العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

«البلديات» و«الحكومة الألكترونية» تدشنان خدمتي النظافة والإعلانات إلكترونيّاً

الكعبي: 80 في المئة من خدمات وزارة «البلديات والزراعة» أصبحت إلكترونية
الكعبي: 80 في المئة من خدمات وزارة «البلديات والزراعة» أصبحت إلكترونية

دشنت وزارة شئون البلديات والزراعة وهيئة الحكومة الالكترونية أمس (الأحد) خطة تنفيذ الخدمات الألكترونية التي تشمل خدمتي النظافة والإعلانات، إلى جانب خدمة تراخيص البناء لمساحة أكثر من 140 متراً في جميع البلديات.

وأوضح وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أمس في مقر الوزارة بالمنامة وبحضور الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الألكترونية بحضور محمد علي القائد ووكيل الوزارة نبيل أبو الفتح ومديري عامي البلديات أن الوزارة بدأت تطبق استراتيجيتها المنبثقة من إستراتيجية البحرين للعام 2030، من خلال تحول منح التراخيص الخاصة بالبناء والمشروعات الاستثمارية إلى الكترونية، مؤكدا أن 80 في المئة من خدمات الوزارة تحولت إلى الكترونية، وأن 20 في المئة المتبقية تحتاج إلى تنسيق مع الجهات ذات العلاقة للانضمام إلى النسبة السابقة لها.

وأمل الوزير أن تتحول الوزارة إلى الكترونية 100 في المئة خلال عام كامل وأن تصبح جميع خدماتها الكترونية، بعد أن قدمت 16 خدمة الكترونية حتى الآن.

وأكد الوزير الكعبي أن الوزارة وفي ظل توجيهات الحكومة عملت على التحول إلى الوزارة الألكترونية بما يمكن المواطن من الحصول على الخدمة بكل يسر وسهولة وبالتنسيق مع هيئة الحكومة الألكترونية التي تقدم الدعم والمساندة إلى الوزارة للتحول نحو إنجاز جميع المعاملات بصورة ألكترونية.

وأضاف «من هذا المنطلق قامت الوزارة بإطلاق مجموعة من المشروعات الإستراتيجية بالتعاون مع المجالس البلدية بغرض تحقيق هذه الرؤية، ومنها على سبيل المثال برنامج التطوير الإداري الشامل، والانضمام إلى برنامج مركز البحرين للتميز، وتطوير خدماتها المختلفة وتحويلها إلى خدمات الكترونية».

وأكد الوزير الكعبي أن هذه الخدمات تمثل لبنات إضافية في صرح الخدمات الألكترونية التي انتهجتها الوزارة، وتضيف رصيداً لما نفذته من مشروعات سابقة في مجال التراخيص الألكترونية، وأنظمة المعلومات الجغرافية، والربط الألكتروني مع الجهات الأخرى، وأنظمتها الإدارية والمالية الألكترونية، ونظام المراسلات والسجلات التجارية، وبيع الزوايا وأنظمة العقود، وغيرها من الأنظمة.

وأشاد الوزير بجهود هيئة الحكومة الألكترونية والعاملين فيها مع الوزارة لتحويل خدمات الوزارة إلى ألكترونية.

أما الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية محمد القائد فقد أثنى على تعاون وزارة «شئون البلديات والزراعة» في إنجاح التجربة، معتبراً في الوقت نفسه «الوزارة من أصعب الوزارات في التحول إلى الخدمات الألكترونية، وعلى رغم ذلك استطاعت أن تتميز في هذا الجانب». وأضاف أن الخدمة المتعلقة بالإعلانات تتضمن تقديم خمس خدمات في خدمة واحدة، وأنها من الخدمات الصعبة جدّاً، التي ترتبط كثيرا بأهمية الحصول عليها في وقت قياسي.

وأشار إلى أن الخدمة تم تفعيلها، ويمكن لأي مستخدم وأصحاب العلاقة بالإعلانات وخدمات النظافة الدخول على الموقع الألكتروني للهيئة أو الوزارة والتعامل بها بعد التعرف على كل تفاصيل وشروط المعاملات الألكترونية. وقبيل ختام حديثه أفاد بأن موازنة التعاون بين الجهتين ضمن موازنة الحكومة الألكترونية التي انطلقت بـ22 مليون لثلاثة أعوام، ومن ثم ارتفعت إلى أكثر من 28 مليون دينار. وعلى صعيد ليس ببعيد أفاد القائد بأن «الحكومة الألكترونية انتهت من وضع منصات ألكترونية في المجمعات التجارية، ووضع 15 مركزاً الكترونيّاً في أماكن تجمع الجماهير».

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً