العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

«التربية»: لا درجة مباشرة لخريجي تمهن كلية المعلمين... والخريجون يتساءلون عن وعود الوزير النعيمي

في برنامج «مجهر تربوي» الذي يبث على «الوسط أون لاين» كل إثنين

خلال تخريج الفوج الأول من كلية المعلمين(أرشيفية)
خلال تخريج الفوج الأول من كلية المعلمين(أرشيفية)

قالت وزارة التربية والتعليم في ردها على أسئلة «الوسط» أخيراً عن منح خريجي دبلوم التمهن من كلية المعلمين الدرجة الرابعة فور تخرجهم، إن المعلمين الذين تم توظيفهم في مدارس الوزارة على الدرجة الثالثة قبل حصولهم على دبلوم التربية (دبلوم التمهن) وخريجي جامعة البحرين والجامعات الأخرى الجدد والمنخرطين في كلية المعلمين للحصول على دبلوم التمهن لن يتم منحهم الدرجة الرابعة بعد تخرجهم بشكل مباشر، وإنما وفق أنظمة ديوان الخدمة المدنية وبعد استكمالهم الشروط كافة كما هو منصوص عليه في الكادر.

وذكرت الوزارة أنها ستمنح الدرجة الرابعة بشكل مباشر للدارسين في الكلية والحاصلين منها على البكالوريوس فور تخرجهم، في الوقت الذي لفتت إحدى الخريجات خلال برنامج «مجهر تربوي» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الإثنين) إلى أن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي وعد على هامش حفل تخرج الفوج الأول من الكلية بمنح الدرجة الرابعة للجميع من دون استثناء وأن الخريجين عمدوا لسحب عريضة موقعة من الجميع إثر وعوده كان من المزمع رفعها إلى نائب رئيس الوزراء رئيس لجنة تطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وفيما يأتي نص البرنامج...

أنتِ إحدى خريجات الكلية من حملة دبلوم التمهن، هلا حدثتنا عن مشكلتكم مع الدرجة الرابعة، ولاسيما مع توجهات لمنح حملة البكالوريوس من خريجي الكلية الدرجة الرابعة مباشرة في الوقت الذي سيخضع خريج الكلية (من المعلمين، وخريجي جامعة البحرين والجامعات الأخرى) والحاصلون على دبلوم التمهن من كلية المعلمين لأنظمة ديوان الخدمة المدنية؟.

- أنا إحدى خريجات الكلية وحصلت على بكالوريوس التربية من جامعة البحرين، والتحقت بكلية المعلمين للحصول على دبلوم التمهن ضمن فوج يصل عددهم إلى 95 معلماً ومعلمة. وفي البداية كان هناك لقاء تعريفي من قبل الوزارة برئاسة الشيخ هشام ذكر فيه لنا مميزات دراستنا في كلية المعلمين، التي من بينها اعتبارنا موظفين على الدرجة الرابعة بعد إنهاء سنة التمهن، وتشجعنا على رغم اعتراض البعض على عدد من النقاط كاشتراط حصولنا على معدل 2.67 تم بعد ذلك تدشين المقابلات والامتحانات لقبول الطلبة بالكلية، وخلال سنة الدراسة تم تقديم دروس عملية ونظرية لنا وبنصاب كامل وتم توظيفنا في مدارس مختلفة ولكننا فوجئنا بكشف رواتبنا أننا على الدرجة الثالثة التعليمية.

كم مرّ على تخرجكم حتى الآن؟

- تخرجنا العام الماضي وبذلك مر على تخرجنا عام واحد.

انتم بذلك لم تستوفوا شروط الترقية؟.

- أود أن أبيّن لكِ نقطة، أن معظم الملتحقين بالكلية في دفعتنا هم من المعلمين أساساً والبعض الآخر حديث التخرج في الجامعة وآخرون مرت عليهم سنوات تعطل عدة، وبالتالي هناك تفاوت وبالنسبة إلي فأنا خريجة جديدة في جامعة البحرين ودرست مباشرة في كلية المعلمين أملاً في الحصول على الدرجة الرابعة.

إذاً، لم يمرّ على توظيفك في سلك التدريس عامان، وبالتالي أنتِ واحدة من اللاتي لم يحصلن على الدرجة الرابعة وفق أنظمة ديوان الخدمة المدنية؟.

- المشكلة تكمن هنا في أن سنة الدراسة في كلية المعلمين لم تحتسب ضمن التأمين والتقاعد ولم تحتسب في سنوات عمر عمل المعلم وبذلك مازلنا وفق منظور الوزارة غير مستوفين لشروط الترقية، وأود أن أشير إلى أن الوعود التي حصلنا عليها قبل وأثناء حفل التخرج وما كتب عن المشروع الجديد في الصحف والتصريحات الرسمية من مسئولي الوزارة بمنح الجميع درجة فور تخرجهم في كلية المعلمين لم تجد طريقها للنور.

والمشكلة الأكبر هي تصريح وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي على هامش الحفل بمنحنا الدرجة إثر علمه بعريضتنا واحتساب سنة الدراسة في الكلية ضمن سجل عملنا، وتبخرت تلك الوعود حتى اليوم على رغم سحبنا للعريضة.

وهل كنتم سترفعون عريضتكم إلى سمو الشيخ محمد بن مبارك؟.

- نعم، لكن تصريح وزير التربية والتعليم أمام الجمع بأننا سنكون على الدرجة الرابعة ومن دون استثناء وبأثر رجعي أثلج صدورنا وعمدنا للتصفيق بحرارة والكل فرح بهذا التصريح وكان الكل يترقب التنفيذ، لكن للأسف لم نرَ تحقيق هذا الوعد على أرض الواقع، وبعد مراجعتنا للوزارة قالوا إنه بناءً على تصريح الوزير في حفل التخرج فقد قامت الوزارة بإرسال رسالة إلى ديوان الخدمة المدنية لكي يتم إعطاؤكم درجة استثنائية، وصُدمنا بسماع مثل هذا الرد، لأننا تسلمنا وعوداً قاطعة بتثبيتنا على الدرجة الرابعة، ولم يكن ذلك قيد الدراسة وإنما كان أمراً محتماً، لكننا تفاجأنا بأن كل هذه التصريحات والمقولات مجرد أوهام أقنعونا بها أثناء دراستنا في الكلية.

يذكر أن إنشاء كلية المعلمين جاء لبدء مرحلة جديدة من تطوير التعليم ضمن برنامج المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب الذي يتبناه مجلس التنمية الاقتصادية بتوجيه من سمو ولي العهد، ليسمي هذا المشروع جزءاً لا يتجزأ من رؤية البحرين الاقتصادية 2030م، لتحمل الكلية آمالاً عريضة لتحسين المستوى الوظيفي للمعلمين ولاسيما بعد توجهات وزارة التربية والتعليم لتمهينهم، ويشار إلى أنه تخرج فوج واحد من الكلية والبالغ عددهم 155 معلماً ومعلمة، 95 معلماً منهم حصلوا على الدبلوم العالي، و60 آخرون من مديري المدارس ومساعدي المديرين حصلوا على شهادة الدبلوم في القيادة التربوية، ومن المؤمل أن يتخرج نحو 200 طالب من خريجي الثانوية العامة والمنخرطين ضمن الدفعة الأولى في كلية المعلمين بعد أقل من عامين ليوظفوا على الدرجة الرابعة التعليمية.

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 1:31 م

      و الله حالة

      قصوا عليكم ....
      النملة عليكم ...

    • زائر 18 | 1:26 م

      إلى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      إلى متى تستمر هذه الأكاذيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين المصداقية و متى ستنفذ الوعود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 16 | 11:41 ص

      يا خريجي كلية المعلمين اتحدوا

      انا مدرسة حديثة التخرج من الجامعة(تخصص انجلينزي) وقبلت التعيين بالوزارة بدارسة الدبلوم بالكلية بعد المغيرات التي قيلت لنا أثر زيارة الشيخ هشام للجامعة قبل افتتاح الكلية. والان كل الوعود سراب والحسره على السنة التي درسناها والتي لم تحتسب من ضمن سنوات الخدمه والتأمين لذا يا خريجين اتحدوا لنقدم عريضه او اعتصام كبير لتلبية مطالبنا

    • زائر 14 | 8:44 ص

      احنا وعدونا بالدرجة الاستثنائية ولا وفوا ابوعدهم

      اتخيلوا اشتغل بالوزارة من 8 سنوات وبعدي على الرابعة ههه، والله مسخرة، وقعوا يا جماعة على العريضة اللي بترفعها جمعية المعلمين لسمو ولي العهد لأن من ضمن المطالب بالعريضة توظيف المعلمين الجدد على الرابعة، روحوا مقر الجمعية ووقعوا العريضة

    • زائر 12 | 4:26 ص

      لقد خدعنا الوزير

      بعد عام مليى بالتعب والهم والغم في كلية المعلمين لم نحصل على الدرجه الرابعه التي وعدنا بها الوزير
      ان ماتفعلة الوزاره يجعل الجميع ينفر من كلية المعلمين بل ولا يفكر في الدخول فيها والسبب هو كذب الوزاره وتخبطها
      اقول للوزير الضلم ظلمات يوم القيامه
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله
      لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
      اللهم صل على محمدة و آل محمد وعجل فرجهم
      سبحان الله عدد ماكان وعددمايكون وعدد الحركات والسكون
      اللهم احشرنا مع محمد وآل محمد

    • زائر 11 | 3:25 ص

      يالله يا خريجي الكلية .. إعتصام عند باب الوزارة

      يالله يا خريجين سووا اعتصام قدام باب الوزارة حالكم حال خريجي الخدمة المدنية ..
      خل الوزير يصير مطنزة ... جيش عند باب الوزارة
      طالبوا بحقوقكم يا خريجين و لا تسكتوا عنها ..
      عيب يقصون على عقول الناس .. شايفينهم هبلان يعني؟؟

    • زائر 10 | 3:22 ص

      مأساة الوزارة الفاشلة

      الوزارة كلما حاولت ان تظهر نفسها مطورة للتعليم .. تكون متفوقة في التصريحات و الكلام لكن في الفعل نراها تضطر إلى الكذب و الخداع و الإنكار
      الوزير أمام تخريج الفوج الأول من الكلية يقول بصريح العبارة أن الكل سينال الدرجة الرابعة بعد مضي عدة أشهر على توظيف الخريجين .. و الوزارة لا تستطيع التنفيذ ..

    • زائر 9 | 3:11 ص

      وعود و وعود على الفاضي يا وزير

      مطالب خريجي الكلية:
      1- احتساب أول يوم من التوظيف و هو عندما تم قبولنا كطلاب في الكلية من سنوات الخدمة .. حرام تروح علينا و ننتظر سنتين حتى يتم نقلنا الى الدرجة الرابعة ..
      2- اعطاؤنا الدرجة الرابعة مع أثر رجعي ..

    • زائر 8 | 1:48 ص

      جذبوا عليهم مساكين

      مساكين كلية المعلمين جذبوا عليهم
      ما تعرفون إن وزارة التربية والتعليم كلامها كله جذب في جذب

    • زائر 7 | 1:32 ص

      طالبة من كلية المعلمين

      نحن خريجات من الكلية سمعنا الكثير من الوعود وعندماا طالبنا برؤية ما يدل على تنفيذها كان الجميع يحيلنا إلى الاخر حتى تأكدنا من زيف الوعود وبالتالي زيف رسالة ورؤية كلية المعلمين. نحن نطالب بتعويض مادي وأدبي عن المعاناة التي لقيناها كفأران تجارب في كلية جديدة الأنشاء لا تحتوي على أي إستراتيجية لتنفيذ وعودها.

    • زائر 6 | 1:10 ص

      طالب من كلية المعلمين

      كلية المعلمين كلية لا يوجد نظام فيها و الأمور سايبة و مقلوبة رأساً على عقب، إدارة الكلية فاشلة جداً و لا تهتم إلا بالظهور للإعلام و تلميع مظهر الكلية الباهت و تحسين سمعتها السيئة

    • زائر 5 | 12:46 ص

      شنوووو

      لا حول و لا قوة إلا بالله
      هذي آخرتها معاكم ياااا ...
      الرزق على الله مو عليكم
      بس أبي أعرف يعني كلمة الوزير كانت ما تساوي أي شي .. ههههه

    • زائر 4 | 12:30 ص

      رفاعية

      نصيحة للمعلمين / اعملوا في دول الخليج احسن اليكم من وزارة التربية في البحرين التي تدل المعلمين اذلالا مشين وبأكبر الاكاذيب كل مرة مثل المقال السابق الذي تم تحويره لكي يصبح جديد بشأن الدرجة الاستثنائية.

    • زائر 3 | 11:22 م

      بكالوريوس تربية تفرقة وتمميز

      ليش هالتفرقة احنا المتخرجين ببكالوريوس تربية نتوظف على الثالثة ونضل فيها سنتين علشان نروح الرابعة وبكالريوس كلية المعلمين قبل لا يتوظفون هم على الرابعة هذا ظلم واجحاف وانقاص من حقوقنا وين النواب عن هذا الظلم والاحباط

    • زائر 2 | 11:11 م

      مسكين يامعلم الاجيال

      كل معلم في دول الخليج معزز مكرم وليه مكانة في مجتمعهم الا اهني نمشي خلف خلاف وزارة لا تعرف تهتم بمعلم ولا بمنشات تعليميه متطوره حديثه ( تهتم فقط بالبهرجه والزيف الاعلامي والقص على العالم بالوعود الكاذبه )
      شكله قضيتكم وكادركم المعوق يبي ليه تدخل من جلالة الملك ياهو يحلها او يتم حالكم لاسوء - بس الموشرات تقول هالشده ما بتزول الا بتغير طاقم وزارة التربية .

    • زائر 1 | 11:01 م

      ههههههههههههه

      ودقوا فيكم يا كلية المعلمين

اقرأ ايضاً