العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ

«الخمور» غير ممنوعة في البحرين إلى أجلٍ غير مسمى

النواب يرفضون تعديلات الشورى ولسان حالهم يقول «يا فرحة ما تمت»

حظي مجلس الشورى يوم أمس بهجومٍ لدى مناقشة النواب مشروع قانون بشأن منع الخمور، هو الأعنف في تاريخ مجلس النواب، بعد أن رفض النواب توصيات مجلس الشورى بشأن القانون، وهو ما يعني سقوطه نهائياً خلال الفصل التشريعي المنتهي قريباً.

واتهم النواب الشوريين بأنهم لا يعرفون «ألف باء الإسلام»، فيما دعا بعضهم الحكومة لتوجيه أعضاء مجلس الشورى لـ «البصم» على تعديل القانون بما يتلاءم مع الشرع، فيما طالب أحدهم بـ «طز أعينهم»

واستغرق النواب وقتاً طويلاً في جدلهم بشأن قرار مجلس الشورى، نتيجة خطأٍ إملائي ورد في التوصية المرفوعة من الشورى، غير أنهم عادوا مجدداً لتوجيه نيرانهم للشوريين منتقدين ما ذكروا أنه عدم تقيدٍ بالشرع والإسلام.

وفي مداخلته قال رئيس لجنة الشئون الخارجية النائب عادل المعاودة، إن النواب كانوا يأملون أن يتفق الشوريون معهم على كلمةٍ واحدة، يختمون بها الفصل التشريعي على أبدع ما يكون، مبدياً أسفه بقوله «ولكن يا فرحة ما تمت».

وأضاف أن مجلس النواب اتفق جميعه على أن ما ذهب إليه مجلس الشورى هو غير شرعي وغير دستوري، ومرفوض جملةً وتفصيلاً، وقد كان التشريع الموضوع أمامهم فرصة ذهبية للحكومة ولهم أن يثبتوا الجدية في تنظيف هذا البلد الطاهر.

من جهته، اعتبر نائب رئيس اللجنة عبدالحسين المتغوي ما ذهب إليه الشورى تحايلاً على القانون، ومحاولة لإفراغه من محتواه، مشيراً إلى أن البلد بلاد مسلمة، ولا يجوز مخالفة الشرع فيها.

من جانبه، قال النائب إبراهيم بوصندل إن الله تعالى فصل في هذه القضية وحرّم الخمر، وفتوى المجلس الأعلى الإسلامي بهذا الشأن واضحة، وهي تحريم الخمر، إلا عن غير المسلمين شريطة أن يكون ذلك في أماكنهم الخاصة.

من جهته هاجم النائب حمد المهندي مجلس الشورى، ذاكراً أنهم قالوا عن النواب في جلستهم يوم الاثنين الماضي كلاماً لاذعاً، وأن المجلس تحول إلى مجلس إفتاء، مؤكداً أن الشرع يخالف ما ذهب إليه الشوريون.

وفي هجومٍ عنيف اتهم النائب خليل المرزوق أعضاء مجلس الشورى بأنهم لا يعرفون «ألف باء الإسلام»، متسائلاً هل يقوم مجلس الشورى حالياً بدور مجالس الإفتاء؟

وفي انتقادٍ لاذعٍ آخر، دعا النائب محمد خالد لـ «طز عيون» الشورى، بمناشدته جلالة الملك، بإصدار القانون المذكور كمرسوم بقانون خلال الإجازة البرلمانية، موجهاً تحيته إلى ثلاثة شوريين هم: محمد الحلواجي، فؤاد الحاجي، عبدالرحمن عبدالسلام.

وفي مداخلةٍ لا تقل سخونة قال النائب جواد فيروز إنه يطلب من الحكومة أن تجعل الشوريين يبصمون على تعديل ما قدموه، لتحقيق رغبة جلالة الملك، بحسب قوله.

يشار إلى أن مجلس الشورى قبل يومين (الاثنين الماضي) وافق على تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1976، والذي عدلت بموجبه اللجنة المشروع بقانون بالصيغة التي أقرها مجلس النواب والتي تمنع تداول وشرب الخمور بصورة كاملة ليصبح ممنوعاً على المسلمين لكنه مسموح لغيرهم في الأماكن المخصصة بحسب قرار وزاري سيصدر لاحقاً.

وقد خالف أعضاء مجلس الشورى ما ذهب إليه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في مرئياته بشأن مشروع قانون منع الخمور والتي نصت على أن «القانون واللوائح التنفيذية تضع الضوابط التي تحصر تعاطي المسكرات لغير المسلمين في أماكنهم الخاصة، وعدم إظهارها في أماكن تواجد المسلمين».

العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:02 ص

      لا لمنع الخمور

      منع الخمور راح يكون له أثر سلبي على افتصاد البحرين .... أحنه بدون خمور و صايرين ظنازة الخليج ... أقل معاشات و أفقر دولة في الخليج .. و لا بعد يبون ينمعون الخمر ..
      الحمدالله أنه تم اسقاطه طلب منع الخمور
      و تعيش البحرين حرة ديموقراطية تحترم جميع الأديان و الأراء !!

    • زائر 7 | 5:49 م

      يعني هم و غم في هالديرة و ما في سكر بعد لا اقول رحنه فيهه

    • زائر 6 | 3:58 م

      ليش مافي مطر

      الله منع المطر والخير على هالأمه شوف السعوديين على الاقل الله مبارك الله في رزقهم بسبب سياستهم لكن البحريني طايح حظه بسببب الخمر والتعليقات كلها من افواه يا سكرانه بحقيقه او مغسوله الدماغ

    • زائر 5 | 11:48 ص

      بعد الؤلؤ السياحه والله يخلف على البحرين

      دخل البحرين من السياحه بفوق دخل عمان من النفط ومع ذلك فيه من بفكر بفطع هذا الرزق عندما اكتشف اليابان الؤؤ الصناعي قضى على اقتصاد البحرين نهائيا لو لا ان الله عوضها بالسياحه التي اصلا تعتمد على تخلف جيرانها الحضاري ولو عند جيرانها شوي مخ لو فرو مليارات الدولارات والاف الوضائفلمواطنيها ولضبو ابنائم في بلدهم وكسبو ماديا لكن التخلف له ثمن

    • زائر 4 | 7:27 ص

      لا للمنع

      خامسا... لكل الذين يقولون بأن الكوحول تتسبب في دمار أسر و حالات اغتصاب... هذا دليل واضح للنفاق الأجتماعي الذي يعيش به المجتمع... لو كان اسلامهم ليس بلأسلام المزيف الذي يرتدونه أمام المجتمع ..
      فلا يوسعني أن أقول بإن نضرتنا للأسلام و للديانة تتغير... لتكون أنقى و أصدق... لنعلم أجيالنا بإنهم لا يصلون أو يلبسون ملابس ساترة لل مجتمع و لكن لإله نعبده في الجهر و في السر.
      عندما يترسخ هذا النقاء و تعبد غيوم النفقاء عن بلدي... لن يحتاج بلدي للمنع الخارجي المزيف.
      لأطفالي و اطفالكم... لمستقبل اسمى

    • زائر 3 | 7:25 ص

      لا للمنع

      ثالثا منع الخمور يدخلنا في باب جديد نفتحه و هو باب المنع... هذه الوسيلة التي إن استخدمنها يمكن توجه شرها الينا عندما يسهل عملية و فكرة الممنوع ليكون شيء معتاد في المجتمع...
      رابعا , الأسلام هي الديانة الثانية الأنتشار عالميا,,, لم أفهم قط لماذا الشعوب الخليجية تتحدث عن الأسلام و كأنها هيا المسلمة فقط... و المهين هو أستخفاف الكثيرين بمسلمو روسيا أو الأتتحاد السوفيتي, أندونوسيا, الخ.... مع إنني أرى أسلاما أنقى في بلدانهم

    • زائر 2 | 7:24 ص

      لا للمنع!

      إن الديانة ليست المنضار الوحيد الذي نرى به الحياة و المجتمع...
      ..... و بإن أرى عنفكم و صلبكم في موضوع ثانوي بدرجة عاشرة و جهلكم أو خجلكم أو لامبالتكم في أمور جدرية وواقعية تهم مجتمعنا و أجياله أكثر يخجل...
      ثانيا لا أر ى في كل تفسيراتكم أي شيء منطقي غير أنه حرام في الأسلام ... و البحرين ليست بلد متسلسمه / أي انها لا تفرض الديانة على رعيتها... فبأي حق تطالبين بسلسمة بلدي و بلدي دمقراطية؟

اقرأ ايضاً