العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

محمد بن مبارك يرعى منتدى البحرين للحكومة الإلكترونية اليوم

افتتاح معرض البحرين لتقنية المعلومات غداً بمشاركة 70 جهة

المشاركون في ورشةهيئات  الحكومة الإلكترونية
المشاركون في ورشةهيئات الحكومة الإلكترونية

تنطلق مساء اليوم في مركز عيسى الثقافي فعاليات منتدى البحرين الدولي الثالث للحكومة الإلكترونية 2010 المقام تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، والذي تنظمه هيئة الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية وجمعية البحرين للإنترنت ومعهد إدارة المشاريع (فرع البحرين)، ويستمر لغاية 19 مايو/ أيار الجاري، بمشاركة عدد كبير من المسئولين والخبراء وصناع القرار المحليين والإقليميين والدوليين.

وسيتم خلال حفل افتتاح المنتدى، الإعلان عن الفائزين بجوائز التميز للحكومة الإلكترونية، الهادفة إلى تنمية الوعي بأهمية دور الحكومة الإلكترونية في المملكة، وتحفيز الوزارات والمواطنين لتفعيل واستخدام مختلف الخدمات الإلكترونية، وحث القطاع الخاص على تقديم المزيد من المبادرات التقنية الرائدة التي تساهم في تسهيل جميع مناحي الحياة.

كما سيفتتح سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة معرض البحرين لتقنية المعلومات والاتصالات 2010 المرافق للمنتدى، إذ سيقام في مركز البحرين الدولي للمعارض مستقطبا ما يقرب من 70 جهة عرض من جميع أنحاء المنطقة والعالم لعرض آخر تقنيات المعلومات والاتصالات، على أن يتم افتتاحه الرسمي يوم الثلثاء (18 مايو 2010) وتستمر فعالياته من 17 حتى 19 مايو الجاري وستكون الزيارة مفتوحة ومن دون رسوم مادية للجميع منذ العاشرة صباحا حتى السادسة مساء على مدار الأيام الثلاثة.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد: «يعد المنتدى فرصة مثالية للتواصل وتلاقي المتخصصين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وإقامة علاقات عمل قوية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات».

وأكد أن: «المنتدى سيساهم بلاشك في إثراء ثقافة الحكومة الإلكترونية وعملية التحول، وذلك لنخبة المتحدثين الرئيسيين على المستوى العالمي من كل من الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية والدنمارك وتركيا وغيرها من الدول، ليعرضوا تجاربهم الناجحة وخبراتهم في في مجال الحكومة الإلكترونية».


ضمن فعاليات منتدى البحرين الدولي

ورشة عمل لهيئات الحكومة الإلكترونية من مختلف دول العالم

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية

عقدت هيئة الحكومة الإلكترونية ورشة عمل بحضور مسئولين من هيئات الحكومة الإلكترونية في مختلف دول العالم، وذلك ضمن فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2010، للتعرف على أهمية تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية، وتجربة مملكة البحرين ووصولها إلى النتائج المتقدمة في أحدث تقرير تم إصداره مع مطلع 2010.

وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى مساعد مدير إدارة التسويق والتوعية بهيئة الحكومة الإلكترونية محمد زياد عصفور: «تأتي هذه الورشة ضمن مساعي الهيئة نحو التعريف بأهمية تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية ومنهجيته والمعايير التي يعتمد عليها التقرير، كأداة تزيد من وصول المعلومات وتقديم الخدمات الحكومية للجمهور، بجانب التطرق إلى تجربة حية وحديثة وهي تجربة مملكة البحرين بنتائجها المشرفة التي حققتها في أحدث تقرير».

وأضاف: «فالهدف من تنظيم هذه الورشة، هو المساهمة في تطوير تقنية المعلومات والاتصالات بدول مجلس التعاون الخليجي وجعلها قادرة على المنافسة على المستوى العالمي في مجال الحكومة الإلكترونية».

كما أعدت هيئة الحكومة الإلكترونية عرضا تناولت فيه مسيرتها وسجل إنجازاتها التي لاقت تقديراً دولياً، كجزء من أهداف خطتها الاستراتيجية وبرنامجها في مجال الحكومة الإلكترونية، كما تم الإشارة إلى مراحل تطور الخدمات الحكومية الإلكترونية بمملكة البحرين وآلية الربط الإلكتروني المتبعة.

وتناولت هيئة الحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين الخطط التسويقية المدروسة والأفكار التي تدعم حملاتها التوعوية للخدمات التي تقدمها، بجانب التعريف بالقنوات التي تم إطلاقها خلال العام الماضي: بوابة الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت Bahrain.bh وبوابة الهاتف النقال، ومركز الخدمات الإلكترونية، إضافة إلى مركز الاتصال الوطني.

كما تضمنت الموضوعات المطروحة خلال العرض التوضيحي مشاريع البنى المؤسسية الهادفة إلى توحيد السياسات والإجراءات والأسس لتقنيات المعلومات والاتصالات المستخدمة من قبل الجهات الحكومية من أجل توظيف الاستثمار في البنية التحتية التقنية بشكل أفضل وتجنب الازدواجية في تنفيذ المشاريع والذي من شأنه أن يزيد كفاءة أداء الأنظمة التقنية ومساهمتها في تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية بكفاءة عالية لاختصار الإجراءات المطولة وتقليص فترة إنهاء المعاملات الحكومية المختلفة، وهو ما سيساهم في الوصول إلى حكومة إلكترونية متكاملة عالية الكفاءة توفر خدمات عالية الجودة للمواطنين والمقيمين والزوار وأصحاب الأعمال، وذلك تماشيا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030. علومات والاتصالات، والجمعيات التقنية المتخصصة، إلى جانب الباحثين والمتخصصين، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية.


أحمد بن عطية الله: تدشين 15 مركزاً للخدمات الإلكترونية و35 جهاز خدمة ذاتية

الوسط - محرر الشئون المحلية

أعلن وزير شئون مجلس الوزراء الوزير المعني بقطاع الاتصالات الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة أمس عن الانتهاء من تدشين جميع مراكز الخدمات الإلكترونية الـ15 وتدشين كل أجهزة الخدمة الذاتية (eKiosk) الـ35 في جميع مناطق مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال تدشينه أمس (الأحد) أجهزة الخدمة الذاتية (eKiosk) في حفل أقيم بهذه المناسبة في مجمع «مودا مول»، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد والرئيس التنفيذي لشركة كريدي مكس محمد ملك.

وصرح بأن أجهزة الخدمة الذاتية تعد واحدة من الطرق المبتكرة بهدف الاستفادة من الخدمات الحكومية الإلكترونية، إذ تعمل على تقريب المسافة أكثر ما بين الحكومة والجمهور، محققة بذلك مفهوم الجودة والتكامل في جميع الخدمات التي نطلقها والقنوات المقدمة من خلالها، مشيراً إلى أن الأجهزة تتمتع بأعلى مستويات الأمان من السرية والخصوصية والمرونة في شاشاتها. وأكد أن هذه الخطوة الرائدة تأتي ضمن أهداف العناصر الرئيسية لرؤية الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين والمتمثلة في تقديم خدمات إلكترونية حكومية عبر قنوات عديدة، على أن تكون متاحة للجميع، بما يتماشى ورؤية البحرين الاقتصادية 2030.

كما نوه بتوجيهات نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، والوزراء أعضاء اللجنة العليا، من خلال توجيهاتهم وجهودهم الحثيثة، معلناً عن تدشين جميع الأجهزة الخمسة والثلاثين في جميع مناطق مملكة البحرين وذلك من أصل 35 جهاز كان قد تم التخطيط له منذ بداية المشروع، حيث تم وضعهم في أماكن مختارة بعناية، بحيث يسهل الوصول إليها وليتمكن الجميع من إنجاز معاملاته من أي موقع وفي أي زمن.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ»كريدي مكس» محمد ملك: «نفتخر اليوم بتدشين أجهزة الخدمة الذاتية، الهادفة إلى تعزيز قدرات المواطنين وتحفيزهم على إنجاز المعاملات الحكومية إلكترونياً، إذ تعتبر تلك الأجهزة الإلكترونية أحد الأساليب المتطورة في إنجاز المعاملات، وتتيح للمستخدم فرصة الحصول على الخدمة واختيار ما يناسبه مباشرة ومن دون وسيط».

يشار إلى أن تدشين المراكز الإلكترونية وأجهزة الخدمة الذاتية يِأتي ضمن قنوات توصيل الخدمات للحكومة الإلكترونية، إلى جانب القنوات الأخرى (بوابة الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت، بوابة الهاتف النقال، مركز الاتصال الوطني)، إذ أصبح بإمكان الجمهور تنفيذ الخدمات الإلكترونية من خلال أي من القنوات التي يفضلونها والأقرب إليهم وفي أي وقت.

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً