العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

«التمريض البحرينية» تمد يدها للحوار مع «التنمية» و«الصحة»

تضامن واسع مع قضايا الممرضين وحقوقهم... في اليوم العالمي للتمريض

المشاركون في المهرجان الخطابي لجمعية التمريض البحرينية
المشاركون في المهرجان الخطابي لجمعية التمريض البحرينية

جددت رئيسة جمعية التمريض البحرينية رولا الصفار دعوتها لوزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية إلى الجلوس على طاولة الحوار مرة أخرى واستعدادها لتنفيذ أي قرار إن استطاعت إحداهما إثبات تقصير الجمعية في الموضوعين محل الخلاف وهما عقد اجتماعات الجمعية العمومية ولجنة الكادر التمريضي.

وقالت الصفار، في كلمة لها في المهرجان الخطابي الذي عقدته الجمعية مساء أمس الأول في نادي العروبة بمناسبة اليوم العالمي للتمريض الموافق 12 مايو/ أيار من كل عام وبحضور ممثلين عن الجمعيات المهنية والسياسية ومؤسسات المجتمع المدني «أليس من الأجدر دمج الكوادر المهنية التخصصية والتطوعية في الحوار وصناعة القرار حتى تتمكن الوزارات المعنية وخاصة الصحة من تحقيق أهدافها واستراتيجياتها التي تسعى إلى الارتقاء بالمستوى الصحي لدى المواطنين بدلا من استخدام العصى والسيف للكوادر التطوعية».

وأكدت رئيسة جمعية التمريض البحرينية على الحقوق المسلوبة والمنتهكة للممرضين والإجراءات التعسفية من قبل الجهات الرسمية والتي تتداول في أروقة النيابة العامة وساحات المحاكم بدلا من الحوار الذي طرقت الجمعية أبوابه مرارا وبشتى الوسائل.

ولفتت إلى شعار هذا العام الذي وضعه المجلس الدولي للتمريض والذي يؤكد «توفير أعلى معايير الجودة وخدمة المجتمعات المحلية: الممرضون يقودون العناية بالأمراض المزمنة».

إلى ذلك، استنكر المحامي محمد التاجر غلق مقر جمعية التمريض البحرينية بالقوة وتغيير أقفالها ليلا، وأكد أن المنظمات المهنية والنقابية تتمتع بالشخصية الاعتبارية من تاريخ إيداع أوراق تكوينها لدى الوزارة، لافتا إلى أنه لا يكون لأي شخصية اعتبارية أي اعتبار إلا بعنوان مقرها الرئيس.

من جهته، قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، سلمان المحفوظ: «إن التضامن بين الأزرق والأبيض في يوم التمريض العالمي وتضامن البدلات العمالية والطبية ليقولا معا بصوت واحد لا للإغلاق والتعسف والمصادرة وانتهاك الحقوق وقمع الناشطين».

وأعرب عن تضامن الاتحاد مع الممرضين وحقهم في الدرجة التخصصية وفي الوقت ذاته اعتبر المحفوظ إغلاق مقر الجمعية اعتداء صارخا على الحريات والحقوق المدنية والاقتصادية.

على السياق ذاته، قال ممثل المكتب العمالي في «وعد»خليفة الشملان: «إن جمعية العمل الوطني الديمقراطي تُحيي كل ممرض وممرضة في هذا الوطن الغالي وتشد على أيدي منتسبي الجمعية البحرينية للتمريض وروحهم النضالية في مواجهة كل التحديات التي تعرضت لها».

وأضاف الشملان «نحن في وعد كنا ومازلنا داعمين لمواقف الجمعية المشرفة ومطالبتهم بتحقيق كل مطالبهم وحقوقهم للارتقاء بكادر التمريض إلى الأفضل ورفض ترهيب مجلس إدارة الجمعية ووضع العقبات في طريقهم».

من جهته، أفاد النائب محمد المزعل بأن «كل ممرض في البحرين يقوم بثلاثة أضعاف عمله وهي حقيقة تؤكدها أدبيات الوزارة الرسمية وبياناتها، فالوزارة تؤكد أن المقياس الذي تعتمده يقضي بمعدل 90 ممرضا لكل ألف نسمة من السكان وهو ما يعني الحاجة إلى 9000 ممرض وممرضة لخدمة مليون إنسان هم عدد سكان البحرين».

وواصل أنه «في حين أجاب وزير الصحة على سؤال برلماني وجه إليه سنة 2008 بأن عدد الممرضين والممرضات هو أقل من ثلاثة آلاف، وهذا يعني أن كل ممرض أو ممرضة يؤدي عمل ثلاثة أشخاص... فإذا اعتبرناه يتقاضى راتبه الشهري عن واحد منهم فهذا يعني أنه متبرع بأداء عمل شخصين آخرين بالمجان على رغم عدم إنصاف الكادر للممرضين».

وأضاف المزعل «كان من المفترض على وزارة الصحة دعم الجمعية وتطويرها لتكون معينا على الارتقاء بخدمة التمريض في البحرين لأرقى مستوياتها، لكننا بدلا من ذلك نجد أن الصحة ومع الأسف بالتعاون مع وزارة أخرى من وزارات الدولة هي وزارة التنمية الاجتماعية تعمل بكل قوة لوضع العراقيل أمام عمل الجمعية وجرجرتها إلى المحاكم بحيث كلما انتهت قضية بدأت أخرى».

واستدرك أن «من لا يستطيع تفعيل شعار الشراكة مع أهم قطاعين في وزارته هما قطاع الأطباء والممرضين فلن يستطيع تفعيل شعار الشراكة المجتمعية في نطاقها الأوسع، وإن الدور الذي يُمارس بإغلاق مقر الجمعية ومصادرة حساباتها البنكية واضطرار العاملين في الجمعية إلى الصرف على أنشطتهم من جيوبهم الخاصة بدلا من دعمها وتطويرها هو منطق مقلوب».

وبيَّن أن «هذه جمعية شأنها شأن الجمعيات الأخرى، ولو كانت الوزارة تعمل بالمنطق الصحيح لوجب عليها توفير مقر للجمعية يتسع لآلاف الممرضين وهو ما يعني أنها بحاجة إلى مقر لا يقل عن مستوى نادي العروبة الذي نجتمع فيه في هذا المهرجان».

وتابع «أمام الجمعية فرصة إلى أن تضع قضيتها على أجندة العمل النيابي للمجلس المقبل عبر التواصل مع المرشحين بمختلف توجهاتهم وتياراتهم السياسية، أفرادا مستقلين أو كتلا سياسية، وطرح قضيتهم عليهم وطلب دعمهم لكي تبقى قضيتهم حاضرة دائما وعلى أمل أن يأتي اليوم الذي تنطلق فيه الجمعية بكل حرية ودعم لأداء رسالتها الإنسانية والوطنية».

إلى ذلك، قارن رئيس مجلس إدارة نادي العروبة رسول الجشي بين نظرة المجتمع لمهنة التمريض في الخمسينيات والوقت الراهن، ودعا جمعية التمريض إلى تكثف الجهود لتوعية المجتمع وتشجيعه بأهمية انخراط الشباب في هذه المهنة، كما تحدث الجشي عن ذكرياته في هذا المجال حينما طلبت منه مديرة مدرسة التمريض في سنة 1959 أمية القربي تدريس الممرضين والممرضات مادة علم الأدوية باعتباره صيدلانيا فاستجاب لطلبها ومارس مهنة التمريض لمدة سنتين.

وأكد الجشي أهمية الحوار في حل الخلافات القائمة بين الجمعية والجهات المعنية.

وكرمت الجمعية خلال المهرجان المحامي حافظ حافظ على جهوده في الدفاع عن الجمعية، كما كرمت الجمعية رئيس هيئة الدفاع في قضية مصاب الشوزن، المحامي محمد التاجر.

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 9:20 ص

      ممرضه

      الله ياخذ الحق منكم

      حسبي الله ونعم الكيل

    • زائر 13 | 8:26 ص

      حمدو ربكم

      انه اقول احمدو ربكم على النعمه الي انتون فيها. مغترين بشغلتكم تعالو واشتغلوا مدرسين وبتشوفون التعب وبتسبون اليوم اللي اشتغلتون فيه. وثانيا انتون رواتبكم موسهله الجديد فيكم يحصل اقل شئ 700 دينار بينما الجديد في المدرسين يحصل على 359 دينار.
      لكن ما اقول الا صج ناس ما تستحي وما يفيد في عيونها الا التراب !!!

    • زائر 11 | 6:16 ص

      واشنطن ألقت بالعلوج الى وسط النار العراقية ..!

      اتمنى الا يطول النزاع ليشبه نزاع و تصريحات الصحاف عند الحرب على العراق ...!!

    • زائر 10 | 6:03 ص

      عاد الحوار ليه أهله

      تصدقون عاد ..
      أول مرة أشوف دعوات الحوار على الجرايد بس
      مو واضح إن في رغبة حقيقية في الحوار مع الوزارات
      شوفوا جمعية الأطباء شلون ينتقدون الوزارة وفي الوقت نفسه ماخذين حقهم ..وتعلموا منهم
      كل سبوع عدهم اجتماع مع كبار المسئولين
      ولعبوها صح..

    • زائر 9 | 4:07 ص

      الحقد موزين ياللي كاتب كل هالردود

      ادري ان انت شخص واحد اللي كاتب كل هالردود و الظاهر انك عميل تشتغل لحساب اللي شغلوك و الحقد و الغيرة و الحسد عمو قلوبكم شنو يضركم يعني لو الممرضين طالبو بحقوقهم و ما ضاع حق وراءه مطالب و احنا مع رولا الصفار الله يخليها و مع الدمستاني و جمعية التمريض و اللي في قلبه حرة خل يحتر

    • زائر 8 | 3:53 ص

      وش هالحسد

      الى زائر 3+4 وش هالسحد الي يبين صريح في تعليقاتكم تعالوا اشتغلوا مكان الممرض وبتحسون في الامه صج حسد

    • زائر 7 | 3:08 ص

      نشد على يد سعادة وزير الصحه

      للاسف فان جمعية التمريض البحرينيه اصبحت جمعية سياسية بدلا من جمعية مهنية. فبدلا من انتظار تبرئة المتهم ومن ثم الاحتفال بخروجه قامت بدعوة الشعراء والاستعداد للاحتفال بخروجه من الاعتقال قبل تبرئته في تحدي صارخ لوزارة الداخلية ووزارة الصحه وهذا عيب على جمعية التمريض ومن حق وزارة الصحة ان تغلق هذا المقر الذي هو أعطي للجمعية مجانا. انا شخصيا اعتقد ان الوزاره وسعادة الوزير مستهدف من قبل رئيسة الجمعيه وامين السر لدوافع سياسيه

    • زائر 6 | 2:24 ص

      الى ديوان الخدمه المدنيه

      لماذا تصرفون علاوة مؤهل للمرضين بينما لا يتم صرفها لبقية الاقسام الاخرى؟ اتظن رولا الصفار ان فئة الممرضين فقط من يحملون ماجستير؟ !! هناك من هم في المختبر والعلاج الطبيعي والعلاج التنفسي والصيدله والاشعه من يحملون الماجستير والدكتواره ومع هذا لا يحصلون على علاوة مؤهل فلماذا تطالبين لفئه الممرضين وعمل فجوه كبيره في القطاع الصحي بدلا من ان تلمي شمل القطاع؟ الم تحسبي لحساب الفجوه التي عملتها جراء مطالبتك بكادر التمريض والذي تسبب بمشكلات كثيره بين الممرضين وبقيه الاقسام الاخرى جراء الغيره؟؟؟

    • زائر 5 | 2:23 ص

      تصريحات همجيه

      لقد ذكر المزعل الاتي ( المتعارف عليه دولياً، أن يكون كل 90 ممرضاً لألف شخص، إلا أن عدد سكان البحرين الذي فاق المليون، وفي مقابل عدد الممرضين الذي يصل إلى 3 آلاف ممرض، نجد أن الممرض البحريني مطلوب منه القيام بجهد 3 ممرضين) وانا ارد عليه بان عدد سكان امريكا 300 مليون وعدد الممرضين الامريكيين لا يفوق 10 الاف ممرض اذا الممرض الامريكي مطلوب منه القيام بجهد 20 ممرض؟ وكذلك الحال في الكويت عدد سكانها 3 ملايين وممرضينها 5000 ممرض اذا هم يقومون بعشر مرات الجهد؟ ماهذه المهزله ايها النائب؟

    • زائر 4 | 2:22 ص

      علاوات التمريض

      لماذا لا تشكرين وزارة الصحه وعلى رأسهم الوزيرعلى التطور الذي حصل في كادر التمريض ففي السابق كان الممرض يوظف على الدرجه السادسه وبدون علاوات اما الان فهو على التخصصيه وبعلاوات اي زياده تقارب 400 دينار في الراتب. كما انك تطالبين بعلاوة استقطاب والمعروف انه علاوة الاستقطاب لتشجيع الانخراط في المهنه بينما تصريح رئيسه التمريض تنفي ذلك وتقول انه لا يوجد عزوف عن التمريض حيث ان المتقدمين للكليه يفون 1000 طلب والطاقه الاستيعابيه فقط 200 اذا لماذا تطالبين بعلاوة استقطاب؟!!!!

    • زائر 3 | 2:22 ص

      كادر الممرضين

      عن اي حقوق تتكلمون عنها؟ لقد تم تنفيذ كادر الممرضين وبات الممرض يحصل على راتب افضل من مهندس ومدرس حيث انه يوضف على الدرجه التخصصيه الرابعه ناهيك عن العلاوات اللتي يحصلون عليها كعلاوه مخاطرة 40 دينار وملابس 10 دينار وغيرها من العلاوات بينما لايزال المدرس على الدرجه الثالثه دون علاوات؟ فحري بكم ان تركزو على جهودكم في خدمه المرضى والرقي بالخدمات الطبيه وليس على عد النقود واستنزاف اموال الدوله!!

    • زائر 2 | 1:24 ص

      ممرضة ،،،،،،،،،،،،،،،،،

      الله يأخذ الحق منكم ياوزير الصحة حسبي الله ونعم الوكيل ،،،،،،،،،،،،،

    • زائر 1 | 11:03 م

      هدني عليه

      خيوة لو زين يرضون بالحوار ..حالفين قسم الا يقلبوها نكد...الله يفرج وتنحل الازمه..وعن الباب أطمئني أن شاء الله بنحصل جراند ماستر كي قريب ...!!

اقرأ ايضاً