن «الواسطة في معرفة أحوال مالطة وكشف المخبأ عن فنون أوروبا» عن الرحلة التي قام بها فارس الشدياق من العام 1834 الى العام 1857 وحررها وقدم إليها الأديب قاسم وهب و«الرحلة الأميركية» التي قام بها الأمير محمد علي العام 1912 وحررها وقدم إليها علي كنعان. وكذلك «الرحلة اليابانية» التي قام بها الأمير محمد علي العام 1909 وحررها وقدم إليها علي كنعان و«رحلة باي الغرب الجزائري الى الجنوب الصحراوي» التي قام بها أحمد بن هطال التلمساني العام 1785 وحققها وقدم إليها محمد عبد الكريم و«خمس رحلات جزائرية» التي قام بها محمد الخضر حسين وآخرون من 1904 الى 1932 وحررها وقدم إليها صالح الجابري. وتضمنت السلسلة ايضا «مذكرات مسافر» رحلة شيخ الأزهر الى أوروبا من العام 1909 الى 1914 للشيخ مصطفى عبدالرازق حررها وقدم إليها أشرف أبواليزيد و«سياحتي في بلاد التبت الغربية وكشمير» التي قام بها الامير يوسف كمال العام 1915 وحررها وقدم إليها جمال ملحم و«أسبوع في باريس» قام بها محمد بن عبد السلام السائح وحققها وقدم إليها سليمان القرشي.

وأشار السويدي الى ان مشروعه الثقافي غير الربحي الذي اسسه في لندن منذ نحو ثلاث سنوات يهدف الى اعادة تأسيس مكتبة الرحلة العربية واحياء الاهتمام بالأدب الجغرافي ليس في الثقافة العربية أو في ثقافة المسلمين وحدهم وانما في الثقافة الانسانية التي رفدها من هذا الإرث بمؤلفات عظيمة الأهمية منذ أن وضع كبار الجغرافيين والرحالة العرب أسس هذا الادب.

ورأى الشاعر نوري الجراح أن العمل في هذا المشروع جاء متأخرا مئة سنة على الاقل «بسبب انشغال العرب خلال القرن العشرين في قضايا الصراع الايديولوجي والسياسي على حساب الاهتمام العميق والمركز بثقافتهم الجغرافية». وقال لـ «رويترز»: «نحن نقوم بمهمة كان على من سبقنا أن يقوم بها... قبل وقت طويل... ومن هنا يمكن تفسير حماستنا واندفاعنا لتحقيق عمل متقن بسرعة أكبر من المعتاد»





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:17 ص

      استفسار

      الرجاء من حضراتكم نشر الموقع الموجود عليه الكتب التى نشرها السويدى سلسله ارتياد الأفاق

اقرأ ايضاً