العدد 772 - السبت 16 أكتوبر 2004م الموافق 02 رمضان 1425هـ

الدراما السورية تقتحم الفضائيات العربية

تقتحم الدراما السورية - كعادتها - ليالي رمضان بعدد من الأعمال الدرامية المخصصة لتلك الفترة، إذ يتم الآن وضع اللمسات الأخيرة على عدد من المسلسلات السورية التي ستعرض في شهر رمضان على عدد من الفضائيات العربية بينها أبوظبي ودبي والمستقبل والسورية وغيرها.

ومن أهم تلك المسلسلات «التغريبة الفلسطينية» لحاتم علي والذي يؤرخ سيرة عائلة فلسطينية فلاحية مكونة من أربعة شبان وفتاة عاشت داخل بلدها تحت ظلم الاستعمار الإنجليزي ومن ثم عانت حياة التشرد والتهجير والاغتراب في المنفى وهذه العائلة التي كانت غريبة داخل وطنها، تهجر وتتحول الى عائلة غريبة في الضفة الغربية ومن ثم بعد العام 1967 يتطور هذا الاغتراب في مهاجر مختلفة، ويصور العمل مأساة هي في الحقيقة مأساة شعب بأكمله، إذ يتحدث عن الفلسطينيين اكثر مما يتحدث عن القضية الفلسطينية.

ويمثل فيه عدد من الممثلين: جمال سليمان، حسن عويتي، خالد تاجا، نادين سلامة، سليم صبري، نجاح سفكوني، سلاف فواخرجي، ومن الأردن نادرة عمران، وجولييت عواد، وآخرون والعمل من إنتاج سورية الدولية للإنتاج الفني.

والعمل الثاني في سلسلة دراما رمضان السورية «عائد إلى حيفا» مسلسل للمخرج السوري باسل الخطيب، وتأليف الكاتب غسان نزال عن رواية للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني.

ويؤرخ المسلسل سيرة عائلة فلسطينية أبعدت عن طفلها الرضيع، وهي مكونة من «سعيد» وزوجته «صفية» وطفلهما الرضيع «خلدون» عاشت داخل بلدها تحت ظلم الاستعمار الإنجليزي ومن ثم عانت حياة التشرد والتهجير والاغتراب في المنفى، كما يصور المسلسل المعاناة الفلسطينية ومأساة الإنسان الفلسطيني من عام النكبة، والمقاومة ضد الاحتلال الإنجليزي ومن ثم الوجود الصهيوني.

والمسلسل من تمثيل: سلوم حداد ونورمان اسعد وسامر المصري بالإضافة إلى عدد آخر من النجوم.

من جهة أخرى انتهى المخرج السوري نجدت أنزور من تصوير مسلسله الأخير «فارس بني مروان» الذي يصور شخصية مسلمة الباهلي «فارس بني مروان» قائد قوات الفتح الاسلامي، وأكد انزور أنه تعامل مع الشخصية بحذر شديد وانه قدمها بناء على المعطيات الفنية والتاريخية التي توافرت لديه.

والعمل من بطولة نضال نجم الذي يلعب دور مسلمة، ويشارك فيه عدد من الممثلين العرب منهم الفنان الأردني خضر بيضون بدور الفرزدق، وكالنجم اللبناني بيير داغر الذي يؤدي دور يزيد بن المهلب.

انتهى المخرج هشام شربتجي من العمليات الفنية النهائية على مسلسله «رجال تحت الطربوش» عن نص للكاتب فؤاد حميرة، ويتكلم المسلسل عن أساليب اضطهاد المرأة في العصر الحالي، فعلى رغم زوال أساليب الاضطهاد القديمة فإن هناك أساليب حديثة، يحاول الرجل دائما استخدامها لاضطهاد المرأة، كما أن في هذا المسلسل قصصاً كثيرة تعبّر عن تلك الأساليب وهي قصص واقعية لعب الدور الدرامي للكاتب دوراً كبيراً، في مهمة إدخال عنصر الخيال في هذه القصص ليصعّد الصراع فيها، فهناك قصة الفنان الذي يريد من زوجته الفنانة أن تترك عملها، وهناك مدير عام امرأة تكتشف الفساد الذي ساهم فيه زوجها عندما كان مديراً عاماً، فيكشف لنا المسلسل كيف أن المرأة أحياناً تتآمر على نفسها عندما تقرر أن تضحي بنفسها وبقناعاتها من أجل المحافظة على الحياة الزوجية فتتبنى فساد زوجها وتنسجم معه.

ويشارك في العمل عدد كبير من الفنانين السوريين المعروفين منهم: عبدالهادي الصباغ، كاريس بشار، أيمن رضا، وفاء موصللي، عبد الحكيم قطيفان واخرون...

كما ويقوم حاليا المخرج السوري هيثم زرزوري بوضع اللمسات الأخيرة على مسلسله الاجتماعي «أزواج» والمسلسل من تأليف الكاتب رياض نعسان آغا، وتجري حوادث المسلسل داخل مجموعة سكنية، تقطن فيها عدة عائلات، ليتابع العمل الحالات الزوجية بين هذه الأسر وما يعترضها من مشكلات يومية بعضها اقتصادي أو اجتماعي أو أخلاقي، وهناك شخصيات كثيرة وقصص متشابكة قد تنتهي نهاية سعيدة أو نهاية مؤلمة.

والمسلسل من تمثيل: مرح جبر، عباس النوري، عبير شمس الدين، هالة شوكت إضافة إلى عدد من الممثلين

العدد 772 - السبت 16 أكتوبر 2004م الموافق 02 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً