العدد 783 - الأربعاء 27 أكتوبر 2004م الموافق 13 رمضان 1425هـ

بشمي: ناقشنا و«الكونغرس» التطور التشريعي في البحرين

بعد مشاركته في وفد برئاسة وزير العدل

القضيبية - محرر الشئون البرلمانية 

27 أكتوبر 2004

قال عضو مجلس الشورى إبراهيم بشمي - بعد زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية أثناء مشاركته في وفد برئاسة وزير العدل أخيراً - إنه تمت مناقشة تطور التجربة التشريعية في البحرين وتبادل وجهات النظر بشأنها، وذلك خلال لقاء الوفد بعدد من أعضاء الكونغرس الأميركي. كما اطلع الوفد على بعض المناقشات في الكونغرس واجتمع مع بعض المسئولين وأعضاء مجلس الشيوخ وتعرف على نظامه ومسئولياته التي من أهمها المحافظة على التوازن في مراجعة وإصدار القوانين لتكون متناسبة مع توجهات جميع الأطراف. وزار الوفد كلاً من واشنطن ونيويورك ودالاس في الولايات المتحدة بناء على دعوة رسمية من جامعة «ساوثرن ميثوديست» وكان برئاسة وزير العدل جواد العريض وبعضوية عدد من أعضاء مجلسي الشورى والنواب وممثلي وزارة العدل ورجال الأعمال، ورافق الوفد سفير الولايات المتحدة في البحرين. أما أعضاء مجلسي الشورى والنواب المشاركين في الوفد فهم النواب: غانم البوعينين، يوسف زينل وجهاد بوكمال، ومن الشورى: منصور العريض، فخرية ديري، وأليس سمعان إضافة إلى بشمي.

وذكر بشمي أن الوفد قد بدأ زيارته إلى الولايات المتحدة ضمن ثلاثة محاور رئيسية: سياسية واقتصادية وقانونية من أجل تبادل وجهات النظر، إذ اجتمع برئاسة وزير العدل مع مجموعات عمل من وزارة الخارجية الأميركية وتم تبادل الآراء إثر استعراض الأوضاع في المنطقة ومشروعات السلام، إضافة إلى بحث تطور التجربة الديمقراطية في مملكة البحرين، كما تم التأكيد على مبدأ سيادة القانون، وتطبيقه على الجميع.

والتقى الوفد أعضاء من المحكمة الدستورية العليا في واشنطن وحضر إحدى جلساتها، وتم استعراض التجربة القضائية في البحرين وتأسيس المؤسسات الدستورية والتشريعات القانونية اللازمة لتكون البحرين نقطة انطلاق في المنطقة العربية. والتقى الوفد أيضاً مجموعة من الأكاديميين ورجال القانون في جامعة «ساوثرن ميثوديست» وألقى وزير العدل محاضرة عن الإصلاح القضائي والسياسي في البحرين منذ العشرينات وحتى الوقت الراهن.

وأضاف بشمي أن الوفد التقى كذلك عدداً من المسئولين في وزارة الخزانة الأميركية وبعض رجال الأعمال في نيويورك واستعرض الوفد الامكانات الاقتصادية المتوافرة في البحرين، وخصوصاً بعد التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين البلدين، إذ تم بحث كيفية استفادة البلدين من هذا الاتفاق.

ونقل بشمي عن الأميركيين ارتياحهم من كون القوانين في البحرين تحمي المستثمرين، الأمر الذي ينبئ أن هناك أرضية جيدة للاستثمار تخدم رجال الأعمال وتهيئ لهم فرص استثمار جيدة. وأكد بشمي أن ذلك كان فرصة للاستماع إلى التجربة الأميركية والتعرف عليها، وكذلك فرصة لإطلاعهم على صورة حية تمثل واقع التطوير السياسي والاقتصادي.

ومن جهة أخرى، أجرى الوفد لقاءات واجتماعات عدة مع مختلف الفعاليات السياسية والاقتصادية، إضافة إلى عدد من مسئولي الجامعة والأساتذة المتخصصين في القانون الدستوري. ومن أولئك عضو المحكمة الدستورية العليا القاضية ساندرا داي أوكنور، أساتذة القانون في كلية الحقوق في دالاس وليام دومانيو، جوزيف نورتون، دين جون أتانيسو، القاضية ديبورا هانكنسون من المحكمة الدستورية العليا - تكساس، القاضية جين بويل من بنك الخزانة الفيدرالية، نائب الرئيس التنفيذي رئيس التسويق والعلاقات الخارجية تيرانس شيكس. وفي نيويورك تم اللقاء ببعض رجال الأعمال منهم الرئيس التنفيذي لشركات هارت قروب، ورئيس شركة روزوود شيلك مارشال. كما التقى الوفد عضو مجلس الكونغرس كاي بيلي هاتشسولنا، الوكيل المساعد لشئون التعليم والثقافة في وزارة الخارجية الأميركية باتريسيا هاريسون، الوكيل المساعد لشئون الاقتصاد والأعمال بول سيمونز، الوكيل المساعد المسئول عن الشئون التشريعية والقانونية جيمس تيري، مدير مكتب الشرق الأوسط والأدنى أليار رومانوسكي، الوكيل المساعد لمكتب التعليم والشئون الثقافية ترافيز هوريل، مدير مكتب شئون الشرق الأدنى والجزيرة العربية الآن ميسينهمير

العدد 783 - الأربعاء 27 أكتوبر 2004م الموافق 13 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً