العدد 753 - الإثنين 27 سبتمبر 2004م الموافق 12 شعبان 1425هـ

عزمي بشارة: لا تذكر الإنسانية مرحلة بشرية خالية من تعبيرات بالرقص

«الشعبية الفلسطينية» تحتفل بـ 25 عاماً من الإبداع المقاوم

رام الله - محمد أبو فياض 

تحديث: 12 مايو 2017

احتفلت فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، مساء 23 سبتمبر/ أيلول الجاري بيوبيلها الفضي، وأقامت بهذه المناسبة أمسية فنية وحفلا جماهيريا تضمن فقرات فنية وذلك في قصر الثقافة برام الله، وتضمن برنامج الامسية رقصات جديدة وقديمة للفنون والبراعم. وخلال الأمسية ألقى ضيف الشرف في الحفل عزمي بشارة، كلمة حيا فيها الفرقة ونشاطها على مدار 25 سنة خلت.

وقال: «لا أعرف فرقة فنية أو مسرحية فلسطينية أسعفها العمر لتعمر خمسة وعشرين ربيعا، أو لنقل خريفا فالدنيا أيلول ولا تلاحظ عليكم علامات هرم أو عجز أو خرف، ما يعني أنكم تجاوزتم حالة الأجسام العضوية المرتبطة بشباب وهرم أشخاص عينين ناهيك عن أمزجتهم، إلى المؤسسة، المؤسسة الفنية في حالتكم، ويحق لكم أن تحتفلوا من دون تأنيب ضمير ليس لأن الاحتفال نضال، فلست من مؤيدي هذا الرأي الذي يشاع في هذه المدينة، التي باتت بوابة حديد دوارة يدخل اليها الناس واحدا واحدا، لا النضال احتفال ولا الاحتفال نضال. وإنما الاحتفال اليوم هو تعبير عن تقدير لكم، وفرح بكم ويحق لكم أن يحتفي شعبكم بكم، ويحق له أن يفرح بكم».

وأضاف أن الرقص لغة كونية ولا تذكر الإنسانية مرحلة بشرية خالية من تعبيرات بالرقص ولكن الرقص الشعائري او الرقص القبلي الجماعي ليس فنا بمعنى أنه عندما يكون الجميع راقصين فكأن الجميع يتكلمون بهذه اللغة، واللغة بحد ذاتها ليست أدبا، والرقص بحد ذاته تعبير او طقس، ولكنه ليس فنا ومجموعة الراقصين في ديسكوتيك لا يقومون بعملية إبداع جماعية لفن بل يستهلكون الموسيقى والإيقاع بالأذن وبالجسد وقد يصبح الرقص فنا قائما بذاته، إذا قام بذاته خارج الحالة اليومية الشعبية، وخارج محاكاة الدبكة او الهورا او غيرها، وعندها يتوجب عليه أن يبدع ما يتجاوز الأداء المتناقل ذاته.

وأضاف بشارة: «ناقشتُ في الماضي مقولة الأدب الفلسطيني، وكنت أدعي ان الأدب المقصود يجب أن يسمى عربيا بحكم اللغة التي تتجاوز الأداتية في حالة الأدب إلى الجمع بين الشكل والمضمون، أو لنقل على الأقل هو أدب عربي فلسطيني ولكن الرقص لا اعتقد ان حكمي يصح هنا، فالرقص ليس عربيا وهو فلسطيني بحكم الفضاء والمكان والسياق والتراث، وإذا أردنا له أن يكون، أي إذا ساهم في إنتاج هوية فلسطينية لا يجمد فيها بل يتحرك، فيما أرجل الراقصين على أرض تاريخهم وتراثهم ورؤوسهم في سماء العصر.

الرقص إنساني ولكنه ليس إنسانيا مثل الأمم المتحدة أو صندوق نشر الديمقراطية الذي يقترح بوش على الجمعية العمومية تأسيسه في هذا الخريف، ولا هو عالمي كالديون والبنك الدولي ولا حتى كالألعاب الأولمبية، الرقص عالمي مثل الحب، والرغبة أن تكون محبوبا، عالمي مثل الحاجة إلى التواصل والتعبير، مثل حاجة الفرد الى التقدير، والرقص عالمي لأنه يتيح فسحة شرعية لغريزة الاستعراض ويحولها الى أداء بدل ان يكون الناس استعراضيين تافهين يصنِّمون الشكل من دون مضمون في الحياة اليومية، ولكن الرقص لا يكون عالميا إلا إذا كان محليا ولا يكون رقصكم عالميا جدا الا اذا كان من هنا جدا، ولا يتجاوز الأداء هنا إلى الفن إلا إذا تواصل مع الكونية والتعبير الجمالي عن هذا التوتر بين المحلي والعالمي، بين فرديتنا وعموميتنا، بين خصوصيتنا وكونيتنا هو الذي يجعل الأداء يستحق اسم فن.

وإذا كان الرقص تعبير المشاعر بلغة الجسد، فإن المتكلم أمامكم أبكم منذ الولادة لم يرقص في حياته وكان نيتشة يبحث عن فيلسوف راقص، ولا اعتقد أنه أفاد الفلسفة أو الفن في بحثه هذا، ولنذكر انه كان أيضا يبحث عن فيلسوف مقاتل وعن إحياء دين الأسياد وعلى كل حال لن يجد فيلسوفا راقصا هنا، فارقصوا عنا نحن البُكمُ، ونعدكم أن نرافقكم بنقرات على جدران النفس وهمهمة في الصدر، ونحيب وفرح في الروح هي لغتنا عندما تهتز مشاعرنا نحن البكم جسديا».

وفي بيان لها، قالت الفرقة في التعريف عن نفسها وعن الدور الذي قامت به خلال سنوات عملها: «دبكنا عندما كان إحياء التراث ممنوعاً، وشبكنا الأيادي عندما كان ذلك محرماً، وجرّبنا الجديدَ عندما كان مستهجناً... غذينا جذورَنا كي لا تجف، وانطلقنا لفضاءٍ أرحب كي لا نتمتحف... طوّرنا رقصاً معاصراً يحمل هويتنا، ورفضنا التطبيع عندما أضحى موضة... رقصنا فحرّكنا قلوب وعقول عشرات الآلاف على مر عقدين ونصف العقد من الزمان في مدن وقرى ومخيمات فلسطين... في أميركا وأوروبا، وفي مدن عربية تمتد من الخليج إلى المحيط... وبكينا وقلبنا المواجع في عين الحلوة ونهر البارد وبرج البراجنة وبيروت... وما زلنا نرقص ونبدع فنا يتغذى بالأصالة ويحيا بالمعاصرة ويقوى بعمق الانتماء»





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً