العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ

سحب Vioxx من البحرين بعد تحذيرات المنتجين

يستخدمه مرضى الروماتيزم والمصابون بداء المفاصل

حذرت شركة ميرك وشركاه الأميركية أمس الأول - في تعميم وزعته على الأسواق العالمية - من استخدام دواء فايوكس (Vioxx) الدارج الاستخدام لعلاج أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل، بعد ما أثبتت دراسة حديثة أن مستخدمي هذا الدواء أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية وتصلب الشرايين.

وعلى الصعيد المحلي، أكد رئيس مؤسسة الجشي (الوكيل المعتمد لدواء Vioxx) رسول الجشي، لـ «الوسط» أن مؤسسته قامت بسحب المنتج من جميع الصيدليات العاملة في البحرين فوراً أمس (السبت)، إثر التحذير الذي أصدرته الشركة المصنعة قبل يومين، وطالبت فيه بسحب الدواء من الأسواق إضافة إلى المخزون، وإيقاف استيراده.

إلى ذلك، وصف الجشي هذا الإجراء من الشركة المصنعة بأنه «حميد، ونادر ما يحصل ان تقوم شركة بسحب منتجها من الأسواق غير مكترثة بالخسائر»، موضحا أن «أسهم الشركة انخفضت بنسبة 30 في المئة خلال اليومين الماضيين».

وفي الوقت الذي أكد فيه معنيون أن هذا الدواء واسع الانتشار في البحرين، ويستخدمه حتى من يصابون بالصداع، أوضح الجشي أن «البدائل متوافرة في الأسواق المحلية، وأن على مستخدمي الدواء مراجعة الأطباء للتشاور بشأن البدائل المتاحة»

العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً