العدد 2807 - الخميس 13 مايو 2010م الموافق 28 جمادى الأولى 1431هـ

التماسك الدفاعي نصر الأهلي... وغياب الصياد قصم ظهر الشباب

قراءة في نهائي الدور التمهيدي من بطولة دوري كبار اليد

أسدل الستار أخيرا على الدور التمهيدي من بطولة دوري الاتحاد البحريني لكرة اليد للدرجة الأولى، ومع نهاية الجولة 22 والأخيرة عرفت إجابة السؤالين العائمين منذ الجولات الخمس الأخيرة، السؤال الأول من سيكون بطل الدور التمهيدي ووصيفه اللذان سينالان الأفضلية في المربع الذهبي؟ (وجاءت الإجابة: الأهلي البطل والنجمة المتصدر).

وأما السؤال الثاني، من الذي سيكمل أضلاع المربع الذهبي بعد تأهل الأهلي والنجمة والشباب المسبق ما بين الاتفاق وباربار والتضامن؟، (وجاءت الإجابة: الاتفاق)، وأضافت قرعة بطولة الكأس التي أقيمت السبت الماضي، سؤالا جديدا تعتمد إجابته على إجابة السؤال الأول بشكل مباشر، من الذي سيسلك الطريق الأقل صعوبة في المربع الذهبي وفي بطولة الكأس بعيدا عن مجموعة الدير وباربار و(ثاني التمهيدي- النجمة) و(ثالث التمهيدي – الشباب)، (وجاءت الإجابة: الأهلي).


الأهلي مع الشباب

قدم الشباب والأهلي شوطا أولا غاية في المثالية على رغم التوتر الحاصل بين لاعبي الفريقين، فقد كانت ممتعا ومشوقا ومليئا بالأحداث ومتكافئا في المستوى والنتيجة، وما إنهاء الشباب هذا الشوط بفارق هدف إلا خلال الثواني الخمس الأخيرة من الشوط، وفي الشوط الثاني تغيرت الآية مع تغيير الأهلي أسلوبه الدفاعي إلى 3/3 بهدف الحد من تصويبات جاسم السلاطنة التي لا ترد من الخط الخلفي، فقد كان خيار التسجيل الوحيد في يد المدرب الوطني عصام عبدالله، ودانت بذلك الأفضلية للأهلي، والحقيقة أن ليس ذلك السبب الوحيد لتفوق الأهلي في هذا الشوط، بل ان تراجع أداء دفاع الشباب سبب رئيسي آخر مع تصويبات صادق علي ومهارة حسين فخر في عملية الاختراق، ذلك باختصار ما حدث في المباراة.


غياب الصياد كان مؤثرا

لم يكن الشباب في الشوط الأول بحاجة إلى خدمات الغائب المصاب حسين الصياد بعد المجهود الكبير الذي بذله جاسم السلاطنة، ولكن في الشوط الثاني كان الشباب في أمس الحاجة إلى خدمات الصياد كلاعب قائد للخط الخلفي ومصوب ومخترق في الأوضاع الصعبة، وفي توقع وتصور بسيط، أن الصياد لو كان متواجدا مع الشباب في المباراة لكانت الأمور أكثر صعوبة بالنسبة للأهلي، وقد تسير الأمور متكافئة حتى وقت أكبر من وقت الشوط الثاني وقد تحسم الأمور في النهاية للأهلي بخبرة لاعبيه التي كانت حاضرة بشكل لافت، على العكس تماما من باسل الجد الحاضر الغائب وصادق خميس ومحمد النشيط بخلاف مهدي السعد الذي كان خارج أجواء المباراة منذ البداية، وقد لا.


«الإمبراطور» لا يزال صمام الأمان

لا يزال سعيد جوهر صمام الأمان بالنسبة للأهلي، فعلى الرغم من الإصابة التي يعاني منها في الحوض والتي تجبره على عدم لعب مباراة كاملة بسبب هذه الإصابة إلا أنه يتدخل في الأوقات الحاسمة ويحسم الأمور للفريق لخبرته الكبيرة وإمكاناته العالية، ففي مباراة الشباب كان له الدور الأكبر في الجانب الهجومي خلال الشوط الثاني، والموقف ذاته تكرر في مباراة باربار والنجمة في الجولات الماضية، بخلاف دوره كلاعب ارتكاز في الجانب الدفاعي، وفي النهاية تبقى الخبرة في التعامل سلاح من أسلحة فريق كالأهلي.


حسن رضي موهبة قادمة

خطف لاعب الشباب الصاعد كابتن منتخب الناشئين حسن رضي الأضواء في المباراة بأداء المميز أمام عملاقة الأهلي، فقد كان يلعب بثقة ولكن لم يجد المعين (وخصوصا في الشوط الثاني) ليترجم الدور الكبير الذي كان يقوم به، وبلا أدنى شك في أن مثل هذه المباريات تصقل موهبته ومن المؤمل أن يكون في وضع فني أفضل في المستقبل القريب خلال المواجهات الحاسمة التي سيخوضها الفريق الشبابي سواء في المربع الذهبي أو الطريق الصعب لبطولة الكأس.

العدد 2807 - الخميس 13 مايو 2010م الموافق 28 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:28 ص

      ديهاوي شبابي

      والله عيب عليكم ياعاشقين الاهلي يعني مال الاهلي الي ماضربو لاعبينه؟؟؟؟ وثانيا كلش الاهلي نزل مستواهم ده لو الصياد واحمد الحارس وعلي مكي وش بتاكلون ويا الشباب يالاهلاويه ههههه والله عيب عليكم لاعبين صغار يبهدلون لاعبين خبره مثل مال الاهلي وع فكره الموسم الجاي في حتمال كبير ماتدخلون رباعي يامال الاهلي وشي طبيعي الاهلي من ينزل مستواه يقوم يستلف لاعبين من النوادي الي تتنتج لاعبين خب انتون قليل تصنعون لاعبين والمربع جاي هههه

    • زائر 4 | 4:35 ص

      ومتى تتوقف الشكوى والتشكيك والظنون يا زائر 1 ؟

      طبعاً عندما يفوز باربار أو يخسر الأهلي أو الإتفاق أو أي فريق قهر باربار !
      هذي الحقيقة رغم أن باربار كناس وأهل أقرب لي عقلاً وقلباً من بقية الفرق لكن ثلة من الجماهير مخربة في الصالة وفي الإعلام الآن !!

    • زائر 3 | 4:05 ص

      الصراحة

      لاعبين الشباب لعبوا المبارة وكأنهم اخلين حلبة مصارعة.
      الرجاء الابتعاد عن العاطفة وقول كلمة الحق ولو كانت على انفسنا.
      لاعبين الشباب ابطال ولاعبين ممتازين بس الحماس الزائد ومحاولة اثبات لذات رغم عدم وجود افضل لاعب شبابي كان سبب الشحن الزائد.

    • زائر 2 | 2:51 ص

      حبيبي انا نعيمي و احب الاهلي

      حبيبي انا نعيمي و احب الاهلي
      وهناك اكثر من اربعة لاعبين بالشباب من عائلتي
      و لا تقعد تغلط
      الشباب هو الذي يستحق ان يطرد منه ثلاثة لاعبين
      تريد ان تعرف روح راجع شريط المبارة و شوف تعليق الحكم المعلق الاستاذ علي الصيرفي
      الاهلي لاعبينه تعرضوا الى ضرب والى شد من الخلف

    • زائر 1 | 1:20 ص

      الضرب المتعمد سمت المبارة

      طبعا كان واضح الضرب المتعمد سمه بارزه في المبارة
      وتوقف الضرب فقط عندما تقدم الاهلي بالنتيجه ماذا يعني ذلك ؟؟؟

اقرأ ايضاً