العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ

دول الخليج تبحث إلغاء الجمارك على الحديد والأسمنت المستورد

تنظر دول مجلس التعاون الخليجي في مقترح لإلغاء الرسوم الجمركية على الحديد والأسمنت المستورد لمدة لا تزيد عن سنتين، بعد أن طالب بعض وكلاء وزارات المالية الخليجيون بالإعفاء من الرسوم لفترة معينة.

ويتوقع أن يحسم وزراء المال والاقتصاد في دول المجلس خلال اجتماعهم في الرياض هذا الملف والذي أحيل إليهم من الوكلاء الشهر الماضي، بالإضافة إلى مناقشة ملفات توصيات عدة من اللجان المختصة في مجال تكدس الشاحنات في المنافذ الجمركية، لتسهيل عبور تلك الشاحنات وعدم وجود أي عقبات قد تحصل لها بين دول المجلس، إضافة الى مقترحين من قطر والبحرين بإنشاء بنك تنموي مشترك، وصندوق لدعم الاستقرار المالي والاقتصادي في حال حدوث أي أزمات.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن بن حمد العطية قال إن «اجتماع وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون يكتسب أهمية خاصة نظراً لأهمية الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، لا سيما أنه يسبق اللقاء التشاوري الثاني عشر لقادة دول مجلس التعاون المقرر عقده الثلثاء القادم في الرياض».

وأوضح العطية أن من بين الموضوعات المهمة التي سيتناولها اجتماع وزراء المالية والاقتصاد توصيات ونتائج الاجتماع المشترك لمديري عموم الجمارك ومديري عموم الجوازات بشأن تسهيل تنقل الشاحنات عبر منافذ دول المجلس، وتوصيات لجنة الاتحاد الجمركي ، تمهيداً لرفع ما يتوصل إليه الوزراء في هذا الشأن إلى اللقاء التشاوري الثاني عشر للمجلس الأعلى.

وقال إن الوزراء سيستعرضون الخطوات اللازمة لتنفيذ قرار المجلس الأعلى بشأن مرئيات الهيئة الاستشارية حول الأزمات المالية وتأثيرها على دول المجلس وقرار المجلس الأعلى بشأن مرئيات الهيئة الاستشارية حول تقييم مسيرة مجلس التعاون

العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:38 م

      عبد علي عباس البصري

      الغاء الجمارك علي الحبوب وبعض المواد الغذائيه الضروريه ايضا لا يعدو عن اهمية بانسبه لمواد البناء . ويجب ان يكون هناك تعويض عن ذلك برفع سقف الجمارك على الواردات من غير دول عربيه ، وذلك لتشجيع الصناعات العربيه ، لان رفع الجمارك سيضر بالصناعات المحليه وبتجاره البينيه بين الدول العربيه،

اقرأ ايضاً