العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ

ولي العهد: التنسيق في مجالي الدفاع والتنمية مع أميركا ضرورة

سمو ولي العهد يستقبل القائد العام للقوات المركزية الأميركية
سمو ولي العهد يستقبل القائد العام للقوات المركزية الأميركية

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة: «إن أوجه التعاون والتنسيق في مجالي الدفاع والتنمية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية ضرورة من ضرورات الحفاظ على العلاقة القائمة والمستمرة بيننا».

وأوضح سموه لدى استقباله القائد العام للقوات المركزية الأميركية الجنرال ديفيد بترايوس والوفد المرافق في قصر الرفاع أمس, أن الصداقة التي تربط البحرين بالولايات المتحدة الأميركية الصديقة ثابتة ودائمة وقائمة على التعاون المؤسسي الذي يعود بالفائدة المشتركة والإسهام في تحقيق أمن المنطقة, كما ابتغاها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وحرص جلالته على الاستمرار في ذلك مع كل الإدارات الأميركية المتعاقبة.

وتناول سمو ولي العهد مع الجنرال بترايوس، الوضع القائم في العراق، حاثاً سموه على ضرورة مساعدة العراق الشقيق وقواه الحريصة على استرداد دوره واستقراره والإسراع في مساعدة العراق لتحقيق ذلك لأن أمنه جزء من أمن المنطقة كلها.

كما تحدث سموه مع الجنرال بترايوس عن حتمية نجاح المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية لمساعدة أطراف النزاع في القضية الفلسطينية للتوصل إلى حل عادل ودائم وبأسرع وقت ممكن ما يؤدي إلى الإسهام في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة كلها.

وشكر سمو ولي العهد الولايات المتحدة الأمريكية على الدور الذي تقوم به في المساعدة على تثبيت الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط عامة وفي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة.

من جهته عبر الجنرال بتريوس عن شكر الولايات المتحدة الأميركية وتثمينها للدور الذي تضطلع به مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك, من دور مهم ومميز في دعم السلم العالمي والإقليمي وكذلك أشاد الجنرال بترايوس بالنهضة التي تشهدها مملكة البحرين. كما ثمن الجنرال بترايوس دور سمو ولي العهد الذي ساهم في تحقيق النهضة الاقتصادية والتنموية التي تشهدها المملكة.


مؤكداً دور القطاع الخاص كشريك استراتيجي... ولي العهد لدىاستقباله رئيس وزراء الأردن:

البحرين تتطلع إلى تطبيق الشراكة مع الأردن في الطاقة والألمنيوم

أعرب ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة عن تطلعه إلى أن يتم تطبيق الشراكة بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية في مجالات الطاقة والألمنيوم وتأكيد دور القطاع الخاص كشريك استراتيجي في هذه المشاريع.

جاء ذلك خلال خلال استقبال سموه رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية سمير زيد الرفاعي والوفد المرافق في قصر الرفاع أمس إذ أبدى رغبته في تفعيل دور اللجنة المشتركة البحرينية الأردنية ووضع الخطط والبرامج المناسبة لإنجاز المشاريع التي تعود بالنفع والفائدة وتوظف قدرات كلا الجانبين في مختلف المجالات، مؤكداً سموه حرصه الدائم على انعكاس قوة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين على المستوى العملي من خلال العمل على تنفيذ المشاريع الاقتصادية والصناعية المشتركة وفق خطة واضحة المعالم.

ووصف القواسم والسمات المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية بأنها أخلاق ومبادىء مشتركة جمعت القيادتين والشعبين الشقيقين وصنعت أساساً متيناً ومنسجماً مع تطلعات البلدين، معرباً عن ثقته التامة بحتمية نجاح العلاقة الثنائية بين المملكتين الشقيقتين وتميزها والتي أرسى قواعدها عاهل البلاد جلالة الملك الوالد حمد بن عيسى آل خليفة وأخوه ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين وما تحتويه من مضمون قوي يحمل أبعاداً واعدة.

وذكر أن ما بنت عليه الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين ارتكزت على دعائم أساسية تمثلت في التنافسية والعدالة والاستدامة بهدف تحقيق ما هو مأمول منها لتحسين المستوى المعيشي للمواطن البحريني، مثنيا سموه على جهود مجلس التنمية الاقتصادية والجهات المعنية في وضع الآليات المناسبة لفتح آفاق جديدة والعمل على حماية المكتسبات الاقتصادية والتنموية في المملكة ومد جسر من العلاقة الاقتصادية التي تعود بالفائدة المباشرة على مواطني البلدين المشتركة.

من جانبه، عبر رئيس الوزراء في المملكة الأردنية الهاشمية سمير زيد الرفاعي عن سعادته بهذه الزيارة التي أتاحت له فرصة التشرف بلقاء عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إذ نقل الى جلالته رسالة خطية من الملك عبدالله الثاني بن الحسن تحوي عمق العلاقة الأخوية بين جلالتهما والتي تعتبر نموذجاً يحتذى به في العلاقات الأخوية ولقائه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، مؤكداً أن هذه اللقاءات ولقاءه مع ولي العهد نائب القائد الأعلى الذي تربطه علاقة خاصة بالعاهل الاردني هو تأكيد لمدى الترابط بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى ما يتمتع به ولي العهد من رؤى اقتصادية واضحة من شأنها أن تنقل الاقتصاد البحريني إلى مراحل متقدمة وتعمل على تنوع مصادر الدخل والاعتماد على الصناعات غير النفطية وهو ما يؤكد توجه سموه نحو إدارة الاقتصاد الوطني وفق منظور معاصر.

وقدم دولة رئيس الوزراء الأردني عرضا اقتصاديا شاملا تضمن الرؤية الأردنية لآليات التعاون الاقتصادي المأمول في المستقبل القريب والذي سيحقق أكبر فائدة اقتصادية للبلدين.

العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً