العدد 779 - السبت 23 أكتوبر 2004م الموافق 09 رمضان 1425هـ

معارض وأمسيات ومجالس في رمضان البحرين

جمعية «العاصمة» تستضيف قارئين إيرانيين

رمضان البحرين له طعمه الخاص ويعتبره الكثيرون جزءا من التراث المتجذر في عمق الذاكرة البحرينية. والكثيرون أيضاً مشتاقون للمجالس الرمضانية بعفويتها الصادقة حتى ساعات متأخرة من الليل. كلنا مشتاقون لرمضان الماضي بزهوته الغائبة.

ولكن البحرين هذا العام كانت على موعد مع رمضان ثقافي من الطراز الأول، ففيما عادت الروح للأمسيات الثقافية الرمضانية في المساجد والمآتم والمجالس بل وحتى في الهواء الطلق. فالمملكة استقبلت مع الأيام الأولى من الشهر المبارك ضيوفها من العلماء والمفكرين الذين قدموا للمشاركة في أمسيات المملكة الرمضانية التي تمتد من جزيرة المحرق شرقاً وحتى الزلاق جنوباً. ففي العاصمة المنامة استضافت جمعية العاصمة للثقافة الإسلامية قارئين من جمهورية إيران الإسلامية للمشاركة في الأمسيات والمحافل القرآنية.

وقال رئيس الجمعية صالح رضي: «إن الجمعية حريصة على استضافة الشخصيات وخصوصاً القرآنية منها لإحياء ليالي شهر رمضان في البحرين، ومنح الفرصة للاستفادة من الخبرات والمواهب التي يمتلكونها سواء في الحفظ أو التلاوة أو بقية علوم القرآن».

ويضيف القطري قائلاً: «ففي رمضان هذا العام تستضيف الجمعية الأستاذ الدولي والحافظ للقرآن الكريم سيدعبدالرضا معيني، والقارئ الدولي سيدأوميد زادة وكلاهما من الجمهورية الإسلامية الإيرانية(...) وخلال الأسبوع الأول من شهر رمضان كانت لها مشاركات مختلفة في المساجد والحسينيات والمجالس الرمضانية، كما أعد لهما جدولاً حافلاً بالمشاركات خلال الأسابيع الثلاثة المتبقية من الشهر الكريم».

وفي تصريح لـ «الوسط» قال السيدمعيني - الذي يشرف على تدريس أكثر من خمسين من طلبة القرآن في مدينة مشهد المقدسة - أنه أتى للبحرين للمرة الثالثة بدعوة من جمعية «العاصمة» التي دأبت على استضافة الوجوه القرآنية في كل عام». فيما قال قارئ القرآن سيد أوميد إنه شارك مع أستاذه معيني في المسابقات القرآنية الكبرى في الكثير من الدول العربية والإسلامية.ويشارك القارئان في محافل قرآنية أبرزها في مأتم العجم الكبير وقرية كرزكان، كما سيشاركون في إحياء ليلة القدر في جامع الفاتح الإسلامي.

من جانب آخر قال وكيل وزارة الشئون الإسلامية الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة: إن البحرين ستكون على موعد مع قارئين إيرانيين آخرين سيصلان إلى المملكة. كما سيزور البحرين المفكر الإسلامي السيد هاني فحص الذي سيشارك في ملتقى ثقافي مع الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة.وسيشارك أيضاً مع الشيخ حميد المبارك في ندوة عن حقوق الإنسان في فكر الإمام علي (ع) في بيت القرآن

العدد 779 - السبت 23 أكتوبر 2004م الموافق 09 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً