العدد 784 - الخميس 28 أكتوبر 2004م الموافق 14 رمضان 1425هـ

إقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

تونس

المساحة: 610,163 كم2.

العاصمة: تونس.

عدد السكان: 9,8 ملايين.

العملة: الدينار التونسي (1,2 دينار = دولاراً أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 23 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 2,360 دولار.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 54 في المئة.

الصناعة: 32 في المئة.

الزراعة: 32 في المئة.

التجارة الدولية: 18 مليار دولار.

نبذة موجزة

فاز الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بولاية رابعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تونس أخيرا بعد حصوله على أكثر من 94 في المئة من أصوات الناخبين، وذلك في ظل غياب مشاركة فعالة من قوى المعارضة. وكانت أحزاب المعارضة الرئيسية قد قاطعت الانتخابات بدعوى عدم ضمان نزاهة العملية الانتخابية. وكان زين العابدين قد وصل إلى سدة الحكم في العام 1987 بعد إقصاء الحبيب بورقيبة من منصبه بسبب المرض. ونجح الرئيس التونسي في الحصول على 99 في المئة من أصوات الناخبين في الاستفتاء الذي جرى في العام 2002 والذي سمح له بالتمديد لحكمه حتى العام 2014. يذكر أن تونس نالت استقلالها في العام 1956 واثر ذلك وصل بورقيبة إلى الحكم واستمر في قيادة البلاد لمدة 31 سنة.

تتمتع تونس بعلاقات حسنة مع دول الجوار خلافا لما هو سائد في المنطقة (لاحظ توتر العلاقات بين المغرب والجزائر بشأن مسألة الصحراء الغربية). واستفادت تونس كثيرا من تجارة الترانزيت المتجهة لليبيا أثناء الحصار الاقتصادي المفروض على جارتها إلى الجنوب لعدة سنوات. يتكون الاقتصاد التونسي من صناعات رئيسية مثل السياحة والزراعة، إذ تشتهر تونس بالخضرة والمناخ المعتدل (يعمل 22 من القوى العاملة في الزراعة) فضلا عن إنتاج الغاز والفوسفات.

يعاني الميزان التجاري التونسي من عجز بسبب تدني حجم الصادرات. واستنادا للاحصاءات المقدرة للعام 2002، بلغت الصادرات 7,5 مليارات دولار وتتركز على المنسوجات والسلع الجلدية والفوسفات والمنتجات الزراعية متجهة بالدرجة الأولى إلى فرنسا وايطاليا وألمانيا وليبيا واسبانيا وبلجيكا. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 10,5 مليارات دولار وتشتمل على المعدات والمنتجات النفطية والسلع الاستهلاكية قادمة من فرنسا وايطاليا وألمانيا واسبانيا.

التحديات الاقتصادية

يتميز الاقتصاد التونسي بالعيش ضمن مقدرات البلاد، إذ لا تعاني الموازنة من عجز يذكر ويبلغ مستوى التضخم أقل من 3 في المئة سنويا. تبقى هناك بعض التحديات مثل البطالة والتي تبلغ 14 في المئة لكن لا يتوقع أن تتعقد الأزمة على خلفية أن النمو السكاني في حدود 1 في المئة فضلا عن أن 26 في المئة من السكان من دون سن 14 سنة (مقارنة بـ 40 في المئة في منطقة الخليج). ويتمثل التحدي الآخر في المديونية، إذ يبلغ الدين العام في حدود 14 مليار دولار أي في 60 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي وهي نسبة معقولة. أيضا هناك مشكلة الفقر، إذ يعيش نحو 7 في المئة من السكان دون خط الفقر بيد ان هذه النسبة لا تعتبر كبيرة لدولة لا تتمتع بالكثير من الموارد الطبيعية. حقيقة ربما يشكل تدني مستوى الدخل أكبر تحد للبلاد، إذ يبلغ أقل من 2,500 دولار ويعود ذلك إلى ابتعاد السلطات عن تنفيذ مشروعات اقتصادية عملاقة الأمر الذي يدفع البعض للهجرة للخارج وخصوصا فرنسا لغرض الحصول على فرص اقتصادية جديدة.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة تونس 277 مرة على مساحة البحرين. ويقطن تونس نحو عشرة ملايين نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي التونسي نحو ثلاث مرات على حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الاحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يزيد معدل دخل الفرد في البحرين نحو خمس مرات عما يحصل عليه المواطن التونسي. من جهة أخرى حققت البحرين المركز 40 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2004 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الانمائي مقارنة بالمرتبة 92 لتونس. أيضا حصلت البحرين على المرتبة 28 مقارنة بالمرتبة رقم 42 لتونس في تقرير المنافسة الاقتصادية الصادر من المنتدى الاقتصادي العالمي أخيرا والذي شمل 104 دول. أخيرا نالت البحرين المركز 34 مقارنة بالمرتبة رقم 39 لتونس من بين 146 شملها تقرير الشفافية الدولية للعام الجاري.

الدروس المستفادة

أولا الاستفادة من مقدرات البلاد: تتمتع تونس بالكثير من الموارد الطبيعية (السياحة على سبيل المثال) بيد ان هناك مشكلة تسويق البلاد وخصوصا في العالم العربي.

ثانيا الحفاظ بعلاقات إقليمية حسنة: تتمتع تونس بعلاقات متميزة مع دول الجوار في منطقة يسيطر عليها التوتر السياسي (لاحظ مشكلة الصحراء الغربية والأزمة الدولية مع ليبيا لفترة طويلة ومحاولة الانقلاب في موريتانيا) الأمر الذي يصب في مصلحة اقتصاد البلاد.

ثالثا: الانفتاح الاقتصادي: لا مناص أمام السلطات من تحرير الاقتصاد من سيطرة القطاع العام وإفساح المجال أمام القطاع الخاص حتى يتسنى جلب الاستثمارات وبالتالي تحريك الاقتصاد وتوفير فرص عمل للمواطنين.

البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 11,767 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 15,7%

الخدمات المالية: 19,3%

التجارة: 12,8 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 9,7%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 784 - الخميس 28 أكتوبر 2004م الموافق 14 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً