العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

القصاب: اليوم انطلاق منتدى الحكومة الإلكترونية بحضور 400 مشارك عربي وأجنبي

في برنامج «هل تعلم؟» الذي يبث اليوم على «الوسط أون لاين»

عبدالمجيد القصاب
عبدالمجيد القصاب

قال رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية الثالث، عبدالمجيد القصاب، إن أكثر من 400 مشارك من مختلف الدول العربية والأوروبية، سيشهدون انطلاق فعاليات المنتدى مساء اليوم (الاثنين)، في مركز عيسى الثقافي بالجفير.

وأفاد بأن المنتدى سيفتتحه رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات، ونائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

وأشار القصاب خلال حديثه لبرنامج «هل تعلم؟»، الذي يبث صوتياً على موقع «الوسط أون لاين»، إلى أن اللجنة الفنية للمنتدى اختارت 13 ورقة علمية من بين 75 ورقة تقدم بها متحدثون وخبراء في مجال الحكومة الإلكترونية من مختلف الدول.

وأوضح أن المتحدثين سيتناولون 8 محاور متعلقة بالحكومة الإلكترونية، كما أنهم سيعرضون تجربة دولهم في هذا المجال. وذكر أنه سيتم مساء اليوم، إعلان الفائزين بجائزة البحرين للتميز في مجال الحكومة الإلكترونية.

ودعا القصاب المواطنين والمهتمين في مجال الحكومة الإلكترونية، إلى الحضور والمشاركة في فعاليات المنتدى، وكذلك زيارة المعرض المصاحب، الذي سيفتتح يوم غدٍ (الثلثاء).

بداية أستاذ عبدالمجيد نود التعرف على أهم المحاور التي سيتناولها المتحدثون في منتدى الحكومة الإلكترونية الثالث هذا العام؟

- أول شيء أشكرك وأشكر «الوسط» على هذه المبادرة الطيبة لتوصيل المعلومة إلى المستمعين والقراء، اسمح لي أن نستذكر وبشكل سريع مسيرة تقدم المنتدى وإنجازاته، وأذكر على سبيل المثال البرنامج التقني وورش العمل التي قدمناها من خلال المنتدى. المنتدى هذا العام فيه 8 محاوره، تتكلم عن نشأة الحكومة الإلكترونية، وما توصلت إليه مملكة البحرين في الوقت الراهن وما توصلت إليه الخبرات العالمية، المحور الثاني سيكون عن القطاع الحكومي والشفافية وفاعلية الكلفة في الاتجاه، وستكون هناك كذلك محاور عن المفاهيم والتوجهات المتبعة بشأن التحول للحكومة الإلكترونية في القطاع العام، الذي سيكون له صراحة بعد كبير في مملكة البحرين. كما سيتناول المنتدى نجاح الحكومات الإلكترونية في المنطقة وقيمة الخدمات الحكومية التي تقدم عن طريق هذه الحكومات، كما سيتم التطرق إلى أفضل التجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال برنامج الحكومة الإلكترونية، وآخر شيء سنستعرض مستقبل الحكومة الإلكترونية ومدى نجاحها في التأثير لتحقيق حياة أفضل للمواطن الكريم.

وماذا بشأن المتحدثين؟ كم عدد المتحدثين في المنتدى ومن أي الدول؟ هل هم عرب أم أجانب؟

- تسلمنا أكثر من 75 ورقة علمية للمؤتمر ولكن اللجنة الفنية اختارت أحسن 13 ورقة من متحدثين عالميين من جهات محلية ودولية لإبراز تجاربهم في مجال برامج ومشاريع الحكومة الإلكترونية.

كم عدد المشاركين في المنتدى؟

- توقعنا أن يكون عدد المشاركين كبيرا، كونه المنتدى الثالث للحكومة الإلكترونية ونتوقع أن يكون هناك 400 شخص من بينهم رؤساء الهيئات الخليجية للحكومات الإلكترونية، ومن المنطقة ودول العالم وخبراء من الأمم المتحدة، ونتوقع أن تأتينا نخبة من العاملين في هيئات الحكومات الإلكترونية، على المستوى الإقليمي والدولي. وأطلب من الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات التقنية في المعلومات والاتصالات، والجمعيات المتخصصة في هذا الاتجاه، وغرف التجارة والصناعة الخليجية والباحثون والمتخصصون، إضافة إلى ممثلي وزارة الإعلام أن يكونون متواجدين في هذا المحفل الدولي الكبير لإبراز هذا الحدث.

ما هي الإضافات الجديدة، التي ستكون على منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية في هذا العام؟

- الإضافات كثيرة بالنسبة للحكومة الإلكترونية، والسنة ستكون هناك إضافة جائزة التعليم الإلكتروني في قسم الوزارات والقطاع الخاص، وهناك جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2010، وسيكون هناك نقاش خلال يومي المؤتمر لإضافة جوائز أخرى خلال المنتدى الرابع في العام المقبل.

ما هي الدول التي ستطلع على تجربة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية خلال المنتدى هذا العام؟

- أعتقد أن هناك دولا أخذت جوائز في الحكومة الإلكترونية منها سنغافورة وكوريا الشمالية، كل هذه الدول والدول الخليجية ستكون معنا في أرض البحرين، وهناك دول أوروبية ستشارك في إبراز تجاربها في هذا المنتدى.

تحدثت عن جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، متى سيتم الإعلان عن الفائزين عن هذه الجائزة؟

- الإعلان سيكون في حفل افتتاح منتدى مساء اليوم (الاثنين)، الذي يتفضل برعايته نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وسوف يتم تكريم الفائزين بجوائز التميز في مجال الحكومة الإلكترونية، والغرض هو أن نهدف إلى كمية الوعي بأهمية الحكومة الإلكترونية في البحرين، وهذا يعني تحفيزاً للقدرات والمواطنين لتفعيل واستخدام مختلف الخدمات الإلكترونية، وكذلك حث القطاع الخاص على تقديم المزيد من المبادرات التقنية الرائدة التي ستسهم في تسهيل جميع مناحي الحياة في البحرين.

كم عدد الجهات التي سوف تشارك في المعرض المصاحب لفعاليات المنتدى؟

- استقطب المعرض ما يقارب 70 جهة عرض من جميع أنحاء المنطقة والعالم، لعرض آخر ما توصلوا إليه في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسوف يتم الافتتاح الرسمي للمعرض يوم غدٍ (الثلثاء)، وستستمر فعاليات المعرض من 17 إلى 19 من مايو/ أيار الجاري، وستكون الزيارة مفتوحة للجميع، والدعوة عامة لجميع الأفراد من الساعة 10 صباحاً، إلى الساعة السادسة مساء. والهدف واضح بالنسبة للقائمين على المنتدى، وهو وضع مملكة البحرين والدول العربية على الخريطة الدولية في مجال الحكومات الإلكترونية.

ما هو الهدف من استمرار إقامة المنتدى للعام الثالث على التوالي؟

- يهدف المنتدى إلى زيادة الوعي ببرنامج الحكومة الإلكترونية على المستوى الإقليمي والدولي، وإذا كنا نريد أن نقابل الدول المتقدمة في مجال التجارة فيجب أن يكون عندنا اطلاع كامل على أبرز ما أنجزته الحكومة الإلكترونية، والبحرين على صعيد الحكومات الإلكترونية متقدمة، وهذا واضح تماماً، وبخبراتنا وتجارب الآخرين يمكن تنفيذ أفضل مشاريع الحكومة الإلكترونية، كما أن المنتدى يهدف إلى إيجاد منصة حوار ومناقشة بين العاملين في القطاعات الحكومية، وكذلك الهدف من استمرار إقامة المنتدى هو أن نجلب الشركات والمؤسسات التي ساهمت في إبراز الحكومات الإلكترونية.

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً