العدد 762 - الأربعاء 06 أكتوبر 2004م الموافق 21 شعبان 1425هـ

الإبداع الثقافي للمرأة الكويتية بدأ مبكراً

مثقفتان كويتيتان تؤكدان:

أكدت مثقفتان كويتيتان في القاهرة أن الابداع الثقافي عند المرأة الكويتية يعود إلى اربعينات القرن الماضى وان الكويتية كانت مبدعة قبل ان تعرف القراءة والكتابة والدليل على ذلك ما رصده الادب الشعبي من مساهمات تضم قصصاً وشعراً وامثالاً.

وقالت الاستاذة في كلية الآداب في جامعة الكويت نورية الرومي خلال ندوة عن (دور المرأة في الابداع الثقافي الكويتي) في اطار فعاليات اليوم الثاني لملتقى المرأة الكويتية الذي بدأ يوم الأحد الماضي «ان المرأة الكويتية المثقفة واعية بقضايا وطنها على المستويين القومي والمحلي».

وذكرت ان المرأة الكويتية استطاعت قديما من خلال الشعرالشعبي رصد جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مشيرة إلى ان كل تطور حدث للابداع النسائي في الكويت نتج عن تطور طبيعي للمجتمع. واشارت إلى مراحل تطور المجتمع الكويتي من حال انغلاق إلى حال انفتاح ومن فترة ضيق الموارد إلى وفرة الموارد مشيرة إلى ان المتتبع لعمل الاديبات والشاعرات الكويتيات يتأكد من تأثرهن الكبير بالهم العربي والوطني وان تطورهن جاء تطوراً متزامناً مع تطور المجتمع.

من جانبها اشارت موجهة اللغة العربية بوزارة التربية الكويتية خولة العتيقي إلى انه على رغم قصر الفترة الزمنية لمشاركة المرأة الكويتية في الابداع الادبي والثقافي فإن هذه الابداعات جاءت متنوعة ومتعددة المذاهب والمشارب وفيها من الزخم الشيء الكثير.

وذكرت ان السمة الغالبة على الادب النسوي في الكويت هي الواقعية ما يؤكد ارتباط المرأة الكويتية بالواقع الذي تعيش فيه موضحة ان الكاتبات الكويتيات تطرقن إلى شتى الموضوعات بدءاً من الوطنية وانتهاء بالعاطفة مرورا بالحالات الاجتماعية والمعالجة الاقتصادية.

واضافت العتيقي ان منعطفا كبيرا حصل في الكتابة لدى الكاتبات الكويتيات بعد مرحلة الغزو العام 1990 إذ صارت القضية الوطنية هي الأبرز لدى الكثير من الكتابات وهو ما شكل وعياً سياسياً جديداً في الساحة الادبية فرضته المرحلة وتمكنت الاديبة الكويتية من رصده ببراعة.

واكدت خولة ان ابداع المرأة الكويتية الثقافي غير مقتصر على الرواية والقصة فحسب بل ان هناك كاتبات المقالات المتخصصات بكل شأن اجتماعي وسياسي واقتصادي علاوة على الاكاديميات المتخصصات في مجالات مختلفة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً