العدد 778 - الجمعة 22 أكتوبر 2004م الموافق 08 رمضان 1425هـ

«الصحة» تتحفظ عن الإدلاء بمعلومات عن انتشار «السرطان»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

22 أكتوبر 2004

صرح رئيس لجنة الخدمات الطبية عبدالكريم محمد بوعلاي بأن اللجنة تعمل حالياً على إعداد برنامج توعوي بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة والمكتب الإقليمي للأمم المتحدة في البحرين. ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد نشرات ومطبوعات للتثقيف الصحي الأمر الذي سيعمل على إعداد جيل واع صحياً وقادر على مواجهة صعوبات الأمراض وتفاديها بشكل صحيح. وقال «ان المشروع التوعوي الذي طرحته اللجنة في العام 2003م يهدف إلى خدمة الوطن والمواطنين، ويعد مشروعاً جديداً يضم إلى المشروعات الخيرية التي ستساهم في توفير الرعاية الصحية والتوعوية البيئية ضمن مشروع التوعية الصحية التي توليها وزارات الصحة في العالم أجمع اهتماماً بالغاً وخصوصاً في الدول العربية، إذ تنتشر أمراض العيون والعمى وأمراض الدم والقلب والشرايين والتهاب الكبد والكوليرا وجميع الأمراض ذات العلاقة بقلة النظافة وقلة الوعي الصحي».

وبين بوعلاي «ان هذه الخطوة ستعمل على فتح باب للتعاون مع كبرى المنظمات العالمية المهتمة بالرعاية الصحية الأمر الذي سيعود بالنفع والمصلحة على المواطن البحريني بالدرجة الأولى، وسيساهم في تخفيف الضغط على وزارة الصحة وهذا الأمر توليه قيادتنا السياسية اهتماماً بالغاً، إذ درست لجنة الخدمات الطبية حجم المبالغ التي تنفق على الأدوية والعلاج داخل وخارج البلاد، ويعود السبب إلى قلة الاتمام وعدم الدراية بطرق الوقاية قبل العلاج.

يذكر أن لجنة الخدمات الطبية قامت مسبقاً بالإعداد لعمل دراسة عن موضوع انتشار مرض السرطان في مملكة البحرين وأسباب انتشاره وذلك لإعداد النشرات التوعوية التي تعمل على نصح المواطنين عن الأسباب المسببة لهذا المرض. وقد تمت مخاطبة الجهاز المركزي للمعلومات والجهات المعنية بوزارة الصحة بأن هذا الامر هو من اختصاص وزارة الصحة، ولا تتوافر لديهم أية احصاءات عن هذا الأمر وقد تم تقديم هذا الأمر في شهر مايو/ أيار الماضي وحتى الآن لم تحصل اللجنة على رد.

ومن ناحية أخرى دعا بوعلاي أصحاب الأيادي البيضاء إلى اغتنام الأجر ودعم مثل هذه المشروعات التي تظهر آثارها جلية في مساعدة المرضى وعلاجهم وتخفيف الآلام التي يشعرون بها

العدد 778 - الجمعة 22 أكتوبر 2004م الموافق 08 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً