العدد 783 - الأربعاء 27 أكتوبر 2004م الموافق 13 رمضان 1425هـ

أيها السادة... أي ملف تفتحون وكيف تنطقون؟

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

لا أدري من يوجه ماذا هذه الايام؟ ولمصلحة من تفتح عدة ملفات بصورة متوازية وكل واحد منها لا يخدم إلا في اثارة الاوضاع؟ فهناك قضية الخواجة واجواؤها، وهناك المجلس العلمائي والتحرك الرسمي المضاد، وهناك استقالة قضاة الشرع، وهناك مشروع اصلاح سوق العمل والتصريحات المضادة له، وهناك الخلاف بين البلديات والجهاز التنفيذي، وفوق كل هذا وذاك «ضجيج» برلماني لم ينفع كثيرا في ممارسة التشريع او الرقابة، ولكنه يصب الآن الزيت على النار...

لا شك ان من حق أي جهة ان تعبر عن رأيها، ولكن ماذا يريد مجلس النواب قوله عندما يدعو السفارتين البريطانية والاميركية إلى عدم التدخل؟ السؤال بشكل آخر: لماذا يفتح مجلس النواب معركة وهمية مع الاميركان والبريطانيين وكأنه عالج شئون الوطن ولم يبق له سوى الدفاع عن سيادتنا في مواجهة هاتين الدولتين، وماذا يقصد اساساً؟ هل يقصد القاعدة الاميركية؟ هل يقصد المصالح البريطانية في البحرين؟ أم انه لا يقصد اي شيء من هذا او ذاك، وكل ما يقصده هو محاولة ربط الجمعيات المعارضة بالإجانب؟ ... وهنا يكمن سر «المأساة البرلمانية».

أيها السادة، ألم يجرب البعض هذا الاسلوب في العقود الماضية ويدخل البحرين في مشكلات لا أول لها ولا آخر؟ ما النتيجة التي حصل عليها البعض من كل ذلك؟ هل تودون معاودة اساليب تغطية الفشل باتهام المعارضين بالارتباط بالاجنبي؟ ألم يضيّع حكام العرب فلسطين ويضيّعوا الديمقراطية بحجة الدفاع عن فلسطين؟ ألم تنته الشعوب العربية من دون فلسطين ومن دون ديمقراطية؟ ماذا تريدون من محاولاتكم اتهام الجمعيات المعارضة بالاتصال بالاجانب؟ هل تريدون تضييع الديمقراطية بحجة الضرب على من يمس السيادة الوطنية، تماماً كما فعل الحكام العرب الذين ملأوا سجونهم بخيرة أبناء شعوبهم بحجة حماية سيادة الوطن من العدو الصهيوني؟

في أي عصر تعيشون؟ هل تعلمون اننا نعيش في عصر الشفافية، حيث لا يخفى شيء. فالذي يعمل لمصلحته الفاسدة معروف لدى كل الناس، والذي يعمل للاجانب (إن كان هناك من يعمل للاجانب) معروف ايضا لكل الناس، والذين لا يفقهون ما يقولون معروفون لدى الناس، والذين يعيشون على الكذب معروفون لدى الناس، والذين يتعيشون على حساب آلام الناس معروفون لدى الناس، والذين أشبعوا الناس كلاماً فارغاً وأشبعوا بطونهم من كل شيء معروفون لدى الناس... هل تعلمون اننا نزلنا هذا العام في مؤشر الشفافية بسبب الترّهات التي يطلقها البعض للتغطية على فشله؟ هل تقرأون الصحف والمجلات والتقارير الدولية؟ ام ان هذا لم يعد يعنيكم، مثل التشريع والرقابة التي لا تعنيكم؟

هل تعلمون كم يعاني الناس بسبب انخفاض مستوى المعيشة؟ هل تعلمون ان البحريني يعمل ويكدح هو وزوجته من اجل معاشات متواضعة لكي يشتري قطعة ارض من البعض الذين لم يدفعوا فلسا واحدا للحصول عليها اساساً؟ هل تعلمون ماذا يعني هذا؟ هل تعلمون ان هذا يعني ان كل ما يجنيه المواطن العادي وزوجته خلال 25 سنة سيذهب الى اناس حصلوا على تلك الاراضي بالمجان؟ هل فكرتم يوماً ما بالناس، وباشرتم عملكم وشرعتم التشريعات وراقبتم الحكومة؟

ايها السادة، هل تودون ان تقولوا للناس انكم لا تهتمون باي شيء من هذا، لان الله أغناكم ورفع شأنكم المادي عالياً فلم تعودوا تعرفون ما يمر به ربما أكثر من 60 في المئة من الشعب الذين لم يحالفهم الحظ ليصبحوا في مناصب كمناصبكم ... لماذا تطلقون التصريحات؟ اية تصريحات، لخلق المشكلات الوهمية وزيادة احباط الناس؟ ولماذا تساهمون في خفض مستوى البحرين في مؤشر الشفافية هذا العام، وربما تساهمون في خفضه العام المقبل؟ لا أتوقع اجابة منكم، فلقد قرأت بيانكم وستكررونه فيما لو أجبتم

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 783 - الأربعاء 27 أكتوبر 2004م الموافق 13 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً