العدد 2380 - الخميس 12 مارس 2009م الموافق 15 ربيع الاول 1430هـ

كوريا الشمالية تعلن عن عزمها إطلاق قمر اصطناعي

ذكرت تقارير إعلامية كورية جنوبية أن كوريا الشمالية أبلغت منظمة دولية معنية بالسلامة البحرية بعزمها إطلاق قمر اصطناعي مطلع أبريل/ نيسان المقبل وذلك وسط تقارير استخباراتية تشير إلى أنها تعتزم إجراء تجربة على صاروخ باليستي عابر للقارات. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مصادر استخباراتية أن كوريا الشمالية أطلعت منظمة الملاحة الدولية على خططها لإطلاق قمر الاتصالات «كوانجميونجسونغ - 2» خلال الفترة بين 4 و8 أبريل.

وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان أعربت عن تخوفها من أن تجري الدولة الشيوعية تجربة صاروخية بينما تعلن إطلاق قمر اصطناعي. وأعلنت سيئول أن جارتها الشمالية تستعد منذ أسابيع لإطلاق صاروخ «تايبودونغ - 2» ربما يكون قادرا على حمل رأس نووية وقادرا على الوصول إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ أبلغت الهيئة المعنية بسلامة الملاحة البحرية وكذلك المنظمة الدولية للطيران المدني ومنظمات دولية أخرى عن نيتها إطلاق قمر اصطناعي من دون أن تحدد موعدا لذلك. وأوضحت الوكالة أن هذه المنظمات حصلت على «المعلومات الضرورية» بشأن عملية الإطلاق لحماية السفن والطائرات الموجودة في المنطقة.

وحذرت كوريا الشمالية يوم الاثنين الماضي من القيام برد انتقامي إذا جرت أية محاولات لإسقاط قمرها الاصطناعي. وكانت كوريا الشمالية أعلنت في فبراير/ شباط الماضي عزمها إطلاق «قمر اصطناعي تجريبي لأغراض الاتصالات».

العدد 2380 - الخميس 12 مارس 2009م الموافق 15 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً