العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ

10 آلاف بحريني يتوجهون إلى «مكة» و«المدينة» اليوم

آلاف البحرينيين يستعدون اليوم للتوجه إلى الديار المقدسة
آلاف البحرينيين يستعدون اليوم للتوجه إلى الديار المقدسة

يتوجه أكثر من 10 آلاف بحريني اليوم (الخميس)، لأداء مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة، في 200 حافلة تابعة إلى نحو 65 حملة مرخصة، فيما انطلقت أمس (الأربعاء)، 96 حافلة تابعة إلى 35 حملة، تقل نحو 5 آلاف بحريني، وذلك لقضاء إجازة عيد العمال، التي تصادف بعد غد (السبت)، في الأراضي المقدسة.

وأكد رئيس شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبدالله، أن القسم اتخذ الإجراءات كافة لتسهيل عبور المعتمرين البحرينيين، موضحاً أنهم قاموا بتخليص إجراءات المعتمرين مساء أمس.

وتوقع عبدالله أن يصل عدد المعتمرين البحرينيين خلال الإجازة، إلى 25 ألف بحريني، وذلك لوجود حملات غير مرخصة ولم تسجل بياناتها لدى القسم، إلى جانب ذهاب عدد من البحرينيين بسياراتهم إلى مكة أو المدينة المنورة، أو ذهابهم في حافلات تنطلق من بعد نقطة جسر الملك فهد، بالإضافة إلى الذين سيغادرون عن طريق مطار البحرين الدولي.


فيما انطلق أمس 5 آلاف... ووسط إجراءات تسهيل عبور اتخذها «شئون الحج والعمرة»

10 آلاف بحريني في 65 حملة مرخصة يغادرون اليوم إلى «مكة» و«المدينة»

الجفير - علي الموسوي

يغادر اليوم (الخميس)، أكثر من 10 آلاف بحريني إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وزيارة المدينة المنورة، في 200 حافلة تابعة لقرابة 65 حملة مرخصة، في الوقت الذي انطلقت فيه يوم أمس (الأربعاء)، 96 حافلة تابعة لـ 35 حملة، تضم قرابة 5 آلاف بحريني، ذلك بغض النظر عن الحملات غير المرخصة، والمغادرين عن طريق مطار البحرين الدولي.

وكشف رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبد الله، عن عدة إجراءات اتخذها القسم لتسهيل عبور المعتمرين، أهمها تخليص جوازات المعتمرين مساء أمس (الأربعاء).

وأكد عبدالله أنه «سيكون جميع موظفي القسم وطاقم من الوزارة متواجدين اليوم، لتسهيل عبور المعتمرين».

وتوقع عبدالله أن يصل عدد المعتمرين البحرينيين خلال هذا الموسم إلى 25 ألف شخص، وذلك لوجود عدد من الحملات غير المرخصة التي لم تسجل بياناتها لدى القسم، وانطلاق عدد من المعتمرين بعد منفذ جسر الملك فهد.

وعن المشكلات التي قد تواجه المعتمرين في البحرينيين في موضوع السكن بمكة المكرمة أو المدينة، لفت إلى أن «لا نعطي رخصة لإنهاء إجراءات المعتمرين قبل موعد السفر، إلا بوجود عقد بين صاحب الحملة والفندق الذي حجزه لتسكين زوّاره ومعتمريه».

واعتبر عبدالله أن «هذا الموسم بمثابة التحدي بالنسبة للقسم، وخصوصاً مع موجود عدد كبير من المعتمرين وزوار المدينة المنورة»، مشدداً على أنه «ستكون الأولوية للحملات التي أنهت إجراءاتها سابقاً، وأيضاً للحافلات المسموح لها بالمغادرة في وقت الذروة، ويأتي بعدهما الحملات التي لم تنه إجراءاتها مسبقاً».

وأشار إلى أن «تم تخصيص مسار خاص لعبور الحافلات التي قامت بتخليص إجراءاتها مسبقاً، وهذا يتم لأول مرة، وهذا المسار يبدأ من الجانب البحريني وينتهي بالجانب السعودي»، مبيناً «سنعطي كل حملة مرخصة وأنهت إجراءاتها، ملصَقين، لتضعهما على الحافلتين اللتين ترغب في عبورهما وقت الذروة (...)».

ولفت إلى أنه «حصلنا على موافقة إلى استغلال قطعة أرض خالية، لتجمع الحافلات قبل وصولها إلى الجسر، وسيكون هناك اتصال بين المسئولين في الجسر وبين المسئولين في القسم، لتنظيم حركة سير الحافلات، وذلك حتى لا تتكدس عند منفذ الجسر، إذ سيتم عبور الحافلات على دفعات».


نقطة تجمع للحافلات قبل الجسر

وأوضح أن «نقطة التجمع قسّمناها إلى 3 أقسام، الأول سيكون لمجموعة الحافلات التي أنهت إجراءاتها مسبقاً وستنطلق خلال وقت الذروة، أما المسار الثاني سيكون لمجموعة الحافلات التي أنهت إجراءاتها مسبقاً ولن تنطلق وقت الذروة، أما المسار الأخير فسيخصص للحافلات التي لم تنه إجراءاتها (...)».

وأبدى عبدالله تفاؤله بالخطة التي وضعها القسم من أجل تسهيل عبور المعتمرين البحرينيين، لافتاً إلى أن «وجدنا التفاؤل على وجوه المسئولين في الجسر، إلا أنه مرهون بتعاون الحملات والمعتمرين معاً».

وحذّر رئيس قسم شئون الحج والعمرة من «نزول المعتمرين من الحافلات، فذلك أكثر أمر يربك عمل المسئولين في الجسر، فنزول معتمر واحد، قد يعطل حركة مئات المعتمرين»، مشدداً على «ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول بها على جسر الملك فهد، والتي تضمن سلامة الركاب وتسهل حركتهم على الجسر».


إرجاع الحافلات المخالفة للشروط

ونوّه رئيس قسم شئون الحج والعمرة أنه «سيتم إرجاع أية حافلة غير ملتزمة بالشروط المنصوص عليها في القرار المنظم لشئون الحج والعمرة، وخصوصاً فيما يتعلق بتوفير سائقَين للحافلة، وحقيبة الإسعافات الأولية».

وذكر أن «من خلال التجارب السابقة، فإن الحافلات وبعد أن تعبر جسر الملك فهد وتنهي كل إجراءاتها، يعود أحد السائقَين إلى البحرين، وتم ضبط الكثير من المخالفات في هذا الموضوع، وهذا يعد مخالفة قانونية، وتعرض صاحب الحملة لإجراءات قانونية في الجسر، فضلاً عن تهديد سلامة الركاب والمعتمرين، فكثير من الحوادث المرورية حدثت بسبب غفلة السائق وتعبه (...)».

ودعا عبدالله، المعتمرين إلى أنه «في حالة قيام أحد السائقين بالنزول من الحافلة والعودة إلى البحرين، فعليهم رفض ذلك، حتى وإن استدعى الأمر النزول من الحافلة، فهذا التصرف خير من تعريض حياتهم للخطر»، مبيناً أن «لا نريد أن تتكرر السيناريوهات والحوادث الأليمة التي وقعت في الأعوام الماضية».

وأكد أنه «بإمكان أي معتمر الاتصال بنا في أي وقت، فهواتف القسم تعمل على مدار الساعة، ويمكن الاتصال على رقم 17812868 أو 17812852».

وأفاد عبدالله بأن «تركيزنا على الانتهاء من الإجراءات قبل موعد السفر، يأتي من أجل تأسيس ثقافة إدارة الحملة، وإعطائها جانباً من الأهمية، فإدارة الحملة لابد أن تخضع للتخطيط والتنظيم للعمل، وعمل دراسة للسلبيات والإيجابيات لكل رحلة للحملة، وأن يكون لدى الحملة الاستعداد الكامل للقيام بدورها قبل موعد رحلاتها».

وأضاف أن «تخليص الإجراءات لا يعتمد فقط على الجهات الرسمية، وخصوصاً خلال عبور الجسر، إذ إن الحملات لها الدور الرئيسي في ذلك».

وأفاد رئيس قسم شئون الحج والعمرة بأن «عقدنا أكثر من 5 اجتماعات مع المسئولين في الجسر، فقط من أجل تأمين وتسهيل عبور المعتمرين البحرينيين في إجازة عيد العمال»، مشيداً بالجهود التي يبذلها المسئولون والموظفون في جسر الملك فهد من أجل توفير أفضل السبل لعبور عدد كبير من الحافلات خلال فترة معينة، بما في ذلك اللجنة الأمنية وبقية الإدارات التي وضعت خطة مُحكمة، نأمل أن تسير وفق المطلوب».

يشار إلى أن في إجازة عيد العمال في العام الماضي، توجه نحو 11 ألف بحريني إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو عدد يفوق عدد حجاج البحرين الذي لم يتجاوز 6 آلاف حاج في موسم الحج الماضي.

العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 12:16 م

      سنن الرسول الاعظم

      السنن كثيره وواجبه على المسلم اتباعها بقول تعالى { اطيعوا الله ورسوله } ولكن الطاعات كثيره موبس العمره فى كل اجازه اذا عندكم زيادة مال تبرعوا للفقراء فى الدول العربيه والاسلاميه فهذه سنة الرسول ايضا حسبانها من كل فرد 35 دينار تساوى 350 الف دينار ومن السنن مساعدة علاج والمديون والمعسر لو طلبت منهم دينار فقط من كل فرد لامتنعوا الصدقات وطعام الطعام افضل والعمره تكفى مره او مرتين كل خمس سنوات على الاقل بس وراهم وراهم شوفوا الفقراء فى ايران والعراق وقطاع غزه وغير وغير ما يحصلون على اكل ولا صرف صحى .

    • zahraa nasr | 9:37 ص

      الى مسافرين غريب طوس

      ان شالله تطوفون وتروحون وترجعون بالسلامة

    • زائر 23 | 9:06 ص

      احبائي في حملة القصاص زيارة مقبولة ونسألكم الدعاء

      احبائي في حملة القصاص لاتنسونا من دعائكم وتروحون وترجعون بالسلامة وزيارة مقبولة انشاءالله

    • زائر 22 | 7:39 ص

      بوليال

      الحمد لله وشكر ياعدو المسلمين زائر 11 عيب عليك وعلى شكلك واستح على شكلك اهل قبور الي قاعد تكلم عليهم هذولا اهل بيت رسول الله (ص) فعيب عليك يرافضي تكعد تحارب مواليهم

    • زائر 21 | 7:34 ص

      17,14,11 الزوار الاعزاء

      أولاً: تقبل الله عمرة المعتمرين ان شاء الله ورحلة ميسرة وعمره مقبولة ودعاء مستجاب بإذن الله
      الزوار الاعزاء 14و 11و 17: كلمة وحده ماكو غيرها وفهموها مثل ماتبون (( يـــا صــاحي شتعاتب هلجنون الي بيه أنا حبي وغراامي للهادي ووصيه))
      راحوا 40000 او 2 من الزوار كيفهم كل واحد حر خلوهم على راحتهم لازم تقلبون الموضوع هواااااش ماتقدرون على اهل البيت(ع) كلللش ها لا تنسون انهم من ذرية محمد نبي الامة تعرفونه؟ لو مثل الرجال ذاك تعرفونه بس تنكرونه

    • زائر 20 | 7:12 ص

      عبيرالورد

      عمره مقبوله ان شاء الله والله يتقبل منكم صالح الاعمال تروحون وتردون بالسلامه والحافظ الله ليتني كنت معكم اتمنى من قلبي اني اكووون وياكم الله يعطي الكل ان شاء الله مع تحياتي للكل

    • زائر 19 | 6:54 ص

      لا تنسونا من خالص دعائكم

      وسلموا على جدي رسول الله وقولوا إليه بنتك ناوية تزورك في أقرب فرصة لا تحرمونا من الدعاء عند البيت والنبي وأئمة البقيع
      بنت السادة

    • زائر 18 | 6:02 ص

      الى زائر 1

      ماذا تقصد بآل الله هذى الشرك بعينه الله يهديك

    • زائر 17 | 5:43 ص

      الى زائر 11

      لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
      نسأل الله العلي الظيم لهم الهدايه والتوفيق وعبادة الله وحده

    • مغربيه وأفتخر | 5:28 ص

      عمره مقبوله للجميع

      لو ما المدارس كنا هنااك الحين الله يرجعهم بالسلامه 000ويتقبل منهم

    • زائر 16 | 4:49 ص

      يويو )اخي الكريم زائر رقم 11

      بسم الله الرحمن الرحين كلمتين لا غير لو كنت تعرف خصوصية زيارة الاربعين لما تكلمت بهذا الكلام وعليكم بالف عافيه زوار المدينه ومعتمرين بيت الله الحرام قال رسول الله صلى الله عليه وآله (من زارني زرته ولو في النار اخرجته) صدق الرسول (ص)

    • زائر 15 | 4:48 ص

      شنو حارنك

      والله مشكلة والله حالة وياكم انتون ماادري ليش تكرهونه وتكرهون اهل البيت زين بعد قلت اولياء الله الصالحين
      والله انتون لا حياء من الله ولا من خلقة كيفنه احنه تقديرنا لبيت الله والرسول اعظم من أي تقدير و انت شنو حارنك وحارق قلبك احنه من احين حاجزين لزيارة الاربعين موتوا بغيظكم ، مو احسن من الي وصل ارذل العمر ولا حتى راح الحج وجانز فلوسه في البنوك ويا كثرهم الي جذي ومن صوبكم

    • زائر 14 | 4:27 ص

      الى الزائر رقم 11

      اشكرك يا اخي العزيز الحمد الله الذي هدانا ورزقنا اتباع الحق ان عبد القبور لاتعود على الانسان بالنفع ولا كرامة الانسان تسمح بذلك واين العقل ان الله خلق الكون سبحانه الواحد الاحد اسئل الله ان يهدي الجميع

    • زائر 13 | 4:25 ص

      لاهل الديرة

      ايها المتعجب انت متعجب من الشيعةوالسنة لو من الشيعة فقط اذا قصدت الشيعة المعتمرين يبلغ عددهم عشرة الاف يعني السنة اسثنيتهم من العشرة الاف بالرغم ان بيت الله يخص الشيعة والسنة هذا اولا وثانيا الناس تقدر تعتمر كل يوم في السنة ولكن زيارة الاربعين تصير مرة وحدة في السنةولا بس تبغي اتسوي فتنة وتكفر الشيعة مو عيب عليك اتقوا الله انت وامثالك ولا تلعب في الماي العكر

    • زائر 12 | 4:18 ص

      تقبل الله طاعاتكم

      الرحلة للديار المقدسة متعة ما فوقها متعة . لكن السفر بالباص فيه من المتاعب التي يمكن حلها بتنظيم أماكن الوقوف في محطات نظيفة . و توقيت الوقوف و ليس على هوى صاحب الحملة . يعني كل ساعتين و قفة قصيره . و حبذا لو تزوت الحافلات بدورات مياه نظيفة للأمور الخفيفة اسوه بحافلات اوروبا . و للعلم اغلب الحافلات بها دورات مياه لكنها تقفل . كما يجب ان يكون هناك سائق مناوب و ليس سائق بالأسم . على ان لا تتعدى النوبة الثلاث ساعات و أن يبلغ عن المخالف .

    • زائر 11 | 3:42 ص

      هدا امر عجائبي

      10 آلاف للعمرة إلى بيت الله.. مقابل 50 ألف لزيارة الأربعين في العراق
      هل أصبحت زيارة قبور الصالحين أكثر أهمية عندنا من زيارة بيت الله .. رب الأولياء ورب الصالحين؟!

      (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب إجيب دعوة الداع إذا دعان) (وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا) صدق الله العظيم

    • زائر 10 | 3:32 ص

      ام فيصل

      السلام عليك يازهراء السلام عليك ياحوراء السلام عليك وعلى أبيك وبعلك وبنيك نسالكم الدعاء يازوار النبي والزهراء وائمة البقيع

    • زائر 9 | 2:21 ص

      جردابي

      نسألكم الدعاء وبسلامه يا عباد الله
      هنيئا لكم على هذا التوجهات الايمانيه

    • زائر 8 | 2:20 ص

      عمره مغبوله ان شاء الله

      الله هم وفقهم ويسر لهم مسعاهم ورجعهم سالمين

    • زائر 7 | 2:01 ص

      نسألكم الدعاء والزيارة

      ياربي اكتبنا لزيارة بيتك الحرام ونبيك واهل البيت حسسسسسسسسسسسسسسسسسرة

    • زائر 6 | 1:29 ص

      عمره وزيارة مقبوله

      الله يردهم بالسلامه ويساعدهم على وقفه هالجسر

    • فيلسوف | 1:28 ص

      عليكم بالف عافية

      انشاءالله العام القادم تكونين وياهم باءذن الله

    • زائر 5 | 1:23 ص

      ياليتنا كنا معكم

      ياليتني وياكم ، عليكم بالف الف الف عافيه سواء معتمرين او زوار ، هنيئا لكم ...
      قلدناكم الدعاء والزياره

    • فقيرة الى الله | 1:06 ص

      الله يوفقهم, وهارد لك حق اللي ما راحوا

      بالسلامه للجميع

    • زائر 4 | 12:42 ص

      الطير الجريح

      المكتوب يتيسر هنيئا لهم جميعا وقلدناهم الدعاء والزيارة والله يوصلهم ويرجعم بالسلامه اللهم آمين ولا تنسون يا زوار الدعاء للمرضى وإلى الشباب المعتقلين بفك قيودهم سترااااااوية عليكم بالعافية الله يغربل الديون اللي تكسر الظهر

    • فيلسوف | 12:29 ص

      عمره مقبوله انشاءالله

      عمره مقبوله انشاءالله . والله يوديهم بالسلامة ويرجعهم بالسلامة. الوالدة وخالاتي كلهم راحوا امس الظهر وتمنيت اكون وياهم لاكن مو مكتوب . انشاءالله نكون وياهم السنة القادمة باءذن الله . واهم شي لا تنسون دعوتكم لنا بالخير والذرية الصالحة

    • زائر 3 | 11:45 م

      عليكم بالعافية

      صباح الخير يالزوار وعليكم بالعافية ولاتنسونا من دعاكم لأني محتاجة جدا جدا لدعاكم واذكروني في كل لحظةعند النبي وعند البقيع وعند مسجدقباء

    • زائر 2 | 11:22 م

      عمره مقبوله

      يا بختهم وياريت كنا معاهم والله يتقبل منهم أن شاء الله ويردهم بالسلامه

    • زائر 1 | 11:09 م

      قلدناكم الدعاء والزيارة

      الله حافظكم يا زوار أهل البيت ولاتنسونا من صالح دعاءكم عند مراقد الأطهار من آل البيت وآل الله وأسألو الله بحقهم قضاء حوائجنا آجلا... وان يعجل فرج مهدينا بحقهم يارب العالمين

اقرأ ايضاً