العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ

الانتخابات العراقية وطريقة تنظيمها

ابراهيم خالد ibrahim.khalid [at] alwasatnews.com

تنهمك المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق المؤلفة من ثمانية عراقيين وممثل عن الأمم المتحدة، في التحضير للانتخابات العامة المقرر إجراؤها مبدئيا في يناير/ كانون الثاني المقبل على رغم اللغط الذي يدور بشأن تأجيلها بسبب الأوضاع الأمنية المتفجرة أو تنظيمها بصورة جزئية وهناك من يقول ان الوقت والظرف غير مناسبين لذلك.

وتم تحديد يوم 31 يناير 2005 مهلة قصوى لانتخاب جمعية وطنية من 275 عضواً ومجالس محافظات. وفي اليوم نفسه تنتخب منطقة كردستان برلمانها (أنشئ العام 1992 مع خروج هذه المنطقة عن سيطرة النظام البعثي السابق).

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري يبدأ تسجيل الناخبين على اللوائح الانتخابية استنادا إلى بطاقات التقنين في نحو 600 مركز في جميع المحافظات العراقية. ومن المقرر أن تستغرق هذه العملية 6 أسابيع وتشمل 9 ملايين إلى 12 مليون عراقي. وسيجرى خلال الفترة ذاتها تسجيل المرشحين، على أن تبدأ الحملة الانتخابية في منتصف ديسمبر/ كانون الأول وتستمر حتى موعد الانتخابات. وعلى كل حزب أن يقدم لائحة مرشحين لا يقل عددهم عن 12 مرشحاً ولا يتخطى 275.

كما سيقام مركز اقتراع رئيسي في كل من المحافظات العراقية الـ 18 ويتولى كل من هذه المكاتب الإشراف على مراكز التصويت المحلية الموزعة بحسب الكثافة السكانية في المحافظات، ويتلقى نتائج عمليات التصويت في المحافظة لينقلها إلى بغداد. وفي العاصمة بغداد، يتلقى مكتب انتخابي في الكرخ وآخر في الرصافة نتائج عمليات التصويت في المراكز المحلية من كل من طرفي المدينة (يفصل بينهما نهر دجلة)، وينقلانها إلى المركز الرئيسي لمحافظة بغداد. ومن المقرر إقامة نحو 7 آلاف مكتب تصويت

إقرأ أيضا لـ "ابراهيم خالد"

العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً