العدد 2380 - الخميس 12 مارس 2009م الموافق 15 ربيع الاول 1430هـ

جورجيا تدرس السماح بإقامة قاعدة أميركية على أراضيها

صرح مسئولون جورجيون كبار أمس (الخميس) إن الجمهورية السوفياتية السابقة ستدرس احتمال استضافة قاعدة عسكرية أميركية إذا طلب منها ذلك كما أنها مستعدة للسماح بمرور القوات الغربية إلى أفغانستان. وقال وزير خارجية جورجيا غريغول فاشادزه لصحيفة «نيكاي» اليابانية في مقابلة نشرت أمس: «إذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أنها ترغب في إنشاء قاعدة، فسنفكر في الموضوع جديا»، إلا أنه أكد أن البلدين لا يجريان محادثات بشأن هذه المسألة حاليا.

وقال نائب وزير الخارجية غيغا بوكيريا إنه بالإضافة إلى استضافة قاعدة، فإن بلاده مستعدة لأن تكون ممرا للقوات والإمدادات المتجهة إلى أفغانستان. وأفاد أن «جورجيا كانت ولاتزال على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة سواء في نشر القواعد الأميركية على الأراضي الجورجية، إذا أعربت الولايات المتحدة عن رغبتها في ذلك، وكذلك باستخدام الأراضي الجورجية كنقطة عبور إلى أفغانستان».

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تعزز فيه الولايات المتحدة جهودها للعثور على نقاط عبور جديدة لإمدادات قوات التحالف في أفغانستان -وسط تزايد حال عدم الاستقرار في باكستان، طريق المرور الرئيسي لتلك الإمدادات، وإعلان قيرغزستان الواقعة وسط آسيا الشهر الماضي إغلاق قاعدة جوية أميركية مهمة مقامة على أراضيها. وأجرى مسئولون عسكريون أميركيون محادثات هذا الأسبوع مع ممثلين عن الحكومة والشركات من تركيا وجورجيا وأذربيجان بشأن استخدام منطقة القوفاز جنوب روسيا كنقاط عبور. وجرت المحادثات التي استمرت يومين في مدينة باكو عاصمة أذربيجان.

العدد 2380 - الخميس 12 مارس 2009م الموافق 15 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً